القاهرة 18 اغسطس 2020 الساعة 08:58 ص
حاورته: شيماء عبد الناصر
ولد بواحة الداخلة (مصر)1985، يعيش بالقاهرة ويعمل كمدرس مساعد بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا. كما حصل على جائزة مقتنيات بنك سي آى بى فى صالون الشباب بالقاهرة عام 2011 وجائزة النساجون الشرقيون بصالون الشباب بالقاهرة عام 2008 . حضر برنامج تبادل لمنحة دراسة ترميم الآثار في جمعة هيلدزهايم بألمانيا عام 2014. شارك في العديد من المعارض الدولية منذ عام 2008 حتى الآن في مصر وفرنسا وإيطاليا ورومانيا والنمسا وتونس والمغرب، منها معرض فردى بجاليري أرتسمارت، بالقاهرة بعنوان تداخل الهوية فى عام 2017، معرض هيومانز ومعرض الهوية بجاليري ميد إن بإيطاليا في عام 2016، معرض أجيال بجاليرى بيكاسو بالقاهرة عام 2012، معرض ربيع النيل بباريس في عام 2011 وبنيالي بورسعيد عام 2009. بالإضافة إلى مهرجان البرلس الدولى الرابع 2017. شارك مهنى ياؤد كفنان ومنسق تنفيذي في مشروع وحدات الحياة الفني الدولي في دورتيه الأولى والثانية بمعهد جوته بالقاهرة ومركز الجزيرة للفنون ونايل أرت جاليري والمكتب الثقافي المصري في فيينا وجاليري جو أرتس ببوخاريست 2016-2018. له مقتنيات رسمية في هيئة قصور الثقافة المصرية ولدى بنك السي أى بى فى مصر ولدى أفراد في مصر وتركيا ورومانيا وسويسرا وألمانيا. وقدم عملا تجهيزيا فى الفراغ بعنوان كل له أثر، حيث استخدم قطعا ورقية متكررة مقصوصة على شكل رأس إنسان و جمل و طائر و حمار ملونة و مطبوعة و كأنه يرسم خريطة تتبع أو يقوم بعمل بحث أثرى يحل محل الحفائر و آثار الأقدام به الألوان و الخطوط و الانطباعات الفنية للفنان.
حدثني عن تجربتك في سمبوزيزوم البرلس، والفرق في التعامل مع البيوت والشبابيك و مع خشب المراكب؟
بالنسبة لي هي تجربة غنية لما بها من محاولة لإسعاد الناس عن طريق الرسم على منازلهم، رغم أن سعادتهم لا تكون بالتزيين قدر كونها فرحتهم بالحدث نفسه للتواصل مع الفنانين من جنسيات مختلفة. كما كانت فرصة للتعارف بيني وبين العديد من الفنانين الذين ربطتني بهم صداقات منذ ذلك الوقت. والجدير بالذكر أن هذه التجربة لم تكن الأولى من نوعها بالنسبة لي من جهة الرسم على المنازل في المناطق الشعبية، فأنا أسعد بمثل هذه الأحداث الفنية دائما. وقد شاركت بالعديد منها منذ 2011 وحتى الآن.
يرى البعض أن المصري يعاني من الترغيب، فإلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا الرأي؟
مش فاهم: إن كنت تقصدين التوجيه لأشكال وموضوعات وأساليب معينة (فنعم بشكل كبير) ولكني أرى أن المقتني له دور في ذلك بشكل كبير. ورأيي أن كل فنان حر طالما هو راض عما يقدم. ودور الأكاديميات الفنية هنا المفروض يبقى كبيرا في زيادة الوعي الثقافي أو وضع مفاتيح له؛ ليكون للفنانين دور في توعية المتلقي وليس العكس.
متى أحسست بأنك تميل إلى الرسم؟
منذ الطفولة مع حصص الرسم في لمدرسة، لكن لم أتخذ القرار أن يكون هذا مسار حياتي وعملى إلا مع الانتهاء من الثانوية العامة بقرار خوض امتحان القدرات المؤهلة لكلية الفنون الجميلة.
في رأيك.. هل الموهبةُ الفطريَّة هي العنصر الأساسي للإبداع أم أنَّ الموهبة بحاجة إلى دراسةٍ لصقل الموهبةِ وتطويرها؟
الإتنين..
في رأيك.. ما الذي يجعل البعض يعتقد أن التشكيل فن عصي على الفهم؟
لابد من الوعي وتعليم التذوق الفني في المدارس، وتقديمه في وسائل الإعلام، فتذوق الفن يمكن تدريسه واستيعابه، فهو علم كأي علم.
اللوحة التشكيلية، بناء أم تخليق أم تشكيل أم تصميم؟
كل دول.
حدثني عن رسالة الدكتوراة التي ناقشتها مؤخرا.. موضوعها وما تناقشه فيها؟
موضوع الرسالة هو "الأسطح غير المنتظمة الشكل والملمس كمثير إبداعي و قيمة تشكيلية وتعبيرية في التصوير المعاصر" وهذا ملخص الرسالة: "يعد التجديد والتجريب من أهم السمات التي يتميز بها التصوير المعاصر من أجل الوصول إلى قيم تشكيلية وتعبيرية بحلول ورؤى مميزة ومبتكرة. ويظهر ذلك التجريب في صور متعددة منها التجريب في استحداث الفكرة والموضوع، ومنها في استحداث خامات جديدة، أو تجميع أجزاء جاهزة الصنع على سطح اللوحة، أو استخدام التكنولوجيا الحديثة والتكنولوجيا الرقمية في التصوير؛ بالإضافة إلى فن التجهيز في الفراغ.
