معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الخميس,28 مارس 2024 06:55 م - القاهرة      

  دراسات نقدية

"اعترافات روائي شاب" لأمبرتو إيكو: تخريجات سميولوجي عجوز!

القاهرة 17 ابريل 2018 الساعة 12:25 م

ربU?ا Ø?Ø­Ø?U?U? اU?صU?رة عU?U?: â??â??شخص U?احدâ??Ø? U?â??â??â??U?ظارةâ?? U?â??U?U?طة U?رU?بةâ??â??â??â??

د. محمدأنقار

يتابع أمبرتوإيكو احتفاءه بالسرد من منظور سيميولوجي بعد مسيرة تأليفية طويلة، واجتهادات ذهنيةمتقدة. مسيرة حاذت النقد الروائي من دون أن تقع دائماً في صميمه. وفي كتابه الذكيوالمراوغ "اعترافات روائي شاب"[1]يعود إيكو إلى نفس الاحتفاء ونفس المحاذاة، مؤكداً، مرة أخرى قدرته الهائلة علىالنظر العقلي إلى الظواهر الأدبية والفنية والفكرية والمعرفية من زوايا غيرمألوفة، ليست في متناول كل من يفكر، أو كل من يمارس النقد والتأمل.
في البداية نشير إلى أن معظم أفكار الكتاب الجديد لإيكو مستمدة من أسئلة ألقيتعليه حول بعض أعماله، ومن بعض تأويلات النقاد والقراء التي يعقب عليها من خلالمناقشة احتمالاتها. كما أنها مستمدة بذكاء كبير من الأسئلة التي يلقيها المؤلف علىنفسه، ومن البحث عن منابع بعض صوره الروائية، وكيف أن سيرته الذاتية عملت عملهاالخفي في تشكيل و تكوين عديد من تلك الصور. وأخيراً هي أفكار تتخلل ذلك القدرالكبير من الأمثلة التي يضربها، واقتباسات الكتاب الآخرين التي يوردها. ولكي نزداداقتراباً من مضامين كتاب إيكو نورد فيما يأتي ملخصاً لأبرز تلك الأفكار:
الفصل الأول: ‘الكتابة من اليسار إلى اليمين’
تجارب سردية سابقة للمؤلف.
الفرق بين نشر كتاب سيميولوجي وكتاب روائي.
عن التوثيق في كتابة الروايات.
مدة الحوار الروائي يحددها طول أو قصر المكان الموصوف.
تحديد المكان ورسمه هما اللذان يستدعيان الكلمات الروائية المناسبة وأسلوبها.
مدى الصدق في التوثيق الروائي.
البحث عن الأصول الأولى لروايات إيكو: إنها صور.
عن أهمية وصف المكان في السرد.
البحث عن اللغة السردية المناسبة لرواية ما.
قراءة إيكو الواسعة في الثقافة البيزنطية استعداداً لكتابة رواية ‘بودولينو’.
قيود وتحفظات جمالية وتكوينية.
التحفظات في هذا الفصل تعني: هذا الاختيار الجمالي من لدن المؤلف دون ذاك.
أفعال الشخصيات الروائية: تبريرها.
اعتراف شخصي لإيكو: لا بد للروائي من أن يحافظ على بعض الأسرار صنعته.
مظهران لما بعد الحداثة في أعمال إيكو:
المفارقة البينينصية: أي الإحالة على نصوص الآخرين.
الميتاسرد: النص يتأمل طبيعته الخاصة.
الفصل الثاني: ‘المؤلف، والنص، ومؤولوه’
ثلاثة احتمالات بصدد ترجمة فقرة غامضة من عمل لإيكو.
الرد على تلك الاحتمالات من لدن المؤلف بوصفه قارئاً.
لا يجب على الكاتب أن يؤول عمله.
عن الانسجام في النص الواحد. أمثلة.
كل نص هو معطى من أجل أن ينتج قارئه النموذجي.
بين القارئ النموذجي والقارئ العملي/التجريبي.
كفاءة القارئ وكفاءة النص.
مرة أخرى: القارئان النموذجي والعملي/التجريبي.
قارئ رواية ‘بندول فوكو’ يطالب بالحقيقة الخارجية كاملة.
محاولة مضاهاة الواقع الخارجي بالواقع النصي.
على الكاتب التجريبي
Autor Imp’rico تفادي تأويل عمله.
في بعض الأحيان يفشل الروائي في تعليل بعض اختياراته التعبيرية التي قد يكون سببهاضبط التوازن والإيقاع فقط.
عن سبب اختيار عنوان ‘اسم الوردة’.
تضمين اسم الشخصية الروائية دلالاتٍ خفيةً.
في رواية ‘بندول فوكو’ احتمال التوازي مع اسم ميشيل فوكو.
ضرورة مراعاة السياق من أجل تأويل فقرة ما من لدن القارئ.
تأويلات خاطئة لرواية ‘اسم الوردة’.
رواية ‘اسم الوردة’ حاورت خفية شخصية شرلوك هولمز.
تأويلات أخرى مقبولة لرواية ‘بندول فوكو’.
عودة إلى الكاتب العملي/التجريبي.
