معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الجمعة,26 ابريل 2024 11:35 ص - القاهرة      

  سينما

الباب المفتوح.. حرية المرأة والتناقض الاجتماعي

القاهرة 07 فبراير 2023 الساعة 09:34 م

No description available.

 

 

بقلم: محمود الغيطاني

 

في الوقت الذي قدم فيه المُخرج هنري بركات فيلمه "الباب المفتوح" 1963م كان مجموع أفلامه التي ساهم بها في مسيرة السينما المصرية قد بلغ 41 فيلما سينمائيا، أي أن فيلم الباب المفتوح كان رقم 42 في مسيرته السينمائية؛ وهو الأمر الذي أكسبه الكثير من المهارة والإتقان والفهم لآليات صناعة السينما، ولعل هذا النُضج كان واضحا كثيرا في أفلامه الأخيرة بعد هذه المدة الزمنية الطويلة في حقل الصناعة؛ ومن هنا كان انتباهه إلى رواية "الباب المفتوح" للروائية لطيفة الزيات ليس من قبيل المُصادفة التي جعلت أحد المُخرجين يقرأ إحدى الروايات؛ فيتحمس من أجل تحويلها إلى فيلم سينمائي، بل كانت خبرته الطويلة في الصناعة، ونُضجه البيّن سببين رئيسيين في عينه السينمائية الحصيفة التي جعلته يرى في هذه الرواية صلاحيتها لأن يحولها إلى فيلم سينمائي ناجح من خلال تقنياته السينمائية ومهارته وخبرته التي اكتسبها على مرّ هذه السنين الزمنية الطويلة، ولعل هذا الحماس للرواية التي كتبتها الزيات هو ما جعل المُخرج يتحمس مرة أخرى لإنتاج الفيلم وليس إخراجه فقط ليقدم لنا فيلما شديد التماسك، مُتخم بالتقنيات السينمائية والرموز البصرية المُهمة والذكية، مما جعل الفيلم ما زال ناضجا بالفعل حتى اليوم رغم مرور كل هذه المدة الزمنية على صناعته، لكن رغم هذا الزمن يبدو لنا الفيلم وكأنه قد انتهى المُخرج لتوه من صناعته.

إذن، فاكتساب الخبرة الطويلة واللازمة في الصناعة كانت كفيلة بتقديم فيلم يبدو للمُشاهد وكأنما مُخرجه قد صنعه اليوم في ألفيتنا الجديدة، رغم حديث الفيلم عن الفترة التاريخية قُبيل الانقلاب العسكري المصري بقليل- ثورة يوليو 1952م- انتهاء بفترة العدوان الثلاثي على مصر 1956م، مرورا بحريق القاهرة في يناير 1952م، وإعلان الرئيس جمال عبد الناصر إعلان تأميم قناة السويس، أي أن الأحداث التاريخية السياسية في تاريخ مصر الحديث كانت هي الخلفية الأساسية التي تُحرك أحداث الفيلم منذ البداية حتى نهاية هذه الأحداث رغم أن الفيلم يعنيه في المقام الأول الحديث عن حرية المرأة، والمرأة الجديدة في مصر كما كتب عنها سلامة موسى وغيره من الكتاب الذين نظروا وكتبوا من أجل تحرير المرأة، مما يعني أن الفيلم ذو الخلفية التاريخية السياسية كان في حقيقته وجوهره فيلما ثوريا على مستوى الأفكار وإمكانية تطبيق هذه الأفكار التي يتشدق بها الجميع من عدم إمكانية التحقيق.

من هنا يمكن لنا القول: إن كل مشهد وقطع مونتاجي في فيلم هنري بركات يحمل من الدلالات والرموز والمهارة ما يمكن له أن يحيلنا إلى العديد من الأفكار والأحداث التي يرغب في الحديث عنها، أو اختصارها من دون ثرثرة بصرية وبشكل مُوجز فيه من الإتقان ما لم يتأت للكثيرين من غيره نتيجة هذه الخبرة السينمائية الطويلة التي اكتسبها، وهو ما لاحظناه في هذا الفيلم.

يبدأ بركات فيلمه أثناء نزول تيترات الفيلم على مشهد جرس إحدى المدارس الثانوية يدق بينما يتعالى صوت يحمل الكثير من الحماسة في الخلفية ليقول: في الفترة التي سبقت ثورة 23 يوليو اضطرت الحكومات المُتعاقبة، تحت ضغط الشعب، إلى قطع المفاوضات. وأخذ الشباب في كل مدينة، بل وفي كل قرية يتدربون على حمل السلاح، وبدأ الكفاح المُسلح ضد قوات الاحتلال في منطقة القناة، وفي القاهرة خرج الشعب كله يعلن تأييده للأبطال الذين يحاربون العدو في معركة الموت أو الحياة من أجل تحرير أوطانهم.

