القاهرة 02 مارس 2021 الساعة 08:37 ص
بقلم: محمد إمام
استيقظ كل من في القرية على صوت الصرخات المنطلقة من بيت رع نب -راجع الجزء الثانى من هذه السلسة-، ولم يعرها عاملنا جد خونسو إيوف إف عنخ أى اهتمام، فحتى لو رآه يحترق لن يتدخل لإنقاذه، فهو من استولى على ماله وضيق عليه الحال.
تناول الإفطار رفقة زوجته مريت أمون وأبنائه، وبعدما فرغوا جلسوا سويا.. سأله ابنه الأصغر، ما هى الماعت يا أبى؟ اعتدل أبوه قليلا مفكرا كيف سيجيب ابنه ذى الخمس سنوات على هذا السؤال!
ما هي الماعت:
قال عاملنا، الماعت بمعناها المباشر هى العدالة، ولكن بمعناها الشامل كل الأفعال الخيرة التى نفعلها، فهى إطعام الجائع وكسوة العاري ومساعدة المحتاج، واتباع تعاليم الدين، والبعد عن الشر، وبها خلق المعبود العالم، ويتقاضى الناس أمام القضاء فى الدنيا والعالم الآخر، ويقابلها "الإسِّفْتْ" أى الشر، والذى يعني الكذب والسرقة والتضليل، فبدونها لا تصلح الحياة ولا تستقيم.
وأضاف، إنها معبودة خلقها أمون -لأنهم يسكنون فى طيبة حيث آمون المعبود الرئيسى الخالق فى العقيدة الطيبية- ويعلو رأسها ريشة ولها جناحان، اسمها ماعت، يبجلها كل ذي سلوك قويم وفاعل للخير، يقدمها الملوك كقربان فى المعابد للمعبودات الكبرى كآمون وبتاح، كأنهم يضمون العدل ويقدمونه للمعبودات، فيرضون عنهم ويهبون لهم الحكم السديد والسنين الطوال، ومنهم من كتب اسمه بطريقة سيسميها أحفادكم بعد آلاف السنين "كريبتوجراف" أى الكتابات المعماة أو الملغزة، كأنها مكتوبة بشفرة، فإذا ما تذكرتم زيارتنا لمعبد ملايين السنين للملك رمسيس الثالث الذى سيعرف بمعبد مدينة هابو -هكذا سماه أحفادكم حيث سيُعبد بعد مئات السنين شخصا يسمى أمنحتب بن حابو يُشبه الأولياء فى عصر أحفادكم سأحكى لكم عنه لاحقا- بعد أن دخلتم من البوابة الشرقية الكبيرة، ستجدون على يساركم الملك رمسيس الثالث يقدم اسمه "وسر ماعت رع مري أمون والذى يعنى "قوة عدالة رع محبوب أمون" فى هيئة الماعت، حيث صورها تمسك بصولجان "وِسِر" ويعلوها قرص الشمس رع، وكأنه يقدم نفسه لبتاح وسخمت فى هيئة العدالة نفسها، أى أنه العدل.
وعندما نزور معبد إيبت سوت -الكرنك- أو معبد إيبت رسيت -الأقصر حاليا- وغيرها من المعابد، سنرى مناظر تقديمها على الأبواب الخارجية حيث نُصلى فى ساحاتها وتُقام المحاكمات الكبرى عند أبوابها، فتكون تحت مظلة العدالة لضمان نزاهتها.
تأثير الالتزام بالماعت فى العالم الآخر:
من يلتزم بها فى الدينا يتحول إلى الآخرة الخيرة، أى روح صالحة تستقل مع رع مركبه فى العالم الآخر، ويتوسطون للعامة أمام رع أن يقبل دعاء من يدعوه، وربما هذا قد يساوى فى المستقبل أن يستحلف فلان برحمة أبيه أو عزيز عليه ليستجيب لما يطلبه منه، وعندما تتعلمون القراءة والكتابة مع أحد الكتبة الذى اتفقت معه على تعليمكم، فستقرأون الأدعية أو ما سيسميه أحفادكم تعاويذ من كتاب الموتى، والتى بها بعض الصور ومنها وزن القلب فى العالم الآخر، والذى سيصبح من أشهر المناظر فى العالم، وسيشرحه آلاف من أحفادكم إلى الأجانب الذين سيزورون مقابركم، وفيه يزن أنبو -سيسميه الأجانب أنوبيس- قلب المتوفى على ميزان فى كفته ويضع في الكفة الأخرى ريشة العدالة، فمن ثقلت موازينه فهو فى النعيم حيث حقول الإيارو فى معية أوزير، وستقولون الاعتراف الإنكاري بأنكم لم تلوثوا ماء النهر ولم تكذبوا أو تشهدوا زورا ولم ترتكبوا المعاصي، ومن خَفَّت موازينه فسيرد الجحيم حيث الأمراض والشقاء المقيم بعد أن يأكل قلبه حيوان خرافي، ولأنه عاش سيئا وبعد وفاته استراح منه العباد والبلاد، فلا تقدم له القرابين ولا أحد يدعو له فيموت الميتة الثانية فى العالم الآخر وهكذا يفنى تماما من الوجود.
سأله ابنه، كيف نصل إلى النعيم وهل ستعمل هناك كما تعمل الآن؟
رؤية المصرى القديم للنعيم:
أجابه مبتسما، لنصل إلى النعيم لابد من اتباع تعاليم الماعت والتقرب إلى المعبودات بتقديم القرابين والدعاء والابتهال لهم وفعل الخيرات، وبعد الوفاة، يختار المتوفى أحد الطريقين إما البري أو النهري، ويمر في رحلته بعدة مراحل وبوابات وليعبرها لابد من معرفة أسماء حراسها من المعبودات، وسيعرفهم بعمله الصالح.
أما النسبة إلى العمل، من المفترض أن نعمل هناك كما كنا في الدنيا ولكن الأمر هناك مختلف، فمن رحمة المعبودات بنا أننا لن نشقى ثانية، فقد كتب لنا الكهنة أولو العلم تعاويذا تُكتب على تماثيل صغيرة الحجم تُسمى الأوشابتى أو الشوابتى، نضع منها في المقابر لتعمل بدلا منا في العالم الأخر، فلا نتعب بعدها أبدا.
وهنا سأله الصغير: وهل سنجد ألعاب أفضل هناك؟
ضحك حتى بدت نواجذه، وقال نعم ستجد كل ما تتمنى، المهم أن تكون صالحا فى حياتك.
تململ الأبناء من هذه المحاضرة، فهم يريدون اللعب مع أقرانهم، ودخلت زوجته إليه بعد أن فرغت من مما كان يشغلها، وسألته عما حدث في بيت نب رع؟ أجابها، لا أعرف، وكل ما أعرفه أنى أريد الانتقام منه، فالمحكمة أرادت شهودا ولم يكن معى أحدا، وهو أقسم زورا، فليحل عليه غضب خونسو رب القمر، وسأدبر كيف استرد حقي منه.