القاهرة 08 اغسطس 2022 الساعة 11:17 م
كتبت: نهاد إسماعيل المدني
• سعيد المنسي أفضل مخرج وضياء الدين زكريا أفضل ممثل وياسمين قابيل أفضل ممثلة
• أيمن الشيوي أفضل ممثل دور ثاني (رجال) ودنيا سامي أفضل ممثلة دور ثاني (نساء)
اختتم المهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته الخامسة عشرة، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، فعالياته بحفل احتضنته دار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير، بحضور وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومدير المهرجان الفنان اسماعيل مختار، وقبل توزيع الجوائز صعد الفنان القدير محمود الحديني ليلقي توصيات لجنة التحكيم، التي كان منها الاهتمام باللغة العربية وبالمؤلف المسرحي، كما طالبت اللجنة وزارة الثقافة بعرض المسرحيات الفائزة في محافظات وإقاليم مصر.
وتكونت لجنة التحكيم في المهرجان هذا العام من الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية، والناقد الكبير عبد الرازق حسين، والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد، والفنانة رجوي حامد، والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد أمين سر اللجنة.
وتنافس على الجوائز 34 عرضا مسرحيا وجاءت الجوائز كالآتي:
- جائزة أفضل عرض مسرحي (مركز أول) وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من: عرض "خلي بالك" من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، و"الحب في زمن الكوليرا" من إنتاج مسرح الطليعة، و"هاملت بالمقلوب" من إنتاج المسرح الحديث. وفاز بالجائزة عرض "الحب في زمن الكوليرا" للمخرج السعيد منسي.
- جائزة أفضل عرض مسرحي (مركز ثان) وهي جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من: عرض (بنت القمر) انتاج كلية الآداب جامعة حلوان، و(زوروني كل سنة مرة) انتاج مركز الإبداع بالإسكندرية، و(المطبخ) انتاج فرقة واحد + واحد المستقلة، وفاز بالجائزة عرض (المطبخ) .
- جائزة أفضل مؤلف مسرح وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من: محمد عادل عن عرض(المطبخ)، وأنس النيلي وأحمد ثروت سليم عن عرض (نور) انتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وفاز بالجائزة محمد عادل عن عرض (المطبخ).
- جائزة أفضل مؤلف صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها: فادي أحمد عن عرض (بعد تفكير عميق) لفرقة خيال أو ، ومحمد السوري عن عرض (بنت القمر) لكلية آداب حلوان، وفاز بالجائزة محمد السوري عن عرض (بنت القمر).
- جائزة أفضل إخراج مسرحى وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها: المخرج مازن الغرباوي، والمخرج محمود عبد الرازق، والمخرج السعيد منسي، وفاز بالجائزة المخرج السعيد منسي عن عرض (الحب في زمن الكوليرا).
- جائزة أفضل مخرج صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ورشح لها كل من: محمد السوري، محمد عادل، هاني عفيفي، وفاز بها المخرج محمد عادل عن عرض (المطبخ) انتاج فرقة واحد + واحد المستقلة.
- جائزة أفضل (دور أول رجال) وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير فرشح لها كل من: محمد ناصر عن عرض (خلي بالك) ، محمد صفوت عن عرض (طقوس الإشارات والتحولات)، ضياء الدين زكريا عن عرض (سندباد)، وفاز بالجائزة الفنان ضياء الدين زكريا عن عرض (سندباد) إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية.
- جائزة أفضل (دور ثان رجال) وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها: خالد محمود عن عرض (هاملت بالمقلوب)، وأيمن الشيوي عن نفس العرض، ومحمود البيطار عن عرض (الحب في زمن الكوليرا)، وفاز بالجائزة الفنان أيمن الشيوي عن عرض (هاملت بالقلوب).
