القاهرة 17 يناير 2019 الساعة 09:28 ص
كتبت: إنجي عبد المنعم
ألقى المسرحي الجزائري عمر فطموش رئيس لجنة تحكيم الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي، بيان اللجنة في حفل ختام الدورة، الذي أقيم أمس الأربعاء 16 يناير الجاري، بدار الأوبرا المصرية، وجاء فيه:
تتقدم لجنة التحكيم ببيانها حول عملها في النسخة الثامنة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2018، التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورته الحادية عشرة، وقد تكونت اللجنة من: الدكتور عمر فطموش، الكاتب فهد ردة الحارثي، الدكتورة عليّة الخالدي.
وقد عملت اللجنة على وضع آلية عملها في التشخيص العلمي الدقيق لكل مفاصل العروض الثمانية المشاركة في التنافس، نوردها هنا حسب تسلسل عرضها في برنامج المهرجان:
1- الطوق والإسورة: إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الطليعة، مصر.
2- النافذة: إخراج مجد القصص، المسرح الحديث، الأردن.
3- شابكة: إخراج أمين ناسور، فرقة الأوركيد، المغرب.
4- ذاكرة قصيرة: إخراج وحيد العجمي، مسرح البيت، تونس.
5- نساء بلا ملامح: إياد شطناوي، المسرح الحر، الأردن.
6- عبث: إخراج إبراهيم ارويبعة، فرقة بصمات، المغرب.
7- المجنون: إخراج محمد العامري، مسرح الشارقة الوطني، الإمارات.
8 - الرحمة: إخراج فيصل العبيد، المسرح الكويتي، الكويت.
وقد لاحظت اللجنة:
* محاولات إخراجية وسينوغرافية تندرج في مجموعة متشعبة من الإستعمالات والمحاولات الجمالية والثقافية.
* أدت بعض المعالجات التي عنيت بالهجنة والتهجين وجمع مصادر ثقافية وشكلية وإشكالية مختلفة تحت شعار “مسرح حداثي وما بعد الحداثة” إلى ارتباك في بناء في العرض.
* بنيت بعض العروض على أساس دور المسرح ومواقفة الحضارية والإنسانية ومواجهة الشتات الذي يمزق وجدان العالم العربي.
* نجحت بعض العروض في إدماج التكنولوجيا بطريقة تخدم تماسك العرض ومفاهيمه التصورية والدراماتورجية الفنيّة، فيما لم تصل بعض العروض للمبتغى من توظيف التكنولوجيا.
* استطاعت بعض العروض بناء وحدة عضوية تتيح لها أن تكون طاقة جمالية جديدة ومتجددة على الخشبة يتأثر بها الجمهور ويتفاعل معها.
* اقترب القليل من العروض من مضمون المهرجان بدورته الحالية، من حيث تشابكها الإبداعي مع الموروث الثقافي، وقراءته على نحو جديد وراهن.
* حققت بعض العروض تناغماً بين عناصر العرض المختلفة من أداء وسينوغرافيا وخطة إخراجية تبحث في الأسئلة العميقة للفكر، بعيداً عن الاستعراض و التزيد.
وعليه تقترح اللجنة:
* تخصيص جوائز لكافة العناصر المسرحية بالإضافة إلى الجائزة الرئيسية للمهرجان.
* الاهتمام بتحسين مستوى القدرات الأدائية للممثلين.
* الاهتمام بالبحث والنحت في عمق التجربة المسرحية.
* العناية بإنشاء وتفعيل في مؤسسات التدريب والتأهيل.