معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الثلاثاء,19 مارس 2024 06:08 ص - القاهرة      

  كتاب مصر المحروسة

ظاهرة الرواج فى رواية الشباب "تفسير ثقافى"

القاهرة 06 مارس 2018 الساعة 12:24 م

د/ صلاح فاروق العايدى

  برزت خلال السنوات الماضية ، وتحديدا منذ مطلع القرن الحادى والعشرين واحدة من الظواهر اللافتة فى الرواية العربية المعاصرة ، حيث صدر عدد من الروايات التى أثارت الجدل بانتشارها الواسع بين القراء الذين لا ينتمون إلى فئة المثقفين بالمعنى المتعارف عليه ، فضلا عن كون تلك الروايات حظيت بحسب تنويه دور نشرها بعدد كبير من الطبعات فى سنوات قليلة لم نعتد عليه فى الوسط الثقافى ، إلى جانب أن أصحاب هذه الروايات نفسها ليسوا ممن اعتاد هذا الوسط على أسمائهم ، الأمر الذى جعل هذه الروايات وأصحابها يبدون كما لو كانوا برزوا فجأة إلى الحياة . 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏   وإلى جانب هذه النوعية من الروايات فإن بعضا من الروايات الأخرى ظهر فى 

الآونة نفسها وحظى باهتمام مشابه لروائيين معروفيين فى الحياة الأدبية من سنوات طويلة ، غير أن الجديد بالنسبة لهؤلاء أن أعمالهم لم تحظ من قبل بمثل هذا الحضور الواسع بين قراء ؛ هم فى الغالب من خارج الوسط الثقافى . وبالتأكيد مع كل هذه المجموعة من الروايات ثمة روايات أخرى ، يتمتع أصحابها بالشهرة الواسعة فى الوسط الأدبى ، وهى نفسها روايات اتفق المثقفون على قيمتها وجدّيتها ، ومع ذلك لم تحظ هذه الروايات بالانتشار الواسع الذى حظيت به الروايات المشار إليها فى أول هذه الكلمة . 

  وهذا يجعلنا نتساءل عن الأسباب التى جعلت مثل هذه الروايات تحظى بالإهتمام المبالغ فيه ، فى مقابل تلك التى مرت وكأنها لم تصدر، مع الوضع فى الاعتبار أن الشهرة والاهتمام فى ذاته ليس معيارا ومؤشرا على قيمة الرواية ، وقد يكون الأمر برمته راجعا إلى ظواهر جديدة فى حياتنا الفكرية ، نتفق أو نختلف على قيمتها ، لكننا بالتأكيد نحتاج إلى تفهمها والإفادة منها فى دعم حضور الرواية العربية ، وربما نستفيد منها فى دعم حضور الكتاب العربى جملة ؛ أيا كان الفن الأدبى الذى ينتمى إليه . 

  والتأمل المبدئى لمثل هذه الروايات يكشف عن كونها تتمتع بعدد من الظواهر الفنية ؛ منها : قدرتها على توفير قدر كبير من عوامل التشويق المبنى على الغموض . وهو أشبه بما قد نصادفه فى بعض الأفلام الأجنبية المبنية على النحو نفسه . ولا نستبعد تأثرها خاصة بما صنعته رواية " شفرة دافنشى " 

من ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏نص‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏أصداء ، جعلت كثيرا من الروائيين يلتفتون إلى مثل هذا النوع من الحبكات الروائية ويضيفونها إلى أعمالهم الخاصة . 

 كذلك تعتمد هذه الروايات على تتبع العوالم الداخلية لشخصيات أبطالها ؛ خاصة فيما يتعلق بمسائل الحب . الأمر الذى يعطيها مسحة رومانسية واضحة ، تجعلها قريبة من روايات إحسان عبد القدوس فى هذا الشأن ، لكنها تتميز عنها بكونها تدور حول عوالم معاصرة ، خاصة عوالم الشباب بما فيها من تركيبات خاصة لم نعتاد على  مثلها فى رواياتنا العربية . 

