القاهرة 02 فبراير 2017 الساعة 07:22 م
في السابق كان المعتاد أن يحصل المرء على وظيفة بعد التخرج من المدرسة أو الجامعة، وبيقى فيها إلى التقاعد. إلا أنه أصبح من المنتشر أن يتنقل المرء بين وظيفة وأخرى كل بضع سنين. وبحسب دراسة أجرتها شركة التأمين "إل في"، فإن الموظف البريطاني ينتقل إلى شركة جديدة كل خمسة أعوام، في المتوسط، بينما الأميركيون يغيّرون وظيفتهم كل أربعة أعوام في المتوسط.
ولكن ما لفترة المثالية، "الرقم الذهبي"، للبقاء في وظيفتك قبل الانتقال إلى أخرى؟
وتقول المختصة في مركز "سي آي بي دي"، كلير مكارتني، إنه ما من "فترة مثالية"، موضحة: "الأمر يتعلق بالشخص نفسه. يعتمد على خطط المسيرة المهنية للموظف"، بحسب ما قالت لـ"بي بي سي".
إلا أنها توضح أن ثمة حد أدنى للفترة التي يقضيها، إذ تقول إن قضاء أقل من ثلاثة أشهر في منصب معيّن "لن يبدو جيداً على السيرة المهنيّة"، إلا إذا كان التغيير مدفوعاً بأسباب شخصية.
وتضيف رئيسة التوظيف واستقطاب المبدعين في شركة "أديكو" (Adecco) إنها تفضل الموظفين الذين تنقلوا بين الوظائف كل ثلاثة إلى خمسة سنين. وذكرت: "المهم أن يُظهر الموظف أن لديه القدرة على تحمل التغيير والتعلم باستمرار، وبالتالي احتضان التحديات الجديدة".