المصدر الخفي للكتاب المسموم في ‘اسم الوردة’.
الفصل الثالث: ‘بعض الملاحظات حول الشخصيات التخييلية’
القارئ الذي لا يميز بين ما هو واقعي وما هو تخيـيلي.
دوماس: بين الرواية والتاريخ.
حقيقة ‘أنا كارنينا’.
النظر إلى الشخصية الروائية من منظور سيمولوجي عوض المنظور الأنطولوجي.
لماذا يَـقْلَقُ الناس قليلاً لموت الآخرين جوعاً بينما يحزنون كثيراً لموت أناكارنينا؟.
هناك حقيقة دامغة: ‘الناس يتأثرون كثيراً لموت إيما بوفاري، بينما لا يحزنون أويتأثرون عندما يعرفون أن المثلث القائم الزاوية له 90 درجة.
رواية التاريخ اليوتوبي.
إشكال: حقيقة الشخصيات الروائية.
الحقيقة بين الواقع والخيال.
الشخصيات الخيالية تنتقل من عمل إلى آخر.
الأشياء والمجردات المتخيلة.
استلهام الجشتالت.
رأي بَـرْبرو
Barbero في تكوين الشخصيات الروائية.
القارئ يعيش الوهم الروائي.
القارئ شخصية روائية.
أهمية الحبكة الروائية.
الشخصيات التخييلية لا تتغير أبداً.
الفصل الرابع: ‘قوائـمي’
قوائم عملية وقوائم إنشائية (فنية).
بلاغة التعداد.
إيكو يعترف بالتأثير القوي لجويس ورابليه عليه.
الشكل والقائمة.
أمثلة من هوميروس.
قوائم رابليه وجويس.
مباحثُ ما لا يوصف
Inefable.
قوائم الأشياء، والأشخاص، والأماكن.
التعيين بواسطة قوائم الخصائص في مقابل التعيين بواسطة الماهية.
صفات القوائم في تاريخ الأدب.
التعريف بالماهية أكثر تعقيداً.
القائمة المسترسلة والمونولوج الداخلي.
تعداد فوضوي (قصيدة رامبو).
لماذا المبالغة (في سرد القوائم)؟.
عودة إلى القائمة الفوضوية.
قوائم بوسائط تواصل الجموع.
قائمة عملية (قوائم المكتبات).
بصدد العنوان
بعدما أنهيت قراءة كتاب إيكو بدا لي أن عنوانه غير دقيق. ما من شك في أنه عنوانذكي وجذاب، وتجاري أيضاً. لكنه لا ينطبق على كل الكتاب. ولكي يكون عنواناً شاملاً تمثلتههكذا:
‘اعترافات روائي شاب، مع تخريجات سيميولوجي شيخ’.
ففي الفصل الأول ‘الكتابة من اليسار إلى اليمين’، والفصل الثاني ‘مؤلف، ونص،ومؤولون’ يسود بالفعل أسلوب الاعترافات النقدية بما فيها من سلاسة، ودغدغة دافئةلسريرة القارئ الذي ينساق معها كما لو كان يقرأ بوح روائي يكشف جوانب من أسرارصنعته، من دون أن يجنح إلى تأويلها. لكن ابتداءاً من الفصل الثالث ‘ملاحظات حولالشخصيات التخييلية’ تـبرز الروح العلمية وحتى المنطقية، وتكاد تهيمن كلياً علىصفحاته الطويلة. أي إن أسلوب العلم والمنطق الصارمان يحلان محل أسلوب الاعترافاتالواطئ. حينذاك يبدو من الصعوبة بمكان أن نتخيل روائياً شاباً يبوح، حسب المفهومالذي عرّف به إيكو كلمة ‘الشاب’ في مقدمة كتابه عندما قال: إنه نشر روايته الأولى‘اسم الوردة’ في سنة 1980، أي أنه بدأ مسيرته الروائية قبل حوالي ثلاثين سنة،بمعنى أنه بدأ متأخراً إلى حد ما. والحق أنه من الصعب تخيل روائي ‘شاب’ يتكلم وحدهفي كل الكتاب بفصوله المتباينة المشارب والمستويات الفكرية والنقدية العالية. ذلكأنه كتاب رصين يتضمن خلاصات علمية وإبداعية في نفس الآن، يقف وراءها كاتب ذو دربةوممارسة طويلين..
نتيجة لكل ذلك أفترض أن العنوان المقترح أعلاه أقرب إلى الانطباق على كتاب إيكو منذاك الذي نشر به.
في الفصل الرابع والأخير يصرح إيكو:
‘قوائم
Listas: هي متعةقراءتها وكتابتها، هذه هي اعترافات روائي شاب’. (ص207).
هي محاولة لربط أول الكتاب بآخره. متعة الاعترافات ومتعة القراءة. لكن المؤلف لميكتف بقراءة القوائم وكتابتها كما ذكر، وإنما عالجها سيميولوجياً. لذلك لا تظلهناك روح الاعتراف فحسب؛ بل تنضاف إليها السيميولوجيا من حيث هي علم منطقي متخصص.لكن، هل يجد إيكو في ظل ذلك متعة كما يقول؟ ممكن. وهل هي متعة شبيهة بتلك التينحصلها جراء الاعترافات التي من طبيعتها ‘الاسترخاء’ وليس التشنج العلمي؟. لا أظن.

