القاهرة 30 ديسمبر 2020 الساعة 01:00 م
كتبت: إنجي عبد المنعم
استعرضت المخرجة "عبير علي" تجربتها في المسرح المصري من خلال محور "150 سنة مسرح" ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشرة، بالمجلس الأعلى للثقافة، وأدارت اللقاء الكاتبة رشا عبد المنعم.
في البداية تحدثت المخرجة عبير علي عن مفهوم المسرح الشعبي والطقوس الفرعونية وقالت: "إنها عبارة عن تمثيليات، لذلك أرى أننا نمتلك مسرحا منذ عهد الفراعنة، والمسرح الأرسطي ليس هو النموذج الذي يجب أن نؤرخ به؛ فنحن نمتلك مسرحا منذ سبعة آلاف سنة وليس 150 سنة فقط!".
وعن الفرقة المسرحية قالت: "عندما كونت فرقتي (المسحراتي) كان همي أن يكون فريق العمل لديه أدوات كثيرة ولديه وعي بما يقدمه، فالممثلون كانوا يمثلون ويكتبون ويجمعون الرقصات الشعبية ونجمع من على جدران المعابد، كما استعنت بطلبة من كلية التربية الرياضية والتربية الموسيقية فقد كنت مهتمة بالشمولية في صناعة الفنان، ولكن بدأت الفرقة تتفكك لظروف حياتية، وكانت المشكلة هي المكان الثابت الذي نتدرب به ونقدم عروضنا من خلاله".
وأوضحت أنها استلهمت اسم المسحراتي لفرقتها من قصيدة المسحراتي، وكان الجمهور يتشارك معها في العروض والحكي ويصنع حوارا مع المتلقي.
وحول رعاية الفرق المستقلة من القطاع الخاص قالت: "هناك فنان يوافق وآخر يرفض، وهناك من يعرض مشروعه وعلى الممول الموافقة أو الرفض، فالممول له الحرية في فرض موضوعات وعلى المبدع أو صاحب المشروع أن يختار أو يرفض فهناك حرية لدى الطرفين".
وأشارت المخرجة عبير علي أنها استقلت عن مسرح الدولة بحثًا عن الحرية، فآلية الإنتاج في مسرح الدولة معرقلة وأنها كونت فرقتها المسرحية "المسحراتي" لتقدم عروضها من خلال الحكي، مؤكدة أهمية الحكي في مشاركة خيال المتلقي في الحكاية، مشيرة إلى أهمية الجمهور كشريك معنا في جمع الحكايات والتفاعل والمشاركة في التجربة.
يذكر أن فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، تقام في الفترة من 20 ديسمبر 2020 إلى 4 يناير 2021، وتحمل اسم دورة "الآباء"، ويحتفل المهرجان خلالها بمرور 150 عاما على المسرح المصري.