معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الخميس,25 ابريل 2024 10:22 م - القاهرة      

  دراسات نقدية

الإبداع الأدبى : التعددية ضد الأحادية

القاهرة 01 مايو 2018 الساعة 12:15 م

ربU?ا Ø?Ø­Ø?U?U? اU?صU?رة عU?U?: â??â??شخص U?احدâ??Ø? U?â??â??U?U?طة U?رU?بةâ??â??â??

كتب: طلعت رضوان

    بعد قراءتى لرواية (أصوات) للأديب الكبيرسليمان فياض فى طبعتها الأولى عام 1972، أسمع صوتــًا داخلى يطلب منى قراءتها من جديد، فقرأتها أكثرمن مرة، فهى تطرح الإشكالية الأبدية التى شغلت عقل الفلاسفة منذ آلاف السنين عن اختلاف الثقافات بين الشعوب، وهل يمكن أنْ يسود الحب والاحترام بين شعوب تختلف أنساق قيمها وموروثها وتقاليدها؟ بلغة أدبية جمعتْ بين بساطة السرد وعمق الأفكارأدار المبدع الأحداث وأظهرأعماق الشخصيات.

    يعود حامد البحيرى إلى قريته المصرية بعد غياب 30 سنة فى باريس مع زوجته الفرنسية سيمون. وبينما سيمون تمارس حياتها الطبيعية وفق تقاليد شعبها، نجد الفلاحات المصريات من أسرة حامد يحاولنَ تقليدها حتى فى طريقة تناول الطعام والمحاولات البائسة للأكل بالشوكة والسكين. وهو الأمرالذى تكرّرمع أعيان القرية رغم عدم وجود شوكة واحدة فى القرية فلجأوا إلى محل (الفراشة) ليحل لهم هذه المشكلة. وهنا يضع المبدع يده على أحد عيوب الشخصية القومية، عندما تتنازل عن خصائصها من أجل إرضاء الضيف الأجنبى.

    وإذا كان الحدث الرئيسى (وليس الرئيس كما يزعم البعض) هواغتصاب واغتيال سيمون بعد عملية ختانها بواسطة بعض فلاحات القرية، فإنّ المبدع كان موفقــًا عندما مهّد لهذا الاغتيال من خلال النظرة الأحادية التى سيطرت على الفلاحات، حيث حاكمنَ سيمون بتقاليد القريــة المصرية، فهنّ يندهشنّ (بغضب واستنكار) لأنّ سيمون تخرج من الداركلما أرادتْ، وتجلس على المقهى مثل الرجال وتشرب الخمرة (كانت تشرب البيرة) وترتدى الملابس التى تكشف ذراعيها وساقيها. كان الانتقام مغلفــًا بمظهرأداء الواجب. اقتحمنَ غرفتها (أى اقتحمنَ خصوصيتها) لازالة شعرالعانة والتأكد من أنها مختنة من عدمه . انتهى المشهد المأساوى بموت سيمون.  والمأمورالذى طلب من طبيب الوحدة الصحية أنْ يذكرفى تقريره سببًا للوفاة على غير الحقيقة، سأل نفسه ((ما الذى يجعلنا نحقد على كل ماهوجميل ؟)) فالمبدع هنا- من خلال شخصية المأمور- يصيغ التناقض الحضارى فى ذروة المأساة: إذْ أنّ المأمور- رمزالسلطة- الذى يُصرعلى دفن الحقيقة مع جثة سيمون، فى محاولة بائسة لتجميل الواقع، هوذاته الذى يُدرك أنّ رفض الاختلاف يُؤدى إلى الحقد على كل ما هو جميل. وتكون قمة الإبداع عندما سأل المأمور الطبيب عن سبب الموت الحقيقى، فكانت إجابة الطبيب بسؤال ((موتنا أم موتـها ؟)) بهذا التساؤل فى آخرسطرمن الرواية، صاغ المبدع- بلغة الفن- فلسفته فى الحياة: إنّ الشعوب الرافضة للاختلاف الثقافى شعوب مدفونة فى قبرالأحادية التى تنتج كل أشكال التعصب، الذى ينتج المبرر للإعتداء على الآخر المختلف. ومن هنا كانت دلالة عنوان الرواية (أصوات) فهى ليست أصوات الشخصيات التى جعلها المبدع تحكى الأحداث، بقدرما هى تعدد الرؤى فى إطارالحدث الواحد. وهذه الرواية أرشحها لأى أى سيناريست لتتحول إلى عمل فنى بلغة ومفردات السينما.