بصدد الأمثلة
يكثر إيكو من إيراد الأمثلة السردية وغير السردية بطرق مفارقة/ مركبة/ طريفة/مقارنة. ثم أسجل ثانياً عددها الغزير. كأن الكاتب لا يمكنه أن يخطو خطوة نظرية مندون أن يستند إلى ضرب مثل أو أكثر. ذاك ما يبرز إمكانات الكاتب الفكرية، وقراءاتهالعميقة، وإيحاءه لك بسعة اطلاعه على مكونات الحقل الذي يخوض فيه. ثم إن معظمالأمثلة مستمد من الروايات وعناوينها وشخصياتها الشهيرة؛ رواياته هو وروايات غيره.لكن ثمة أيضاً حقول أخرى تُستَمد منها الأمثلة؛ كالمعمار والموسيقى والغناءوالسينما والهندسة والتاريخ والسياسة والملاحم والشعر. والطريف في الأمر أن الكاتبيجمع في بعض المناسبات بين اسم روائي مثلاً واسم سياسي أو غير سياسي، فيخدع ويراوغبكل ذلك أفق انتظار القارئ الذي كان ينتظر أن تمضي وتيرة الأمثلة على صيغة واحدة؛صيغة واطئة. وأتصور أن روح العالم السيميولوجي توجه ضرب الأمثلة أكثر مما توجههروح الناقد أو الدارس الأدبي. صحيح أن المؤلف ينتقي ويستمد معظم الأمثلة من الحقولالتي تمرس بها (الروايات والأفلام والمسرحيات وعموم السرد)؛ لكن الهادي هو حقل السيميولوجياالذي يعرف إيكو كيف يستخلص منه القوانين والقواعد والهياكل المنطقية.
وفي عديد من الأحيان يخيل إليك أن حجم الأمثلة الغزيرة يغطي الأسطرَ المخصصة للشرحواستخلاص القواعد (القوانين). إنه إحساس قوي بـ’كثافة الأمثلة’ يدفعك إلى التساؤل:
– هل يتعلق الأمر بطريقة جديدة في الكتابة يتجاوز فيها حجمُ الأمثلة والقوانينالمستخلصة حجمَ الشروح ؟. (أتذكر في هذا المقام حالة معكوسة؛ حالة ذلك الناقدالمغربي الذي يحلو له أن يصول ويجول في حقول النظريات والتحليلات الروائية، وينشرفي إطارها مقالات مطولة من دون أن يذكر اسم روائي مغربي أو رواية مغربية!).
بصدد المنهج
يقرر إيكو أن تمييز قصد نص ما يعني تمييز استراتيجية سيميولوجية. لذلك جاء كتابهمكتظاً بالقوانين والقواعد والتخريجات السيميولوجية التي تتخذ صيغة المنطق الصوري.ويمكن القول، اعتماداً على المعاينة وليس على الإحصاء، إن كتاب إيكو تتقاسمهالقوانين السيميولوجية والأمثلة المستمدة أساساً من الروايات. ولكي نعطي مثالاًعلى مدى حضور السيميولوجيا في التخريجات نورد القانون الآتي:
‘إن عالماً تخييلياً ما؛ هو حالة من الأشياء الناقصة وغير الشاملة’. (ص 85).
وتشريح ذلك أن العوالم التخييلية ناقصة. هذا قانون سيميولوجي وليس قانوناً نقدياًأو بلاغياً مادامت تلك العوالم توجد في حالة نقص بالنظر إليها في ذاتها وليسمقارنة بالعوالم الخارجية. وفي أثناء قراءه الكتاب يتضح بجلاء أن إيكو لا يريدتقمص وظيفة الناقد أو البلاغي. يقول:
‘لست محللاً نصياً
Textualista، كما يُسمى في بعض الشعب الأكاديمية في الولاياتالمتحدة، أي ذاك الذي يظن أنه لا توجد وقائع وإنما تأويلات فقط، مثلما يظن بعضالتفكيكيين أيضاً. (ص 92-93)
إن إيكو لا ينسى أن يذكرنا، بين الحين والحين بأنه سيميولوجي. مثلاً في الفصلالرابع والأخير المعنون بـ ‘قوائمي’ يحدد إيكو غايته ومنهجه بأنه ‘تأملات حولسيميوطيقا محتملة للقوائم
Listas’. (الطريف في الأمر أني بدأت قراءة كتاب هنري ميللر‘الكتب في حياتي’ مباشرة بعد كتاب إيكو هذا الذي يدور فصله الرابع حول سيميولوجياالقوائم. ذلك أن كتاب ميللر يشتمل على بعض القوائم التي كان من شأنها أن تغنيدائرة مؤلف إيكو وتوسعها).