 وهذا الأمر أعطى لهذه الروايات قدرا من الجرأة فى تسمية الظواهر بأسمائها ، وفى وصفها أوصافا قريبة من روح الاستعمال الدارج فى حياتنا . ومن هنا فإننا نصادف فى بعضها خروجا على اللغة يصل إلى درجة الأخطاء اللغوية والنحوية الفادحة ، مع تكرارها ، الأمر الذى يكشف عن ضعف الجانب اللغوى لدى أصحاب هذه الروايات . لكننا فى المقابل نجد عددا آخر من تلك الروايات التي تتميز جرأتها فى الحفاظ على الأصول اللغوية ، مع توليد قدر كبير من الاستعمالات الجديدة المعبرة عن روح العصر ، والجارية فى الوقت نفسه على أصول الاشتقاق والاستعمال اللغويين . 

   والغريب أن أكثر هذه الروايات يخلو من المغامرات الإبداعية ، أعنى تلك التى تعتمد على استعمال تقنيات جديدة فى بناء الرواية . لذلك نجد أكثرها يعتمد على المباشرة فى الحكى ، وموضوعها أقرب إلى روح " الحواديت " والحكايات الخرافية المألوفة فى حياتنا الاجتماعية . وربما هذا هو السبب الذى جعلها قريبة من القراء " غير المحترفين ولا المتخصصين " ، وبالتالى أدى إلى انتشارها الواسع وتحقيقها أكبر نسبة مبيعات طوال السنوات القليلة الماضية. 

  وبحسب منظور النقد الثقافى ، وتحديدا من وجهة نظر تحليله للتراكم فإن بإمكاننا الوقوف على عدة ملحوظات تخص ظاهرة الرواج فى هذه الروايات :

1 ـ هذه الروايات " الرائجة " ـ وفقا لرينيه جيرارد فى تفسيره لنظرية المحاكاة الأرسطية ـ لا تمثل فحسب مجرد انعكاس للعالم ، بل هى أيضا مرآة لرغبات شخوصها ومتلقيها .

2 ـ وفى ضوء علاقة هذه الروايات بقارئها ـ من حيث نوعة ودرجة وعيه ، ووسيطها المروّج ـ فإن لنا أن نتساءل عن طبيعة القارئ الذى تخاطبه هذه الروايات ؛ خاصة أن أصحابها يقومون بعملية ترويج مباشرة باستخدام وسائل الاتصال الاجتماعى بالإعلان عن صدورها قبل الصدور الفعلى بعدة أشهر . بل وإن القراء أنفسهم يشاركون فى عملية الترويج بإنشاء ما يسمى فى تلك الوسائط الاجتماعية : " مجموعات ، خاصة وعامة " ، تحشد للتعبير عن الإعجاب بتلك الروايات ، بل وتنافح فى بعض الأحيان عن عملها بوصفه " سلعة " مطلوبة من القارئ ، وتناسب " ذوقه "  المعاصر . وإلى الدرجة التى تصبح فيها القيمة الفنية " التقليدية " وفق الأعراف المستقرة فى النقد والتلقى غير مهمة ولا يجب ــ حسب زعمهم ــ أن يُلتَفَت إليها ، لأن هذه " سُنّة الحياة " والتطور الطبيعى فى " الكتابة " والأدب . 

  ويمكن أن نضرب لهذا مثالا واضحا حول " كتاب " أختلف قراؤه ومعجبوه ، بل وحتى ناشره فى تصنيفه ؛ ما بين شعر " عامية " و" رواية " وقصص قصيرة ". والأعجب أن صاحب الكتاب نفسه يرفض هذه التصنيفات ويصف كتابه بأنه " كتاب تفاعلى " متروك لحصافة القارئ ومدى استجابته لما يثيره فى نفسه من صور أو مشاعر ، أو أيا كان ما يثيره . 

  وهذه الاستجابة هى التى تقوم بملء الصفحات الكثيرة الفارغة " عمدا " ـ حسب تصريح المؤلف ـ ليملأها القارئ بما يشاء ! وأنا هنا أعنى " زاب ثروت " ـ والذى اتجه خلال السنوات الماضية للتأليف ، فكتب ما بين عامى (2013/ 2015)  ثلاثة " كتب " ( تعانى من مشكلة التصنيف نفسها ) ، آخرها ما أسماه " حبيبتى " .

3 ـ وبالتالى ، فقد يكون من المناسب أن نفكر فى تلك الروايات بوصفها نوعا من نصوص " الوسائط الجماهيرية ". فهذه النصوص على ما يمكن أن نلحظ ، تتنقل وتُتَداول فى عالم خاص " مصنوع " . أحد أضلاعه " وسائط المعلومات الحديثة " ، وضلعه الثانى تراث خاص من النصوص " الروايات " ذات الطبيعة الخاصة ، على ما أشرت من قبل " روايات الألغاز والجاسوسية والمغامرات والحب ". 

