القاهرة 30 مايو 2024 الساعة 05:58 م
كتبت: هبة البدري
منحت كلية الإعلام جامعة القاهرة درجة الدكتوراة للباحثة سارة محمود خاطر، المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة، عن دراسة بعنوان "دور منصات التواصل الاجتماعي في بناء ارتباط الشباب المصري بالسلع المعلن عنها في المنصات "دراسة على عينة من الشركات المصرية". وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور راسم الجمال الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة سلوى العوادلي أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة نجوى الجزار الأستاذ المساعد بكلية الإعلام والألسن جامعة مصر الدولية.
هدف الدراسة التعرف على دور منصات التواصل الاجتماعي – وتحديدا فيسبوك وانستجرام اللتين تمثلان أدوات التفاعل – في خلق ارتباط لدى الشباب المصري بالسلع المُعلن عنها على هذه المنصات؛ و هذا في إطار النتنوجرافيا بالتطبيق على المجتمعات الافتراضية لأربع علامات تجارية مصرية على كل من الفيسبوك و الانستجرام، في الفترة من شهر ديسمبر 2021 حتى شهر مارس 2022؛ و ذلك للتعرف على سمات المجتمعات الافتراضية الخاصة بهذه العلامات التجارية وأسباب تفاعل أعضائها، والفوائد التي تعود على الشركة وعلى أعضاء هذه المجتمعات، وكيف تساهم عناصر التفاعل اللفظي في تحقيق هذا الارتباط وكيفية استخدام التواصل غير اللفظي لتحقيق الارتباط بهذه المجتمعات، بالإضافة إلى الكشف عن أهم سلوكيات الارتباط التي يمارسونها على المجتمعات الافتراضية للعلامات التجارية.
ولقد تم تطبيق هذه الدراسة باستخدام منهج النتنوجرافيا على أربع علامات تجارية، تنتمى لقطاعي الأجهزة المنزلية و الأزياء. و النتنوجرافيا - أو الاثنوجرافيا الافتراضية - هي مدخل من مداخل البحوث الكيفية وتوفر طريقًا لدراسة السلوكيات المختلفة في سياقها الطبيعي على الإنترنت. وطبقت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (204) مفرده، للمرحلة العمرية سن 18 - 40 سنة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب مشاركة الشباب المصري عينة الدراسة في المجتمعات الافتراضية الخاصة بالعلامات التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، تتمثل فى الحصول على معلومات حول المنتج، والتعرف على العروض الخاصة والجوائز والاشتراك فى المسابقات، والتشبه بالأصدقاء حيث يتفاعل بعض أفراد العينة مع صفحات وحسابات العلامات التجارية بسبب تفاعل أصدقائهم معها فقط، والترفيه، والطبيعة الاجتماعية للمحتوى المنشور.
كما توضح النتائج سلوكيات ارتباط المستهلك التي تتمثل في كيفية التفاعل مع صفحات وحسابات العلامات التجارية عينة الدراسة، وأيضا التفاعل بين المُتابعين وبعضهم البعض من خلال هذه الصفحات والحسابات؛ فلقد وجدت الباحثة أن أغلب الشباب المصري عينة الدراسة يمارسون سلوكيات الارتباط على منصات التواصل الاجتماعي من خلال الإعجاب وردود الأفعال، فى حين حصلت التعليقات على المرتبة الثانية.
وتوضح النتائج أيضا أن أغلب الشباب المصري عينة الدراسة يترددون على صفحات وحسابات العلامات التجارية فقط عندما تظهر هذه العلامات على التغذية الخبرية newsfeed الخاصة بهم.
أخيرا توصي الباحثة بتناول موضوعات بحثية تركز على الثقافة المجتمعية فى المجتمعات الافتراضية على منصات التواصل الاجتماعي بالتطبيق على نماذج مختلفة للمجتمعات الافتراضية في مصر، كما توصي بدراسة استراتيجيات تمكين المستهلك في المجتمعات الافتراضية للعلامات التجارية.
|