 عندما يتحاورالإنسان مع نفسه

    بعد عشرسنوات من صدور(أصوات) كتب سليمان فياض روايته القصيرة (القرين) التى يعالج فيها (قيمة) التعدد من منظورمختلف، منظورتحاورالذات الإنسانية مع نفسها، ويكون المدخل لهذا الحوارفكرة وجود (قرين) لكل إنسان، وهى الفكرة التى تناولها الأدب والأساطيرفى الحضارة المصرية . وكتب المؤلف على لسان الراوى أنّ قرينه ((كان أغرب شخص التقيتُ به فى حياتى. واكتشفتُ وجوده هذا الصباح فقط. على الأقل بهذه الصورة. أكثرمن عرفتُ خفاءً وتخفيًا. وجودًا وعدمًا. ولأنّ أجدادى القدماء الذين حدّثتنى عنهم أحجارهم عرفوه وخافوه وتودّدوا إليه بالصورة والرموز، والنقوش والتماثيل والأدعية والمواكب والأحجبة والتعاويذ، والأطعمة فى المقابرفى انتظارعودته وحلوله بعد الموت)) وفى موضع آخريتكلم عن ال (كا) أو القرين فى الميثولوجيا التى أبدعها أجدادنا المصريون القدماء (ص 48 ، 66 من طبعة هيئة الكتاب المصرية عام 82)

    تطرح الرواية (من خلال فكرة القرين) الأسئلة التى شغلتْ عقول المفكرين والفلاسفة وعلماء النفس حول (ماهية) الإنسان: هل الإنسان ذات واحدة أم أكثرمن ذات؟ هل ال (أنا) فى اليقظة هى ذاتها أثناء النوم؟ هل (غرائبية) الأحلام هى التعبيرالصحى عن (غرائبية) الواقع المقموع بفضل ال (أنا) فى يقظتها؟ هل يصح القول- علميًا- أنّ هذا الإنسان نموذج للخيرالمطلق، وذاك الإنسان نموذج للشرالمطلق؟ أم أنّ الخيروالشرمتداخلان ومتصارعان داخل كل إنسان؟ 

    بلغة الفن ترجم الأديب الكبيرسليمان فياض هذه الأسئلة ونقلها إلى عالم الأدب الرفيع. ولأنّ الإنسان المُدرك أنه (متعدد) وأنه أكثرمن (ذات) هوالإنسان الواعى بأهمية المقولة الفلسفية (إعرف نفسك) لذلك كان المؤلف موفقــًا عندما أشارفى الفصل الثانى إلى أنّ بطله عندما نظرفى المرآة تذكرمعبد (دلفى) فى اليونان القديمة المنقوش على جدرانه العبارة التى قالها الفيلسوف سقراط (إعرف نفسك) وهى الحكمة التى نقشها أجدادنا المصريون القدماء على جــــــدران معابدهم. وفى شرحه لهذا المبدأ كتب عالم المصريات جورج جيمس ((أنّ معرفة النفس أساس المعرفة الحقة. وقد اشترطتْ نظم الأسرارالمصرية كخطوة أولى التحكم فى الانفعالات، لأنّ هذا يتيح مجالا لهيمنة القوى غيرالمحدودة، ومن ثم فإنّ الخطوة التالية مطالبة المُريد المبتدىء بالبحث داخل ذاته عن القوى التى كانت مستحوذة عليه. وقد اعتاد المصريون القدماء أنْ يكتبوا على جدران معابدهم عبارة أيها الإنسان إعرف نفسك)) ويؤكد ذلك أنّ اليونانيين القدماء ((كانوا ينظرون إلى معبد (دلفى) بإعتباره مؤسسة أجنبية وعمدوا للسبب نفسه إلى تدميره حرقــًا. كما أنّ معبد دلفى كان شعبة تتبع نظام الأسرارالمصرى وأقيمتْ فى اليونان)) (أنظركتاب التراث المسروق- الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة- ترجمة شوقى جلال- ط 1 المجلس الأعلى للثقافة عام 96 ، ط 2 الهيئة العامة لقصورالثقافة عام 2008 ص 126، 202) 