  وكل هذه الروايات ذات الطبيعة الخاصة تعتمد على عنصر / عناصر الإثارة بوصفها عامل  التشويق أو الجذب الأساسى للقارئ . وبالتالى ، فإن هذه الطبيعة الخاصة تصنع نظاما خاصا ـ مقابلا ـ من " القيم " ، يجعلها نموذجا للروايات " المقبولة / الرائجة " ، فى مقابل النموذج الراسخ للرواية بمعناها الفنى . 

  وفى هذا الشأن ، يمكن أن نلحظ أيضا أن هذه الروايات " الرائجة " تشكل عالمها من خلال أفق يعتمد على الاتصال الوثيق بالوسيط الالكترونى فى علاقة تبادلية ، تشمل المؤلف والقارئ معا .  وهذا ما يمكن أن نلتمس أثره بوضوح من خلال انحصار المتابعات الخاصة بهذه الروايات فى الوسيط الالكترونى . وهو ما يظهر خاصة فى رواية بضع ساعات من يوم ما ، حيث تبنى الرواية قسما كبيرا من عالمها على حضور هذا الوسيط وتفاعل أبطاله معه . كما يظهر فى الفيل الأزرق من خلال اعتماد البطل الرئيسى على هذا الوسيط فى عملية " البحث والتحقيق " التى يجريها كشفا لخيوط الجريمة التى تورط فيها صديقه وزميله السابق ؛ أستاذ علم النفس الذى أصبح متهما ونزيل مستشفى الصحة النفسية . 

  وهذا يعنى أن هذه الروايات تتوجه قسرا / أو اختيارا للتعامل مع هذا الوسيط ، وتجسّد حضوره فى عالمها الخاص. وهو ما يعنى أيضا أن هذا الوسيط يمثّل سلطة مهيمنة بحضوره فى عالم الرواية ؛ يفرض بدوره حضور مصطلحاته وأجواء عمله ، على خلاف الرواية " الفنية " الراسخة التى تعمل فى عالم مستقر وذهنى لقارئ تربى وتدرب فى حضور التقاليد المعروفة للأدبية عامة ، ولأدبية الرواية على وجه خاص . 

4 ـ وقد نلحظ هنا أيضا ـ بحسب نظرية الأدب التقليدية ـــ وفى شأن متصل ـــ أن اعتماد هذه الروايات على عنصر الإثارة بوصفه العنصر الرئيسى الذى يوجّه بنية العمل ككل ، يؤدى إلى الاستغناء عن تفعيل العناصر الأخرى فى بنية الرواية ، أو على الأقل يؤدى إلى توظيفها لتعظيم وجود عنصر الإثارة . وهو ما يؤدى بالضرورة إلى انخفاض معدل أدبية الأدب فيها ، لكنه أيضا ـــ وفى علاقة عكسية ـــ يؤدى إلى اتساع دائرة قرائها. 

  ونلاحظ هنا أيضا أن حضور هذا التكوين فى ذهن المتلقى والمقصود بالخطاب يؤدى إلى إعادة تشكيل مفهوم الرواية وفكرتها وصورة تكوينها فى ذهن قارئها، ومن ثم ، فهذه الصورة الجديدة للرواية لا تقدم " معلومات " تهدف إلى تربية الذوق الأدبى ولا الأخلاقى ،  كما لا تهدف إلى كشف العالم الموصوف أو تفسير حوادثه ، على ما تمثله فى تلك الوظائف الأساسية للرواية الفنية، وإنما تعنى فحسب بإشباع توقع خاص لدى متلقيها ، بوجود " عالم " خاص ، مفرداته :هى " الغموض ، المغامرة ، الجرأة ، التمرد ، الإثارة ، البطولة و العلاقة الرومانسية ( الساذجة فى أغلب الأحيان ) " ، فى تبديلات وصور لا تنتهى من " حكايات " ممتعة ، تحقق اللذة ، وتشبع درجة من المتعة " الفنية " . 

