القاهرة 30 يونيه 2020 الساعة 07:01 م
بقلم :د.هبة سعد الدين
النجاح المبهر للمسلسل التليفزيوني "الاختيار" مؤخراً لباهر دويدار وبيتر ميمى والذي رصد حياة الشهيد أحمد منسي وبطولاته في مرحلة مهمة من عمر الوطن؛ فتح الباب على مصراعيه أمام إنتاج عدد من مسلسلات السير الذاتية ، والتي أثار الحديث عنها الكثير من الجدل سواء في اختيار الشخصيات أو فريق العمل وغيرها من التفاصيل؛ لكن تلك النوعية من الأعمال تجعلنا نطرح السؤال: إلى أي مدى نجحت السير الذاتية درامياً ؟ وهنا نضع مئات الخطوط تحت كلمة "نجاح" ، فهل سر النجاح هو وضع كافة الأحداث التي مرت بها الشخصية طوال عمرها بخيرها وشرها أم البعد عن الجوانب الشخصية التي قد تتعلق بآخرين و الاكتفاء بالنقاط المؤثرة وكذا البعد عن "النميمة" و الموضوعات ذات الخلاف ؟ كل تلك التساؤلات مجرد نقاط يؤيدها البعض وينتقدها الآخر، فالجمهور لا يريد رؤية البشر كملائكة أو شياطين،والبعض الآخر لا يريد الخوض في التفاصيل التي قد تسيء للشخصية ومن حولها، ولذلك تبدأ المشكلة منذ اختيار "الشخص" الذي سنراه على الشاشة وكيفية تقديمه.
وقد رأينا على شاشة السينما والتليفزيون : السادات، وناصر، وكذلك أم كلثوم، وحليم، وغيرهم الكثيرين، وقد تفاوتت درجات الاقتراب من الشخصيات وكذا الانتقادات والنجاحات، فقد امتد زمن فيلم "السادات" لأحمد بهجت ومحمد خان ثلاث ساعات، في حين أن محفوظ عبد الرحمن، ومحمد فاضل اختصرا عبد الناصر في لحظة التأميم، وليتوقف الفيلم عند مرحلة "ناصر 56" . وفى الوقت الذي ينجح فيه مسلسل "أم كلثوم" لمحفوظ عبد الرحمن وأنعام محمد على مقارنة بفيلم "أم كلثوم" لإبراهيم الموجى ومحمد فاضل، يتذكر الجمهور أحمد زكى كطه حسين وتفاصيل مسلسله "الأيام" مقارنةً بفيلم "قاهر الظلام" لكمال الملاخ وسمير عبد العظيم وإخراج عاطف سالم.
فهل نحتاج عند تقديم السيرة الذاتية المزيد من الساعات كما يحدث تليفزيونياً أم أن الأفضل التوقف أمام "حدث" أو فترة كبديل للوصول إلى شاطئ النجاح سينمائياً؟
لقد فتح تطور وكثافة إنتاج الدراما التليفزيونية وكذا التوسع في قنوات عرضها الأبواب أمام إنتاج المسلسلات والتغلب على سمة "الخلود" المرتبطة بالسينما، كل ذلك منح المسلسلات التليفزيونية جوانب ايجابية إذا حسن استغلالها.
على كل الأحوال ليست السينما أو التليفزيون صك النجاح لتقديم الشخصيات، فعبد الحليم حافظ تم تقديم حياته في فيلم "حليم" لمحفوظ عبد الرحمن وشريف عرفه، ومسلسل "العندليب حكاية شعب" لمدحت العدل وجمال عبد الحميد ؛ إلا أن الجمهور لم يتذكره من خلال أي منهما! .
-