إلى جانب السيميولوجية يستحضر إيكو منهجية الإبستيمولوجيا، ثم البعد الأنطولوجيللأشياء والشخصيات وكذا سماتها وخصائصها. في هذا السياق يمكن أن نورد القانونالسيميولوجي الآتي حسبما يبسطه:
لقد قيل إن الشخصيات التخييلية لا يمكن تحديدها وتعيينها، بينما الأشخاص الحقيقيونقابلون للتحديد، وأننا ملزمون بإثبات خصائص كل منها. لكن إذا كان هذا الأمر صحيحاًمن منظور أنطولوجي، فإنه على العكس من ذلك من منظور إبستيمولوجي: ذلك أنه يستحيلأن يكون هناك من يثبت وجود كل خصائص فرد ما أو جماعة ما، لأنها خصائص لا نهائية،بينما خصائص الشخصيات التخييلية تامة التحديد من لدن النص السردي، ولا يمكن الأخذبعين الاعتبار إلا تلك الخصائص من أجل تعرّف الشخصية. في هذا السياق يقول إيكو إنهيعرف فعلياً ليوبولد بلوم بطل ‘أوليس? جويس أكثر مما يعرف أباه. (ص87)
واضح من هذا البسط أن إيكو لا يقصد إلى فحص الخصائص والسمات من منظور علاقتهابالكون السردي الذي تنتمي إليه، وإنما يقلب ظهر المجن حينما يتعمد النظر إليها منمنظور صورها المنطقية.
ورغم اعتراف إيكو بأنه غير مهتم في هذا الصدد بالأنطولوجيا إلا أنه يستعين بها فيبعض الأحيان. يقول:
‘على الرغم من أني سبق أن قلت بأن القضية التي تشغلني ليست ذات طابع أنطولوجي لايمكن أن أرفض سؤالاً أنطولوجيا أساساً:
من أي نمط كوني هي شخصية تخييلية ما، وإذا لم تكن، بالتحديد، كائنة
Existente فبأية طريقة تظل، على الأقل، موجودة Subsistente؟’. (ص105)
نادراً ما يتعرض إيكو في ‘اعترافاته’ إلى مسألة التَّحْـبِـيك الروائي. مرة أشارإلى استراتيجية البناء أو ما أشبه. ذلك يدل على أن مسألة التكوين الشامل للعملالتخييلي ليست شغله الشاغل. إذ ما يهمه هو استخلاص القوانين الضابطة لسيميولوجيةالشخصيات الروائية. بذلك يظل إيكو وفياً لتصوره المنطقي ومنهجه السيميولوجي.
في رأيي أن السيميولوجيا لا تدعوك إلى أن تنصرف إلى ما هو حميم، وأن تنساق مع ماهو دافئ. هي تغريك بــ’حدة’ العلم أو صرامة
القاعدة أو التخريج،ولا يهمها أن تدغدغ عواطفك وأحاسيسك الحالمة. (أحيانا يطغى الأسلوب العلمي في كتابإيكو طغياناً قاهراً كما في صفحة 174). في مقابل ذلك الطغيان أقول:
– لماذا لا نتعامل بدورنا مع نتائج وتخريجات السيميولوجيا بنفس برودة الدم التيتتعامل بها مع أشيائها؟ هي تتطلع إلى أن ‘تقتل’ فينا ‘الحميم’، بينما يمكننا نحنبدورنا أن نقرأها بذات الخطة القاتلة. لكن لو فعلنا سنغدو بدورنا سيميولوجيين، فيحين نحن نتطلع، في مقابل ذلك، إلى استحضار الصور الطبيعية للأشياء (قد يكون ذلكالطموح وهماً رومانسياً). ومع ذلك قد يكفينا هذا التطلع وهذا الحلم لكي نسهم فيحفظ التوازن بين تلك الأشياء، بل حتى الإبقاء على روحها الطبيعية. هكذا نتصورالأمور حينما نقرأ الإبداع الروائي مثلاً ثم نحاول من خلاله أن ننظر إلى دنيانا.
لكن بين الرأي الأول ‘العلمي’ والرأي الثاني ‘الوهمي’ الذي يقابله، يعترف إيكوبأنه يجد في القراءة السيميولوجية للأشياء والأفكار ‘متعة’؛ متعته. لذلك يمكن أننستخلص، منطقياً، الفكرة التي تقول ‘إن لكلٍ متعته’، وإن كل واحد منا الحق لكييتحدث عن متعته الخاصة ويبسطها. ذاك عين الديموقراطية.

