القاهرة 25 مارس 2020 الساعة 09:16 م
أحمد مصطفى عمر
صدر العدد الجديد من مجلة "الشارقة الثقافية" أبريل 2020، عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، متضمنا الكثير من الملفات الثقافية والفنية والفكرية.
وتحت عنوان "القصة القصيرة.. نقداً وإبداعاً" جاءت افتتاحية العدد (42) شهر أبريل من مجلة الشارقة الثقافية التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة،مشيرة إلىأنّالمجلة أخذت على عاتقها منذ العدد الأول أن تولي اهتماماً كبيراً بالقصّة القصيرة وتحتفي بها بكلّ فنونها وسحرها، وتفرد صفحات بكاملها في كلّ عدد لنشر القصص لكتّاب من مختلف البلاد العربية، إضافة إلى القصص المترجمة والكتابات النقدية والحوارات الخاصّة والقراءات المعمّقة لأبرز الإصدارات في هذا المجال، وذلك إيماناً منها بدور القصّة في تطور الأدب وأهميتها في مواجهة التغيّرات والتحوّلات الاجتماعية، علاوة على الدفع نحو عملية الوعي والتنوير.
أمّامدير التحرير نواف يونس فألقى الضوء في مقالته "علم الاجتماع والتحوّل من الثقافة إلى الحضارة " على تراجع وغياب دور علم الاجتماع في حياتنا العلمية والاجتماعية والإنسانية، وسط حاجتنا الشديدة لسياسات بحثية اجتماعية تلعب دورها في عملية التحول من الثقافة إلى الحضارة، خصوصاّ وأن العالم يتجه الآن نحو ترسيخ منظومة قيم جديدة، تتسم بملامح المجتمع المدني العالمي وقضاياه الإنسانية، وذلك بعد أن اعتمد علم الاجتماع في تطبيقاته الصناعية والعلمية والأدبية والرقمية والأخلاقية والحياة اليومية وظيفياً.
في تفاصيل العدد (42) توقف يقظان مصطفى عند علماء العرب والمسلمين الأوائل في حقل علم الجيولوجيا حيث قال المستشرق مايرهوف "نحن مدينون لابن سينا"، وتطرق عبده وازن إلى عرب باريس الذين شاركوا في صنع ثقافتها المشرقة، وتناول خالد بيومي المفكر والعالم كوندرسيه الذي أشاد بالنهضة العربية الإسلامية.
وفي باب "أمكنة وشواهد" إطلالة على مدينة قرطاج التي تعدّ ذكرة فينيقية وحاضرة ثقافية بقلم عامر الدبك، وجولة في مدينة الفيوم المصرية التي تعتبر مدينة التاريخ والأساطير بقلم عمر إبراهيم محمد، فضلاً عن بانوراما حول مدينة صنعاء القديمة التي تعدّ بواية تاريخية وحضارية بقلم د.محمد أحمد عنب.
أمّا في باب "أدب وأدباء"فتناول حسن بن محمد الأديب جبرا إبراهيم جبرا الذي يعدّ أبرز أدباء العرب في مجال الثقافة، وكتبت د.بهيجة إدلبي عن الدكتور أحمد ضيف أول من فتح باب النقد المنهجي في أدبنا الحديث، وتطرق وليد رمضان إلى الروائية البريطانية جين أوستن التي نالت المجد بعد الرحيل، وأجرى د.أنس الفيلالي حواراً مع الشاعر عبد الكريم الطبال الذي أكد أن المتنبي حاضر في شعرنا الحديث، وقدم يوسف رحايمي مداخلة حول الرواية الإفريقية التي تحتفي بمضامين التراث والعادات، وسلطت غيثاء رفعت الضوء على "فتاة غسان" إحدى رائدات عصر النهضة الأدبية والتي سبقت عصرها في أفكارها وشعرها، فيما تناول عزت عمر تطور الرواية العربية من النهضة إلى الثورة الرقمية، والتقى أحمد اللاوندي الكاتبة الدكتورة لطيفة لبصير التي عبرت من الشعر إلى القصة القصيرة، كما التقى عاطف عبدالمجيد الكاتبة نجلاء علام التي قالت "في النهاية سنعود للشعر"، وتوقف ناجي العتريس عند الكاتب سليمان فياض الذي كتب أعماله على الطريقة الجديدة للأدب الواقع، وقدم جميل داري إضاءة على ديوان "خلجات مغترب" للشاعر أحمد طاووس، وناقش هشام أزكيض بقاء الكتاب الورقي في ظل النشر الإلكتروني، وحاور سعيد البرغوثيالشاعر سامر محمد إسماعيل الذي أكد أنه في الشعر ينضج العالم ويتحوّل إلى سحر.