    الراوى فى الفصل الثانى بعد أنّ تذكرالحكمة الفلسفية (إعرف نفسك) قال لنفسه ((رحتُ أتعرف على ذلك الآخر. الواقف بمقابلى فى المرآة. صورة مبهمة تحمل أنفـًا وفمًا. وعينيْن وشفتيْن. وتتدلى من كتفيها ذراعان. ومن حوضها ساقان. يملكها أيضًا القرد فى الغابة، والنسناس فى القفص، والغوريلا فى جبلاية القرود. قلتُ لنفسى: ذلك هوالآخر: حيوان. لسبب ما إرتدى بيجامة وغادرلتوه سريرًا ينام عليه. وسوف يذهب ليتبول كمخلوق مُهذب، فى مكان خاص لا تراه فيه أية عين)) (ص13) ولأنّ الراوى يُدرك أهمية التعدد، فهوينصت إلى قرينه– أوهو يُنطق قرينه- بما يحاول كثيرون تجاهله حيث قال له ((إننى أعرف ما تفكر فيه.  وأوحى إليك بما تفكرفيه. أستخدمك لأحيا فيك)) (16) والرواى نتيجة الصراع الذى يمورداخله بين نوازع الخير والشر، يُحاول التنصل من قرينه فقال أكدتُ لنفسى أنّ ذلك الشعرله هووليس لى،  ((لذلك الحيوان القرد الذى لم يخرج من غابته بعد. والذى حملناه معنا من الغابة إلى المزرعة. وروّضناه ليكف عن الصيد. وارتداء جلود الحيوانات وانتعال جلود الأفاعى)) وأكثرمن ذلك فإنه يتهم (القرين) بارتكاب كل الجرائم الوحشية فيقول عنه ((أعددنا له آلاف الأقنعة ليظل صامتـًا، متمدنًا ومؤدبًا، لكنه مازال يذبح الحيوان، ويُشعل الحرائق، ويسيل الدم أنهارًا فى الحروب)) (20 ،21) وهكذا- فى لحظة مكاشفة مع الذات- فإنّ المبدع يدخل فى أعماق الإنسان الذى يُبررلنفسه مآسى البشرية، وأنّ سبب هذه المآسى ذلك القرين الشرير، وأنّ ال (أنا) التى ترتكب هذه الجرائم بريئة من هذه الأفعال. ولكن القرين يفحمه بالقول إنه لايقل وحشية عنه وأنّ العضوالذى يتبول به هو نفسه العضوالذى يضاجع به زوجته. يندهش الراوى من هذه الحقيقة فيقول له القرين ((إنكم تعيشون شيئـًا وتمارسونه ولكنكم إذا ما جلستم إلى بعضكم تتنكرون له)) ثم يبدأ السباب المتبادل بين الراوى وقرينه الذى ابتسم وقال ((إننا نقترب من بعضنا الآن. لمَ؟ إنك بدأت تستخدم لغتى.. إننى أنت. ألم تفكرفى ذلك حقــًا. إسمع إنك غبى أيضًا)) (ص 24)

    وفى الفصل السادس صورة حية وبديعة، لا أغالى إذا قلتُ إنها ترجمة- بلغة الفن- لسؤال قلــّما ينشغل به البشر: هل يكون عمل الخيرمن أجل الخير(تطبيقــًا للمثل المصرى "إعمل الخير وإرميه فى البحر")؟ أم أنه أحيانـًا يكون مجرد أداء واجب وفى أكثرالأحيان مقابل منفعة فى الدنيا أوثواب فى الآخرة؟ فالراوى فى هذا الفصل ساعد رجلا كفيفـًا فى صعود الأتوبيس فى مدينة لامكان فيها للشفقة. ولكن قرينه يُؤنبه ويُعاتبه لأنه ساعد الرجل الكفيف لمجرد أداء الواجب وبغيرحب. ولكن الراوى يُبررموقفه بأنّ ((الحرشديد. والشمس مُحرقة. وموعد الأتوبيس التالى بعد نصف ساعة. وكان الأتوبيس قد مشى بالفعل. ووقفتُ من جديد تحت الشمس)) لذلك شعر الراوى أنّ قرينه ((راح من مكانه الظلى تحت قدمى، يُعزينى بفعل الخير، بكونى صرتُ إنسانـًا للحظة. لكنه لم يلبث أنْ تململ وبدّل ساقىْ ظله الملقى على الأرض)) (من 36- 39)