نلاحظ أن هذه المُقدمة الحماسية التي حرص المُخرج على البدء بها صاحبها فوتومونتاج ينقل لنا الأحداث الثورية التي تموج بها مصر في هذه الفترة من مُظاهرات عديدة تنطلق في كل مكان، وحماسة الشباب، ومشاهد الدبابات التي تستعد للحرب وغير ذلك من المشاهد، أي أن المُخرج لم يقدم لنا مُجرد مقدمة صوتية حماسية فقط، بل أسهم بما فعله من فوتومونتاج بنقل ما يدور في مصر بالكامل، لنرى في المشهد الأول ناظرة إحدى المدارس الثانوية تخطب في طالباتها بحماسة: إن وظيفة المرأة هي الأمومة، ومكان المرأة هو البيت، إن الكفاح والجهاد للرجال. مما يجعل الطالبة ليلى- قامت بدورها المُمثلة فاتن حمامة- تقاطعها هاتفة في زميلاتها: إن حضرة الناظرة تقول: إن المرأة للبيت والرجل للكفاح، وأنا أقول: إن الاستعمار حين يستعبدنا لا يفرق بين الرجل والمرأة، وحين يُسدد الرصاص إلى قلوبنا لن يفرق بين الرجل والمرأة؛ فدعونا نعبر عن شعورنا، دعونا نُعبر عن مشيئتنا، وتتفق مع الأخريات من زميلاتها على الخروج في مُظاهرة حاشدة؛ مما يجعل جميلة/ ابنة خالتها- قامت بدورها المُمثلة شويكار- تصفها بالجنون، وتخاف أن يراها أحد من أهلها وكأنها تفعل فعلا شائنا بخروجها إلى المُظاهرة!

تخبر جميلة خالتها- قامت بدورها المُمثلة ناهد سمير- بما قامت به ليلى؛ الأمر الذي يجعل الأب ثائرا مُنتظرا عودة ابنته، وبمُجرد عودتها يصفعها على وجهها، ثم لا يلبث أن يخلع حذائه ليقوم بضربها به؛ مما يجعل ليلى تلتزم غرفتها مُمتنعة عن الطعام، غير راغبة في الخروج منها. يحاول أخوها محمود- قام بدوره المُمثل محمود الحديني- دخول غرفتها وإقناعها بتناول الطعام؛ فتقول لها أمها لائمة: كان حد غصبك تعملي العملة السودة دي؟ تفضحينا وتجرسينا في الحتة؟! هي جميلة مش بنت زيك؟! معملتش عملتك دي ليه؟

بالتأكيد لا بد من ارتسام علامات الدهشة على وجوهنا حينما نستمع إلى قول الأم الذي يوحي بأن الفتاة قد ارتكبت فعلا شائنا من شأنه أن يضر بسُمعتها وسُمعة أهلها، في حين أنها لم تفعل أكثر من التعبير عن مشاعرها الوطنية ومُشاركة غيرها من أبناء الوطن في التعبير عن هذه المشاعر.

يحاول محمود تهدئة ليلى لكنها تقول له: فهمني عشان أنا مبقتش فاهمة حاجة أبدا، كل حاجة أعملها عيب، كل حاجة أعملها غلط، الضحكة دي عيب، عيب ليه يا ماما؟ مش على الأصول، والكلمة، الكلمة اللي طالعة من القلب عيب، أضحك عيب، أسكت عيب، أدخل للضيوف عيب. ثم يقوم المُخرج بالقطع المُونتاجي على موقف سابق بين ليلى وأمها تقول لها فيه ليلى: أنا احترت معاكي يا ماما؛ كل حاجة أعملها تطلع عيب؛ لترد عليها الأم: أنت بنت، واللي يمشي على الأصول ميتعبش. ثم يعود المُخرج للحوار السابق بين ليلى ومحمود لاستكماله: أنت دايما كنت تقول لي: ولا يهمك، البنت زي الولد، واللي بيسموه أصول دا مش أصول بالمرة، وصدقتك، دلوقتي أنا مش فاهمة حاجة خالص.

من خلال هذا المشهد الحواري بين محمود وليلى يعمل المُخرج على التأسيس لفيلمه والموضوع الذي يحاول مُعالجته منذ البداية؛ حيث نرى نظرة المُجتمع المُحقِرة للمرأة؛ والتي لا يرى فيها إلا مُجرد هامش ممنوع من مُمارسة حياته بشكل طبيعي، حتى أنه  يكاد أن يمنع عنها التنفس بالهواء الطبيعي، ويطلب منها أن تكون مُجرد شيء للزينة فقط داخل بيتها؛ ومن ثم لا يجوز لها مُجرد إبداء الرأي أو حتى الحديث، بل يلومها على الصمت، أي أن المُخرج هنا يقدم لنا فيلما ذا طبيعة ثورية على ما يدور داخل المُجتمع وليس فيلما ثوريا من وجهة النظر السياسية كما قد يبدو لنا من الظاهر، صحيح أن الخلفية السياسية هي التي تسود الفيلم، وتكاد أن تحرك أحداثه، ولكن الجوهر الحقيقي للأحداث هو ما يدور داخل هذا المُجتمع الذي يحتقر المرأة في قرارة ذاته ويشيئها ليسلبها أي حق من حقوق الحياة!

