القاهرة 19 نوفمبر 2024 الساعة 11:06 ص
ترجمة وإعداد: سماح ممدوح حسن
لن نبالغ لو صنّفنا الكتابة بأنها من أهم وأجمل بل ومن أسمى الاختراعات التى أنتجتها البشرية. ومنذ بداية الحضارة تعتبر الكتابة من أهم الأدوات فى مختلف المجالات، سواء العمل أو الدراسة وحتى الاستشفاء والعلاج بها.. لكن لو تكلمنا عن الشق الإبداعى فإن تطوير مهارات الكتابة يتطلب وقتا وجهدا كبيرا.. لذا نترجم اليوم مقالا عن أهم الطرق والاستراتيجيات التى يمكن أن تساعد الكثيرين فى تحسين مهارات الكتابة بشكل فعال. فإن كنت تبحث عن بعض الطرق الأولية لتحسين مهارتك فى الكتابة فربما تفيدك هذه الطرق الثمانية.
-
ابحث عن مبادئ الكتابة الأساسية
واحدة من أفضل الطرق لبدء تحسين مهارات الكتابة هى البحث فى بعض الأساسيات. وهناك العديد من الموارد المفيدة منشورة على الإنترنت والتى تغطى قواعد اللغة والإملاء والكتابة العامة من المستوى الابتدائى إلى المتقدم. خذ وقتك لدراسة هذه الموارد بعمق، خاصة الأمثلة. إذا لم تكن تغطية موضوع معين مفيدة كفاية لك، فابحث عن معلومات إضافية من مصادر أخرى. تفاعل مع الآخرين فى المنتديات الكتابية عبر الإنترنت، اطرح الأسئلة وشارك المناقشات المستمرة.
-
أكتب بقدر استطاعتك
بمجرد أن تفهم أساسيات ما تعلمت، خصص وقتًا للممارسة. الكتابة مهارة صعبة تتطور بمرور الوقت كلما استخدمتها أكثر. طبق ما تعلمته فى رسائل البريد الإلكترونى، الإعلانات أو أى مراسلات مكتوبة أخرى تؤديها فى العمل. إذا واجهت يوما كلمة أو عبارة أو جملة كاملة تبدو غير صحيحة ولم تتمكن من إيجاد حل، عد إلى الخطوة الأولى. ابحث عن المشكلة المحددة لديك وابحث عن طريقة جديدة لكتابتها.
-
اقرأ بقدر ما تستطيع
إحدى أفضل طرق تحسين مهارات الكتابة هى القراءة. ابحث عن المدونات الإلكترونية التى تستخدم أسلوب كتابة احترافى. تفحص محتوى تلك المدونات ولاحظ زمن الأفعال، وبناء الجمل والعناصر الأسلوبية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، ابحث عن الأخطاء المحتملة. لا توجد طريقة أفضل لاختبار مهاراتك من تحديد الأخطاء فى أعمال الآخرين وإيجاد الحلول المناسبة لها.
-
ابحث عن ورش الكتابة فى محيطك
التعلم مع الآخرين هو طريقة رائعة أخرى لتحسين مهارات الكتابة. لا يتطلب الانضمام إلى ورشة عمل أن تكون كاتب روايات. ومع ذلك، فإن مشاركة عملك مع الآخرين، التحرير والتعلم معهم يمكن أن يعود بالفائدة على مهاراتك الكتابية بشكل عام. العمل مع الآخرين يعزز الثقة أيضًا لأنه يتضمن مشاركة عملك أو تقديمه بصوت عالٍ.
-
اعتبر كل ما تكتبه قصة
للقصص بداية ووسط ونهاية. حتى أبسط رسائل البريد الإلكترونى تتبع البناء نفسه. لا بد أن تخبر كل الرسائل التى ترسلها قصة لتكون مثيرة للاهتمام. فهى تجيب على أسئلة مثل من، ماذا، متى، أين، لماذا وكيف عند الحاجة. ضمن الخطوة السابقة، قد تتعرض لتقنيات سرد القصص البسيطة. لاحظها وطبقها فى كتاباتك.
-
حرر عملك
حتى الكتاب الأكثر خبرة يرتكبون أخطاء. تذكر أن تقوم بتحرير جميع المواد المكتوبة قبل إرسالها أو نشرها. على سبيل المثال، بعد إعداد مسودة رسالة بريد إلكتروني، اقرأها عدة مرات لتحديد أى مشكلات نحوية محتملة. إرسال مواد تحتوى على أخطاء يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مصداقيتك، لذا تأكد من مراجعة عملك باستخدام الأدوات المتاحة وأيضًا بمساعدة صديق أو زميل.
-
احذف الكلمات غير الضرورية
احذف الكلمات أو العبارات أو الجمل التى لا تضيف شيئًا للمحتوى وتؤثر على الرسالة. اكتب بطريقة مباشرة أكثر، أدخل إلى لب الموضوع. اكتب بوضوح لتجنب الحشو الزائد. الكتابة هكذا تجعل المحتوى أسهل فى القراءة والفهم. هذا أمر بالغ الأهمية خاصة عند إرسال معلومات معقدة إلى الموظفين أو العملاء.
-
استخدم التطبيقات المفيدة
هناك العديد من التطبيقات المتاحة لكل من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر التى تراجع عملك أثناء الكتابة، وتحدد الكلمات والعبارات التى يمكن تحسينها إملائيا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا، خاصة فى الأوقات الضيقة. وبينما لا يزال من الجيد تحرير عملك بنفسك، فإن استخدام تطبيق لمساعدتك فى العثور على الأخطاء يسرع من العملية.
|