    وفى الفصل السابع يتعاظم الجدل بين الراوى وقرينه حول من منهما الممثل للخيرومن الممثل للشر. يحسم القرين الأمرقائلا ((أنا أعبرعما أنت فيه وعما تخفيه أنت وأظهره لك فى نومك. إنك تنسى أننى أنقذتكَ من مآزق. جعلتكَ فى الحلم شجاعًا. وهدمتُ لك الواقع بالحلم، ثم هدمتُ لك الحلم بالواقع)) ولكن الراوى لايقتنع بحجج قرينه ويتهمه بأنه هوالذى دفعه لارتكاب بعض الآثام، فالقرين هوالذى حرّضه على خنق القطط عندما كان طفلا. وكسربيض الدجاج قبل الفقس فتموت الأجنة إلخ (من 40- 43) وفى الفصل التاسع يقول القرين لصاحبه أنه يأتى له بأصدقائه الحقيقيين وهونائم، ولكن الراوى يتشكك فى مَنْ هم الأصدقاء ومن هم الأعداء، فتكون إجابة القرين صادمة إذْ قال ((هل أقول لك من أصدقاؤك الذين هم أعداؤك أوالعكس؟)) وعندما طلب منه الرواى أنْ يسكت قال القرين ((تحبهم وتكرههم. ترغبهم وتخافهم)) (51- 54) وفى الفصل العاشرتكون قمة البلاغة الأدبية عندما يستيقظ الإنسان من النوم ليجد نفسه مشطورًا نصفيْن. وأنّ قمة معاناة الروح عندما يشعرالإنسان بعدم الرضا عن أفعاله، وكأن شخصًا آخريدفعه إلى مثل هذه الأفعال. لدرجة أنّ الراوى يعتقد أنّ قرينه هوالذى يُملى عليه ما يكتب، وأنه سيصيرمعه مثل الكفيف الذى يقوده كما يحب (55- 57) وهذا الفصل القصيرالمُمتع ذكــّرنى برواية (الفسكونت المشطور) للروائى الإيطالى إيتالوكالفينو، مع مراعاة أنّ سليمان فياض استخدم الإيجازالأدبى المُـكــثــّـف فى فصل قصير، مع بعض التفاصيل التى تشمل كل فصول الرواية. وفى الفصل رقم (13) عالج سليمان فياض موضوع الانشطارمن خلال تذكرالراوى لما حدث له أثناء طفولته مع الخادمة التى أجلسته على فخذيها العاريتيْن وعرّت له كل ثيابه. وعندما كبركان السؤال الذى يشغله: هل وعى ماحدث يومها؟ وما دورالقرين فى ذلك؟ هل دخل حياته فى ذلك الـــيوم؟ ((كشف النقاب عن وجهه، وشطرنى شطريْن، فيهما الظاهروفيهما الخفى)) (73- 75)

    ورغم أنّ الراوى فى معظم فصول الرواية يتهم قرينه بأنه السبب فى ارتكاب بعض الآثام، فإنه يعترف فى الفصل رقم (16) بفضل القرين فى حب الموسيقا الكلاسيكية ، لدرجة أنه عندما استيقظ من النوم تذكرالنغم كله ((ومن عجب أننى حين صحوتُ من نومى فى تلك الليلة وجدتنى أحب بحنان جارف وحزن شديد فتاة اسمها (بولا) وخيل إلىّ أنها كانت بطلة القصة.

    ولأنّ الراوى عند سليمان فياض إنسان مهموم بكشف التناقض داخل ذاته، بل إنّ هذا الراوى هوسليمان فياض فى الفصل رقم (21) الذى يتذكرشقاوته عندما كان طفلا وينتحل شخصية (العفريت) ليُخيف أهل القرية، لذلك فإنّ الراوى فى لحظة مكاشفة مع الذات يقول لنفسه ((ذلك القرين الذى هوغريب عنى أكثرما تكون الغربة. قريب منى أكثرما يكون القرب. والذى يتضح لى وأنا أكتب الآن، إنه شيطان الجزيرة الذى يركب فوق كتفى)) (ص 89) وفى موضع آخرقال ((ماذا يكون الجنون سوى أنْ نظن الحلم حقيقة، والحقيقة حلمًا، ويختلط علينا الأمر)) (97) وتكون خاتمة هذه الدراما الإنسانية فى الفصل الأخيرحيث يقول ((إنّ قرينى سيصيبنى بالجنون، إنْ لم أكن قد جُـننتُ فعلا. أرى أصدقائى وحيدين ومغتربين مثلى. تزحف عليهم الأشياء. تحاصرهم بكفوف غيرمنظورة. مليئة بالمغريات والمحاذير. وهم يتكلمون بلا صوت. فكرتُ أنه حين يرقص زوربا على جثمان ولده الميت. وحين يكون الأصدقاء على حافة الجــنون. يتحد القرين بقرينه. ولهذا السبب لم أرقرينى فى المرآة. وربما رأيته الآن لما وجدته آخرغريبًا . يحمل ألف اسم من الأسماء الحسنى. وامتلأ فمى بمرارة لم تفارقنى. ها هويوم آخرعلىّ أنْ أحمله كالصليب والحجرثم أدعه يسقط وراء الأفق. وأشهد قرينى يرقص عند الحافة  فاتحًا ذراعيه، يُـدبدب بساقيه عاديًا عاويًا كالذئب الجائع)) وتكون قمة البلاغة إذْ يراه ((كأنه يولد ..كأنه يحتضر)) 112- 114)