يصل ابن خالتها عصام- قام بدوره المُمثل حسن يوسف- الذي يسكن معهم في الطابق الأعلى من البيت، وتطلب منه خالته أن يدخل لها من أجل إقناعها بتناول الطعام، وحينما يفعل يحاول الحديث معها، ويقتربان من بعضهما ليكادا أن يقبلا بعضهما البعض؛ لنعرف أنهما واقعين في العشق، لكن أمها تدخل عليهما مما يجعل عصام ينصرف مُرتبكا. هنا تعود ليلى إلى حيويتها وتُقبل على طعامها والحياة، مما يعني أن مشاعر الحُب هي الوحيدة القادرة على منحها المزيد من الحياة.

بعد عدة أيام تسألها أمها عن عصام وسبب غيابه منذ عدة أيام، لكنها تخبرها أنها لا تعرف عنه شيئا. في هذا الوقت يدق الباب ليدخل عصام سائلا عن محمود ويجلس أمام خالته في انتظاره بينما يختلس النظرات المُتبادلة مع ليلى، وحينما يأتي محمود يخبرهما بأنه يتدرب على السلاح استعدادا للذهاب مع الفدائيين في بور سعيد. تشعر ليلى بالكثير من الفرح لهذا القرار الذي اتخذه أخوها ويبدآن في الحديث عن ردود الفعل المتوقعة من أبيهما وأمهما؛ مما يجعل عصام يشعر بالغيرة، نظرا لفرحة ليلى غير المتوقعة بسبب قرار أخيها، ويخبره بأنه يريد التدرب والذهاب معه بدوره- نلاحظ هنا أن قرار عصام لم يكن عن اقتناع، بل من أجل اكتساب إعجاب ورضى ليلى عنه-.

لما يخبر محمود والده بقراره يثور عليه الأب غاضبا ليقول له بصرامة: حضرتك فاكر نفسك بطل؟! ليرد عليه الابن: أنا مش بطل، أنا راجل، راجل بيدافع عن حريته. فيقول الأب: تقوم تجازف بحياتك؟ مش يمكن تقع هناك من أول يوم؟ ليقول الابن: كل شيء مُمكن. هنا تزداد ثورة الأب قائلا: طبعا، أنت يهمك إيه؟ أبوك يشقى ويعرق ويشوف الويل عشان يخليك بني آدم، وحضرتك تموت بطل، وأمك تنحرق، وأبوك ينحرق. إلا أن الابن يقول بإصرار: بابا أرجوك افهمني، أنا لازم أسافر. ليرد مُهددا: اعمل حسابك، لو سافرت لا أنت ابني ولا أنا أعرفك، وعتبة البيت دا متخطيهاش، دا لو رجعت.

ألا نلاحظ هنا أن محاولة مسح شخصية الأبناء من قبل الآباء هنا غير مُقتصرة على الأنثى فقط، بل تتعداها إلى الذكور أيضا، حتى أن الأب يكاد أن يقمع الابن ويمسح شخصيته تماما مُعتبرا إياه غير مُؤهل لاتخاذ أي قرار مصيري في حياته؟ إذن، فموضوع الفيلم لا يقتصر هنا على حرية المرأة فقط، بل الصدام الشديد بين الأجيال الذي يجعل الآباء يقمعون أبنائهم مهما كانت أعمارهم.

هنا تطلب أم ليلى من عصام أن يقنع ابن خالته بالعدول عن قرارا السفر لكنه يخبرهم أمام أمه- قامت بدورها المُمثلة ميمي شكيب- بأنه قد قرر السفر معه؛ مما يجعل أمه تثور وتدعي محاولة الانتحار من أجل منعه من فعل ذلك، وهو ما يرضخ له بالفعل؛ حيث أنه لم يقرر السفر إلى الجبهة عن اقتناع، بل من أجل أن تزداد ليلى إعجابا به.

يتقدم أحد الرجال الكبار في العُمر للزواج من جميلة/ ابنة خالة ليلى، ولأنه يمتلك الكثير من المال والفيلا تفرح به أمها وتوافق عليه، صحيح أن جميلة تبدي استيائها منه في البداية لهيئته، ولأنهما لا يوجد بينهما أي مشاعر، لكن أمها تقنعها بأمواله التي ستوفر لها كل شيء؛ مما يجعل الفتاة ترضخ للزواج منه. على الجانب الآخر ينتقل المُخرج إلى والدة ليلى التي تدعو لابنتها بزيجة مثل زيجة ابنة أختها، لكن ليلى تقول لها: بعد الشر، دي مش جوازة، دي جنازة، وتؤكد لأمها أن الرجل قد اشترى جميلة بأمواله.

تتم زيجة جميلة بالفعل ويدير بركات أثناء حفل الزواج مشهدا حواريا مُهما بين ليلى وصديقاتها له علاقة جوهرية بما يرغب في قوله داخل فيلمه بشكل غير مُباشر وغير مُقحم؛ فنرى إحداهن تسأل: ازاي جميلة تتجوز راجل زي دا؟! لترد أخرى: زي ما أمك اتجوزت أبوكي. لتسألها الأولى مُستنكرة: من غير حب؟! من غير شوق؟! من غير إحساس؟! أمك اتجوزت من غير حب عشان مكنتش تقدر تعمل غير كدا، أنت زي أمك؟! أفكارك زي أفكارها؟! فتتدخل ليلى قائلة: احنا مُصيبتنا تقيلة، على الأقل أمهاتنا كانوا فاهمين وضعهم، لكن احنا تايهين، لا احنا فاهمين إذا كان الحب حلال ولا حرام، أهالينا يقولوا: حرام، وراديو الحكومة ليل مع نهار يغني للحب، والكتب مُعظمها يقول للبنت: أنت حرة، لكن لو صدقت تبقى مُصيبتها تقيلة، وسُمعتها زفت وهباب! أي أن المُخرج هنا يشرح لنا- بعيدا عن المُباشرة- الوضع الاجتماعي الذي يتحدث عنه وأزمته التي تجعل الجميع غير قادرين على الفهم واتخاذ الطريق الصحيح من خلال هذا المُجتمع الشائه والمُنقسم على ذاته.

