القاهرة 24 ديسمبر 2019 الساعة 12:21 م
حوار أمل زيادة
•أكتب عن صرخات الأنثى المغربية والعربية.
•الحب في عالم الرجال عبارة عن مطاردة غرامية تصاعدية ما إن تملكها يبدأ العد التنازلي للفرار..
سميرة سامي العزوزي شاعرة وكاتبة مغربية الجنسية تعمل بمجال التدريس تهوى الكتابة وترى أنها نعمة وهبها الله لكل من يملك ناصية اللغة لكنها ايضا نقمة اذا اقترنت بانثى لأنها تظل مكبلة بقيود مجتمعية واهية تمنعها وتحاصرها وتخنقها وتقتل حريتها في التعبير عن المشاعر والواقع المجتمعي بكل جماله وقبحة .. لكنها تظل محظوظة لأنها ممن يجيد استخدام وتطويع الحرف للتعبير عن صرخات الأنثى .تحدثنا حول ديوانها صرخات مكتومة والمجموعة القصصية " كأنثى صحت لتوها" في حوار خاص لمصر المحروسة تحدثنا الكاتبة والشاعرة سميرة سامي .
من هي سميرة سامي ؟
أنا موجة هائجة تريد التحرر ترغب في االإنطلاق أنا صرخة عالية ترفض الموت تأبى الأختناق .فإن انطلق صوتي يجوب الاعالي في زهو في اختراق فلانه الى الحرية تواق لانه يبغي الانعتاق تبا له من زمن صار فيه الحرف مرتعا لضرب الاعناق .
• حدثينا عن ديوان صرخات مكتومة ؟
ديوان صرخات مكتومة تنفيس عما يعتمل داخل المرأة /الانثى خصوصا في مجتمعاتنا العربية التي تخنق مشاعرها و تختزل دورها في خدمة الرجل و طاعته.ويحرم عليها التذمر والاعتراض والتعبير عما تشعر به بأي شكل.
• ما دلالة العنوان ؟
العنوان يحيل على ذلك الزلزال من الغضب الذي ينفجر في دواخل المرأة العربية عموما و المغربية خصوصا دون أن يسمع له صدى خارج أحشائها فداخل كل انثى صرخات مكتومة لا تستطيع البوح بها خوفا من اضطهاد المجتمع وتحمليها ما لا طاقة له به وما لا ذنب فيه فالمرأة على الدوام محل اتهام سواء بالتقصير او الفشل .
• متى يستغيث الحرف؟
يستغيث الحرف عندما لا يُلتفت إليه ..عندما يُنظر إلى إبداع المرأة على أنه تفاهة .. عندما يُنتقص من قيمتها فقط لأنها انثى ..
• حدثينا عن قصيدة مهر الاميرة حذاء؟
مهر الأميرة حذاء ، قصيدة في مدح المراسل الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي اشتهر بقذفه زوج حذائه صوب الرئيس الأمريكي جورج بوش أثناء انعقاد مؤتمر صحفي في بغداد في 14 ديسمبر 2008، فأصاب أحدهما علم الولايات المتحدة خلف الرئيس الأميركي بعد أن تفادى الحذاء بسرعة فائقة. استفزني المشهد فألهمنى هذه القصيدة "كان يا ما كان .. أميرة هي ست الحسان
شقراء ،،عفراء شعرها سنابل صفراء...
خطب ودها الملوك والامراء من سائر الاقطار
قدموا لها مهورا يعجز عن وصفها اللسان
ذهبا وفضة ولالىء ومرجان
لكن الاميرة الحسناء اشترطت على فارس الاحلام
مهرا لم يكن في الحسبان . لا ولا فكر فيه اقوى الفرسان
الاميرة الحسناء اشترطت كمهر لها حذاء لا يضاهيه من بين الاحذيةحذاء
ليس حذاء السندريلا الحسناء بل
حذاء العاشق المنتظر ، حذاء الفارس المنتظر ، حذاء المهدي المنتظر ، حذاء الزيدي المنتظر حذا ء لم يستطعم السير الرتيب للركب ولا توجس من ركوب الخطر حذاء حلق عاليا في السماء عانق الثريا وانتصر."
