معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الاربعاء,24 ابريل 2024 02:17 ص - القاهرة      

  دراسات نقدية

قراءة في " مدن وضواحي" لأحمد محمد حميدة

القاهرة 23 يناير 2018 الساعة 12:09 م

بقلم: محمد عطية محمود

مزدحما كان قطار الضواحي.. بطيئا يأكل الأرض.." أحمد حميدة"

تمثل مجموعة " مدن وضواحي " اتجاها وخطا من الخطوط الرئيسة في  مشوار الكتابة القصصية للقاص السكندري " أحمد محمد حميدة "، بما تعبر به عن رؤية واقعية تتعانق مع بعد اجتماعي ونفسي.. تمثل تفاصيل الهامش، المرتبطة بجغرافيا المكان المتنقلة بصوره، عبر الخطوط الطولية المتوازية، والمتقاطعة التي يقطعها قطار الحياة مع فعالياتها، وثوابتها المرتكزة إلى واقع صرف، من خلال علاقات الشخوص التي تخلق حركة هذه الحياة، مع حركة الخلق التي تبعثها النصوص في المكان/ الجماد/ وسيلة الانتقال، ليصير ذا حس إنساني يشارك في صنع حدث أو يصير بوتقة لحدوث فعل الحياة الموازي، في صورة من صوره المصغرة، ومن خلال المعنى الذي تمثله الحافلة/ القطار/ الترام، ومن خلال مفرداتها الدالة على سير تلك الحياة بصورة ما أو بأخرى، تتقاطع في نفس الآن مع أرض الواقع / جغرافيا المكان الثابتة، وتقطعه في تلك المسارات الطولية المحددة الاتجاه، لكنها تحمل معها هم العلاقة العكسية التي قد تنشأ مع هذا الكيان، ومن خلال نماذج دالة على الاستلاب بوقوعها في نطاق تأثيره البالغ، حيث تحمل الشخصية المستلبة بنماذجها المتعددة الواقعة تحت تأثير الحالة الاجتماعية والاقتصادية السيئة، عبء مواجهة الواقع الصعب بمفرداته وسماته.. من خلال هذا الطرح / المعالجة، التي تناول الكاتب بها أعماله على مدار عطائه القصصي المتميز، لتبرز منها تلك النصوص الدالة على الحياة والمتشبعة بتفاصيلها حتى النخاع.

ويبرز من بين تلك النماذج نموذج المرأة / الأنثى التي ربما توازت مع معنى الأنثى/ الحياة، التي تبحر في هذه العلاقات مع الحياة من خلال اتجاهات سيرها العكسية التي تتقاطع وتتماس مع همومها الذاتية، ومن خلال تلك البوتقة المتحركة، لتموج بالناس، ولتمثل المعادل الموضوعي للحياة، والتي تنطرح بلا شك لتعالج المفهوم العام لتلك المعاناة، وذلك الألم، فثمة نصوص مثل: " قضبان الروح"، " ظل باب"، و" الوليمة " تتعانق وتتلاقى على مستوى تكامل الرؤية، على الرغم من كون كل نص منها يمثل وحدة / حالة منفصلة لها معطياتها الداخلية التي تميزها عن الأخرى، و لكن قد تجمعها بعض العناصر الدالة على هذا الالتحام أو هذا التكامل، أو الاشتغال على تيمة من التيم النفسية والمادية، واللعب على وتر الفقد والحرمان، والرصد الدال على فعاليات حياة الهامش.

عندما يُختزل الكون في قطار 

يطرح الكاتب نموذج المرأة العمياء في نص " قضبان الروح " على نحو نفسي دال يحوم في فضاء النص، يملأ مساحاته الفارغة بفعل الاستعاضة عن فقد نعمة البصر، بتلك الروح المعافرة التي تتكيء على عيون الصبي / الولد المرافق لها في رحلة الكفاح اليومية المجهدة، والذي قد يمثل في ضميرها المعادل الموضوعي للأمان المفتقد في هذه الحياة المتحركة بها، وهي في حال السكون الجسدي، المشتعل بالداخل بهوس الرغبة في التطلع إلى مفردات العالم الخارجي للحياة من خلال عيون ذاك الطفل / الرمز / المعادل، من خلال الاشتباك مع الواقع/ المجموع من خلال وجودها اليومي بالقطار: 

