القاهرة 27 نوفمبر 2024 الساعة 10:59 ص
هبة البدري
منحت كلية الإعلام جامعة القاهرة درجة الدكتوراة بتقدير مرتبة الشرف الأولى للباحث أحمد محمد إبراهيم الشحات، المدرس المساعد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية، والجنائية عن دراسة بعنوان: "دور البرامج التلفزيونية الحوارية في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري وسلوكياته الاتصالية نحو قضايا التعليم قبل الجامعى".
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة نسمة أحمد البطريق أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة (مشرفا ورئيسا)، والدكتورة هويدا سيد مصطفى استاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة (مناقشا)، والدكتورة ريهام محى الدين رئيس قسم بحوث التعليم بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية مناقشا).
استهدفت الدراسة تحديد قضايا التعليم قبل الجامعي في مصر التي ناقشتها عينة من البرامج التلفزيونية الحوارية والأطر الإعلامية المستخدمة في معالجتها، كما سعت الدراسة إلى رصد مدى اعتماد عينة من الجمهور المصرى على هذه البرامج في متابعة تلك القضايا واتجاهاتهم وسلوكياتهم الاتصالية نحوها، بالإضافة إلى التعرف على رؤية الخبراء لواقع تلك القضايا وتقييمهم لمعالجة هذه البرامج لها.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن، حيث قام الباحث بتحليل مضمون ثلاثة برامج تليفزيونية: برنامج (التاسعة) الذى يذاع في القناة الأولى المصرية، وبرنامج (الحكاية)، وبرنامج (يحدث فى مصر) المذاعين على قناة إم بى سى مصر، لمدة دورتين برامجيتين خلال الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2022م.
وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الجمهور المصرى المقيم بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية من المتابعين لهذه البرامج أو لبعضها، والذين لا تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما، كما تم إجراء مقابلات علمية متعمقة مع عشرة خبراء بالجامعات والمراكز البحثية ذات الصلة بالتعليم قبل الجامعى.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم اهتمام البرامج الكافي بقضايا التعليم قبل الجامعى التي تم تناولها في سياق (3.3%) فقط من فقرات هذه البرامج، وجاءت قضية انتظام الدراسة في مقدمة القضايا العامة التي ناقشتها هذه البرامج، تلاها كل من الدروس الخصوصية، وقضايا المعلمين، والشائعات المتعلقة بالتعليم قبل الجامعى.
واهتمت هذه البرامج بمناقشة نظام البابل شيت بامتحانات شهادة الثانوية العامة أكثر من اهتمامها بمناقشة نظام الامتحانات الإلكترونى (التابلت) بالصفين الأول والثانى الثانوى، كما اهتمت بمناقشة قضيتى المدارس التكنولوجية التطبيقية للتعليم الفنى ونظرة المجتمع له.
كما توصلت الدراسة إلى اعتماد معظم المبحوثين بدرجة منخفضة على هذه البرامج فى متابعة قضايا لتعليم قبل الجامعى، وتحققت لديهم تأثيرات معرفية ووجدانية متوسطة نتيجة هذا الاعتماد، ورغم ذلك تبنوا أطر معالجة هذه البرامج لتلك القضايا.
وأكد الخبراء على أن هذه البرامج لم تناقش كافة الجوانب المتعلقة بقضايا التعليم قبل الجامعى التي اقتصرت مناقشتها على الأحداث الطارئة والموسمية، مثل الامتحانات وبداية العام الدراسى بالاعتماد على ممثلي الجهات الحكومية.
أخيرا أوصى الباحث بضرورة مناقشة البرامج التلفزيونية الحوارية قضايا التعليم قبل الجامعى بانتظام، من خلال تخصيص فقرات ثابتة بكل برنامج لمناقشة شتى القضايا بكافة مراحل التعليم قبل الجامعي دون التركيز على مرحلة معينة أو على قضية محددة.
|