• ايهما تجدينه معبرا اكثر عما بداخلك الشعر ام القصص القصيرة ولماذا ؟
الكتابة بحد ذاتها مجال رحب ينمكنني من التنفيس عن مشاعري ، اما ايهما افضل بصراحة أجد نفسي في القصة القصيرة أكثر.. لكن الشعر متنفس أكثر سعة للتعبير عما بداخلي .. و الحقيقة انهما عالمان متكاملان ..
• حدثينا عن كتابك كأنثى صحت لتوها؟
كأنثى صحت لتوها ..مجموعة قصصية حاولت أن أضمنها تجربتي المتواضعة في فن القصة القصيرة مذ بدأت "أخربش " .. و تبقى الأنثى و معاناتها هي الهاجس الأول في كتاباتي المتواضعة وهذا يتضح بجلاء من بعض القصص الذي تضمنتها الكتاب .
• كيف عبرت عن التناقضات بين الاحلام والواقع؟
الكتابة في حد ذاتها تعبير عن أحلام نفتقدها في الواقع فنروم تحقيقها عبر وسائل التعبير سواء كانت سردا أم شعرا .. نهرب من واقع مرير إلى حلم جميل نعيشه داخل مملكة الحرف ..
•يقال ان الادب مراة الانسان هل تعد المجموعة القصصية مراتك؟
نعم و بكل تأكيد .. فكل قصة من القصص فيها قدر من الحقيقة ، قد يكبر و يصغر لكنه موجود..
•هل يختلف عالم الرجل عن عالم المرأة كما ورد في قصتك؟
عالم الرجل عالم هيمنة و تملك .. يجري وراء المرأة التي يحبها مستعملا كل الوسائل المشروعة و غير المشروعة ..لكنه بمجرد أن يمتلك قلبها يبدأ العد العكسي لمشاعره
•ماهو الحب كما ورد في قصتك اذا لم يكن حبا فماذا يكون ؟
الحب هو ذلك الإحساس الذي يغزو المشاعر فيربكها و يخلخل توازنها ..هو ذلك الشعورالذي يجعل صاحبه يسبح في عوالم من الجمال و الصفاء .. الحب هو الحب و كفى
•في قصة الولي الصالح هل تعمدت الحديث عن هدم العادات والخرافات أم تراه مجرد تخيل كاتبة؟
هذه القصة بالذات فيها من الواقع اكثر من ثمانين بالمائة ..إنها تعبير صريح عن عن هيمنة الخرافات و الايمان بالأولياء الى درجة الشرك في فترة من الفترات ..و يعود ذلك الى انتشار الجهل و اللا وعي في المغرب في فترة السبعينات خصوصا في الاوساط الفقيرة
•ما دلالة ترتيب القصص على هذا النحو؟
القصص في المجموعة ليست مرتبة ، بل هي موزعة بشكل عفوي تماما .. منها ما كتب حديثا و منها من تعود كتابته الى سنوات مضت
•ايهما اقرب اليك من القصص وتداومين على قراءتها؟
كل قصة من القصص هي بنت من بنات احساسي .. و لا أكاد أفرق بينها .. لكن و للصدق فالقصة التي أحسها الأقرب إلى نفسي لا توجد ضمن "مجموعة كأنثى صحت لتوها " بل في مجموعة أخرى هي قيد الطبع
•كيف ترين الساحة الثقافية في ظل هذا الكم من الاقلام الهائلة؟
للأسف الساحة الثقافية أصبحت ميدانا لكل من هب ودب ..كل من كتب حرفا أقنع نفسه انه مبدع كبير ..حتى اصبح من الصعب التمييز بين الصالح و الطالح
•ما هي العقبات التي واجهتك ككاتبة؟
هي عقبات كثيرة أولها كوني امرأة أواجه الحجر على مشاعري .. و ثانيها عملية طبع الكتب و نشرها التي أتحمل مصاريفها ..و ثالثا و هو الأهم غياب قارئ واع ذو نظرة ناقدة موجهة واعية ..و غيرها كثير.. و الحمد لله على كل حال
•ما هو جديدك؟
ديوان شعري بعنوان "مدارج البوح " و مجموعة قصصية لم أتبث على عنوان قار لها بعد .. وكلاهما ينتظران الطبع ..