القاهرة 29 ديسمبر 2020 الساعة 11:30 م
كتبت: نهاد المدني
ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشرة برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، شهد مسرح العرائس بالعتبة، العرض المسرحي "الإخوة كرامازوف"، من إنتاج جامعة القاهرة وفاز بالمركز الثاني بمهرجان نجوم المسرح الجامعي، تأليف الكاتب الروسي دوستويفسكي، إخراج عمرو وهبة.
كتب النص الأصلي للرواية في القرن التاسع عشر، وبالرغم من قدم النص إلا أنه يمكن أن يستحدث دائما كونه يتبنى فكرة فلسفية مهمة وهي تجسيد الصراع الدائر بين الخير والشر في كل زمان ومكان ليكن نتاج هذا فهم عميق للنفس البشرية، فالإخوة كارامازوف أثارت العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والدينية التي تتعلق بالبشرية بمضامين مختلفة؛ ولذا ظل العرض مؤثرا على مستوى الدراما وقدم برؤي مختلفة.
وتدور أحداث العرض حول أسرة كرامازوف، الأب "فيودور" وهو رجلٌ عربيد يُبذر أمواله على الخمور والنساء، ويعيش ابنه الأكبر "ديمتري" حياة مماثلة لحياة والده، أما ابنه "إيفان" فهو كاتب وشاعر يعيش حياة مضطربة كثير التساؤل عن القَدَر وعن الآلهة ومصير البشر، ثمّ ابنه "إليوشا" وهو راهب متدين في الكنيسة، وفتاة هي "جروشينكا" وهي بائعة هوى يقع فيودور الأب وابنه ديمتري في حبها معا ويتصارعان من أجلها، وفجأة يقتل الأب ويتم اتهام ابنه ديمتري بقتله في حين أن القاتل الحقيقي مجهول.
تحدث المخرج عمرو وهبة عن العرض قائلا: "العرض يتبني فكرة الغوص في أعماق النفس البشريّة، ليستكشف معاني عن الإيمان بالله ومصائر البشر، والبحث من خلال الحوار في القضايا الجوهرية مثل: الخير والشر والعدالة الإلهية والخلود والحرية والغريزة، والقيم الاجتماعية ومسئولية الفرد في مجتمعه، وتحقيق العدالة الاجتماعية".
وأضاف وهبة: "النص الأصلي يحتوي على ما يقارب من 1500 صفحة مقسم على أكثر من جزء وتناول فيه ديستويفسكي أفكاره وآراءه، ولكني حرصت على أن أقدم الموضوع بشكل مختلف وأسلط الضوء على مشكلة التشدد الديني، وكيفية استقبال الآراء المختلفة بين الأفراد".
وأعرب "وهبة" عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان العريق الذي يشرف عليه قامات مسرحية كبيرة وهو أمر كان يتمناه بشدة، وصرح أن اختياره لعمل كلاسيكي مثل "الإخوة كرامازوف" يعد تحديا خاصا له لسببين الأول هو صعوبة العمل المحمل بالأفكار والقضايا، والثاني أنه تم إخراجه عشرات المرات من قبل مما يضعه أمام تحد صعب في حالة المقارنة بالعروض الأخرى خاصة أن هذا العرض هو أول تجاربه الإخراجية في المسرح.
وقال الممثل محمد صلاح: "عندما رشحت لدور شخصية إيفان بالرواية فقد حرصت على قراءة فصولها بدقة وتفصيل لمعرفة طبيعة الدور بالرواية الأصلية، وبسبب طبيعة دور إيفان أنه يظهر بأنه شخص ملحد ينكر وجود الرب أو يُشكك في وجوده وكتاباته التي تدور حول الجريمة، كما قمت بالقراءة والبحث في كتب عدة تتناول الفلسفة والأخلاق لأتناول الجانب النفسي لشخصية إي?ان والعوامل البيئية المحيطة به التي كونت هذه الشخصية، والتدرب على الحركة الجسمانية لهذا الشخص.