من أشكال ذلك التجديد في التصوير المعاصر استخدام الأسطح غير المنتظمة الشكل والملمس كسطح حامل للتصوير، لتكون مثيرا ودافعا إبداعيا لدى المصور، ينتج عنها قيم تشكيلية وتعبيرية تعمل على إثراء العمل التصويري. وفي ذلك نوع من الحرية وعدم التقيد حتى بالسطح نفسه وإمكانية الإضافة والحذف في شكل ذلك السطح طوال فترة العمل به، وليس بالتلوين فقط. فمع تعدد الأسطح في العمل الواحد واختلاف مستوياتها وملامسها، يتم الإيحاء بالعمق والبعد الزمني والحركة، كما أن شكل السطح يكون له دور فعال في تصميم العمل الفني، حيث يعتمد عليه ترتيب العناصر والكتل داخل العمل، وهنا لا تكون مهمته في العملية الإبداعية فقط كسطح حامل للتصوير، وإنما جزء من البناء التصميمي والهيكلي والتعبيري للعمل الفني.
وقد يستغل المصور تلك الأسطح كمثير ودافع إبداعي ومحفز للتداعي الحر، الذي يتولد من طبيعة ذلك السطح، لما به من غنى وتنوع في الملمس وقدرة على التعبير، وبفعل الخطوط والمساحات المتولدة من الأسطح التي قد تكون متداخلة أو متراكبة بشكل غير منتظم، متصلة أو منفصلة لتؤكد قيما ودلالات تعبيرية يستغلها المصور وتؤثر في المتلقي.
يهدف البحث إلى معرفة مدى أهمية الأسطح الحاملة للتصوير وأسطح التصوير بشكل عام، بملامسها المختلفة، وحدودها الخارجية غير المنتظمة الشكل، واستغلال ذلك كمثير إبداعي لدي المصور، ثم أثر ذلك كقيمة تشكيلية وتعبيرية مختلقة ومبتكرة في هيئة العمل الفني".
يسعى كل فنان إلى أن يقدم رسالة.. فما هي رسالتك؟
الإحساس بالجمال شيء سهل وبسيط ومهم ولابد أن يكون جزءا من تكوين الفرد والمجتمع.
هنالك عدة مدارس في الفن التشكيلي مثل الكلاسيكي والتكعيبي والواقعي والسريالي والتجريدي، الخ.. إلى أي المدارس تنتمي ولماذا؟
لا أعتقد أني يمكن أن أندرج تحت مدرسة معينة، لوجود حرية أكثر في فلسفة بناء العمل والموضوع والتقنية، ومساحة التجريب أكثر اتساعا، فكل مدرسة من تلك المدارس لها فلسفة ومبادئ بنيت عليها، وإن كنت أميل إلى روح التعبيرية، والتعبيرية التجريدية.
- الصعوباتُ والعراقيلُ التي تواجهك في مشوارك الفني؟
أتمنى اهتمام قاعات العرض بالفنانين بنشر أعمالهم الجيدة وعدم التعامل معهم فقط كسلعة تخضع للعرض والطلب.
كيف ترى الفن اليوم؟ ما دوره؟
أرى بشكل عام أن هناك اهتماما بالفنون وقيمتها على مستوى العالم، وفي مصر فيه زيادة في عدد قاعات العرض وزيادة في العروض الجيدة خاصة في الموسم الماضى والحالي، بالإضافة أن حركة الاقتناء في تحسن. أما عن دوره بالنسبة للمجتمع لم يظهر بعد.
هل للألوان معان محددة في التشكيل أم أنها رموز تشير لأشياء! أم أنها مجردات تُحَسْ ولا تُفسر؟
كل لون له تأثيرة ورمزيته، تلك الرمزية يمكنها أن تختلف من شخص لآخر، مع الاحتفاظ بالمشاعر الخاصة التي يبثها كل لون، بالإضافة إلى الرموز التي يتفق عليها الناس.
يرى البعض أن تنوع قراءات اللوحة تجعل القارئ خالقا آخر للعمل الفني وتبني نوعا من التوالف والتواصل بين المتلقي والعمل.. ما رأيك؟
نعم، لابد أن يحرك العمل حواس المتلقي.
هل أنت من أنصار مفهوم الفن للفن أم الفن لخدمة المجتمع؟
لازم يكون فيه الجانبين. وإن كنت أقرب إلى الفن للفن من جانب حرية الفنان فيما يقدم. وللمجتمع فيما يخص التثقيف والإحساس بالجمال.
هل أسهم العمل الأكاديمي في تقوية رؤيتك الفنية كونه يعتمد على أسس ونظريات؟
بالتأكيد الجانب الأكاديمي في الفن مهم جدا، وكان له بالغ الأثر في أعمالي، وإن كان في أحيان كثيرة الجمال في مخالفة الأسس والنظريات ولكن بعد العلم بها جيدا.
هل للفن التشكيلي علاقة مع بقية الفنون الأخرى: الأدب– السينما– المسرح– الشعر، وهل هذه العلاقة متنافرة أم متداخلة، أم ماذا؟
بالتأكيد طبعا هناك ارتباط كبير بين كل هذه الفنون، كما أن جميع المدراس الفنية الحديثة كانت تتعامل معهم كوحدة واحدة، وكلها فروع من الفن تتشابه في آليات إنتاجها وتكوينها والإحساس بها ونقدها.