يلاحظ عصام أحد الشباب الذي يُغازل ليلى مُتقربا منها؛ فيشعر بالغيرة الشديدة وحينما تصعد إلى شقة خالتها من أجل أن تأتي لها بالفرو الذي يخصها يلحقها عصام ويحاول الاعتداء عليها وإرغامها على تقبيله، لكنها تهرب منه لتقف الخادمة أمام باب الغرفة مُتأملة إياه برغبة لاهبة، ولعل هذا المشهد من المشاهد الفنية المُهمة التي حرص المُخرج بركات على تقديمها بمهارة فنية بدت في القطعات المُونتاجية التي قدمها؛ فمن خلال القطع المُونتاجي يتبادل المُخرج صورة الطبول في الحفل بالأسفل التي تتسارع دقات العازفين عليها بشكل محموم، بينما الراقصة تتسارع خطواتها بشكل أكبر، ويقطع المُخرج على حسن يوسف الجالس على الفراش يلهث مُتأملا الخادمة، ثم القطع على الخادمة الواقفة على الباب مُتأهبة الرغبة، ويقوم بتبادل هذه اللقطات التي تزداد سرعة وتيرتها بشكل لاهث إلى أن يقطع قطعا نهائيا للدلالة على أن العلاقة بين عصام والخادمة قد تمت وانتهت بالفعل.

إن هذا المشهد الذي برع فيه المُخرج باستخدام القطع المُونتاجي وتبادل المشاهد كان مشهدا مفصليا من مشاهد الفيلم حيث سيترتب عليه العديد من الأحداث التي ستليه.

يحاول عصام الاعتذار لليلى فيما بعد ويعودا إلى صفو علاقتهما، لكن شقيقها محمود يعود من الجبهة مُصابا بطلق ناري في يده؛ ليقول له الأب مُؤنبا: أديك رحت يا سيدي ودافعت عن حريتك، كانت النتيجة إيه؟ مش كان مُمكن الرصاصة دي تيجي في قلبك؟ ليرد محمود: الاحتمال دا أنا كنت عامل حسابه يا بابا، بس أنا مش عايش لوحدي، أنا عايش في بلد، بلد لها حق عليا. لتقول له ليلى بعد انصراف والدها: يا ريتني كنت زيك، قوية زيك، أقول كل اللي نفسي فيه.

أي أنها تحسده على مُجرد مقدرته في التعبير عن نفسه وما يفكر فيه أمام أبيه، في حين أنها عاجزة تماما عن فعل ذلك.

يسأل محمود عن عصام؛ فتسرع ليلى إلى الصعود لشقة خالتها من أجل إخباره، لكنها تقابل أمام المصعد حسين/ رفيق محمود في الكفاح المُسلح على الجبهة- قام بدوره المُمثل صالح سليم- فيسألها عن شقة محمود وهنا تعرف أنه حسين الذي طالما حكي لها عنه محمود في خطاباته، ويعرفها هو بدوره؛ لكثرة حكي محمود له عنها.

تصعد ليلى وتسأل جميلة عن عصام؛ فتخبرها بأنه في غرفته طالبة منها الانتظار لحين ارتداء فستان زفافها لتأخذ رأيها فيه، إلا أنها بمُجرد ما تدق الباب على عصام يخرج إليها مُرتبكا، وحينما تدخل الغرفة ترى الخادمة جالسة على الأرض بينما تحاول تنظيف السجادة من أثر انسكاب القهوة. تطلب ليلى من عصام الانفراد به من أجل الحديث، لكن الخادمة تتلكأ في الخروج رغم أن عصام ينهرها، وحينما تذهب إلى جميلة تخبرها بالأمر مُستنكرة، إلا أن جميلة تخبرها بأنها صغيرة ولا تفهم شيئا، فالخادمة صديقة عصام، وحينما تستفسر منها عن معنى الصداقة تؤكد لها أنها كانت مثلها حينما رأت عصام معها لأول مرة في المطبخ وحينما أخبرت أمها بالأمر شرحت لها كل شيء، أي أن عصام على علاقة بالخادمة، وهو الأمر الذي يصيب ليلى بالصدمة الكبيرة، وتقرر قطع علاقتها نهائيا به، بل وتظن أن جميع الرجال خائنين وأنها عليها ألا تصدقهم في أي شيء، وأنه لا يوجد ما يمكن أن نطلق عليه مُسمى الحب في نهاية الأمر.

