|
دراسات نقدية |
التشكّلات الدراميّة في ديوان "أعرج بين فريقين" للشاعر إسماعيل حلمي
|
|
|
القاهرة 22 ابريل 2025 الساعة 09:43 ص

بقلم: د. خلف محمد كمال
الدراما والشعر قرينان لا يفترقان؛ وما عرفت الإنسانية الدراما إلا شعرا كتبت شعرا في بدايتها عند الإغريق وما تلاهم حتى ظهرت الواقعية فتحولت كتابة الدراما إلى لغة النثر وهي لغة الحديث اليومي، لكنها بقيت شعرا عند الكثيرين أمثال لوركا، اليوت، وعبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور ومعين بسيسو وسواهم".
والمتبصِّر في الدِّراما في الشِّعر يستوجب عليه الرجوعُ إلى الدراما المسرحية فهي الأمّ التي ولدت منها الدراما الشعرية.
مصطلح الدراما في الشعر يعني ببساطة الصراع في أي شكل من الأشكال، والصراع الدرامي هو صراع ينمو من تفاعل قوى متعارضة في الأفكار والمصالح..،
والمتصفح لديوان" أعرج بين فريقين" الصادر عن النشر الإقليمي 2024 للشاعر إسماعيل حلمي، يقرأ تشكّلات الدراما ومنها
-
الصراع الدرامي
يعد الصراع الدرامي أحد أهم العناصر التي ينبني عليها البناء الدرامي ويمكن اعتباره العمود الفقري للعمل الدرامي، ولعلّ الصراع بين أحضان الدراما في أبسط معانيه هو نزاع بين إرادتين متناقضتين يتطور بمقتضى مصادفتها لمجرى الأحداث الدرامية. فهو القلب النابض للعمل الدرامي
ويلجأ الشاعر إلى الاستعانة بأدوات درامية على قدر عال من الأهمية
يطالعنا العنوان" أعرج بين فريقين"، وهو رغم ما به من نقص جسماني يقف تجاه فريقين متصارعين، ربما يتفقان في رفضه أو يحاول كلّ فريق منهما أن يجذبه إليه، وهو في حالة انشطار عندما يتأمل حالة كل فريق فإلى أيِّهما ينضم وهو يوقن بأنه سيؤدي ما عليه إذا أسند إليه أمرٌ ما.
إسقاط على العنوان لكنه لم يعنون ليبرئ ساحته من أعباء ومسؤوليات الحياة، لكنه يصف حيرة نفسه ترى ما هو رأي كل فريق فيه، هذه حالة صراع بين الذات و الأنا أوبين الأنا والآخر
ليس الأعرج بهذه السلبية فهو يقرأ حال الفريقين ويقارن بينهما ويعطي لنفسه حرية الاختيار إلى أيهما ينحاز
تسلمت مذ كنت راية قومي
وقومي رجال لتاريخ حزن
من قفا نبك
حتى كوابيس نومي
وهو يفسر انتماءه لقومه وشعوره بما يشعرون به في قصيدته" أبواب القصيدة" ص3
إلى كم حزينٍ أمدّ جذوري
وكم نصل منذ البدايات
في مهر قلبي جرح
وفي نص مسرحية الجيل ص27 ينقلنا إلى المينودراما واستدعاء الشخصيات وهو في حالة صراع بين ما يوجّه إليه، فيرفض مالا يروق له ويقرر ما تهواه نفسه..
يقول:
أنا شاهدُ العرض والمسرحيُّ الوحيد
ومنتظر فوق هذا الطريق
دمي في حلوق جنابكم لن يجف
أنا حين أسند لي دورُ قيسٍ اعتذرت
ومثلتُ دور عُطيل
وأوهمت نفسي كثيرا كيما أصد الحريق.
فهو يقرأ التاريخ جيدا يستدعي لنا الشخصيات ويقارن بين حالتين من الصراع صراع قيس هذا الذي جنّ بليلى حينما رفض أبوها تزويجَها له، وبين صراع عُطيل الذي ظفر بديدمونه وتزوجها رغما عن أبيها؛ وإن تشابهت النهايات: هذا جُنّ، وذاك قتل نفسه.