 الواقعية السحرية المصرية

    انبهركثيرون بالواقعية السحرية فى أدب أمريكا اللاتينية (ومعهم الحق فى ذلك) ولكن أغلبهم تجاهل أنّ الموروث الشعبى المصرى زاخربكل مفردات تلك الواقعية السحرية، وأنّ بعض الكتاب المصريين عبّروا عنها فى إبداعهم مثل توفيق الحكيم ويوسف إدريس وجميل عطية إبراهيم. وكان سليمان فياض فى رواية (القرين) واعيًا بهذا الموروث الشعبى، ففى الفصل الرابع معالجة أدبية للموروث الشعبى القائل أنّ لكل إنسان قرينـًا يعيش تحت الأرض، وقالت الجدة لحفيدها ((أختك التى تحت الأرض)) فيسألها ((ولم لاتكون أخـًا، ولدًا مثلى لابنتــًـا)) وفى الفصل رقم (22) معالجة أدبية لموروث شعبى آخروهوظاهرة خروج الميت من قبره وعليه كفنه والتوجه إلى بيته ومضاجعة زوجته كما لم يضاجعها من قبل. وهنا اختلفَ أهل القرية، البعض يرى أنّ الذى خرج من القبرهوقرين الميت، والبعض قال إنه الميت نفسه ولكن القرين تلبّسه. وأنه ينام النهارثم ينطلق فى جوف الليل كحيوان فقد وليفه. وقال البعض إنه عاد إلى القبر. وقال البعض الآخرإنه انطلق فى البرارى باحثــًا عن وليفته وأنه ما يزال يبحث عن كفنه وعن قبره. كما تناول نفس الموضوع فى قصة (النداهة) وفى قصة (عطشان يا صبايا) فى المجموعة القصصية الصادرة بالاسم الأخير(مختارات فصول- هيئة الكتاب المصرية1985) ورواية القرين أرشحها لأى سيناريست يصنع منها فيلمًا عالميًا عن (الواقعية السحرية المصرية)

 ظلمات الأحادية وأنوارالتعددية

    فى روايته القصيرة (لا أحد) فإنّ سليمان فياض يقتحم (التابو) الذى يتجاهله كثيرون: الفرق بين المحتمع النهرى الزراعى والمجتمع الصحراوى البدوى. الرواى مُدرس مصرى يعمل فى السعودية . يستيقظ من النوم فى أول أيام عيد الفطر. يخرج من البيت ليشترى الطعام. لا أحد. ينتقل من شارع إلى شارع. لا أحد . يدق على أبواب بيوت الأصدقاء وزملاء العمل. لا أحد. أين ذهب الناس؟ هل هجروا القرية؟ هل إنقضّ عليهم وباء سخطهم حجارة أوحوّلهم إلى رمال؟ فى حيرته يلجأ الرواى إلى التأمل، يربط بين الاختفاء المفاجىء وحقيقة أنّ أهل البلد الذى يعمل فيه ((امتلأتْ قلوبهم حقدًا مكبوتــًا.. الحياة قبلية والمظهرعصرى)) (ص 119 من طبعة هيئة الكتاب المصرية عام 82) ذكــّرنى هذا التشبيه ((الحياة قبلية والمظهرعصرى)) بالتشبيه الذى قاله أحد المُحللين السياسيين بعد غزوالعراق للكويت حيث قال عن الدول العربية ((قبائل لها أعلام)) (نقلا عن د.على مبروك- الحداثة بين الباشا والجنرال- مركزالقاهرة لدراسات حقوق الإنسان- عام 2003 ص 205) ويستمرالراوى فى تأملاته وفى ذكرياته عن علاقاته وتجاربه مع السعوديين، فيراهم ((الأحياء الموتى. أهل الكهف هم. يسبقهم الزمان ويبقون فى أماكنهم. فى جلودهم)) ولكى يُسلى نفسه تذكرنكته شائعة أبدعها شعب متحضرتقول أنّ آدم اشتاق لرؤية أولاده. استجاب الرب الرحيم لطلبه. أنزله من السماء إلى الأرض. فى أمريكا قالوا له: نحن أبناؤك. قال لهم لا. لستم أبنائى. فى السويد. فى فرنسا. فى مصر. كانت الإجابة واحدة : لستم أبنائى. فى الجزيرة العربية قال: هؤلاء أبنائى. أنزلونى هنا. سألوه كيف عرفتهم؟ قال: كما تركتهم وجدتهم (120 ،121) حتى المواطن الفلسطينى الذى يعمل معه فى السعودية وشى به لأنه لايصوم رمضان رغم أنه مُدرس دين ولغة، ولكن كراهية الراوى المصرى للفلسطينى تفاقمتْ عندما علم أنّ هذا المواطن الفلسطينى كان يبيع البيض للإسرائيليين أثناء عدوان السويس (123) وتزداد تعاسته عندما يوقن أنّ هذا البلد لايعرف معنى (الدولة) أومعنى (الوطن) أومعنى (الشعب) إذْ عندما ألقى خطبة بمناسبة قدوم شهررمضان بدأها قائلا ((باسم الله. باسم الشعب)) فقاطعه قاضى المنطقة ((باسم الله فقط ..هذا شِرك)) وكان تعليق الراوى: إننى متواجد فى مكان بلا زمان..وأنّ أهل الشريعة يعلمون عن الآخرة أكثرمما يعلمون عن الدنيا.. وأنهم ما يزالون يتساءلون عن الحكم الشرعى فيمن حمل قربة فساء على ظهره، هل تجوزصلاته ؟)) (125- 128) أما أقسى ما تعرّض له من مواقف، فهوعندما اقتحم بيته- دون استئذان- رجل سعودى ظلّ يناديه ب ((يا ولد.. يا ولد)) ويجلس دون تحية. ويسأله عن راتبه. ثم يقول ((تأتون إلى هنا وتأخذون نقودنا)) فردّ عليه الراوى: إننى أعلم أبناءكم)) فتكون إجابة الرجل السعودى: تعلمونهم الكفروعلوم الدنيا. فقال المصرى: الرسول كان مُعلمًا. فقال السعودى: للآخرة يا ولد. ثم أضاف: لولا أنكم لاتجدون فى بلدكم طعامًا لما جئتم هنا. وذهب كما جاء دون تحية. عند هذه اللحظة يتأكد المصرى من أكذوبة القومية العربية والوحدة العربية فيقول ((على غربتى لا أنال سوى نصف ما يناله الموظف مثلى من مواطنيه. فأنا أجنبى. وشرعتهم أنه لاينبغى لأجنبى أنْ يأخذ أكثرمن نصف ما يأخذه الوطنى)) ثم يأخذه التأمل إلى الفرق بين مجتمعه النهرى الزراعى الذى عشق واحترم قيمة (العمل) وقدّسها فى أمثاله الشعبية ((العمل عبادة)) وبين المجتمع السعودى، فأهل هذه البلاد يأنفون، كأجدادهم الجاهليين الأقدمين، من العمل اليدوى، ومن الحرف، مهما كان فقرهم وحاجتهم (128- 136)