" ركاب أخر الخط مألوفو الوجوه، حاملو القطار على الكواهل.. يلمحونها تقريبا كل يوم.. لكن لم يكونوا يعرفون من أية محطة تركب العمياء وطفلها المبصر" ص77  

يؤسس النص هنا لسمة الاعتياد التي تميزه، وتجعل من الحالة النصية حالة آنية مستمرة دالة على تفاصيل الواقع الذي يطرح مجتمعا من الناس تتعلق مصائرهم بهذا القطار الذي يتجه بأبدانهم وعقولهم كل يوم في اتجاه ذهاب / إياب ممض لا يقطعه إلا تلصص بعضهم على بعض، وتلصصهم على الواقع المحيط  خارج نطاق هذا القطار، الذي ربما مثل نموذجا وكيانا معنويا قبل كونه جماد يحملهم، ولكنهم يحملونه على كواهلهم المجهدة ـ بحسب تعبير النص البليغ ـ  نفسيا ومعنويا، بما يؤصل تلك العلاقة الأزلية بين هذه المجموعة من البشر وبين الحياة التي يحمل القطار رمزها الدال ..كما تشكل المفارقة التي تصنع التكامل المنشود بين الأم بعماها، والطفل بإبصاره:

" طوى الولد شعور الضجر.. آن له وقت الجلوس القسري والإجابات المبتورة.. تلقي أسئلة الرتابة.. تمد الأذن كوعاء يتوجب عليه ملؤه." ص78

 يبرز النص تفاصيل العلاقة بين الأم  والولد على نحو من الالتصاق الملول المنشطر بين حركة الولد الخفيفة الخفية، البعيدة عن إبصار الأم، وسكونها وهمودها داخل القطار، الذي يلعب النص على المفارقة بين حاله ( القطار) وحالها، فيما تتوافق حالة القطار نسبيا مع حالة الولد الذي يظل يتحرك ليملأ الفراغات التي تتركها الأم بعماها في فضاء النص، وما بينهما هذا التلاحم المطل على سمات المكان المتسارع في ركضه وهروبه منهما على جانبي طريق القطار، والدال على تفلت الحياة من بين يديهما من خلال حوار دال بين الأم والولد، ينفلت منها الولد/ الأمل في الحياة/ المستقبل على أثر غفوتها وانقطاع الحوار معها:

" حين تتكاثر أسئلته، يغزوها السكون. يدرك بأنها قد اكتفت، فوجهها انبسطت أساريره تهدلت شفتها السفلى وتثاقل رأسها وترنم لتبدأ الدخول في نوبة غفوة.. " ص81  

لكن الهاجس المقبض الذي يشعل ارتباطها بالحياة وبالولد، كمعين وكبديل من بدائل إحساسها المبتسر/ غير الكامل، بالحياة، وكعنصر من عناصر وجودها يظل مكبلا وجودها المرتهن بحركة القطار التي لا تهدأ، حتى في غفوتها التي خرجت منها باحثة عن الولد الذي شعرت بعدم وجوده وانفلاته من قبضة خيالها :

" رفعت الرأس نحو مصدر الأصوات المتشابكة بتكاثر عنيد مستعيدة بكل الحواس تلك الصرخة الوامضة التي اغتيلت كما اغتال الهمد الوحشي أعضاء البدن.. نهضت ممددة الذراعين. تتحسس أبدان الركاب وأعمدة الممر، وظهور الكراسي. ارتاح القطار على القضبان.......

انقباض القلب يدفع البدن على التقدم للعربة الثانية.. 

ـ ولد يا حسن..

رويدا يعلو صوت النداء.. فالعربة الثالثة. 