- جائزة أفضل ممثل صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها: مينا نبيل عن عرض (نور)، ومحمود البنا عن عرض (شكسبير في السبتية)، وأحمد عبد الحفيظ عن عرض (الأفاعي)، وفاز بها أحمد عبد الحفيظ عن عرض (الأفاعي) انتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- جائزة أفضل دور (أول نساء) وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها: ريم حجاب عن عرض (مشاحنات)، وياسمين قابيل عن عرض (طقوس الإشارات والتحولات)، ونسمة عادل عن عرض (الحب في زمن الكوليرا)، وفازت بالجائزة ياسمين قابيل عن عرض (طقوس الإشارات والتحولات) إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- جائزة أفضل دور (ثان نساء) وهي جائزة مالية مع درع المهرجان وشهادة تقدير رشح لها كل من: ليلة مجدي عن عرض (المطبخ)، ونور محسن عن عرض (الأفاعي)، ودنيا سامي عن عرض (خلي بالك)، وفازت بالجائزة دنيا سامي عن عرض (خلي بالك) إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية.
- جائزة أفضل ممثلة صاعدة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وقد رشح لها كل من: يارا المليجي عن عرض (نور)، ولبني المنسي عن عرض (المطبخ)، وفاطمة أحمد عن عرض (الغاوي)، وفازت بالجائزة لبني المنسي عن عرض (المطبخ).
- جائزة أفضل تصميم ديكور وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها كل من: شاكر خليل، ورنا شريف، وأحمد جمال، وفاز بها أحمد جمال عن عرض (نور) إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية.
- جائزة أفضل تصميم أزياء وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها كل من: مروة عودة، وأنيس إسماعيل، ورامي شهاب، وفازت بالجائزة مروة عودة عن عرض (هاملت بالمقلوب).
- جائزة أفضل تصميم إضاءة وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها كل من: محمود الحسيني عن عرض (نور)، ومحمد العرجاوي ومحمود الحسيني عن عرض (طقوس الإشارات والتحولات)، وأبوبكر الشريف عن عرض (المطبخ)، وفاز بالجائزة أبوبكر الشريف عن عرض (المطبخ).
- جائزة أفضل موسيقى مسرحية وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير وقد رشح لها كل من: المعتز الأدهم، وديفيد سمير، ووليد الشهاوي، وفاز بالجائزة وليد الشهاوي عن عرض (الحب في زمن الكوليرا).
- جائزة أفضل تصميم استعراضات وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير ورشح لها كل من: ضياء شفيق، وكريمة بدير، ومناضل عنتر، وفازت بالجائزة كريمة بدير عن عرض (سيرة عنترة) إنتاج فرقة فرسان الشرق بالأوبرا.
- جائزة أفضل دراماتورج وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير رشح لها كل من: مينا بباوي، وشادي الدالي، وأحمد الأباصيري، وفاز بالجائزة مينا بباوي عن عرض (الحب في زمن الكوليرا).
- جائزة أفضل دعاية مسرحية وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، ورشح لها كل من: علي عبدالرحمن، وعبدالله خالد، وأحمد صيام، وفاز بالجائزة أحمد صيام عن عرض (زوروني كل سنة مرة).
- جائزة الأشعار وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة التقدير، رشح لها كل من: محمد زناتي، وحامد السحرتي، وطارق علي، وفاز بها حامد السحرتي عن عرض (الحب في زمن الكوليرا).
ومنحت لجنة التحكيم جوائز خاصة لبعض الاجتهادات المتميزة التى لم تحصل علي جوائز، وبما لا يزيد عن ثلاثة جوائز يتم منحها شهادات تقدير خاصة، وجائت كالآتي: شهادة تقدير للأداء الجماعي لمسرحية (شكسبير في السبتية) انتاج الشركة الشرقية للدخان، وشهادة تقدير لعرض (علاقات خطرة) إنتاج منتخب كنائس القاهرة، وشهادة تقدير لعرض (بنت القمر) إنتاج كلية الآداب جامعة حلوان.
كما وزعت جوائز المقال النقدي والبحث النظرى، وتنقسم إلى:
- جائزة المقال النقدى التطبيقى على العروض المسرحية، وهي جائزة مالية وشهادة تقدير، وفاز بها الناقد محمد علام عن المقال النقدي عن عرض (حياة) إخراج السعيد منسي.
- جائزة البحث النقدى وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير، وفاز بها الباحث محمد أحمد كامل عن الدراسة النقدية (البحث عن الذات في المسرح الإيطالي المعاصر).
|