القاهرة 24 ديسمبر 2020 الساعة 03:05 م
خلال الآونة الأخيرة انتشرت عبر شبكة الإنترنت ومحركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي أخبار عن انفصال الفنان عمرو دياب، والفنانة دينا الشربيني، بعد علاقة أستمرت ثلاث سنوات، وخلال تلك السنوات هاجمتنا مئات الأخبار عن علاقة الهضبة بدينا، فقط كل ما عليك لترى سيل الأخبار الذى حاصرنا طوال هذه السنوات أن تكتب "عمرو دياب + دينا الشربيني"، واختر قسم"الأخبار"، سيظهر لك نتائج بحث تمتد من عام 2017 إلى 2020 بواقع خبر كل يوم تقريبا -وهي أخبار مستقاة من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي، واستمر هذا الحال حتى انفصال الهضبة ودينا.
ظاهرة صناعة النجومية والمشاهير على وسائل الإعلام والانترنت، قامت بتحليلها دراسة أجريت عام 2013 من قبل جامعة "ويسترن ميتشجين" الأمريكية، بعنوان "إنتاج الأخبار الترفيهية: دراسة حالة"، وجاء فيها أن"البيروقراطية الفعالة، والنظام الاجتماعي البنيوي هي شروط مسبقة للنجوم ولظهور (المشاهير) وصناعتهم فى وسائل الإعلام"، إضافة الي عوامل أخرى.
الدراسة استخلصت نتيجة أخرى مفادها أن "أي شخص .. قد يصبح نجمًا" في حالة توافر بعض الشروط، منها إنتاج الفائض (زيادة السلع)، وتطور تكنولوجيا الاتصال الجماهيري، إضافة إلى أوقات الفراغ وزيادة الحراك الاجتماعي، ووجود فريق إعلامي مكرس لصقل صورة النجم والشخصية العامة، والأسلوب، والموهبة.
هل تزيد الإنترنت الفجوة بين الإقبال على المعرفة والترفيه؟
الإجابة عن هذا السؤال قدمتها جامعة "ولاية أوهايو" الأمريكية خلال دراسة لها أجرتها عام 2019 على فيلم سلسلة حرب النجوم "Star Wars VIII: The Last Jedi"، وهي دراسة اعتمدت على استطلاع آراء 441 شخصًا قبل وبعد مشاهدة الجزء الأخير من السلسلة الشهيرة، الذي صدر عام 2017 لمعرفة كيف أثرت توقعات الجمهور على استمتاعهم الفعلي بالفيلم؟ وكانت النتيجة أن الانترنت تزيد من فجوات المعرفة والإقبال بين الأشخاص الذين يفضلون الأخبار، والأشخاص الذين يفضلون أخبار الترفيه.
وماذا عن اقتصاديات أخبار الترفيه؟
الإجابة كانت من خلال استطلاعات رأي حديث، كانت أبرز نتائجه أن أكبر 10 شركات إعلامية وترفيهية حول العالم هي The Walt Disney Company و 21st Century Fox و Direct Group Holdings (DIRECTV) و Time Warner Inc. و NBC Universal و National Amusements Inc. و CBS Corporation و Viacom Inc و News Corporation و TEGNA Inc، وأن جميعها تساهم في صناعة الإعلام والترفيه في الولايات المتحدة بأكثر من 632 مليار دولار في الاقتصاد، وتمثل ثلث الصناعة العالمية.