بصدد الفلسفة
يتساءل إيكو:
من أي نمط من الكُتاب هو الفيلسوف؟ يمكن القول إن فيلسوفاً ما هو كاتب محترف،نصوصه قابلة لكي تُـلخَّص أو تترجم إلى كلمات أخرى من دون أن تفقد كل دلالتها. فيحين أن نصوص الكُتاب المبدعين لا يمكن ترجمتها بصورة تامة أو شرحها مطولاً. لكنعلى الرغم من صعوبة ترجمة الشعر والروايات؛ فإن تسعين في المئة من قراء العالمقرؤوا ‘الحرب والسلام’ أو ‘الكيخوطي’ مترجميـْن، وأظن أن تولستوي مترجَماً هو أكثروفاءاً للنص الأصلي من أية ترجمة إنكليزية لهايدغر أو لاكان. هل لاكان أكثر‘إبداعاً’ من ثربانطيس؟ (ص 11)
الداعي إلى السؤال الأخير يتابع إيكو- ما يقدمه لنا الواقع الثقافي والفكري حيثنقف على ترجمات للروايات محببة إلى النفس، في حين أن لاكان مثلاً، من حيث هوفيلسوف، قد لا نستمتع به مترجماً على الرغم مما سبق أن قاله إيكو من أن الفيلسوفهو ذاك الكاتب الذي تكون نصوصه قابلة للترجمة. إن عنصر النسبية إذن وارد حينمايتعلق الأمر بتحديد الفرق بين كل من الروائي والفيلسوف.
ويستخلص إيكو:
ثمة فرق حقيقي بين الكتابة الإبداعية والكتابة العلمية. ففي بحث نظري من الطبيعيأن يحاول الباحث إثبات أطروحة ما أو إعطاء جواب لقضية محددة، بينما يحاول المبدعفي قصيدة أو في رواية تصوير الحياة بكل تناقضاتها، أي أن تبرز سلسلة من المتناقضاتبأن يجعلها واضحة ومؤثرة. إن الكتاب المبدعين يطلبون إلى قرائهم أن يحاولوا إيجادحل [للقضايا والتناقضات] من دون أن يقدموا في سبيل ذلك أية صيغة محددة. لذلك أقولإن روائياً ما يمكن أن يقول، أحياناً أشياء لا يمكن أن يقولها الفيلسوف (ص 13-14).
عن الكون الروائي
سبق أن عالج إيكو مسألة الكون الروائي في كتيبه الخطير ‘حاشية على اسم الوردة’.أما في ‘اعترافات روائي شاب’ فيقرر:
إن العالم الذي يبنيه المؤلف في مجال السرد هو الذي يملي الإيقاع، والأسلوب، وحتىاختيار الكلمات. فالذي يتحكم في السرد هو المعيار اللاتيني الذي يقول:
‘إذا هيمنتَ على الموضوع تأتي الكلمات وحدها’. في حين يلزم في الشعر أن تغيرالمعيار إلى:
‘إذا هيمنتَ على الكلمات يأتي الموضوع وحده’. (ص22)
إن السرد هو، مبدئياً، وفي الدرجة الأولى مسألة كوسمولوجية (كونية). فمن أجل أنيروي أحدنا شيئاً يبدأ كما لو هو الإله الخالق لدى أفلاطون الذي يبتدع عالماً،عالماً يجب أن يكون بأكبر دقة ممكنة، حيث يمكنه أن يتحرك فيه بكامل الثقة. (ص 22).