5 ـ وإذا ما فكرنا فى الأسباب التى دفعت أصحاب هذه الروايات " الرائجة " إلى اختيار فن الرواية تحديدا للتعبير من خلاله عما يريدون ( وإن يكن مثال زاب ثروت الماضى يلفتنا إلى أن فكرة الكتابة هى المحرك الأساسى وليس لونا أدبيا بعينه ) ، فإن لنا أن نتوقع أو نخمن أن هذه الطريقة وبالاتصال الوثيق بالوسيط الالكترونى ، تحقق عددا من " الوظائف الشخصية " ذات الطابع النفعى لأولئك المؤلفين . وهى "أى الوظائف" تكاد فيما أرى تنحصر فى : 

1ــ الاتصال الأوثق بالجمهور ( القارئ الخاص لأولئك الشباب ) 2ــ الشهرة الأوسع . 

3ــ الربح المادى ( المؤكد والمشهود عليه بعدد الطبعات وبعدد حضور حفلات التوقيع، مثال زاب ثروت ) 4ــ فرض صورة العالم الخاص لأولئك الشباب / المؤلفين ، أى العالم كما يرونه . وهذا يأتى من تأثير الرواية نفسها بوصفها فنا يشكل العالم ويصنعه فى ذهن قارئها. 

5ـــ التعبير الصادم عن التمرد والرفض للصورة التقليدية الثابتة للأدب / المجتمع ؛ خاصة كما يعرفهما النخب الثقافية 6ــ وهذا الفرض لحضور " الأدب أو النص " بصورته تلك ، تجاوز حدود " الجنس " الأدبى التقليدى ، ووصل إلى حد من التشويه المتعمد لفكرة النص ذاته فى دائرة تتجاوز عملية التجريب المتعارف عليها فى عالم الأدب. 

  وبالتالى ـــ وفى نتيجة غير متوقعة ، وتبدو معاكسة تماما لمنطق تطور الأدب وسيرته التاريخية ـــ يمكن أن نلحظ أيضا أن هذه الروايات الرائجة بدرجة ما تصطنع سمات ما بعد الحداثة من حيث " طمس ومحو الحدود  بين الفن والحياة اليومية ، وإزالة التسلسل الهرمى بين الراقى والجماهيرى فى الثقافة الدارجة ، وتفضيل الأسلوب الانتقائى المشوّش ، وتماذج الثغرات ، والمحاكاة الساخرة parady ، والمعارضة pastiche ، والتهكم والسخرية lrony ، والهزل والمزاح playfulness ، والاحتفال بالمظهر الخارجى بالثقافة التى لا عمق لها depthlessnss ، وانحدار الأصالة والعبقرية للمنتج الفنى ، والادعاء بأن الفن لا يسعه إلا أن يكون مجرد تكرار "(1). 

  فكل هذه السمات التى تميز ما بعد الحداثة نجد أصداءها بوضوح فى تلك الروايات ، لا سيما فى إزالة التسلسل الهرمى بين الراقى والجماهيرى ، لا فى الثقافة الدارجة فحسب ، بل وجعلها هى النموذج للثقافة الرائجة ، تاكيدا للاحتفال بالمظهر الخارجى للثقافة التى لا عمق لها، دون أن يكون لهذه السمات دور فاعل فى التشكيل الفنى للرواية ذاتها . 

    ومع ذلك ، ووفقا لنظرية الشكليين الروس عن تغريب العمل الفنى أو وظيفته فى تقويض المألوف بوصفه الأداة الرئيسة للخروج عن المألوف والنظرة الشائعة ، سعيا إلى استعادة متعة الإثارة ، وضمانا لتحقيق أدبية الأدب التى تنحصر أو تكاد فى هذه الغرابة، فإن هذه الأعمال "الروايات الرائجة"  تحقق الهدف الأخير للعمل الأدبى ؛ أى متعة الإثارة ، لكنها لا تحققه باستعمال أدوات وتقنيات التشكيل الفنى فى ذاته ـــ وإن بدا أنها تستعمل بعضها ظاهريا على ما مر فى شأن اختلاط الأزمنة وتعدد الأصوات ـــ وإنما تحققه بالعمل على تصوير عالم مختلف ، يكاد يقف على طرف نقيض من عالمنا المألوف .

  وأعنى باختلاف العالم هنا تلك الأجواء التى تصور المجتمع غارقا فى العنف غرقا يصل إلى حد الهوس والشذوذ فى التفكير ، أو الغرق فى ممارسات شديدة الصدام لعرف المجتمع والدين بدعوى الحب ، بينما هى أقرب إلى ممارسة الفاحشة " العلنية " بدعوى التحرر . 