ـ ما حدش شاف حسن ؟ يا حسن.. تجس أبدانا متناهية في صمتها العجيب، كالنائمين كانوا.. حسن لم يجب على النداءات" ص 84، 85

هنا يبرز النص حالة الانتفاضة التي تقاوم بها المرأة هذا الحس بالخواء وافتقاد الولد، وفقد عملية التواصل مع خارجها هي داخل هذا القطار الذي تحول إلى نموذج مصغر موحش للحياة بالنسبة لها، والذي لا تني تتوقف عن التماس هذا الأمن فيه : 

" خُيِّل إليها أن صوتها المنادي الأسيان سوف يشحن الجو كله.. يصعد لعنان السماء.. يطغى على صوت الصخب والبشر.. فيبحث معها الجميع عن حسن " ص85

تأتي هنا الرغبة في الاندماج مع البشر المنعزلين عنها للتأكيد على تطابق سمات الحياة الموازية التي يمثلها القطار بالنسبة لتلك الشرائح المجتمعية ككل، مع سمات واقع المجتمع العام داخل بوتقة الحياة بأسرها، فانقطاع الوصل هنا قائم بنفس القدر من بشاعة انهيار العلاقات الإنسانية في متن المجتمع العام، ولعل هذا ما راهن عليه النص وكرَّس له، وشحذ له قوى الدهشة المباغتة حين اغتال القطار نفسه الولد/ الأمل الباقي لهذه المرأة في الحياة بمفهومها العام، وهي لا تدري، في علاقة عكسية بين معنى الحياة المتمثلة في حركة القطار الدائبة، وعملية الاغتيال / الهرس التي مارسها القطار، ربما مثلت معنويا  الاستلاب والفقد والقهر الذي ربما مارسته الحياة بشقها الظالم الأعمى الذي لا يهب بقدر ما يأخذ ويسلب، وليتوازي أيضا عمى المرأة مع عمى القطار في مفارقة أخرى من مفارقات النص.  

" ربما تساءلوا في لحظة الهرس المباغتة، لحظة وقوع الحادث وانطلاق الصرخة.. لحظة لم تدركها المرأة الهائمة...... أُشيحت وجوه النساء اللواتي سمعن ورأين نحو الجانب الآخر في تقزز أرعد القلوب وأطبق عليهن صمت ... " ص87

هنا تأتي المفارقة التي برع الكاتب في إلباسها ثوب الغيبوبة والتيه الذي تلبس المرأة وتمادى فيه إمعانا في البؤس وتأثير إحساس الفقد، الذي يكتنف حياة تلك المرأة داخل القطار وخارجه، مؤكدا على شمول المعنى الذي يرمي إليه النص، ليسقط تلك السمات على واقع المجتمع / الشعور الجمعي المغيب، والذي ينسلخ عن المأساة بمجرد حدوثها وضياع تأثيرها على النفوس، لينفرد النص بشخصيته المستلبة، لتعانق فراغ حياتها من ذاك المعنى  وذاك الرمز الذي هرسته عجلات القطار، ففقدت دليلا ومؤنسا وباعثا على الشعور بالحياة وأنسها 

" فوق الرصيف كانت تتحسس الفراغ المختنق بالقيظ الجاثم فوق النهار.. بلهف تصغي لعودة الصخب.. تهرول بعشوائية " ص 88

***

ربما تماهت ثنائية العلاقة بين المرأة وابنها في هذا النص، مع العلاقة التي يحدثها نص " ظل باب "، بين نموذج آخر من المرأة ونموذج آخر أيضا للابن الملازم لها في رحلتها للحصول على باب تستظل به، وتخفي عورتها خلفه، والباب ربما توازى مع السند / الستر/ الأنس المتواري في وجود الولد في النص السابق.  

" أسرع واحد وتناول منها الباب. انحنت هي بالخارج. فانزلق الباب قليلا بمعرفة دحرجة الرأس ودفع اليدين ليستقر أخيرا بجوار ظهر أحد المقاعد المتاخم للباب القطاري المفتوح" ص 102

هنا تبدو المعاناة التي تقابل المرأة من أجل الحصول على الباب مختزلة في الطريقة التي يعرض بها النص فعاليات هذه المحاولة للحاق بركب القطار وحجز مكان فيه للباب الذي يمثل معادلا موضوعيا لمعنى الستر والأمن بالنسبة لتلك المرأة التي تمثل نموذجا للمرأة المكافحة، والتي يلقي بها النص في خضم هذا المعترك الذي لا يؤمن بحقها في هذا الستر، وهو ما يدلل عليه هذا المشهد الراصد لعلاقة سلبية بين المرأة / الإنسان، والآخر/ المحصل، المنبثق من نفس بوتقة وجودها ووجود الفئة التي تكافح على هامش هذه الحياة:

" اعتدل الجسد المنساب ارتياحا. نهضت تنظر بوجل عبر زجاج النافذة المكسور لوجه المحصل.

