القاهرة 29 اكتوبر 2019 الساعة 10:40 ص
صدر حديثاً عن وحدة الجودة بكلية الإعلام جامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة ليلى عبد المجيد أستاذة الصحافة بالكلية، مستخلصات الرسائل التى تم إعدادها خلال السنوات العشر الماضية (2009- 2018) فى مجلدين، الأول خاص بمستخلصات رسائل الماجستير، والثاني خاص بمستخلصات رسائل الدكتوراة؛ حيث أنجز 677 رسالة ماجستير ودكتوراة خلال هذه السنوات العشر بالأقسام العلمية الثلاثة (صحافة، إذاعة وتليفزيون، علاقات عامة وإعلان)، أى بما يعادل 67,6 رسالة علمية فى المتوسط سنوياً.
بالنظر الي الاهتمامات البحثية للباحثين خلال السنوات العشر الأخيرة نجد أن بحوث التليفزيون جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 28,7% من إجمالى كل رسائل الماجستير والدكتوراة التى أنجزتها كلية الإعلام جامعة القاهرة بأقسامها العملية الثلاثة؛ ببنما جاءت بحوث الصحافة والإعلام الجديد فى الترتيب الثاني بنسبة 20,4% لكل منهما، بينما تراجعت البحوث التي اهتمت بالإذاعة حيث لم تتجاوز نسبتها 1% من الإجمالى، وكذلك بحوث العلاقات العامة الدولية وبحوث الاتصال المباشر، كما أن عدد المجالات البحثية التي تناولتها رسائل الماجستير والدكتوراة تتمثل فى 22 مجالاً بحثياً فى تخصص الصحافة، وفى رسائل الدكتوراة 14 مجالاً بحثياً، وجاءت البحوث التي ركزت على الاتصال السياسي فى الترتيب الأول بين مجالات تخصص رسائل الماجستير بنسبة 15,9%، وجاءت البحوث التي ركزت على الصحافة العربية فى إطار مجال الإعلام العربي فى الترتيب الأول بين رسائل الدكتوراة بنسبة 17,2%، وهو مؤشر ينم عن تطلع الباحثين المصريين لإيجاد فرص عمل بعد حصولهم على درجة الماجستير فى الجامعات الخليجية والعربية نظراً لضيق فرص العمل الأكاديمية فى تخصص الإعلام بالجامعات المصرية، ومؤشر آخر يتمثل فى تراجع الاهتمام بالصحافة الإفريقية وهو ما تكشفه عدد رسائل الماجستير والدكتوراة التى تناولت القارة الإفريقية بقضاياها المشتركة فى رسائل الماجستير والدكتوراة خلال السنوات العشر الأخيرة؛ حيث اهتم الباحثين فقط بدراسة وسائل الإعلام فى4 دول إفريقية فقط من إجمالى 53 دولة، وهو ما يبرز تراجع اهتمام الباحثين بقضايا القارة الإفريقية، وهو ما نتمنى أن ينظر إلى هذا الأمر من قبل الباحثين بعين الاعتبار خلال السنوات المقبلة حتى نستطيع بناء جسور حقيقية مع قارتنا خاصة بعد أن تم تهميشها فى الخطاب الصحفي المصري لأكثر من 3 عقود منذ أن تعرض الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك لمحاولة اغتيال فى أديس أبابا.
ندرة فى دراسات المستقبليات فى مجال الإعلام آخر 10 سنوات.. نتيجة أخرى من نتائج البحث فى هذه المستخلصات، حيث يتبين لك ذلك عند النظر للمناهج التى اعتمدت عليها رسائل الماجستير والدكتوراة؛ حيث اعتمد الباحثين فقط على الدراسة المستقبلية وبناء السيناريوهات فقط فى 3 رسائل ماجستير، و5 رسائل دكتوراة فقط، أى بواقع 8 رسائل فقط عن المستقبل من واقع 677 رسالة ماجستير ودكتوراة، وهو ما يكشف عن واقع استشرافي متراجع فى البحوث الإعلامية داخل مصر.
بالنظر إلى توزيع بحوث الصحافة ( ماجستير ودكتوراة) حسب مجال البحث خلال آخر 10 سنوات، نجد أن البحوث التى ركزت على الاتصال السياسي تضمنت علاقة الصحافة بالأحزاب وحقوق الإنسان، والصحافة والمشاركة السياسية، والأداء الوزارة ومعالجة الصحف له، والصحافة والانتخابات الرئاسية والبرلمانية؛ بينما كانت أقل المجالات البحثية من حيث اهتمامات الباحثين كل من اقتصاديات الإعلام وإدارة المؤسسات الصحفية وتاريخ الصحافة والإعلام والطفل، كما أن هناك اهتماما بارزا للاهتمام ببحوث الإعلام الجديد مثل صحافة الفيديو والبوابات الإليكترونية وتصميم صحف المواطن وشبكة الإنترنت واستخداماتها فى الصحافة.
أما بالنسبة للرسائل التى تناولت تشريعات الإعلام وأخلاقياته نجد أنها سلطت الضوء على عدة مشاكل بحثية منها أخلاقيات الإعلان، وقضايا النشر، وأخلاقيات نشر الجريمة، والحق فى الخصوصية، كما اهتمت البحوث التي درست الصحافة المتخصصة ببعض أنواع هذه الصحف منها الصحف العلمية والصحافة الاقتصادية والصحافة الرياضية والصحافة المدرسية والصحافة الإقليمية وصحف الحوادث.
أما بالنسبة للمجالات البحثية التي تناولتها رسائل الماجستير والدكتوراة فى تخصص الإذاعة والتليفزيون، نجد أن بحوث الرأى العام جاءت فى الترتيب الأول بين مجالات التخصص بواقع 27 رسالة للماجستير و 23 للدكتوراة، تلاها أبحاث الاتصال السياسى بواقع 23 رسالة للماجستير و 13 للدكتوراة، ومن نماذج ذلك البحوث التي اهتمت بدراسة الصورة مثل صورة الموظف، والبحوث التي سعت لتحديد دور التليفزيون فى تشكيل اتجاهات الجمهور، وبحوث المصداقية ومن نماذج لذك البحوث التي تناولت الدعاية السياسية وثقافة الحوار والتسويق للبرامج السياسية للأحزاب، وكانت أقل المجالات البحثية من حيث اهتمامات الباحثين إدارة المؤسسات الإعلامية، والكتابة للراديو والتليفزيون، وتشريعات الإعلام وأخلاقياته.
أخيرا، وفيما يتعلق بعدد المجالات البحثية التى تناولت رسائل الماجستير والدكتوراة فى تخصص العلاقات العامة، نجد أنه تم دراسة 17 مجالا فى الماجستير، و14 مجالاً فى رسائل الدكتوراة، وجاءت البحوث التى ركزت على مجال التسويق والإعلان وداخلها الاتصالات التسويقية المتكاملة فى الترتيب الأول بين مجالات التخصص؛ بينما جاءت كل من البحوث الخاصة بالإعلام العربى، والرأى العام ودراسات الصورة فى الترتيب الأول بين مجالات تخصص رسائل الدكتوراة.