ومن الصراع النفسي: جلد الذات
عندما يطلب قومه شيئا فهو مهيأ للعطاء ومدِّ يد العون، لكنه لا يلبث أن يقرأ ما يخبئه المستقبل جالبا للماضي بحلوه ومره، فتتوالى الأسئلة، فليس هناك عمر وليس ثمَّ من يؤْثِر غيرَه على نفسه؛ فمن حوله ليسوا على كلمة واحدة فالكل يكيد للكل رغم ظواهرهم فتتملكه الحيرة وتشيع روح اليأس
إذا القوم قالوا من فتى؟
خلت أنني
تمر المواجيد فينا
ولا ثمّ عمر
فمن أي باب ستبدأ خوضك حربا؟
ومن أي تاريخ تسعى؟
وكلك تهجو جميعك
وتدمي جموعك.
طعنًا وضربا.
هو هنا قدم لنا المحتوى النفسي للشخصية من خلال هذا الصراع الدرامي المتنامي.
2- بنية السرد
العلاقة وثيقة بين السرد والدراما، وكثير من مصطلحات السرد الحديثة ينتمي إلى المصطلحات الدرامية ذاتها التي صاغها أرسطو في كتابه "فن الشعر"، وسبب ذلك يعود إلى أن الدراما المسرحية تحوي سردا لمجموعة من الأحداث، وهذا يعني أنها تقوم عليها، إذ لا وجود للمسرح دون سرد لأحداث معينة مع الاستعانة بعناصر التكوين المسرح مثل: الشخصيات والحبكة وغيرها.
وللسرد آليات منها:
ا-السرد المتتابع أو المتسلسل: وهو ترتيب أحداث القص وفق تسلسلها الزمني بحيث ينتقل الكاتب من (الماضي - الحاضر- المستقبل) بشكل تسلسلي تقليدي مفترشًا أرضية منطقية في تحليل الفعل.
ب-السرد المتقطع: ويقوم على عدم الالتزام بالتسلسل المنطقي لوقوع الأحداث، إذ قد يشرع السارد في تقديم الحكاية من آخر حدث عرفته ثم ينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن حدث وقع في بدايتها بكيفية تعمق الفرق بين زمن الحكاية وزمن السرد، معتمدًا على تقنيات كثيرة منها: الحذف، والاسترجاع، والتلخيص، والوصف.
الناظر في ديوان أعرج بين فريقين يلاحظ وجود السرد؛ بل إن السرد تراوح ما بين السرد المتقطع، والسرد المتتابع أو المتسلسل، ومن الأمثلة الشعرية على السرد المتتابع وتوالي الأفعال المضارعة
السرد المتتابع نص الجواد ص21
كلما مرّ في خندق الذاكره
ومدّ يديه إلى هدب روحي طويلا
وأمعن فيها يحدق
يفتش فيها يدقق
ويلعن فيها ويبصق
ويمدح فيها ويصدق
يدور به الوجد كي يستقيلا.
إن المتأمِّل في هذه الأبيات يجد أنّ الشاعر إسماعيل حلمي انطلق منذ بداية القصيدة إلى الارتفاع وتصعيد للذروة ثم تدفعه نفسه باضطرابها وهيجانها بعد هذه الدراما التفاعلية وتأزم الأحداث أن يقدم استقالته!،
ويكمل إسماعيل حلمي عبر السرد المتقطع في نص" جلال الدين وسؤال الوصل" ص48
في راحة الحضن
أو واحة الأسئلة
كنت مرّرت نحوك كلّ تفاصيل صوتي
كل شكوكي
شرحت حواري مع القُبلة الفاتنة
تمنى جلال الدين مغازلتي
حين أيقن أن طريقتَه في اصطياد الهوى
باتجاه هواك
مهزلةٌ فاشلة.
سيدي باعث الشبق الفوضوي
تراك تمد حبال وصالك
كي يرتوي من هواك دمي
تحدث قليلا وجد بالقريض عليّ
على من متى
وإلى كم سنبقى؟
سؤال الوجود إلى اللحد مذ
فرحة القابلة.