في باب "فن.وتر.ريشة" نقرأ: محمد عرابي.. المرأة حين تكون القوة المحركة للرسم – بقلم محمد العامري، محمد السالمي.. مسافر جوال في الحياة والتفاصيل – بقلم محمد حجاجي، حبكة شديدة الغموض تكتنف فيلم "المراسلات" – بقلم محمود الغيطاني، شادي عبد السلام.. اعتبروه من أبرز مخرجي العالم – بقلم عزة حامد، فهد ردة الحارثي: المسرح فن راق ومثر اجتماعياً – حوار عبد العليم حريص، د.انتصار عبد الفتاح: يمكنني تطويع العمل المسرحي حسب المكان – حوار أمنية طلعت.
من جهة ثانية، تضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة، منها:تاريخ من المعرفة .. جامعة القاهرة (1908 – 2020"– د.محمد صابر عرب، من أجل قراءة أوسع لابن الهيثم– خوسيه ميغيل بويرتا، القصيدة في الأسر "مسودات عابر عيش" بين الشعر والتأملات– د.حاتم الصكر، بين الأجداد وجيل الشباب– مفيد أحمد ديوب، "سلحفاة" محمود عيسى موسى إطلالة انطباعية احتفائية–عمر شبانة، قراءة في رواية "مزاج حر" لمحمد الفخراني – اعتدال عثمان،مع أناس اسثنائيين– د.عبدالعزيز المقالح، العمارة الداخلية في القصور الملكية المصرية – مصطفى عبدالله، خزانة العمر.. مفكرة وسينما– نبيل سليمان، وليد إخلاصي.. سيرة موجزة لإبداع بالغ الثراء– أحمد يوسف داوود، الحاجة إلى أسطرة الأدب العربي الجديد – د.يحيى عمارة، التشكيل البنائي للرمز – نجوى المغربي، الأدب العربي والترجمة الغائبة – يوسف عبد العزيز، سائر إبراهيم والإبداع في التعبير–غسان ونوس،المرأة والإبداع– سلوى عباس، الخطيبي.. بقلم عبدالرحمن طنكول–ترجمة سعيد بن الهاني، الشعر وحيداً في مواجهة الفراغ– صالح لبريني، الكوميديا بين المسرح والسينما– مصطفى محرم،ألبرت هول.. مسرح الأمة الملكي – لينا أبوبكر، رواية ما بعد الحداثة –د. محمود فرغلي، رواية "ثورة المريدين" في ضوء الواقع العربي–علي كنعان، المعلم الأستاذ.. في الفن المسرحي–فرحان بلبل.
وفي باب "تحت دائرة الضوء" قراءات وإصدارات: اختلال العالم– بقلم شعيب ملحم، أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث– بقلم أنجلاء مأمون، دراسة عميقة ورحلة شائقة في السير الشعبية – بقلم ناديا عمر، السرد والمفارقة.. والاندماج والتفاعل في "رسالة سلام" – بقلم مصطفى غنايم، "العربية أسرار وعذوبة" رحلة في عوالم ودقائق لغوية – بقلم عبدالعليم حريص، إدواردو غاليانو والرؤى المغايرة للعالم – بقلم سعاد سعيد نوح، النقد الثقافي في العالم العربي – بقلم أبرار الأغا، حيلة الفرسان وشعار الشجعان – بقلم سوسن محمد كامل.
ويفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: علي صقر"أنفاس مخسوفة" / قصّة قصيرة، قراءة في "أنفاس مخسوفة" بقلم عدنان كزارة، محمد عطية محمود"وردة عابرة..ومنضدة"/ قصّة قصيرة، محمد رفاعي"كائنات" /قصة قصيرة، رفعت عطفة "الصحراء" / قصّة مترجمة، أحمد رجب شلتوت " أقاصيص" / قصة قصيرة، إضافة إلى "أدبيات" من إعداد فواز الشعار.