في هذه اللحظة يندلع حرق القاهرة الذي حدث في يناير 1952م، ويشعر حسين بالكثير من الإعجاب والمشاعر تجاه ليلى التي تعمل على تجاهله تماما، ويتم القبض على جميع الفدائيين وإلقائهم في السجن ومنهم محمود وحسين، ويظلون حوالي ستة شهور في المُعتقل إلى أن تقوم ثورة الجيش في يوليو 1952م ويخرج جميع المُعتقلين من سجونهم.

يحاول حسين مُفاتحة ليلى في أمر عشقه وإعجابه بها ورغبته في الزواج منها، لكنها تحرص دائما على التهرب من مشاعرها التي تشعرها تجاه حسين، وترى أن جميع الرجال غير صالحين للحب، وتُصرّ على إنكار مشاعرها تجاهه، في هذه الأثناء يصل إلى حسين خطاب من مصلحة البعثات يخبره بأنه سيذهب في بعثة إلى ألمانيا لمُدة ثلاث سنوات؛ مما يجعله يسرع إلى بيت ليلى فيراها خارجة من البيت ويستوقفها مُخبرا إياها بأمر البعثة ليسألها: أسافر ولا أستنى؟ لكنها تخبره بأنه عليه السفر. هنا يخبرها حسين بأنه يحبها، ويشعر بحبها له، وهو الحب الذي تحاول إنكاره، وحينما يسألها عن عصام وعن أمر انتهاء علاقتها به تؤكد لها أنها لا تحب أي رجل، وأنه لا يوجد ما يمكن أن نُطلق عليه مُسمى حب؛ فيؤكد لها بأنها تقتل نفسها، وأنها لا بد لها من أن تترك الباب مفتوحا للانطلاق في الحياة وآمالها حتى لو كانت بعيدا عنه، لكنه يثق في أنها تحبه، وبما أنها ترفض الاعتراف فإنه سيسافر.

تسافر أسرة ليلى إلى مصيف بور سعيد، وهناك تنظر إلى السفن ظانة أن حسين قد سافر بالفعل، لكنه يذهب إليها في هذه اللحظة مُخبرا إياها بأنه لم يستطع السفر من دون رؤيتها ويطلب منها أن تلتقيه في الغد أمام العبارة لتودعه قبل سفره. ترفض ليلى الأمر، لكنها سرعان ما توافق عليه.

في اليوم التالي نراها مُترددة في الذهاب لوداعه، وفي اللحظة الحاسمة تسرع بالهبوط من بيتها للحاق به قبل تحرك السفينة، إلا أنها أثناء ركضها تصطدم بإحدى الخادمات التي ينسكب من يديها الفول الذي كانت تحمله. هنا يعود المُخرج هنري بركات إلى استخدام آلياته السينمائية الذكية والفنية فتركز الكاميرا على مشهد الفول المُنسكب أرضا حيث تتأمله ليلى لاهثة بينما يقوم بالقطع المُونتاجي على مشهد الخادمة في بيت ابن خالتها حيث تنظف القهوة المُنسكبة على السجادة. إن هذا الربط المُونتاجي بين المشهدين له دلالة مُهمة في سيكولوجية ليلى المُترددة بين مشاعرها وسلوكها التي تسلكه في الواقع من محاولة الإنكار، كما يلعب دورا فنيا مُهما في التعبير عن أزمتها وموقفها، وهو ما نراه حينما تتأمل ليلى مشهد الفول المُنسكب وسرعان ما تعود أدراجها إلى بيتها مرة أخرى مُقررة عدم الذهاب لوداع حسين المُنتظر لها.

يسافر حسين وتنتقل ليلى إلى الدراسة الجامعية في كلية الآداب حيث تدرس الفلسفة، ونشاهد فؤاد- قام بدوره المُمثل محمود مرسي- أستاذ الفلسفة الذي يترصد ليلى في كل حركاتها وسكناتها مُضطهدا إياها، حتى أنه يلمح غيابها من مُحاضراته إذا ما غابت ويلومها بقسوة، وحينما يراها تتحادث مع أحد زملائها في مكتبة الجامعة يعنفها باعتبار أنها تستخدم المكتبة لأغراض غير الاطلاع، ويصر على سؤالها في المُحاضرة حينما يلمح أنها شاردة ويوبخها أمام الجميع؛ مما يجعلها راغبة في الانفجار فيه، لكنها تشعر بالجبن في النهاية من فعل ذلك، حتى أنه يلمحها ذات مرة مع زميلاتها تمر من أمامه فيناديها مُوبخا: إيه دا؟! فتتساءل: هو إيه؟! ليقول: اللي في شفايفك. لتقول: روج. لكنه يقول: ما أنا عارف إنه روج، أنت حاطاه ليه؟! عمري ما شفتك حاطة روج قبل كدا. لترد: كل البنات بتحط روج. لكنه يقول: وأنت لازم تبقي زي كل البنات؟! ليه متكونيش أحسن منهم؟ تقول ليلى: أنا مش أحسن من حد. لكنه يؤكد: قطعا أحسن. لتسأله: ليه؟ فيقول: لأني أنا أعتقد كدا. هنا تنتحي ليلى أحد الأركان بعدما يتركها فؤاد لتمسح شفتيها من أثر الروج بينما يراقبها من دون أن تدري.

