القاهرة 08 اكتوبر 2020 الساعة 02:39 م
منذ ان تولى الدكتور طارق شوقى حقيبة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى 16 فبراير 2017 وحتى الآن؛ و يضع هذا الرجل فلسفته فى تطوير منظومة التربية والتعليم و التعليم الفنى بمنهجية التطوير من الجذور وليس من القمة كما فعل من قبله من تولوا مسؤولية ادارة هذا الملف ؛وهو ما لا يدع مجالا للشك انه قبل مسؤولية ادارة هذا الملف الذى شهد انتكاسة كباقى الملفات فى العقود الاخير بمصرنا الحبيبة؛ وانه جاء ليستعيد المنظومة التعليمية و ينتشلها من كبوتها وثباتها العميق وعودتها لما كانت عليه فى عصورها الناصعة فى بعض الفترات التاريخية المضيئة.
طارق شوقى أستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين فيما بين عامي 1986 و1998؛ واحد من اهم الأكاديميين الذين استطاعوا ان يقدموا للجامعات الامريكية و للعلم فى مجمله خدمة جليلة بجهوده فى تطوير قطاع التكنولوجيا؛ وهو ما يطبقه فى اداراته ملف التعليم وربط المنظومة تكنولوجيا و بنفس الحماس و القوة والشجاعه، و دون ان يخشى ردود الافعال التى واجها على مدار ثلاثة سنوات لانه جاء ويحمل فى حقيبته مشروع تطوير ومن قبله تغيير ثقافة مغلوطة للاسف اصبحت راسخة فى وجدانا المصرى نحو ماهية التعليم و ثقافته؛ و مع ذلك وحتى تكتمل تجربة طارق شوقى و تتضح فلسفته فى ادارة ملف التعليم ليس اقل من خمس سنوات مقبلة حتى نقطف الثمار.. فشجعوا هذا الرجل و ادعموا خطواته.
وحتى تتضح ابعاد فلسفة الدكتور طارق شوقى التعليميه سأترككم مع ما قاله لبرنامج "يحدث فى مصر" على "ام بى سى مصر " منذ ايام قليلة في مُداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، حيث اكد ان رؤية الوزارة في النظام الجديد للتعليم، عبارة عن "رحلة تعليم"، وليست رحلة لحصد الدرجات، رحلة يتعلم فيها الطلاب أنه يجب أن يُخطئ حتى يتعلم، قائلًا: "أنا مش عايز أخض الطلاب أو أوصمه بأنه فاشل، بالعكس، إحنا بناخد بإيده ونعلمه".
وأضاف "شوقي"، "أن دولًا كثيرة سبقتنا في تغيير فلسفة التعليم، لكن جاء الوقت أن نقوم بتنمية مهارات الأطفال، قائلًا: "لازم يكون الموضوع ممتع للطفل يبقى مبسوط وهو رايح المدرسة ومبسوط وهو راجع".
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في النظام الجديد للتعليم، يتم التركيز على نقاط الضعف لدى الأطفال، ومحاولة تقويتهم في هذه النقاط، وهذا دور المدرسة، قائلًا: "إنما لما يحصل الطفل على درجات مش تقييم يتم إحباطه من قبل الأهل وفي بعض الأحيان توبيخه على درجات السيئة"، موضحًا: أنا مش عايز أحاسب الطفل، ولما يغلط مرة واثنين مش مشكلة، في المرة الثالثة مش هيغلط".
ولفت "شوقي" إلى أن الجيل الحالي من الصف الأول إلى الثالث الابتدائي، سوف يكون أول جيل يتخرج من مرحلة التعليم ما قبل الجامعي بالنظام الجديد للتعليم، قائلًا: "المسألة مش مسألة امتحان ولا درجات، مسألة إننا نحببه في العلم والمعرفة، فيه أجزاء كثيرة جدًا في المنظومة الجديدة بيعملها الطالب نفسه، مش قاعد سلبي، ولكنه بيشارك".
وأكد، أن كل المعلمين في مرحلة "رياض الأطفال" يحصلون على تدريب مكثف من جميع الشركاء الذي يقومون بوضع المناهج بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وظهروا بمستويات جديدة في هذا التدريب، مشيرًا إلى أنه هناك نماذج رائعة من المعلمين والمعلمات، لافتًا إلى أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة تكوين الطفل وتكوين عقليته وذكاء.