    كاد أنْ يصل إلى درجة الجنون فى هذا الخواء. فى هذه الصحراء الخالية من البشر. فى السر الغامض وراء اختفائهم . لذلك بدأ يُراجع نفسه: لماذا جاء إلى هذا البلد أحادى الفكروالوجدان؟ ((أحاول أنْ أبدأ من جديد. أراجع نفسى فى كل ما حدث. إننى لم أحقق شيئــًا. سوى بضع عشرات نقدية، دفعتُ ثمنها جوعًا وكيلوجرامات من لحمى وشحمى.  وخواء روح. إننى أزداد قهرًا وتخلفـًا هنا. أنسحق كالوجوه الضامرة هنا. والعيون المنطفئة هنا)) (140)

    وإذْ يتذكرأنّ اليوم هوأول أيام عيد الفطر، وخلوالشوارع من الأولاد، يذهب عقله ووجدانه وروحه إلى قرى ومدن وطنه مصر((فى بلادى، فى يوم العيد، يملأ الناس الشوارع بثيابهم الجديدة. والأولاد يلعبون بالبالونات والمراجيح. وتخرج البنات الفقيرات فى ثياب ملونة بحثــًا عن البهجة والمسرة. أم ترى العيد هنا- فى هذه القرية (السعودية) أيام حداد وبكاء)) (142)

    ظلّ ينتقل من شارع إلى شارع علــّه يجد إنسانـًا يأتنس إليه أوشجرة يستظل بأوراقها. لا أحــد. مرّبأرض مقبرة. تذكرأنه هنا- فى هذا المكان- وسط حفرة، وجدوا زوجة طبيب من وطنه مصر، ملقاة كميتة، فى إغماءة طويلة، والدم ينزف من بين فخذيها لم يزل. فى الليل دعا بعضهم الطبيبَ لزيارة أحد المرضى. خرج من هنا واقتحم البيت آخرون وحملوها معهم إلى الصحراء. عانقوها مرات. واحدًا بعد الآخر. ترك الآخرون الطبيب حبيسًا فى بيت مهجور. ينتظرمريضه. عثروا عليه يئن وسط قيوده. بحثوا عن الزوجة نهارًا بأكمله. حمل الطبيب زوجته وحقيبته وغادرالقرية والبلاد كلها إلى غيرعودة (148- 149) وبعد أنْ تذكرالراوى المصرى ما حدث للزوجة المصرية من إغتصاب بشع مارسه أكثرمن رجل سعودى فى وقت واحد، كان من الطبيعى أنْ يقول المصرى لنفسه ((الليل يحمل معه المخاوف والبدووالعقارب))