يقطع المُخرج في المشهد التالي على فؤاد في بيت ليلى مع أبيها طالبا إياها للزواج؛ فيوافق الأب ليدخل على ليلى وأمها قائلا بسعادة: ألف مبروك يا بنتي، قرينا الفاتحة على بركة الله، والخطوبة الخميس الجاي، والدخلة في أول نوفمبر بإذن الله، فتسأله ليلى مُستنكرة: يعني محدش خد رأيي. لترد الأم: وهي دي جوازة عايزة أخد رأي يا بنتي؟! دا أنا من يوم فرح جميلة وأنا بدعي إن ربنا يجعل بختك زي بختها. ليقول الأب: أهو طلع بختها من السما!

هنا يعود المُخرج بركات إلى استخدام مهاراته الفنية في الصناعة السينمائية مرة أخرى؛ فبمُجرد ما انتهى أبوها من جملته الأخيرة يتم القطع على مشهد جميلة في فيلتها مع أمها أثناء مُشادة كلامية تقول فيها جميلة: أنا خلاص مبقتش قادرة أستحمل أكتر من كدا، أنت فاهمة إيه معنى الست لما تعيش مع واحد بتكرهه وتفكر إنها تخونه في كل لحظة؟ مش الطلاق أشرف لي؟ لكن الأم ترد بحزم: أنا قلت لك: مش عايزة فضايح. لكن جميلة تقول: الطلاق فضايح، لكن أي حاجة في السر مش مُهم، مش كدا؟ فترد أمها: أنا أهون عليا أشوفك ميتة ولا تجبيش سيرة الطلاق دا تاني أبدا، احنا معندناش أبدا حد في العيلة اتطلق.

إن القطع المُونتاجي الذكي والمُتعمد الذي قام به المُخرج هنا بمُجرد ما تلفظ أبو جميلة بجملته الأخيرة، وانتقاله إلى ما يدور بين جميلة وأمها يحمل من الأهمية في سياق الحدث ما يؤكد على مُستقبل ليلى إذا ما رضخت للأمر ووافقت على الزواج من فؤاد، وهو الأمر الذي سيؤكد عليه المُخرج مرة أخرى بشكل أكثر فنية فيما بعد.

تستعد ليلى لخطبتها من فؤاد في فيلا جميلة، وأثناء الخطوبة تجلس جميلة إلى جوار العروسين لتبارك لليلى، لكن فؤاد يظل مُتلصصا بنظره على ساقيّ جميلة المكشوفتين؛ مما يجعل ليلى وجميلة تلاحظان ذلك فتنصرف جميلة بعيدا. هنا تقول له ليلى: لطيفة جميلة مش كدا؟ تعرف إن احنا متربيين في بيت واحد؟ ليرد عليها: جايز، بس أنت حاجة وهي حاجة تانية، أنت عمرك ما هتكوني زيها؛ فتندهش ليلى لتقول: أنت قلت الجملة دي بطريقة غريبة زي ما تكون زعلان إني مش زيها. فيقول: أنت لو كنتي زيها مكنتش اتجوزتك، أنت مُطيعة وهادية وبتسمعي الكلام. فتسأله: يعني هتتجوزني عشان كدا بس؟! ليرد: أومال يعني عشان إيه؟

هذا الرد الصادم من فؤاد يكون أول مُؤشر لها لبداية التفكير في رفض إتمام الزواج منه، ولعل خبرة المُخرج الطويلة في صناعة السينما قد ساعدته في أن يجعل من هذا المشهد مشهدا بانوراميا للفيلم، حيث نرى ليلى سرعان ما تشرد مُتأملة فيما حولها؛ فترى جميلة تتهامس مع أحد الرجال ثم تنصرف؛ لينصرف خلفها في إيحاء بأنها ستنفرد به، وسرعان ما تلتفت إلى شقيقها محمود الذي تراه مع الفتاة التي يحبها مُغازلا إياها فتظل مُتابعة لهما بسعادة بينما ترتسم البسمة على وجهها، وحينما يسألها فؤاد عن سبب شرودها ترد عليه بسعادة: محمود وسناء بيحبوا بعض. فيقول بسخرية: فيه خطوبة رسمي؟ لتقول: لا، فيه حب. ليقول: مفيش حاجة اسمها حب، دي كلمة اخترعها الإنسان المُتحضر عشان يبرر بها رغباته، اللي أنت شايفاه قدامك دا اندفاع زي اندفاع الحيوان ورا غريزته بالظبط.

إنها الخطوة الثانية التي لا بد أن تجعلها تفكر بعمق بشأن هذا الزواج. تقوم ليلى من جانبه ذاهبة إلى الحمام لتغسل وجهها، وتتوجه إلى إحدى الغرف حيث تجد جميلة في أحضان الرجل الغريب. وحينما يخرج الرجل تخبرها جميلة أن ما رأته هو مُستقبلها الذي سيحدث لها فيما بعد إذا ما تزوجت فؤاد، وأنها حاولت الطلاق لكن أمها رأت أن الخيانة في السر أفضل لها من الطلاق أمام الآخرين.

