القاهرة 19 سبتمبر 2024 الساعة 04:31 م
كتبت: هبة البدري
منحت جامعة عين شمس درجة الماجستير للباحثة وجدان أشرف محمد علي شحاته في دراسة بعنوان "الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة" وتكونت لجنة المناقشة والحكم من كل من:
الدكتورة أسماء محمد السرسي أستاذ علم النفس جامعة عين شمس (رئيسا ومناقشا)، والدكتورة هيام صابر شاهين أستاذ علم النفس التربوي بكلية البنات جامعة عين شمس(مناقشا)، والدكتورة أسماء فتحي توفيق عبد الباري أستاذ مساعد علم نفس الطفل، كلية البنات جامعة عين شمس (مشرفا)، والدكتورة هدى جمال محمد أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد ورئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بجامعة عين شمس(مناقشا).
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين في المرحلة العمرية من (15-18) عاما، والذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة، وتحديد الفروق بين السباحين المراهقين فى الصلابة النفسية تبعًا لمتغيرات النوع والعمر، وتحديد الفروق بين مدربي السباحة فى الذكاء الوجدانى تبعًا لمتغير عدد سنوات الخبرة، والكشف عن درجة إسهام الذكاء الوجدانى لمدربى السباحة فى التنبؤ بالصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين.
استعانت الباحثة مقياس الصلابة النفسية للسباحين المراهقين من (15-18) عام (إعداد: الباحثة)، ومقياس الذكاء الوجداني لمدربي السباحة (إعداد: الباحثة)، واستمارة المستوى الاقتصادي الإجتماعي للسباحين المراهقين من (15-18) عام (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي لمدربي السباحة (إعداد الباحثة).طبقت الدراسة على عينة بشرية قوامها(200) مفردة من السباحين المراهقين بواقع (100 ذكور، 100 إناث) من سن (15- 18) سنة، و قامت الباحثة بالتطبيق على (65 مدرب سباحة) وذلك لقياس الذكاء الوجداني لديهم.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين والذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة. كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السباحين المراهقين على مقياس الصلابة النفسية لصالح الأكبر سناً. كما أكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدربي السباحة على مقياس الذكاء الوجداني لصالح المدربين الأكثر خبرة.
وأوصت الباحثة في نهاية الدراسة بالاستفادة من أهمية العلاقة بين الصلابة النفسية والذكاء الوجدانى في إعداد دورات تدريبية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الصلابة النفسية لدى المراهقين والذكاء الوجدانى لدى المدربين باستخدام الأداستراتيجيات المتنوعة التى تدعم ذلك، كما أوصت بمخاطبة الجامعات والكليات الحكومية خاصة "كلية التربية الرياضية "بضرورة توفير برامج تعليمية للمدربين خاصة بالذكاء الوجداني ذي تدريب عالي الجودة للتعامل مع الرياضيين عموما والرياضيين ذوى القدرات الفائقة بشكل خاص، وتنظيم دورات تدريبية لمدربي السباحة لرفع مستوى الوعي الوجداني لديهم من خلال ورش عمل وندوات عن الذكاء الوجداني للحفاظ على سلوكهم التدريبي الإيجابي، ورفع مستوى أبعاد (إدارة الانفعالات الذاتية، التعرف على انفعالات الآخرين، إدارة العلاقات) مما يساهم في رفع مستوى الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين، وأخيرا تفعيل دور وسائط التنشئة الاجتماعية فى إبراز أهمية الرياضة في مراحل الحياة المختلفة خاصة في مرحلة المراهقة لتجنب استقطاب تلك الفئة إلى السلوكيات التي لا تتماشى مع مجتمعنا العربي والشرقي واستغلال طاقاتهم الاستغلال الصحيح والأمثل.
|