وقد حرصت من خلال الدور التنوير علي إيصال رسالتين: الأولى هي التأكيد على أنه ليس كل شخص يفكر في القضايا العقائدية فهو ملحد، والثانية أن كلماتك وأفكارك التي تشاركها من الممكن أن تسبب الكوارث إذا كنت لا تلقي لها بالا أو إذا كانت تحمل معنى خفيا وآمن بها شخص جاهل.
وقد قدمت شخصيتين بدورين مختلفين في عرضين مختلفين لأول مرة بالمهرجان: إيفان في (الإخوة كرامازوف)، البرفيسور سيسيل في (هيلفجوت)، وأتمني أن أخوض هذه التجربه مرة أخرى بشكل أفضل".
وقال مصمم الديكور ميدو عبد المقصود: "نص كرامازوف يحمل فكرا له أبعاد مختلفة وعمق، وحين عرض علي تحدثت مع المخرج لتحقيق فكرته بصورة مرضية وبتكاليف قليلة، وبدأت من أشياء بسيطة جدا لتنفيذ الديكور بشكل يناسب النص وميزانيته؛ فالمسرح المستقل أو العروض المسرحية غير التجارية تعتمد على الترميز والاختزال وهي المدرسة التي اعتمدت عليها مع الاحتفاظ بالمتطلبات الخاصة التي تناسب أحداث العرض، واستخدمت الخشب في معظم عناصر الديكور لسهولة تطويعه وتغييره، وأمنيتي من خلال المهرجان نيل إعجاب الجمهور فهو النجاح الحقيقي، وتقديم عروض أخرى على نفس المستوى لتوصيل رسالة واعية وثقافات مختلفة للشباب".
وقال الممثل محمد حسين: "أقوم بتجسيد دور سميردياكوف وهو الابن غير الشرعي للأب، لكونه ابن خادمة وهو يعاني من مرض الصرع وهو دور مركب له سمات وجوانب مختلفة لأدائه، وقد قرأت كثيرا عن المرض النفسي وتقمصت الشخصية لأتقن تجسيد هذا الاضطراب والخلل النفسي بصورة حقيقية وأتمني أن تنال إعجاب الجمهور، وأنا بالتأكيد سعيد جدا للمشاركة في أكبر وأهم مهرجان مسرحي بمصر وهو المهرجان القومي للمسرح المصري".
العرض من تمثيل: أحمد أسامة في دور "كرامازوف"، مصطفي رأفت في دور "إليوشا"، أحمد يسري في دور"ديمتري"، محمد صلاح في دور "إيفان"، محمد حسين في دور "سميردياكوف"، فيروز العطار في دور "جروشينكا".
ديكور: ميدو عبد المقصود، إضاءة: محمود الحسيني (كاجو)، ملابس: هاجر كمال، مكياج: جهاد أحمد، تأليف موسيقي: محمد السوري، دعاية وإعلان: عمرو أبو النجا (بونجا)، ومريم عاطف، تدريب تمثيل: محمد السعدني، دراماتورج: ، تصحيح لغوي: أحمد يسري، مساعد مخرج: خالد ناصر، مخرج مساعد: مهند المليجي، مخرج منفذ: عائشة بسيوني، إخراج: عمر وهبة.
والجدير بالذكر حضور أعضاء لجنة التحكيم التي تضم الدكتور أسامة أبو طالب "رئيسا"، وعضوية كل من: الفنان جمال عبدالناصر، والموسيقار منير الوسيمي، والفنان محمد أبو داوود، ومصمم الاستعراضات د. عاطف عوض، ومهندس الديكور د. صبحي السيد، والمؤلف والسيناريست وليد يوسف.
وتقام فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، في الفترة من 20 ديسمبر 2020 إلى 4 يناير 2021، وتحمل اسم دورة "الآباء"، ويحتفل المهرجان خلالها بمرور 150 عاما على المسرح المصري، بمشاركة 29 عرضا مسرحيا.