  هذا على الرغم من أن بعض هذه الروايات الرائجة تصور عالما تقليديا مألوفا لنا ، شائعا فى ثقافتنا الشعبية . وأنا هنا أعنى رواية مثل الدفينة التى تدور حول عالم الجان والكنوز . وربما لهذا السبب هى رائجة ؛ أى لأنها تلبى فضولا طبيعيا لدى القارئ لمعرفة " أسرار " هذا العالم الغامض ، حتى لو كان فى صورة رواية " متخيلة " ، مبنية على " معارف " ظنية فى هذا الشأن . والأهم فى هذا أنها تحقق ظاهريا  شرط التغريب البنيوى لدى الشكليين الروس . 

7 ـ وهذا يجعلنا نلتفت إلى أن " تقليدية " العالم و" تغريبه " ليس سببا وحيدا فى رواج أو عدم رواج العمل الأدبى ، وإنما " نوعية " العالم وانتقائيته هى التى تفعل ذلك . وربما هذا هو السبب فى كون "الفيل الأزرق" أكثر تلك الروايات شهرة ، حيث قدمت " مزيجا " من تلك العناصر الانتقائية . فيها عالم الجن والكنوز ، وفيها البحث الجنائى والألغاز ، وفيها الاستقصاء والتواصل من خلال وسائل الاتصال والوسائط الاجتماعية الحديثة ، والأهم ؛ تلك العلاقة " الرومانسية " التى بدت كحب مستحيل . وهذا ما يعطى الإحساس بكون العالم الذى تقدمه الرواية مرئيا ، إضافة إلى كونه يشبع التوقّع لدى قارئها الذى يبحث عن هذا النوع من العوالم "المصنوعة"؛ العوالم التى تقوم على انتقاء مجموعة من العناصر وتوليفها فى صورة " حكاية " تنتقل من" مجال " إلى مجال . 

8 ـ ومعنى هذا كله أن هذه الروايات تعمل وفق مبادئ التواصل وعناصره ، وتشبع توقعاته وصوره المختلفة . وهذا يجعلها أقرب إلى الجمهور العام ، وبالتالى يجعلها أكثر رواجا أو أكثر مبيعا فى التعبير الشائع عن تداولها . ولا ريب أننا هنا أمام أثر لمفهوم المونتاج كأداة أساسية فى عملية الاتصال فى بناء هذه الروايات، من حيث اعتمادها على توليف عناصر كثيرة ـ وإن بدت متناقضة ـ يؤدى تجميعها إلى صنع فهم جديد أو صورة جديدة للمألوف(55) بما يشمله هذا التجميع من أحداث مترابطة ومنتظمة فى تتابع معين . 

  ولعلنا هنا نذكر ما قام عليه فيلم الفيل الأزرق فى هذا الشأن ، فالتقطيع المتوالى للأحداث  هو الذى أنشأ الإحساس بغرابة (القصة) وأعطاها حس الإثارة فى الوقت عينه . وقد نستعيد هنا أيضا ملحوظة "مالكوم برادرى" فى حديثه عن تطور الرواية ؛ إذ رأى أن "ثمة شقا ينمو بين الوظائف الشعبية للرواية ووظيفتها الفنية ". فإذا كانت الوظائف الفنية للرواية تعمل على تفسير العالم ، لا مجرد رصد الأحداث والوقائع أو رسم الشخصيات ، كما هو معروف عن بناء الرواية فإن الشعبية منها تعمل على الاستجابة لنوازع البطولة والمغامرة دعما وتحقيقا لمبدأى اللذة والتسلية كهدف رئيس للجانب الشعبى ـ الجماهيرى ـ فى الرواية. 

  وفى ضوء ذلك نلحظ أن الروايات الرائجة تميل إلى تحقيق الجانب الشعبى من تلك الوظائف على ماسبقت الإشارة إليه ؛ أى أنها تستجيب لحاجات البطولة وتصوير عوالم المغامرة ، وتحقق مبدأى اللذة والتسلية من هذا الجانب . وبالتالى فإن رواجها نتيجة طبيعية لتركيبها ( الشعبى ) الذى يستقطب ( بإثارته ) القريبة الجمهور العام ، لا خواص القراء ، ولا نخب المثقفين . خاصة وأنها بهذه السمات ( الرائجة ) تعد أكثر استجابة لسمات ما بعد الحداثة التى أشرنا إليها ؛ وتحديدا تفاعلها مع الفوضى وخلط القيم وتلبية الخيال الشعبى واحتياجات الثقافة ( الجماهيرية ). 

