القاهرة 26 يناير 2013 الساعة 07:20 م
من الرواد الذين تحدثوا عن الأراجوز وموطنه والسمات الدرامية في تمثلياته واعتبروها بذورا للمسرح العربي (المسرح العربي الشعبي) د.عبد الحميد يونس في كتابه" خيال الظل" ، ود.على إبراهيم أبوزيد في كتابه" تمتيليات خيال الظل" -وهو عبارة عن عمل أكاديمي رائع وبه تحليل لتمثيلات خيال الظل وابابات بن دانيال الموصلي تحديدا- وكتاب مسرح الدمى لسعد الخادم، ومسرح العرائس لمختار السويفي، وكتاب د.فائق مصطفى أحمد" أثر التراث الشعبي في المسرح النثري بمصر 1914 -1952 " وكتاب " الأراجوز مسرح خيال الظل التركي" المترجم الصادرعن أكاديمية الفنون،وكتاب الرائد زكي طليمات" التمثيل..التمثيلية..فن التمثيل العربي"، وكتاب"دراسات في المسرح والسينما عند العرب" للبروفسير يعقوب لانداو، وكتاب المسرح الشعبي" للراحل فاروق خورشيد،وكتاب "تر اثنا العربي في الأدب المسرحي" للدكتور إبراهيم درديري، وكتاب شخصية العمدة في المسرح المصري للدكتورة نجوى عانوس ولها أيضا كتاب مسرح يعقوب صنوع، وكتاب مسرح بديع خيري لنبيل بهجت، بالإضافة لكتب الرائد د.علي الراعي: الكوميديا المرتجلة في المسرح المصري ،فنون الكوميديا من خيال الظل إلى نجيب الريحاني، والمسرح العربي، وكتاب د.كمال الدين حسين "التراث الشعبي في المسرح المصري الحديث(رسالته للدكتوراه )، ورسالة أيمن حماد للماجستير عن "تأثير التراث الشعبي في المسرح النثري في مصر 1952- 1967 ) دراسة تحليلية فنية ، وكتاب د.سيد إسماعيل علي" التراث العربي في المسرح المعاصر"، وأخيرا كتاب"مسرح أبو السعود الإبياري" للدكتور نبيل به
|