القاهرة 09 اغسطس 2024 الساعة 03:05 م
كتبت: إيمان السباعي
نظم مهرجان المسرح المصري برئاسة النجم محمد رياض، ندوة بعنوان " تجربة المرأة فى المسرح المصري" ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، وشارك في تلك الندوة، الفنانة إيمان غنيم، والناقدة رنا عبد القوي، والناقد عيد عبد الحليم، الناقد محمد علام، وأدار الندوة الدكتور عمر فرج.
أثنى الناقد عيد عبد الحليم، على اختيار المرأة لتكون عنوانا لمحاور الندوات بالمهرجان، مضيفا أن المرأة المصرية أثبتت قدرتها في المسرح المصري، والمسرح المستقل، ونحن نحتفل بمرور أربعين عاما، على وجود الفرق المسرحية المستقلة بمصر.
وأوضح أننا لدينا ثلاثة أجيال فارقة في تاريخ مصر بالمسرح، وهم جيل الخمسينيات، ومنهم محمود دياب وكرم مطاوع، وجيل السبعينيات وهذا جيل مغاير، وجيل التسعينيات الذي بدأت معه حركة المسرح المستقل تزدهر، وبدأ القيام بعمل مهرجانات مستقلة.
وأوضح أن مخرجات المسرح، لم يوجدن خلال الأربعين عاما الماضية إلا في المسرح المستقل، دون تلقي أي دعم سوي جهودهم الذاتية، وكان لهم سمات لتقديم العروض قائمة على التأليف الجماعي، وورش الحكاية، مثل الكاتبة عبير علي، ونصها ( الشاطر حسن) ، كما كان يتم جمع الحكايات الشعبية و تضفيرها بالتراث المصري، كما أن المسرح المستقل، عند المخرجة عبير علي، يعتمد على أدوات جذب وتضفير الحكايات الشعبية مع الغناء، وكانت تعتمد على التنوير في المسرح، وأكد أن المسرح المستقل أخرج لنا العديد من الفنانين، الذين أصبحوا نجوم صف أول في السينما والتلفزيون، وهم أبطال مسرحية فرقة القافلة، مثل الفنان مصطفى شعبان، والفنانة عبير الشرقاوي، ومنحة البطراوي، وآخرون .
وقال الناقد محمد علام، أشكر إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، لوجودي بأحد ندواته لطرح بحثي، عن كاتبة اشتهرت أكثر بكونها شاعرة، أكثر من أنها كاتبة مسرحية، مضيفا أنه بدأ في التعمق في المسرحيات الصغيرة، أو مسرحيات الفصل الواحد، وتوقف أمام نص منشور في نهاية الثلاثينات، وهو نص " الراهبة" للكاتبة جميلة العلايلي، وأضاف: بدأت أجمع معلومات عنها، كما أن مسرحيتها " المرأة الرحيمة"، قدمت لنا شخصية المرأة الجميلة الذكية، والتي تدرك واجبها الوطني، وتوجيهات لإصلاح المجتمع.
وقالت الناقدة رنا عبد القوي: لدينا ناقدات لهن إسهامات مهمة في المسرح ومنهن فريدة النقاش، والدكتورة وفاء كمال، التى التحقت بمعهد النقد الفني، و الكاتبة عبلة الرويني، ولكل منهن تجرتها في الكتابة النقدية، ولكن هناك كاتبات متخصصات في الكتابة النقدية، وهم : نهاد صليحة، و سناء صليحة، إيمان عزالدين، وأسماء كثيرة أخرى لها إسهامهات نقدية، وقامت بترجمة العديد من الأعمال الأجنبية.
الفنانة إيمان غنيم في عرضها لبحثها، رأت أن المرأة حققت إنجازات كثيرة، في السنوات الماضية، بداية من الفنانة سميحة أيوب، وأمينة رزق والسيدة روزاليوسف، واليوم نتحدث عن الست المصرية، حيث إن محمود مختار، عندما أراد عمل تمثال نهضة مصر، اختار فلاحة مصرية، وهذا اختصار لمعانٍ كثيرة، وهي شريك أساسي في العمل، ولكن اليوم أصبحت المرأة المصرية، تعاني في المسرح، مضيفة أن العمل المسرحي شاق، والرجل عندما يتفرغ للمسرح ليس لديه مسؤوليات أخرى مثل المرأة، والمسرح اليوم أصبح ضرورة، وليس عبارة عن إيفهات وضحك، رغم أننا نحتاج إلى الضحك في الوقت الحالي.
|