القاهرة 12 يناير 2021 الساعة 08:24 م
كتبت: نهاد المدني
أطلق الدكتور محمد أمين عبد الصمد، الباحث في الأنثروبولوجيا الثقافية، قناته الخاصة على موقع اليوتيوب، تحت عنوان "حكاوي الخطاوي" في أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي، وبث من خلالها حتى الآن 7 حلقات، يتحدث فيها عن محتوى ثقاقي فني بشكل مبسط للتعريف بمختلف التنويعات الثقافية المصرية وفنونها الشعبية، والتاريخ الاجتماعي لمصر وكذلك الإطارين الثقافيين العربي والأفريقي، من خلال تفاعل ثقافتنا المصرية مع تلك الثقافات والأخذ منها ومنحها.
تحدث في الحلقة الأولى والثانية عن الأمثال الشعبية، التى هي النتاج اللفظي الذي يترجم تجربة حياتية كاملة وهذا النتاج بطبيعته يكون نابعا من مواقف شكَّلت خبرات الإنسان ورؤيته للحياة وما فيها وما تحمله تلك الأمثال من قيمة، وكيف أنها تسهم بشكل مباشر وغير مباشر في تشكيل أنماط واتجاهات أفراد المجتمع، وعكس ملامح الشعوب وأسلوب معيشتها أو قيَّمها ومعاييرها وترصد ملامح معارفهم الشعبية في الزراعة والتجارة والصناعة والتقويم والمواسم والمناخ وغيرها من مجالات المعرفة.
وفي الحلقة الثالثة والرابعة والخامسة، تحدث عن واحة سيوة، وعادات وتقاليد وفنون أهلها، وتناول باستفاضة احتفالية السياحة في سيوة أو "عيد السياحة" كما يقول أهلها، والمقصود بها الانقطاع في جبل الدكرور لمدة ثلاثة أيام للعبادة وذكر الله، وهي العادة التى يرجع تاريخها إلى الشيخ ظافر المدني، الذي قدم إلى الواحة في 1285ه/1868م، ووجد نزاعا قائما بين أهالى الواحة في القسم الشرقي والأهالي بالقسم الغربي، فاختار مكانا بعيدا عن القرية وهو جبل الدكرور، وعندما سعى أهالي الواحة لمصالحته طلب منهم التوجه إليه لتناول الطعام وبعد ذلك أقاموا حلقة ذكر وصافحهم وصالحهم، وأصبحت هذه عادتهم السنوية في نفس المكان وهو المساحة الفسيحة أمام جبل الدكرور، لمدة ثلاثة أيام كاملة غير يوم التجهيز ويوم الانصراف.
وفي الحلقة السادسة تحدث عن الأغاني البدوية وقوالبها المختلفة؛ فالأغنية البدوية عصب لثقافة المجتمع البدوي ومرآة له وانعكاس لقيمه وثقافته بجانب الجزء الفني والإبداعي لها، وفي الحلقة السابعة تحدث عن فن الموال، الذى يعد أحد فنون الشعر غير المعُربة وهناك الكثير من التعريفات التي اهتمت بتعريفه كفن قولي، وأخرى مزجت بين تعريفه كفن قولي وطريقة أدائه، مشيرا إلى أن البعض يرى أن الموال نشأ بالعراق بعد نكبة البرامكة ولمنع الخليفة العباسي الشعراء عن رثائهم بالشعر الفصيح فتحايلت جارية لهم ورثتهم بشعر ملحون لا ينطبق عليه المنع والتجريم وبالتالي لا يعاقب ناظم الشعر أو مردده.