القاهرة 08 اغسطس 2022 الساعة 05:13 م
عصام محمد حسين
الشعر فن يعتمد أساسًا على اللغة لذا فله دور مهم في تنشئة الأطفال إذ يساهم في أن يمدهم بالألفاظ والتراكيب التي تنمي ثروتهم اللغوية وأحاسيسهم ويزودهم بالمعارف بصورة محببة فيعمل على صقل عقولهم، وهو بذلك يساعدهم على الانفتاح والتفاعل مع ثقافة مجتمعهم، ثم إن الشعر قد يفجر في الأطفال ملكات إبداعية تجعل الطفل أكثر وعيًا بما حوله ويستطيع مواجهة المشكلات والتفاعل مع أساليب حلها وهذا يجعل شخصيته تتسم بالمرونة والتجديد، كما أن الشعر يحقق المتعة في نفسية الطفل ويثير فيه البهجة والفرح ويعمل على نمو خياله ويثريه ويكوّن لديه ثروة لغوية ويتكون لديه ملكة النقد وتذوق الأدب.
الشعر وسيلة تعليمية مهمة فما نرغب تعليمه للطفل من قيم المروءة والشجاعة والكرم نجده في الشعر الشعبي إذ يرسخ في وجدان الطفل عن طريق الأغنية الشعبية ويساهم هذا في تكوين شخصية الطفل.
نحن أمام تراجع كبير في تلقي الأطفال ثقافتهم عن طريق الأغنية الشعبية الآن إذ حلت محلها بدائل أخرى مع ثقافة الصورة والتكنولوجيا الحديثة وهذا أدى إلى تغريب الطفل عن بيئته ومجتمعه وقطيعة بين الأجيال.
احتفلت الأغنية الشعبية بقدوم المولود إلى الحياة فنجد مثلا:
لما قالوا ده ولد انشَد ضهري وانسند وجابوا لي البيض مقشَّر وعليه سمن البلد وتحتفي أيضا بالبنت بعد أن ظلت فترة طويلة تنكر هذا الوجود وتهينه: فبعد"لما قالوا دي بنية الحيطان مالت عليا"، رُدت مكانة الفتاة إليها: لمَّا قالوا دي بنيَّة قلت الحبيبة جايَّة تعجني لي وتخبز لي وتسخَّن لي الميَّه من الأغنيات الشعبية التي نقلت روح وثقافة المصريين إلى الطفل أغنية واحد اتنين سرجي مرجي: واحد اتنين سَرجي مَرجي، إنتا حكيم ولَّا تُمَرجي أنا حكيم الصحيَّة، العيَّان أدِّيله حقنة، والمسكين أدِّيله لُقمة بدِّي أزورك يا نبي، ياللي بلادك بعيدة فيها أحمد وحَميدة، حَميدة جابت ولد، سمته عبد الصمد مشِّته ع المشَّاية، خطفت راسه الحدَّاية حد يا حد يا بوز القِرد، إنتا ولد ولا بنت؟ أنا ولد ولابس طربوش واحد اتنين سرجي مرجي استخدمت للسخرية من الطوابير الطويلة التي يقف فيها المصريون لتسجيل بياناتهم.
ستظل الأغنية الشعبية وصلا بين الأجيال وحفاظًا على تراث يميز بلد ما وينبغي أن تظل هذه الأغنية في الذاكرة وتنقل إلى الطفل الذي أصبح في هذا العصر غريبًا عن ثقافته.
|