القاهرة 31 ديسمبر 2019 الساعة 11:18 ص
بقلم: د. هبة سعد الدين
على الرغم من تراجع عدد الأفلام التى تم إنتاجها هذا العام عن الماضي؛ لكنه شهد العديد من الملامح التى تجعله الأقوى والأكثر جدلاً، فقد تخطت افلامه فى شباك التذاكر حاجز المائة مليون جنيه من خلال فيلمى: الفيل الأزرق "2" و ولاد رزق"2"!! واقترب فيلما الممر وكازابلانكا من الرقم ذاته.
وقد تصدرت هذه الأفلام كذلك كأعلى إيرادات فى تاريخ السينما المصرية فى ذات الوقت!!
هذه الأفلام يجمع بينها الإنتاج الضخم والبطولة الجماعية والصورة السينمائية المتطورة، إلى جانب أنها اعتمدت بصورة ما على سيطرة "الأكشن" كل بحسب قصته، كما أن الأجزاء الثانية منها استغلت نجاح الأولى وأضافت لها ما يجعلها تجذب الجمهور منذ بدء عرضها.
ويجمع بينها كذلك غياب "الكوميديا" بشكلها المعتاد والتى كانت الحصان الرابح فى السنوات السابقة.
كما أن سينما 2019 ترصد مفارقة لافتة، ففي الوقت الذى يتصدر "ممر" المخرج الكبير شريف عرفة شباك التذاكر هذا العام وعلى مدى تاريخ السينما، لا يتمكن فيلمه "الكنز2" أن يحقق السبعة ملايين، ولم يتمكن كذلك فيلم أحمد حلمي "خيال المآتة" من المنافسة على الرغم من أنهما يتصفان بسمات
الأفلام المتصدرة؛ بل تفوقا فى مشاركة عدد أكبر من النجوم!!
جانب آخر شهده الإنتاج السينمائي هذا العام وهو عدم جاذبية الأفلام قليلة التكلفة للجمهور!!
لقد سجل شباك التذاكر بصورة واضحة من خلال الأرقام واقعاً جديداً على السينما المصرية؛ لتتراجع صدارة النجم الأوحد للفيلم ولتعتمد الكوميديا على الأفكار المبتكرة لجذب الجمهور، وقد أدرك ذلك كريم عبد العزيز، فكان فيلمه "النادي السرى" وكذلك رامز جلال، بفيلمه "سبع البرمبة"، ولذات السبب لم يشعر الجمهور بفيلم محمد سعد "محمد حسين"!!
لقد أعاد عام 2019 الجمهور إلى السينما بصورة واضحة لنرى عاماً مميزاً، فالإنتاج الضخم والأفكار غير المعتادة والرهان على تطورات التكنولوجية للصورة السينمائية، والتنوع ما بين الكوميديا والتشويق والأكشن أعاد للسينما بعض البريق، لذلك كان عاماً قال بصورة واضحة إن الفن الجميل قادر على جذب المزيد من الجماهير.