|
القاهرة 06 اكتوبر 2025 الساعة 02:12 م

كتبت: إيمان السباعي
على مسرح الغد ضمن عروض مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الثامنة برئاسة المخرج الدكتور أسامةرؤوف رئيس ومؤسس المهرجان، قدمت سلوفاكيا العرض المسرحي ""binding outputs المخرجات المقيِّدة، النص والإخراج ل: Kamil Bystrický من إنتاج مسرح دوجما الذي يعرض منذ عام 1995 وهو أقدم مسرح مستقل محترف في مدينة ترينشين.
سؤال المونودراما الرئيسي عن الهويات المزيفة.. كيف نكتشف ونعرف ذواتنا إذا كنا انعكاسات لمحيط ما، إننا مجرد نتائج مقيدة بمدخلات سياسية واجتماعية ورقمية كأننا نتائح لنظام آلي.
لتوضيح تلك الفكرة لعب المخرج كاميل على انقسامات الأنا والظل والذات والمرآة، واختار تيمات معينة مثل العزلة في المجتمع الحديث، والهوية الزائفة.. كيف أصبح الإنسان يؤدي دوره في الحياة كأنه ممثل في خوارزمية اجتماعية، واللغة كقيد: الكلمات تُستخدم في العرض بطريقة ميكانيكية أحيانًا، كأنها لا تُعبّر بل تُبرمج.
العرض لا يتبع حبكة تقليدية، بل هو كولاج مسرحي تجريبي، أي أنه مؤلف من مشاهد أو مقاطع متتابعة — كل منها يمثل تجربة داخلية أو صراعاً بين الأنا وصورتها.
تنجح المونودراما بقدرة الممثل وإمكاناته، فكان التحكم في الجسد بقدرة عالية بحركات متتالية مكررة تشبه حركة آلية، يغيّر الممثل نبرة صوته، وسرعته، ونمط الكلام للتعبير عن انتقاله من الإنسان إلى النسخة المبرمجة، وأحيانًا يتحدث مع الظل أو الصوت كما لو كان شخصًا آخر لكنه في الحقيقة يواجه نفسه وأحيانا يصمت إذ يُستخدم الصمت كلغة درامية. هذا النوع من الأداء ينتمي إلى ما يسمى بـ المسرح الجسدي التجريبي (physical theatre)، حيث يصبح الجسد هو النص.



|