الصـــــــورة
لا يتحدث إيكو عن الصور الروائية وإنما يحتفي، أساساً، بتلك التي ألهمته رواياته.هكذا يشرح كيفية انبثاق الصورة الرئيسة لروايته ‘اسم الوردة’. يقول:
لقد أثارتني صورة راهب مسموم وهو يقرأ كتاباً، وكانت تلك الصورة هي منبع روايتي‘اسم الوردة’ (ص25). ذلك أن كل من قرأ تلك الرواية يعلم أنها تدور حول مخطوط غامضيمثل الجزء الثاني الضائع من ”ـويطيقا’ أرسطو، كانت صفحاته مضمخة بالسم.
ثم تحدث إيكو بعد ذلك عن ولعه الشديد بشراء وجمع الكتب النادرة وقد كان من بينهاكتاب ‘الويطيقا’ محققاً من لدن
Antonio Riccoboni عام 1587، كان قد اشتراه في شبابه. في ذلك الكتاب إشارةغامضة إلى كتاب الكوميديا الضائع، المنسوب إلى أرسطو، الذي حاول ريكوبُوني إعادةتشكيله. وحينما كنت بصدد تسجيل مواصفات الكتاب اكتشفت، يقول، أني أعيد كتابة ‘اسمالوردة’، مع فارق واحد تمثل في تخيلي أن أسفل صفحات الكتاب الضائع كانت مضمخةبمادة [سائل] لزج كريه. بذلك حصلتُ على وصف الكتاب المخطوط الذي سأعتمده لاحقاً في‘اسم الوردة’. بعد ذلك نسيت الكتاب ذا البقع وملاحظاتي حوله بعد أن كنت قد ألقيتعليه نظرة. لكن عن طريق ما يشبه كاميرا داخلية يقول كنت قد صورت تلك الصفحات ذاتالبقع، وظلت صورتها تلك المسمومة مرسومة في أعمق أعماق روحي عقوداً إلى أن انبعثتلا أدري لماذا فتوهمتُ بذلك أني أبتدع كتاباً جديداً. (ص71-72)
أما في رواية ‘بندول فوكو’ فقد كان قبلها صورتان: الأولى هي بندول ليون فوكو نفسهالذي سبق أن رأيته في باريس قبل ثلاثين سنة خلت، والثانية هي صورتي أنا نفسي وقدرأيتني أنفخ في الطرومبيت في مأتم أقيم لرجال المقاومة الإيطالية. (ص 25-26)
أما في رواية ‘بودولينو’ فقد تحكمت فـيَّ صورةٌ طاغية: صورة مدينة القسطنطينية وهيتحترق خلال الحروب الصليبية عام 1204
إن العبرة التي يمكن استخلاصها من تصريحات إيكو حول الصور التي كانت مصدراًلرواياته هي أن الحياة الشخصية للمؤلفين التجريبيين
Emp’ricos من الصعب سبرها، وهي أبعد غوراً من أعمالهم.
من ناحية ثانية، يتوكد لي، مرة أخرى، أن كتابة الروايات هي في حقيقتها كتابةُسيـرِ أصحابها. هي سير ذاتية ما في ذلك من شك. لكن عبقرية تلك الروايات لا تتحققإلا عندما يجيد الروائي تبطين سيرته، وإخفاءها، أو تمويهها.
بصدد السمات
من تعابير إيكو حول السمات إشاراته إلى:
الخصائص المبثوثة من لدن حكمة ما.
الخصائص الصحيحة المضافة إلى حكمة ما.
مجموعة من الخصائص.
بين ثنايا مثل هذه التعابير يسطر إيكو مجموعة من القوانين السيميولوجية نورد بعضهاعلى سبيل التمثيل. يقول أحدها:
تعرُّفُ الشخصيات التخييلية الخالصة من حيث هي مجموع من الخصائص (السمات) التي لايوجد لها مقابل مادي في العالم الحقيقي (ص108). مثال ذلك أن عبارة ‘أنا كارنينا’التي ليس لها مرجع مادي، لا يمكن أن نجد في عالمنا شيئاً يمكن أن نقول عنه: ‘إنهذا هو أناكارنينا’.
وفي مثال تال يتعامل إيكو مع شخصية حكاية ‘ذات القبعة الحمراء’ من حيث هي مجموعةمن السمات القابلة للتشخيص. (ص11)
وفي قانون سيميولوجي آخر له صلة بالسمات يقول:
‘إن نصاً تخييلياً ما، لا يتحدث لنا عما هو حقيقي فحسب في العالم السردي وما هوغير حقيقي، وإنما يتحدث كذلك عما هو عظيم وعما يمكن أن يكون غير معقول بسبب طابعهغير المادي’. (ص89).
هنا تبرز نتائج التفكير السيميولوجي واضحة. في حين ليس في عرف بلاغة الرواية(الكون الروائي) وجود عناصر أساس وأخرى ثانوية. لكن على الرغم من ذلك من الواضح أنإيكو يستثمر السمات من حيث هي شارات وخصائص بدل السمات حسب مفهومنا النقدي: أي منحيث هي خصائص متغلغلة في التكوين الجمالي للروايات.
1
Confesiones de un joven novelista, Lumen, Barcelona, 2011