يقطع هنري بركات هذا المشهد المُهم على مشهد آخر أكثر أهمية منه، حيث نرى أم ليلى وأبيها بينما تقول له الأم: شوفت يا سليمان أد إيه البنت كانت فرحانة وسعيدة؟ ليقول: البنت هتتستر بإذن الله. لترد الزوجة: الحمد لله، هم وانزاح عن قلب الواحد. ليقول بيقين: رضا، آدي احنا عملنا اللي علينا قدام ربنا وقدام الناس.

ألا نلاحظ في هذا الحوار ما يرغب المُخرج في نقاشه وتقديمه؟ إن الأبوين في المُجتمع المصري يريان أن الأنثى مُجرد همّ على الصدر لا بد من التخلص منه حتى لا يجلب لهما العار أمام الآخرين، وأن الفتاة إذا ما رُزق بها بعضهم يظلون في همّ كبير وضيق وقلق لكون المولود أنثى، ويظل هذا الضيق يكبر مع الوالدين طوال العمر إلى أن يسلماها لرجل غريب يتولى شأنها باعتباره زوجها، وهنا فقط يشعران بالراحة العميقة؛ لأنها لم تعد تخصهما وكأنهما قد قاما بنقل ملكيتها وعارها المُفترض إلى رجل آخر ليتولى بلواها! كما أن في جملة الأم الأولى التي تعتقد فيها أن ابنتها كانت تشعر بالسعادة والفرح بعد الانتقال بالقطع المُونتاجي من المشهد السابق مُباشرة، وهو مشهد ليلى مع جميلة، يحمل داخله الكثير من السخرية المريرة التي يعمل المُخرج على تعميقها في نفوس المُشاهدين.

تبدأ ليلى في التفكير الجدي بشأن زواجها من فؤاد، وبعد إعلان تأميم قناة السويس تعلن كل من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل العدوان الثلاثي على مصر؛ مما يجعل محمود راغبا في العودة مرة أخرى إلى الجبهة، وحينما يفاتح أباه في أمر زواجه من فتاته يسخر منه الأب ويوبخه؛ لأنه غير قادر على الإنفاق على نفسه، فكيف له التفكير في أمر خطبته من هذه الفتاة. في هذه اللحظة يصل فؤاد إلى البيت ليطلب منه الأب إقناع محمود عما يفكر فيه. هنا يجلس فؤاد مع محمود ليناقشه قائلا: مفيش حاجة اسمها حب، فيه رغبة، رغبة تنتهي لما الإنسان ينال اللي هو عايزه، والرغبة حاجة والجواز حاجة تانية. فيرد محمود: أنا مش فاهم قصدك إيه بالظبط. ليسأله فؤاد: لازم تتجوز يا محمود، خلاص أفلست؟ مفيش طريقة؟ ما أنت ماشي معاها يا أخي. ليرد محمود: أنا مش مصدق وداني. ليقول فؤاد: افهمني، الإنسان لما يتجوز لازم يتجوز واحدة تعيش تحت رجليه، واحدة تخدمه، واحدة تاخد بالها من بيته وتربي له أولاده وبس، واحدة يقدر يسيطر عليها! وهو الأمر الذي يجعل محمود مُندهشا من حديثه، ويفكر في إثناء أخته عن إكمال هذا الزواج، لكن ليلى تسمع ما يقوله فؤاد لشقيقها؛ مما يجعلها تتوجه إلى غرفة أبيها غاضبة مُقتحمة إياها؛ لتخبره بأنها ترغب في الحديث معه بشأن زواجها، إلا أنها حينما تشاهد وجه أبيها الغاضب تشعر بالكثير من الخوف وتتراجع عن قرارها.

يسافر محمود إلى الجبهة، وحينما تزداد الغارات مع العدوان الثلاثي يقترح فؤاد على والديّ ليلى الابتعاد عن هذا القلق بالتوجه إلى الفيوم؛ فيوافقه أبوها. في هذا الوقت تحدث إحدى الغارات ويسرعون جميعا إلى المخابئ، إلا أن ليلى تتحرك وحدها غير مُهتمة بما يدور حولها لتكون آخر واحدة تخرج من الشقة، هنا يصل حسين من ألمانيا ويقابلها على درج السلم؛ ليخبرها بأن محمود قد أخبره بأمر خطوبتها من فؤاد الذي لا تشعر تجاهه بأي مشاعر، ويطلب منها أن تعدل عما تفعله بنفسها، ويؤكد لها أنه ما زال يحبها، ولا بد أن تخرج من هذا الخندق الذي تحبس نفسها فيه، وأن تفتح الباب على مصراعيه من أجل حياتها حتى لو كانت هذه الحياة بعيدا عنه. لكنها تخبره أن حياتها لا طعم ولا قيمة لها، فيخبرها بأنه سيسافر في الغد إلى بور سعيد وعليها أن تذهب معه؛ لتسأله وما قيمة ذلك، هنا يخبرها أن الحياة ستكون لها قيمة حتى لو كانت في جرعة ماء تعطيها لأحد المُصابين على الجبهة.