    فى هذا اليوم العجيب تتراكم عليه الذكريات المرة، فيتذكرأنه كان فى الفصل يشرح آيات من القرآن عن الزنا، فإذا بتلميذيْن سعودييْن يجلسان تحت المقاعد عارييْن من أسفل ويد كل منهما بين ساقىْ الآخر. طلب منهما الوقوف فرفضا. ضحك كل التلاميذ السعوديين. كانوا يعرفون ما يحدث. طلب خروجهما من الفصل فرفضا. كتب مذكرة إلى مديرالمدرسة فقال له ((لاتؤذ نفسك. يعيشون فى كبت. والزوجات غاليات المهور)) فكان تعقيبه بعد هذا التهديد المغلف بالمُبررات ((أنا الآن عار. فى قلب تجربة فريدة وقذرة)) خاصة بعد أنْ تذكرحاثة الشيخ الذى ضبطوه متلبسًا باللواط فى ساحة المسجد، قرب المحراب وهويعتلى أحد الأطفال، ومع ذلك ظلّ يصلى بالناس، وفى الجمعة التالية كان يخطب أيضًا (151- 152) وإذا كانت الخمورممنوعة رسميًا فإنّ وجهاء السعوديين لايعجزون عن تدبيرالحيلة . فزجاجات الخمورفى هذه القرية النجدية تأتى فى صناديق. الصناديق محكمة الاغلاق بالمساميروشرائط الصفيح. وعلى الصناديق مكتوب فى ناحية (قرآن كريم) وعلى الناحية الأخرى اسم الأمير(118) وفى أثناء تجوله مرّبالسوق التى يباع فيها كل شىء من الملابس والأحذية إلى الغنم والجمال وفيها تتم الصفقات الخفية عن الجوارى والعبيد. وفى حوارمع رجل سعودى قال له الأخير((كل شىء يأتينا فى علب. حتى المدرسين نستوردهم مُعلبين)) وسأل السعودى المصرى ((هل تصدق حقــًا أنّ الأرض كروية. والصواريخ تخترق الفضاء إلى القمر؟)) وعندما أجاب المصرى ((أجل)) قال السعودى ((خرافة. تصدقون كلام الدعاية والتهريج)) (158، 159)

    قرّر الراوى العودة إلى وطنه مصر، وقرّرأنْ يحتفل بقراره بطريقته الخاصة. خلع ملابسه وسارفى شوارع القرية عاريًا كما ولدته أمه. وفلسفَ موقفه قائلا لنفسه ((حانت لحظة الوداع للديار. لا أحد. سأودع عقائدى وأفكارى. سأبدأ من جديد عاريًا. هكذا بدأ آدم. وهكذا بدأتْ حواء. وكل ليلية يُكررآدم وحواء نفس البداية، لكنهما مع النهاريُخفيا عريهما)) دخل بيته يجمع أشياءه استعدادًا للرحيل. سمع صوت امرأة ينادى ((أستاذ)) تكرّرالنداء أكثرمن مرة. فتح لها الباب. دخلتْ تحمل صينية طعام تفوح منه روائح فرن شهية . قالت وهى تدخل ((رأيتك وحدك. فجئتُ لأسليك)) وأضافتْ ((ظللتُ أتبعك طوال النهار. ورأيتك وأنت..)) أحمرّوجهه خجلا ثم سألها: أين ذهب الناس؟ قالت: يقضون أيام العيد فى جبيلة. هكذا انكشف سرغياب أهل القرية. يقضون أيام العيد فى الصحراء ومتعتهم الوحيدة تناول الطعام. كان هذا هوالعيد الأول للرواى فى جزيرة العرب. سألها لماذا لم تذهب معهم. قالت أنا وحيدة وحكتْ له قصة حياتها. لم يهتم بتصديقها أو تكذيبها. قال لنفسه هى وحيدة وظامئة مثلى. اقترب منها واقتربتْ منه. سألها عن اسمها قالت: حواء وقبل أنْ يقول اسمه قالت ضاحكة: وأنت؟ هه.. آدم . ويختتم المبدع الرواية بهذا المشهد على لسان بطله ((وسددنا ثقوب النافذة والباب، فليس هناك أحد. لا أحد))