 



[1]  Confesiones de un joven novelista, Lumen, Barcelona,2011





هل لديك تعليق؟


الاسم :  
البريد الالكتروني :    
موضوع التعليق :  
التعليق :  
 



 
ملاذ المكان ومنفاه في رواية "أخوتنا الغرباء"

"السيدة الزجاجية" رواية تنتصر للمهمشين وتحتفي بنساء الظل

تقاطع الاتجاهات الأدبية فى رواية "أعوام الضباب"

"الشوك والقرنفل" الرواية التي كتبها يحيى السنوار في سجون الاحتلال

الوعي بالكتابة في المجموعة القصصية "مخاض الحكي".. في مناقشة "فكر وإبداع" بمعرض الكتاب

نقاد ومبدعون في مناقشة "فنجان قهوة ب7 جنيه":  صفاء عبد المنعم تجسد الواقع وتسخر منه 

دفاعًا عن القدس

علي عطا في "وجوه وكتب وقضايا"

إسراء النمر تحيي تذكارَ روائيّ مهمَل

جماليات القصيدة الدرامية في ديوان "أنا جائع يارب"

حسن طلب يتأمل "إنجيل الثورة وقرآنها"

تشاكلات الإبداع والنقد

السرد والمعرفة التاريخية.. قراءة في رواية "طفل الثامنة والتسعين نصراني"

حين يتمرد الظل على صاحبه.. قراءة في ديوان "ملامح ظلي"

مريد البرغوثي.. الشعر في مواجهة الاغتراب والمنفى

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر