القاهرة 19 يناير 2023 الساعة 05:28 م
كتبت: هبة البدرى
نظم مركز بحوث الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة مؤتمرا لإعلان نتائج استطلاع رأي حول تغطية الإعلام المصري بمختلف وسائله لمؤتمر قمة المناخ COP27، وذلك تحت إشراف الدكتورة حنان جنيد عميد كلية الإعلام، وبحضور أساتذة الكلية ورؤساء تحرير عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة.
بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة للدكتورة حنان جنيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، أكدت خلالها أن مركز بحوث الرأي العام قام باستطلاع للرأي لمعرفة ورصد دور وسائل الإعلام المصرية في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات والأخبار حول مؤتمر قمة المناخ، وتم تطبيق الاستطلاع على عينة بلغ عددها 1500 مفردة من جمهور وسائل الإعلام الذين تراوحت أعمارهم من 15 عاما فأكثر، وذلك في الفترة من 17 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر 2022.
وقالت جنيد إن البحث الذي قدمه مركز بحوث الرأي العام أشار إلى تميز جميع الوسائل الإعلامية وأنها جميعها محل تقدير لما تقوم به بدور مجتمعي من أجل تنوير معارف الجمهور إزاء القضايا القومية والبيئية منها، خاصة قضية التغيرات المناخية وما يصاحبها من تأثيرات عكسية، وأضافت أن النتائج أظهرت تعدد وتنوع القضايا التي حرص أفراد العينة على متابعتها خلال المؤتمر، وجاء في مقدمتها قضية ندرة المياه والجفاف حيث جاءت في الترتيب الأول.
بدورها قالت دكتورة سحر مصطفى مدير مركز بحوث الرأي العام، إن نتائج الاستطلاع أظهرت تعدد وتنوع الوسائل الإعلامية التي تابع من خلالها أفراد العينة مؤتمر قمة المناخ، وجاء في مقدمة هذه الوسائل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتلت المرتبة الأولى بنسبة 84.3%، يليها المواقع الإخبارية الإلكترونية في المرتبة الثانية، ثم القنوات التليفزيونية، ثم المواقع الإلكترونية للمؤسسات الرسمية، ثم المحطات الإذاعية والصحف.
وأخيرا أشارت مدير مركز بحوث الرأي العام أن النتائج أكدت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جاء كأكثر المواقع التي اعتمد عليها أفراد العينة في الحصول على المعلومات والأخبار حول مؤتمر قمة المناخ، وأوضحت النتائج أن صفحة رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي جاءت في المركز الأول في إمداد الجمهور بالمعلومات عن المؤتمر، ثم تلاها في المركز الثاني صفحة موقع رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك، بينما صفحة موقع وزارة البيئة على منصة التواصل الاجتماعي جاءت في المركز الثالث.
|