    عنوان الرواية (لا أحد) دال على كل شىء. ويمكن تفكيكه إلى أكثرمن مستوى. المستوى المادى من خلال الحدث (اختفاء أهل القرية) وشعورالراوى بالوحدة القاتلة والحيرة لمعرفة أسباب الاختفاء. وكذلك المستوى الأعمق، أى المستوى الحضارى. إذْ أنّ الملاحظات التى رصدها الراوى عن أهل هذه الجزيرة العربية تؤكد أنّ وجودهم مثل عدم وجودهم، ومن هنا كان العنوان الدال (لا أحد) فعندما تسود الأحادية، ويتم إشهارسيف الاقصاء لكل مختلف، وعدم الاعتراف بالتنوع الثقافى واختلاف ثقافات الشعوب، يسود التعصب وتنتصرقيم البداوة والتخلف.  وبينما تتقدم الشعوب المؤمنة بالتعددية، تتراجع الشعوب المُـتشبثة بالثبات. وكما كان سليمان فياض صادقــًا فى دفاعه عن قيم التعدد ضد الأحادية، صدقتْ المبدعة الكبيرة إيزابيل اللندى وهى تخاطب ابنتها (باولا) التى مكثتْ فى غيبوبة الموت أكثرمن مائة يوم إذْ قالت لها ((الدماء التى تجرى فى عروقى هى دماء قشتالية/ باسكية. ورُبع فرنسية، مع جرعة من الدم الأراوكانى أوالمابوتشى مثل جميع أبناء بلدى. وبالرغم من مجيئى إلى الدنيا فى ليما إلاّ أننى تشيلية، أنحدرمن "بتلة زهرة متطاولة من بحرونبيذ وثلج" مثلما وصف بابلونيرودا بلادى، ومن هناك تنحدرين أنت أيضًا يا باولا)) ورواية سليمان فياض (لا أحد) أرشحها لأى سيناريست ليصنع منها فيلمًا عالميًا عن (تعدد الثقافات بين الشعوب)

الوجه الآخرللمبدع الكبيرسليمان فياض 

    طغت شهرة الإبداع الروائى والقصة القصيرة على الجانب الآخرمن إبداع سليمان فياض ، أى إبداعه فى مجال الدراسات حول التاريخ العربى والإسلامى ، إذْ له كتاب غاية فى الأهمية بعنوان (الوجه الآخر للخلافة الإسلامية) صادرعن دار ميريت للنشرعام 99 أثبت فيه- من خلال المصادر الأصلية فى كتب المؤرخين العرب أنفسهم- بشاعة الحكم العربى وفق منظومة الخلافة الإسلامية. وله كتاب غاية فى الأهمية أيضًا عن سيرة حياة المفكر الكبيرالفارسى ابن المقفع والذى تم إغتياله فى خلافة الخليفة العباسى المنصور، حيث تم تقطيع أعضاء جسده عضوًا عضوًا ورميها فى النار وهو حى ينظر إلى أعضائه بعينيه قبل فقئهما . والكتاب صادرعن هيئة الكتاب المصرية عام 85 ضمن سلسلة تاريخية مبسطة للناشئين . ولأنّ سليمان فياض- الإنسان والمبدع- مؤمن بالتعددية الثقافية لكل الشعوب ، لذلك كان إبداعه فى الرواية والقصة القصيرة والبحث التاريخى انتصارًا لهذه التعددية التى هى الوجه الحقيقى لمعنى التحضر .

                                               





هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
جماليات التلقي في رواية "العبور على طائرة من ورق"

حطام الأرواح في رواية "الأصنام.. قابيل الذي رق قلبه لأخيه هابيل"

سيرة الجزائر وتاريخها في "وراء السحاب"

ملاذ المكان ومنفاه في رواية "أخوتنا الغرباء"

"السيدة الزجاجية" رواية تنتصر للمهمشين وتحتفي بنساء الظل

تقاطع الاتجاهات الأدبية فى رواية "أعوام الضباب"

"الشوك والقرنفل" الرواية التي كتبها يحيى السنوار في سجون الاحتلال

الوعي بالكتابة في المجموعة القصصية "مخاض الحكي".. في مناقشة "فكر وإبداع" بمعرض الكتاب

نقاد ومبدعون في مناقشة "فنجان قهوة ب7 جنيه":  صفاء عبد المنعم تجسد الواقع وتسخر منه 

دفاعًا عن القدس

علي عطا في "وجوه وكتب وقضايا"

إسراء النمر تحيي تذكارَ روائيّ مهمَل

جماليات القصيدة الدرامية في ديوان "أنا جائع يارب"

حسن طلب يتأمل "إنجيل الثورة وقرآنها"

تشاكلات الإبداع والنقد

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر