كتبت رشا عدلي
صدر العدد الثامن والخمسون من مجلة الأمارات الثقافية ، التى تصدر عن مركز الشيخ زايد للثقافة والاعلام ، ويغطي العدد كافة الميادين الإبداعية في الآداب والفنون والتراث إلى جانب الدراسات والمتابعات الخبرية والمقالات ، وافتتح العدد سعادة رئيس التحرير منصور سعيد عمهي المنصوري ، بمقالة له بعنون ( العقل كيف رأه الفلاسفة واختلف معهم علماء الأعصاب " وفي مقدمتها : "عقل هو تلك الحقيقة التي حملها الإنسان، ودلَّ على وجوده بقاءُ الإنسان سيداً على بيئته، متغلباً على أحداثها، صانعاً ما كان من إنتاج مادي وآخر معنوي، مختزلاً في طياته مشاعرَ ميزت الحب والكره والشهوة والعِفة .العقل في عيون الفلاسفة: تأرجحت آراء الفلاسفة حول ماهية العقل في الإدراك والتوصل إلى نتائج تصل بنا إلى الحقيقة، أي إنَّ العقل هو الحقيقة المادية، لقول هيجل "إن ما هو عقلي حقيقي وما هو حقيقي عقلي". لكن الفلاسفة فصلوا الأخلاق والعاطفة عن عمل العقل؛ كما رأى ذلك الفيلسوف كانت الذي قال "إن في أعماقنا صوتاً ينادي ليدلنا على الخير والفضيلة، وهو خارج عن مملكة العقل، وهو فطري فينا، وهو صوت الواجب)
تنوعت موضوعات المجلة بتنوع أبوابها المختلفة، في باب أطياف فكرية : مقال لعاصف الخالدي بعنوان تأبيد الدماغ في صندوق العودة إلى العالم بعد التخلص من الحياة ، ومقال عن ثورة علم الاعصاب لمحمد الفاهم . وعن التداخلات اللغوية في العالم العربي كتب عبد الكريم الحسيني ، و كتب سعيد بن الهاني ديديي دوكوان و سحر الحدائق اليابانية ، و في باب فضاء رقمي : مقال تسليح السوشيال ميديا لياسر عبد العزيز ، و الفصل المقلوب وحتمية التنوير الرقمي لسيد يونس عبد الغني ، ومقال انسان ام وليمة اثمة لرسول محمد رسول ، وفي جولة حرة من بانوراما ثقافية لمختارات من ثقافات العالم والتى يعدها ويكتبها للمجلة وائل محمود الفرا ، كان عن الهافنتون بوست مقال بعنوان النشر الذاتي: إهانة ضد الكلمة المكتوبة بقلم لوري غوف ، وعن الاكسبريس اجدادنا العرب للمعجمي المتخصص جان بروفوست ، وفي زواية سيرة القاري : يعرض لنا الكاتب نبيل سليمان دراسة نقدية لرواية رجل بأربع اصابع ،العاشق المتيم في السبعين بول فاليري اللكاتب مين الزواي ، وقدم الكاتب سعيد بوكرامي نافذة على حياة الكاتب المكسيكي سرخيو بيتول ديمينيخي ، وعن رواية الطوراق للكاتب الإسباني البرتو باثكث فيكيروا قدمت ربا حمود دراسة نقدية ، و ترجم ابراهيم الدرغوثي عدة قصائد من الشعر الأرمني الحديث للشاعر هوفهاناس شيزار ، وفي باب الوان ثقافية : اصطحبتنا خلود شرف في جولة لمعرض لغة الربيع للفنانة التشكيلية فتاة بحمد ، وعن عمق الثراء الثقافي لنمط الحياة الاماراتي مقالة للكاتبة كسينيا جيورنو ترجمها للعربية عبد الحميد ايات علا ، و احتوى باب الفضاء الرقمي على عدة موضوعات علمية هامة : لرشيد لمهوي مقالة بعنوان السوار الالكتروني صيغة جديدة للمراقبة وما لم يدركه هتلر وخرتشوف لياسر عبد العزيز ، في باب دراسات ونقد : مجموعة من القصائد خلدت اصحابها بقلم الدكتور عبد الرحمن دركزللي ،و عاشقة سومرية وقصة حب عمرها اربعة الاف عام للدكتور احمد خليل ، في باب رؤي جديدة : مقال لدكتور زاكون العبدو عن الهايكو العربي بين الاستلهام والتجريب ، احتوى باب جماليات لغوية : مقالة معضلة التناص للكاتب فراس الشاعر ، ومقالة عن سرد الشعر و رحلة صيد الطائر الحر لدكتور حسان الجودي، وخمرة الكاتبة لمبروكة على وطرحت اسماء الجزائري تساؤل من يرتدي من الزي أم الجسد ؟ وذلك في مقالة لها بعنوان مقص القماش ، وفي باب انماط حياة : يعرفنا رضا عبد الحكيم اسماعيل على ( الياكوت ) سكان البراري الاصليين لسيبريا ، وكتب الحسن بنمونة حكايتنا زاد للرواية الغربية كتب الحسن بنمونة .، في باب تعرف الي: تاخذنا صبحة بغورة في جولة بحي القصية بالجزائر أما في السينما فنقرا في باب مشاهدات رؤية نقدية للكاتب باسم سليمان بعنوان زلال قارئ كبير في الخيال العلمي عن فيلم
من جهة ثانية، تضمن العدد السابع مجموعة من المقالات الثابتة، منها: " الكترا " لدكتورة رؤي قداح/ "البحث عن الرأي " فاطمة المرزوقي / "الثقافة القديمة الازلية " للروائي امير تاج السر / "الحب شريعة وعقيدة " احمد الشهاوي / "سوق الخيال النص الادبي كسلعة " عمار على حسن / " الارق حياة كاملة " لانا مجالي / " القصيدة الوردية .. تلقي التمثيل وتشييد العالم " سعيدة تاقي / "كوراث العالم وحبك " مريم صالح.
وافرد العدد مساحة للقصائد والقصص القصيرة والترجمات لعدد من الشعراء والمبدعين العرب، وهي : للمبدع محمد فاتح الزغل مجموعة قصص قصيرة جدا ، محمد محقق (القبعة والكاتب) / قصص قصيرة جدا ، فاطمة بن محمود ( احاديث شجرة ) / نص و اينانة الصالح (فصام) / شعر ، رنا سفكوني (انت بين سطرين ) / نص ، اشرف محمد قاسم ( غيم على وجه القمر) / شعر، سمير المنزلاوي ( الرجل الذي شبع ) / قصة ، محمد محمد عيسى ( تميمة للقادم ) / شعر.