القاهرة 31 مايو 2022 الساعة 11:40 ص
كتبت: هبة البدرى
أقامت مكتبة مصر العامة ندوة بعنوان "المراهقة المبكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم"، أدار اللقاء إكرام يونس مدير إدارة الأنشطة الثقافية والإعلام بمكتبة مصر العامة، وضيف الندوة أمل الحسيني أخصائية تعديل السلوك والإرشاد اسري، والمهندس محمد سعيد المحفز النفسي.
قالت أمل الحسينى: إن الإنسان يمر بعده مراحل، وتعد اهم وأول مرحلة بالنسبة له هي الطفولة، حيث ينشأ الطفل في أحضان الأسرة ويكتسب منها اللغة ويكتشف أيضا قدراته، ثم بعد ذلك مرحلة دخول المدرسة وتظهر قدراته في مدى الاستجابة والاستقبال للمناهج المقررة، ثم ينتقل إلى مرحلة المراهقة التى تبدأ من سن التاسعة حتي 21عام، وتنقسم مرحلة المراهقة إلى ثلاث مراحل، وتعد هذه المرحلة أصعب المراحل التي يمر بها الفرد حيث أنه ينتقل من مرحله الطفولة إلى مرحلة الرشد، وتحدث تغيرات جسمية وعاطفية ونفسية واجتماعية وتحدث خلالها صراعات داخلية وخارجية، وبالتالي فهي تنعكس عليىسلوك المراهق.
وأشارت الى أن الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم يقي من عواقب كثيرة، وأكدت أن إهمال المدرسة والأسرة في رفضهما الاعتراف بإخفاق الطالب وعدم السعي للحصول على الدعم والمساعدة تؤثر على الطالب بالسلب وبخاصة فى مرحله المراهقة، لأن المراهق يفتقد التواصل الجيد ولديه عدم ثقه في النفس خاصة مع زيادة متطلبات المدرسة وارتفاع المهام المطلوبة منه، مما يجعله عرضه لأي صدمات حتى وإن كانت بسيطه ولا تستدعي الدخول في مرحله الصدمات.
كما أكدت في ختام حديثها على أن أولى خطوات العلاج هى الإيمان بقدرات أبنائنا، وأن نعلم أن معاناتهم ليست تقصيرا منهم بل هي قدرات أعطاها الله عز وجل لهم وأنهم قابلين للتدريب، مع الحرص على تقديم المواد في صوره مبسطة تتناسب مع مدي الاستجابة، وأيضا متابعة الأبناء دون تشدد والعناية والاهتمام والتوجيه.
|