القاهرة 10 اكتوبر 2024 الساعة 02:19 م
بقلم: د. حسين عبد البصير
تُعتبر لوحة أوز ميدوم من القطع الأثرية المهمة التي تم العثور عليها في منطقة ميدوم، وهي معروضة حاليا في المتحف المصري بالقاهرة، وتعود هذه اللوحة إلى فترة الدولة القديمة، وتحديدًا إلى الأسرة الرابعة، وهي الفترة نفسها التي بُني فيها هرم ميدوم في عهد الملك سنفرو، وتُعرف اللوحة أيضًا باسم "لوحة الأوز" وتُعد من أروع اللوحات الملونة التي تم اكتشافها من مصر القديمة.
تصوّر اللوحة ستة أوزات مرتبة في صفين، ثلاثة في الأعلى وثلاثة في الأسفل، بألوان جميلة وتفاصيل دقيقة تظهر الأوز بأوضاع مختلفة وهي تأكل أو تستريح، اللوحة مرسومة على جص مطلي بألوان مستخلصة من مواد طبيعية، ويعكس هذا الأسلوب براعة الفنانين المصريين في استخدام الألوان.
تُظهر لوحة أوز ميدوم مهارة عالية في الرسم والتلوين، حيث أن الألوان لا تزال محتفظة بجمالها على الرغم من مرور أكثر من 4500 سنة، كما تعتبر هذه اللوحة واحدة من أقدم اللوحات التي تُظهر الحياة الطبيعية في مصر القديمة، حيث تمثل الأوز وهو عنصر شائع في الحياة اليومية والمشاهد الطبيعية في ذلك العصر.
وتكشف اللوحة عن جانب من العقيدة المصرية القديمة المتعلقة بالحياة الأخرى، إذ كانت اللوحات المشابهة تُوضع في المقابر بهدف توفير مشاهد من الطبيعة للحياة الآخرة، وتعد رمزًا للازدهار والخصوبة.
وقد تم العثور على لوحة الأوز في مقبرة تابعة لمنطقة ميدوم، وهي جزء من مقبرة أحد النبلاء أو المسؤولين البارزين في تلك الفترة. كانت المقابر في ميدوم تضم العديد من اللوحات والتماثيل التي تصور الحياة اليومية والطبيعة، بهدف مرافقة المتوفى في رحلته إلى الحياة الآخرة.
وتُعرض لوحة أوز ميدوم حاليًا في المتحف المصري بالقاهرة، حيث يمكن للزوار مشاهدة هذا العمل الفني النادر. اللوحة تُعتبر من أروع الأمثلة على الفن المصري القديم في مجال التصوير الطبيعي، وهي قطعة تجذب انتباه الكثيرين بسبب دقتها وجمال ألوانها التي تتحدى الزمن. تُظهر هذه اللوحة الحس الفني الرفيع للمصريين القدماء في تصوير الطبيعة والحياة اليومية بدقة وواقعية، وتعتبر إحدى روائع الفن المصري القديم التي تعكس براعة الفنانين المصريين في التصوير الواقعي للطبيعة والحياة اليومية، وهي رمز للثراء الفني والثقافي لمصر القديمة.
وقد أثرت لوحة الأوز على العديد من الفنانين اللاحقين في مصر القديمة، حيث استمروا في استخدام الطبيعة كموضوع فني في التماثيل واللوحات والنقوش الجدارية.
|