ـ الباب ده بتاعك..؟

قالت بابتسامة تضمر توقع الأذى:

ـ أنا ساكنة في عزبة في المندرة.. البيوت هناك من غير أبواب.. يخليك." ص103

ليندلع الصراع بين تلك المرأة وذلك النموذج من الآخر الذي يعترض طريقها ولا يؤمن بمعاناتها برغم وقوعه في حيز هذا الهامش من الحياة، بل ويمثل عنصر طرد وإقصاء لتلك المرأة من الوجود المؤقت بهذا القطار من أجل الانتقال إلى ممارسة حقها في الحياة والستر، ومن حق الاستفادة من تعاطف مجتمع القطار الصغير معها، بمحاولة إخراجها من نطاق هيمنته وسيطرته، كنوع  من الممارسات السلطوية القامعة التي تقوم بها رموز مجتمعية لا تبتعد كثيرا عن دائرة الهامش:

" انكمشت المرأة وراء الباب. قال المحصل وقد اختنق بالغيظ:

ـ يعني انتو أجدع  مني.. لازم هي اللي تدفع الفلوس علشان تعرف إن الأمور مش سايبة.

لكن الأيدي اندست برفق ملول إلى قيعان الجيوب.. أخرجت قروشا.. في حين تخاذل بدن المرأة إلى جوار الولد مختلجة الشفاه، مترقرقة الدمع، تولي ظهرها للباب والمحصل والقروش التي امتنع عن أخذها" ص105 

يُحكم النص هنا دائرة الحصار حول هذا النموذج المستلب / المرأة التي تعاني من وطأة النظرة السلبية تجاه طموحاتها البسيطة، والرغبة في تحقيق حلم أبسط وهو الستر، مما يلقي الضوء على صراعات المجتمع الذي يزخر بنماذجه الهامشية، والتي قد تمارس لعبة السلطة من داخل بوتقة الهامش، على نحو علاقات معقدة تتعامل مع قانون الحياة ومواده الصلبة الجامدة، دون محاولة النظر إلى الأمور بروح ميزان الرحمة والتعاطف واحتواء الآخر الذي هو من نفس الشريحة والفئة التي تعاني. 

فالمرأة التي ألقي بها في منتصف الطريق إلى موطن سكنها الفاقد للستر، والتي تتمسك به برغم كل تلك العوارض التي تعترض حياتها وترضي به، لكنه جدير بأن يكون حلما له حق الوجود والتحقق على أرض الواقع، برغم القمع والإقصاء، تتوحد مع ابنها ـ الذي يمثل هنا دور الشريك والمتواجد معها في نفس الخندق بنفس درجة التورط في الحلم والطموح ـ مع الباب في مشهدية مؤثرة دالة على عدم التخلي عن الرغبة في الحياة، وإن لفظهما هما وبابهما منها القطار، وبما يمثله (محصله) من معادل للآخر الذي قد تخلق وجوده حالة من عدم الاتزان والتوافق مع عناصر الحياة الواقعة في نطاق مجتمعه الهامشي:

" يتباعد الرصيف.. يخلو من البشر. ليبدو مقفرا.. إلا من باب مصلوب بالمنتصف يواري امرأة وطفلا بعيدين " ص106 

ليشيع وجود الباب في هذه المساحة الخالية نوعا من الحياة والوجود الضافي بوجود المرأة وابنها في ظله، وإن كان في خواء موحش، إلا أنه يمثل رمزا للستر الآتي؛ فيبدو هنا الحلم جديرا بالتحقيق واكتساب الشرعية، في نهاية ربما ارتبطت عكسيا مع نهاية النموذج الأول الذي فقدت فيه المرأة ولدها، في حين احتفظت امرأة الباب هنا بظل بابها الجديد، والتمسك بالحلم بالستر مع ابنها الذي يرافقها وما يزال معها في رحلة كفاح جديدة للوصول بالباب / المعادل الموضوعي لحق التمتع بظل الحياة وسترها، إلى حيث تسكن، فهل يتحقق لها سترها وأمنها؟؟ .. ذلك من التساؤلات العصية التي يطرحها النص بشدة وإلحاح..