3- بنية الحوار
ويعد الحوار وسيلة من وسائل التعبير الدرامي في الشعر المعاصر، وينقسم إلى حوار خارجي (ديالوج)، وحوار داخلي (مونولوج)
يعرف الحوار الخارجي على أنه: ظهور أصوات - أو صوتين على أقل تقدير لشخصين، أو أشخاص في مشهد واحد تتبين من خلال حديثهم أبعاد الموقف، وقد يتدخل الشاعر ليأخذ دورًا أشبه بتعقيبات المؤلف المسرحي في المسرحية.
والمتتبع للحوار الخارجي في الشعر فإنه قد يجده بين الشاعر والصديق الواعي أو المتوهم، وقد يكون مع المحبوبة، أو بين أشخاص مخترعين ضمن التوجه الدرامي للقصيدة، أو بين الشاعر والأشياء..إلخ.
حوار خارجي مع المحبوبة
أنا لا أقايض في هواك على دمي
أنت الدم المنساب ما بين العروق
إن كان ثم تلعثم في خطو عشقك
في صراط القيظ يهزمه الطريق
فدعي حياتك ترتمي
في سكرة السحر الضبابي العميق ص14
حوار مع القصيدة
في " أبواب القصيدة" ص3
متى تبدئين السلام بعمري؟
وعمري حروب وهجر وغدر
ومع القصيدة أيضا في " أدمت رأس قصيدتها" ص8
يا حب العمر المتقارب جدا والنّائي
يا فندق سفري المجهول هناك
و يا صوت حدائي
أأنا البدويّ لديك؟
أم أنت الحضريُّ المسكون بأرجائي؟
وفي نص فصول الحياة الرتيبة ص73 نلاحظ تعدد الأصوات وتوالي الأفعال
من ذا الذي يعيدنا يا أيها الخريف
للمقعد الوثير في أرواحنا
والمنطق الشفيف؟
أما عن الحوار الداخلي أو المونولوج هو حوار يحدث به الانسان نفسه،
نلاحظ تعدد الرؤى وتقابلها على مستوى الذات الواحدة؛ صوت الـ أنا المنقسم على نفسه في الحوار الداخلي المونولوج للانحياز نحو القيام بالفعل أو عدم القيام به، انتصارا للقيمة الإيجابية أو تجاوزها
في قصيدته فليسقط سور البلاغة ص76
ولتتدحرج كل خطاك إليك
ولتتنفس قدر زحام لياليك
وتجر الأمس الفائض لليوم
وتعكر فينا صفو النوم
الهاجس في سطر خيالك بعض تماحيك..
وفي نص "قد كان نورك موردا للشعر" ص78
السماء التي أرضعتك الوصاية
جاءت ضبابية
كالوصال مع الخل
فهو في حالة استقراء للماضي ومجالسة الواقع المؤلم ليصرح بمكنونات نفسه
ويقول:
لأنك حين تفكر فيك
تحمل رأسك في دوامة
ناس تأخذك منك
وشيطان يتلصص في كل حروفك
من ذا الجالس في كل ثنية من أفكارك
ياااااااه
هذا أصغر هم عشت وأكبر قيد
تأخذني الدنيا من لوم لملامة
وعليه يتبين أهمية الحوار الداخلي التي تنعكس ضرورته في دعم المشهد، وتوضيح الموقف، وإعطاء القارئ فكرة عن عمق الأديب، ومدى ثقافته وسعة مداركه القادرة على الغوص إلى أعماق الشخصية، وإنطاقها مع نفسها.
ديوان يحمل تشكلات الدراما من خلال السرد والحوار والصراع وهو يحتوي على ست وخمسين قصيدة استطاع الشاعر إسماعيل حلمي- والذي رحل عن عالمنا منذ عدّة أشهر- أن يكسونا من نسيجها ثوب التأمل؛ لنقرّ بروعة إبداعه.
1-آليات السرد في الشعر العربي المعاصر، د. عبد الناصر هلال، مركز الحضارة العربية، 2006
-
الحوار الدرامي الداخلي في الشعر العربي المعاصر، جمال أبو سمرة، مجلة المعرفة، وزارة الثقافة السورية، عدد674، 2019
|
هل لديك تعليق؟
الاسم : |
|
البريد الالكتروني : |
|
موضوع التعليق : |
|
التعليق : |
|
|
|
|
|
|
|
|
|