القاهرة 07 ابريل 2021 الساعة 02:00 م
كتبت : هبة صبحي العسكري
في إطار التعاون بين مكتبة الإسكندرية ممثلة في مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي ومديرية التربية والتعليم بالإسكندرية ممثلة في الإدارة العامة للتعليم العام- تنمية الموارد المدرسية، نظمت مكتبة الإسكندرية دورات تدريبية لتعليم الهيروغليفية لمدرسي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية.
وتهدف هذه الدورات إلى تزويد مدرسي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بالمستجدات العلمية في مجالي اللغة المصرية القديمة، والتعرف على أحدث النظريات العلمية التي تساهم في دعم العملية التعليمية للارتقاء بمستوى الطلاب، الأمر الذي يؤثر بشكل واضح على رفع مستواهم الدراسي والعلمي، كذلك تأتي تفعيلاً واتساقًا مع رؤية مصر 2030 الخاصة بالتعليم قبل الجامعي، التي أُسِّست لرعاية الموهوبين لتزويدهم بتعليم عالٍ في مجالات المعرفة والمهارات المتقدمة؛ وتشجيعًا لطلبة المدارس على البحث.
كما تأتي هذه الدورات في سياق قيام وزارة التربية والتعليم بتدريس الهيروغليفية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، كما يأتي تنظيم هذه الدورات انطلاقًا من الإيمان الراسخ لدى مكتبة الإسكندرية بأن دراسة اللغة المصرية القديمة أمر أساسي لفهم الحضارة المصرية القديمة ولتعزيز الانتماء والاعتزاز بالهوية المصرية لدي أبنائها.
وقد تم تصميم الدورات لتدعم فهم الحضارة المصرية القديمة، وتعلم المبادئ الأولى لفهم اللغة المصرية القديمة، مع دراسة بعض الجمل والقواعد البسيطة، مثل العلامات الهيروغليفية البسيطة، وقراءة أسماء الملوك والنبلاء والتعرف على القواعد الأساسية التي تقوم عليها اللغة المصرية القديمة.
جدير بالذكر أن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، قد أصدر كتاب "كلمات من الحياة في مصر القديمة الهيروغليفية للأطفال" باللغة العربية والإنجليزية؛ حيث يناسب الكتاب الفئة العمرية من 9 حتى 14 عامًا وهي الفئة الأكثر استيعابًا للمادة العلمية المتاحة به، كما يستمر المركز في تقديم دورات تعليم اللغة المصرية القديمة بخطوطها المختلفة: الهيروغليفية، والهيراطيقية، والديموطيقية، وذلك منذ عام 2006 وحتى الآن.