9 ـ ومن خلال ارتباط هذه الروايات بالفضاء الالكترونى ، واعتمادها على خلق بيئة خاصة     ( فضاء الكترونى) فإنها تعيد ترسيم الحدود والمفاهيم الثقافية ـ ومنها الأدب ـ لتصنع ( أدبا ) يستجيب لحاجتين أساسيتين : التسلية والتعبير عن مشكلات الشباب الذين يمثلون الفئة الرئيسية القارئة لتلك الروايات ، فضلا عن تمثيلها ( للعالم / المجتمع ) كما يراه أولئك الشباب فى هذه اللحظة . 

10 ـ ولابد هنا أن نلحظ تاثير السينما بوصفها رأس الحربة الموجّه للثقافة الأدبية. فما قدمته من أفلام خلال السنوات القريبة الماضية ، عربية وأجنبية ، ومعها التليفزيون ، يركز على ثقافة الحركة action ، مقدمة نماذج الأبطال فى صورة المغامرين ، مشوشى القيم والتفكير. وهم فى الغالب منتقمون أو باحثون عن الأسرار الخفية لعمليات سرية . أو على عكس ذلك ،رومانسيون، باحثون عن السلام فى بيئة داعمة للعلاقات الحميمية دون ضوابط أو عوائق اجتماعية مانعة من التواصل. 

  فهذا التأثير الواسع لأفلام السينما / التليفزيون ، كان سببا مباشرا لانحصار مفهوم الرواية فى التسلية ، وفى تصوير العالم بوصفه ساحة للمغامرة والعبث واللهو . وبالتالى ، يتوقع قراء هذه الروايات صدى لتلك الصورة المزدوجة المعبرة عن الوظيفة والعالم " الحديث " ، بما فيه من إثارة ( أفلام الواقعية القذرة مثالا ـ كما في، هىَّ فوضى، ودكان شحاتة، وما أشبهها ) . وهو ما أدى إلى إزاحة الصورة النمطية لعالم الرواية. 

  وقد يلفتنا هذا إلى تأثير هذا العالم المصنوع ( الفضاء الالكترونى مدعوما بدور النشر التى تروّج لمنتجاته ) على خلق جماعة " خاصة " من " القرّاء " تعيد تصنيع مفهوم الثقافة وفق رؤيتها الخاصة تلك . وهذا الفضاء المصنوع بالتراكم والإلحاح على وجوده بصور شتى ، أصبح يمثّل " سلطة رمزية " تقاوم السلطة الطبيعية لمفهوم الأدب ، وتؤكد شرعية " تشير إلى " فهمها للواقع الاجتماعى ومتطلباته بما تنتجه من أدوات ( الرواية المصنوعة ذاتها وأدوات الترويج الأخرى من دعاية مباشرة وغير مباشرة )  تؤدى إلى صناعة مجال موازى فى مسيرة الأدب الطبيعى والفن عامة.

  إن هذه الروايات بما تقدمه من نماذج أبطالها وعوالمها البعيدة عن الواقع ، ترسّخ لمبدأ الفردية والعنف القهرى ، فضلا عن إضعاف علاقات الأسرة والترابط المجتمعى المعروف . إلى جانب ترسيخها للثقافة الأجنبية وما يستتبعها من إضعاف الهوية الوطنية والتنصّل ، أو على الأقل السخرية من صور التراث وأسبابه ؛ بعيده وقريبه ، وفى صدارة ذلك اللغة العربية . 

  وهذه الروايات فى جملتها ليست إلا صورة جديدة من صور الصراع بين الثقافة الوطنية وثقافة الأجنبى الوافد فى أسوأ صورها ، وتمثل بحضورها الملح صورة من صور تحويل هذا الصراع إلى عنف رمزى ضد كل ما هو ثابت ومتفق عليه فى المجتمع؛ حتى لو تمسّحت بالحكايات الشعبية ، كما فى الدفينة وطرفا من الفيل الأزرق ، او تمسّحت بالتاريخ الوطنى ، كما فى 1919 .

   والسؤال الذى يجب أن نختتم به هذه الكلمة : إذا كانت دور النشر الخاصة ـــ وبعضها كبير بما يكفى ـــ قادرة على دعم وترويج هذه الروايات وأصحابها ، فلماذا لا تدعم الروايات الجادة وتروّج لها ! ؟ على الأقل تدعم الأسماء الجديدة من أصحاب الروايات الجادة ، ففى هذه الروايات من عوامل التشويق والجذب الفنى ما يشد انتباه القارئ غير المتخصّص الباحث عن التسرية ـــ ولا أقول التسلية ـــ إلى جانب ما فيها من عمق وجدة وجهد فى صناعة العمل وتمكينه . 

  على أننا يجب أن نسأل أيضا : هل الأمر منوط بدور النشر وحدها ؟ أم المسؤولية تقع أيضا على النقاد ووسائل النشر من صحف ومجلات ؟ أما الروائيون ، فهم بحاجة إلى إعادة النظر فى " صناعة " العمل الروائى . ولا أعنى إعادة تشكيل أعمالهم وفق " شروط " الناشر الباحث عن الربح السريع  . فإعادة النظر هنا تعنى الاحتفاظ والالتزام بأسس الصناعة الفنية فى بناء العمل ، مع إضافة ما يمكن أن نتعلمه من وسائل النشر والترويج من تلك الروايات . وبالتالى نكسب إلى جانب الرواج بما فيه من ربح ، ردم الفجوة التى نشأت بين القراء والأعمال الجادة ، فنقرّب المسافة ونعود إلى ممارسة وظائف اجتماعية جادة ، تحقق التنوير إلى جانب المتعة فى الأدب الجاد . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إشارتان :

** اعتمدت فى هذه الدراسة على دراستى " القيمة المصنوعة والقيمة الثابتة فى الرواية العربية المعاصرة ــ قراءة ثقافية لظاهرة الرواج " التى شاركت بها فى المؤتمر الدولى السابع للدراسات السردية " الرواية العربية فى مائة عام " فى الفترة من 24 ـ 26 مارس 2015 وهو المؤتمر الذى نظمته الجمعية المصرية للدراسات السردية بالاشتراك مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة قناة السويس ، وتم نشره فى كتاب المؤتمر . ولذلك رأيت أنه لا حاجة لإعادة ذكر المراجع والتفصيلات التى وردت فى البحث الأصلى ، وعلى من يريد الاستزادة العودة له فى الكتاب المذكور .

1ـ  انظر أرثر أيزابرجر : النقد الثقافى ـ تمهيد مبدئى للمفاهيم الرئيسية ، ترجمة وفاء إبراهيم و رمضان بسطاويسى ، المجلس الأعلى للثقافة ، المشروع القومى للترجمة ، ع 603 ، القاهرة 2003 ، ص 63 






هل لديك تعليق؟


الاسم :  
البريد الالكتروني :    
موضوع التعليق :  
التعليق :  
 



 
تاريخ شعبي موجز للعالم (87): المدارس الفلسفية "مدرسة الإسكندرية" 3

فن التعافي الذي تَم التغاضي عنه (2)

معرِض القاهرة للكتاب شاهد على بناء عقل الإنسان

تاريخ شعبي موجز للعالم (86): المدارس الفلسفية "مدرسة الإسكندرية" 2

تاريخ شعبي موجز للعالم (85): المدارس الفلسفية "مدرسة الإسكندرية" 1

تاريخ شعبي موجز للعالم (84): المدارس الفلسفية "المدرسة الرواقية" 3

فَن التعافي الذي تَم التغاضي عنه (1)

تاريخ شعبي موجز للعالم (83): المدارس الفلسفية "المدرسة الرواقية" 2

أشهر النساء الفلاسفة

تاريخ شعبي موجز للعالم  (82) المدارس الفلسفية "الرواقية" 1

لعله خير!

تاريخ شعبي موجز للعالم (81): المدارس الفلسفية "المدرسة المشائية" 2

الكتاب الذي طاف أرجاء الدنيا

تاريخ شعبي موجز للعالم (80): المدارس الفلسفية "المدرسة المشائية" 1

لغة جديدة.. للحياة الأمان العاطفي في العلاقات: كيفية التغلب على التحديات المشتركة (2)

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر