القاهرة 28 نوفمبر 2023 الساعة 10:32 ص
حوار: سماح عبد السلام
شهد معرض "سيدة القاهرة" للفنانة لينا أسامة بجاليري بيكاسو مؤخرًا حالة من التطور على مستوى الأداء والتقنية، كنتاج لممارسة فنية طويلة وشغف بالبحث والتجريب، فى إطار السعي للتنويع مع التركيز على الهوية المصرية كثيمة أساسية بتجربتها الفنية..
مجلة "مصر المحروسة" التقتها في الحوار التالي على هامش معرضها الجديد..
-
تحل المفردات والعناصر الفرعونية بتجربتك الفنية عبر معارضك الأخيرة بشكل خاص.. فما السبب؟
لقد درست علم المصريات لمدة عامين بعد تخرجي من الجامعة بهيئة الآثار المصرية، وذلك لأنني وجدت أني أمتلك شغفًا كبيرًا للفن المصري القديم وعناصره وأردت أن أستعير هذه العناصر والأساليب الفنية في أعمالي الفنية عن وعي ودراية لذلك درست فنون مصر القديمة بتمعن وأرى أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحضارتنا وثقافتنا المعاصرة بل هى الأساس الذي يرتكز عليه التراث المصري والشخصية المصرية.
-
ما هي الرسالة التي تسعين لإيصالها عبر معرض "سيدة القاهرة"؟
معظم أعمالي ومعارضي تحمل رسالة لها علاقة بالتفاؤل والتطلع إلى المستقبل وفي الوقت نفسه التذكير بهويتنا المصرية الخالصة وتاريخنا الذي يمتد في حياتنا الحديثة.
-
شهد معرضك الأخير تطورًا ملحوظًا على مستوى التقنية والتعبير.. حديثنا عن ذلك؟
هذا المعرض له خصوصية لدي لأنه عودة لأسلوبي وعناصري الأولى. لقد بدأت المشاركات والعروض الفنية في سن صغير قبل الدراسة الجامعية بمجموعة كبيرة من البورتريهات عن المرأة المصرية. من أول العروض كان معرض الدراسات الحرة في كلية التربية الفنية عام 2001 وعرضت 50 بورتريهًا.
-
ما الذي أضافه لك هذا العرض بعد سلسلة عروض خاصة ومشاركات جماعية؟
عام 2002 شاركت في صالون الشباب بلوحة مكونة من مجموعة من البراريهات التعبيرية بعد ذلك شاركت في أكثر من 130 معرضًا في العديد من دول العالم وجربت وتعلمت أساليب فنية عديدة،
ثم عدت فى "سيدة القاهرة" إلى هذه الوجوه المصرية المحببة إلى والعيون التى تنظر إلى الأفق حالمة بمستقبل أجمل، والارتكاز إلى تيمة الآلهة المصرية القديمة حتحور ربة السماء والحب والأمومة والأنوثة والموسيقى والفرح.
-
المرأة حاضرة بمعارضك.. فهل ثمة انحياز أنثوي أم ترين أن المرأة المبدعة هي الأجدر بالتعبير عن هذا العنصر؟
أعبر عن المرأة بطبيعة الحال لأني أرسم ما أعيشه من تجارب ومشاعر وخبراتي ورؤيتي للعالم التي تتأثر بكوني امرأة.
|