في اليوم التالي تتجه أسرة ليلى إلى محطة القطارات من أجل السفر إلى الفيوم، ونتيجة لظروف الحرب الطارئة يتم تأخير جميع خطوط القطارات فيما عدا المُتجة إلى ومن بور سعيد فقط. هنا تتأمل ليلى الحركة في محطة القطارات، وتلاحظ أحد القطارات القادمة من بور سعيد بالكثير من المُصابين مما يجعلها تتأملهم، فيلحق بها فؤاد ليسألها عن السبب في تعريض نفسها لمثل هذه المشاهد والأشكال. هنا فقط تمتلك ليلى إرادتها فتقوم بخلع خاتم الخطوبة من إصبعها لتعيده إليه، وحينما يعترض أبوها طريقها مُتسائلا عن وجهتها تخبره بأنها ستسافر إلى بور سعيد وعليه ألا يعترض طريقها.

تحاول ليلى الركض من أجل اللحاق بقطار بور سعيد الذي بدأ يغادر الرصيف، ويلمحها حسين المُسافر في نفس القطار فيناديها، بينما نشاهد في مشهد دلالي مُهم ليلى تركض محاولة اللحاق بالقطار، بينما القطار يتحرك، وهناك الكثير من أيدي المُسافرين على متن القطار المُمتدة في الهواء باتجاهها محاولين الأخذ بيدها دلالة على أنها حينما حاولت اتخاذ قرارها نحو الحرية فإن الكثير جدا من الأيدي قد امتدت إليها كي تساعدها في قرارها لهذه الحرية، وبالفعل تمسك بهذه الأيدي المُمتدة لتصعد إلى القطار المُتحرك، وتتلاقى مع حسين في مشهد ختامي.

إذن، فالمُشاهد لفيلم الباب المفتوح لا يمكن له تجاهل دور المُونتاج الذي قام به المُونتير فتحي قاسم بالتعاون مع المُخرج هنري بركات؛ فالمُونتاج هنا كان هو البطل الحقيقي للفيلم، والمُحرك الفني الأساس لكل ما فيه، حيث تلاعب به بركات بشكل مُتقن وكأنه يمارس إحدى ألعابه الأثيرة لديه، كما لا يمكن غض البصر عن المُوسيقى التي لعبت دورا مُهما طوال أحداث الفيلم للمُوسيقار أندريا رايدر، إلا أن أهم ما في الفيلم كان تقديمه للمُمثل الجديد الموهوب محمود الحديني الذي كان وجوده في هذا الفيلم أول ظهور له على شاشة السينما، حيث أثبت أنه يمتلك موهبة لا تقل عمن يشاركونه في الفيلم من مُمثلين، ورغم أنه كان يقف أمام الكاميرا لأول مرة، ورغم أنه يشارك مُمثلين في قدر فاتن حمامة وشويكار وحسن يوسف إلا أنه أثبت مقدرته على الوقوف أمام فاتن حمامة، وتخطى حسن يوسف بدرجات في الأداء وكان أكثر حيوية وحضورا منه.

إن فيلم الباب المفتوح للمُخرج هنري بركات من الأفلام المُهمة في تاريخ السينما المصرية التي حرصت على الأخذ من الروايات الأدبية، وهو فيلم يناقش العديد من القضايا المُهمة في مضمونها، وإن كانت القضية الأهم التي حرص بركات على التركيز عليها هي قضية الحرية والتناقضات الاجتماعية التي يعاني منها المُجتمع المصري بشكل خاص باتجاه المرأة ووضعها في هذا المُجتمع. كما لا يفوتنا أن الفيلم من أهم الأفلام الثورية التي تم تقديمها في هذه الفترة- والمقصود من مُفردة الثورية هنا هي الثورة الاجتماعية على ما يحيط بالمُجتمع من أفكار رجعية، وليس المفهوم السياسي في المقام الأول رغم أن الأحداث السياسية التاريخية كانت هي المُحرك الأول لأحداث الفيلم، لكن المُخرج نجح بقدر كبير في الهروب من سطوتها على فيلمه ليجنح إلى الثورة الاجتماعية في المقام الأول.





هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
مهرجان القاهرة السينمائي يعلن موعد إقامة دورته ال 45

ملاحظات حول الدراما الرمضانية في موسم 2024

تحويل رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" إلى فيلم سينمائي

"خيري بشارة" في لقاء بجمهور معرض القاهرة للكتاب: لم يكن في ذهني أن أصبح مخرجًا

"إيبيك".. دراما إنسانية لتصحيح مسار الخير

المكتب الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يواصل التحضير لدورته الثامنة 

حــــــــــــرب المعلـومــــــــات "إدوارد سنودن وكشفه للمخابرات الأمريكية"

كله تمام.. صناعة الهزل!

24‌‌ فيلمًا مصريًا وعربيًا في الدورة ال 45 لمهرجان القاهرة السينمائي‌‌ ‌‌الدولي‌

مجانًا لجمهور السينما.. أفلام للمرة الأولى وورش عمل ومناقشات في "أسبوع" معهد جوته

دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45

"من البيت للمدرسة".. سينما اجتماعية أم تلفيقية؟!

مهرجان القاهرة السينمائي يحتفي بالأفلام القصيرة في دورته الـ45

في انتظار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي2023.. 14 فيلمًا عالميًا تستحق مشاهدتك.

ألو أنا القطة.. استعراضات راقصة يتخللها ما يشبه الفيلم!

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر