القاهرة 23 فبراير 2020 الساعة 08:00 م
كتبت: إنجي عبد المنعم
افتتحت أمس مؤسسة اليابان مكتب القاهرة "أسبـــوع الأفـــلام اليابانيــــة 2020" في دورته الخامسة والعشرين بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافيـــة – وزارة الثقافة، في الساعة 6 مساءً، وذلك بمركــــز الإبــــداع الفنــــي – أرض دار أوبرا القاهرة.
في بدء الافتتاح رحب يـــو فوكــازاوا، مدير مؤسسة اليابــان مكتب القاهرة، بالحضور متمنيا لهم الاستمتاع بالعروض السينمائية اليابانية هذا العام، قائلا: "إن العام الحالي يشهد عرض ستة أفلام حديثة الإنتاج، كل منها مرتين في أوقات مختلفة حتى يتسنى لجميع محبي الأفلام اليابانية مشاهدتها".
مضيفا أن موضوعات هذا العام متنوعة وشيقة، مثل فيلم الافتتاح "القدر- قصة كاماكورا"، يلخص الفيلم – ربما لأول مرة للجمهور المصري من خلالنا – فكرة وتصور اليابانيين حول الروح والموت وشكل حياة ما بعد الموت، وهو موضوع على الرغم من أهميته إلا أن المصريين ربما لا يعلمون كيف يفكر فيه اليابانيون.
وعلى الرغم من أن الفيلم من فئة فانتازيا المغامرات والكوميديا الخفيفة – حيث يحكي عن مدى حب زوجين وتضحياتهما لبعضيهما – إلا أنه يعرض بصورة واضحة تصور اليابانيين عن أمور الغيـــب، هناك أيضا فيلم أنيميشن "بوب-إن- كيــــو".
أما بالنسبة لفيلم ختام أسبوع الأفلام اليابانية هذا العام عن شيف ساموراي ونشوء الحب بينه وبين زوجته التي أجبر على الزواج منها، حيث تعلّم الزوجة الماهرة زوجها أسرار الطهي اللذيذ ليحافظ على ميراث العائلة ويكتسب عن جدارة لقبه كطاهي ساموراي.
الفيلم تجري أحداثه في عصر "إيـــدو"، وتبدو في الفيلم مظاهر عدة للثقافة والعادات اليابانية القديمة والممتدة إلى وقتنا الحاضر، وباستثناء فيلم "ارتجف كما تشاء" – مناسب لمن فوق 12 سنة – فجميع الأفلام مناسبة لأفراد العائلة من جميع الأعمار".
وتلاه عرض فيلم ”القدر حكاية كاماكورا“، إنتاج 1917 من إخراج تاكاشى يامازاكي، بطولة ماساتو ساكاى، وميتسوكى تاكاهاتا. وندو أحداثه حوا أيشيكي ماساكازو كاتب غامض يعيش في كاماكورا وهو أيضاً مُحقق بارع، يتواصل هو وزوجته أكيكو مع شياطين وأرواح وفضائيين مدينة كاماكورا، تتمدد دائرة أصدقائه ومعارفه من المؤسسات التابعة للشرطة إلى الحيوانات الغامضة، سيستمتع الكبار والصغار بهذا العمل الغامض أثناء حلّه لقضايا صعبة وغريبة برفقة العديد من الشخصيات المتنوعة.
يامازاكي، وهو واحد من أكثر المخرجين نجاحا في السينما اليابانية، يتحدث عن وجهة نظر وسحر العمل الأصلي الذي يستند إليه فيلمه، وهو من مواليد عام 1964، كان تواقّاً للعمل في مجال المؤثرات الخاصة بعد مشاهدة فيلم ”لقاءات قريبة من النوع الثالث“ و”حرب النجوم“. وإثرَ تخرجه من كلية أساغايا للفنون والتصميم، التحق بشركة التأثيرات البصرية شيروغومي عام 1986؛ حيث عمل في مجال التركيب الرقمي والمؤثرات الخاصة في أفلام المخرج إيتامي جوزو فيلم ”الرقصة الأخيرة (1993)“ وفيلم ”حياة هادئة (1995)“. أخرج فيلمه الأول ”الشباب“ عام 2000، واستمر في إخراج أعمال أخرى بما في ذلك فيلم ”غروب شمس دائم في حي سانتشومي (2005)“، ”البارجة الفضائية ياماتو الحربية (2010)“، و”الصفر الأبدي (2013)“ الذي فاز في سبع فئات في حفل جائزة أكاديمية اليابان لعام 2015. كذلك فيلم ”كن جانبي يا عبقور (2014)“ له، تم اختياره كأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع الجوائز نفسه.
أما ماساتو سكاي فهو ممثل ياباني، من مواليد 14 أكتوبر 1973، حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان يوكوهاما للأفلام لفيلمي: كوهيو تايسا ونانكيوكو ريويورينين، وعلى جائزة أفضل ممثل مساعد في عام 2008 من جائزة نيكان سبورتز للأفلام في دورته ال 33 من جائزة هوتشي للأفلام.
يذكر أن ميتسوكى تاكاهاتا فنان ومؤلف ومخرج سينمائى ومنتج أفلام ياباني، نال شهرة عالمية كمخرج لأفلام الأنمي، وهو الشريك المؤسس لاستوديو قيبلي مع زميله وصديقه هاياو ميازاكي وكتب وأخرج أفلاما للدراما الحربية والرومانسية. وتوفي في طوكيو عام 2018.