***

في ذات المدار، تبدو النتيجة الحتمية لتداعيات الحياة، وضغط تفاصيلها على الذهن المرهق بمتطلباتها والكفاح بدروبها من خلال نموذج آخر من النماذج التي تبرز فيها المرأة ودورها الفاعل في هذا الهامش / هامش الحياة المكتظ بالعديد من المفارقات والإحالات النفسية التي تسوقها حالات اجتماعية صعبة يلعب فيها الاحتياج إلى عناصر بهجة الحياة دورا في تشكيل الذوات المتعبة، والضغط عليها من زوايا عدة، فامرأة نص " الوليمة " ربما توفرت لها القدرة على تحجيم الأحلام  واختزال المتطلبات في محاولة إشاعة البهجة في جذر من جذور الحياة لديها، والمتمثل في أمها التي يبديها النص كشخصية ظل تحرك العلاقة المتوترة، والحانية في ذات الوقت بين الأم وأبنائها المتجهين معها لزيارة الجدة والاحتفال بها، وهم يتحرقون شوقا وحرمانا إلى ما تجلبه الأم لتهدي به الجدة، في مفارقة من مفارقات المواقف الإنسانية التي تتأرجح فيها الموازنة بين المتاح والمطلوب توفيره لهؤلاء الصغار تحت ضغط الاحتياج، ومحاولة الاحتفاظ بالعلاقة الوطيدة بالجذور، فالشخصية المستلبة هنا واقعة تحت تأثير حركة شد وجذب فيما بين حنين الماضي المتمثل في الجدة، وعنفوان المستقبل الذي يمثله الأطفال المحرومون من تلك البهجة !!

" من بين المندفعين صعودا, والمندفعين هبوطا ركبوا قطار الضواحي، كطابور صغير متدافع.. الأم وخلفها الصبي.. حامل العلبة، والأخوان.... " ص107

يؤصل المشهد الاستهلالي للنص، لعملية التنظيم والدربة التي تعامل بها المرأة / الأم الشابة أولادها، وتكرس لها بإلزامهم بالسلوك التراتبي الدال على الخضوع والركون إلى الاستسلام من الأولاد، والذي يقابله الحرص الشديد من الأم على توطيد دعائم استمرار الحياة  بتلك الموازنة، لكن الشعور الجمعي للأولاد الصغار يتحرك ليزيد من توتر هذه العلاقة ـ شبه المحكمة ـ  التي تديرها الأم برغبتها في التواصل مع أمها، وإن كان على حساب أولادها الصغار!!: 

" أدنت الطفلة فمها من أذن أمها الذي تقارب..

ـ ماما.. هي ستو راح تاكل من العلبة الليلة.. يعني ممكن تفتحها النهاردة..؟

تجهمت ملامح الأم.. أومأت تقول بنهر خافت:

ـ عيب .. اسكتي.. هدية ناخدها منها؟ عيب.. 

كان الطفل الواقف بين الساقين يصغي.. قال:

ـ ممكن بابا يشتري لنا علبة زيها.. ؟ " ص109

تبدو هنا دواعي الحرمان التي يعاني منها الأطفال، من خلال هذا التوتر الذي تؤكد عليه العلاقة القسرية التي تتعامل بها الأم مع أولادها، في مفارقة عجيبة من مفارقات النصوص التي تتعامل مع فعاليات الحياة بنوع من الأثرة والتفضيل غير المبرر، بالرغم من الحالة الاجتماعية والاقتصادية المتواضعة التي يلعب عليها النص، ويؤكد عليها؛ فهنا تواجه رغبة الأطفال الصغار، بعملية القمع التي تمارسها الأم على نفسياتهم، والصراع على ما في داخل العلبة كرمز للاشتهاء إلى ما يبهج ويدخل السرور على القلوب الصغيرة، والتي يفتقدونها في اعتيادهم الممض الخالي من البهجة الإضافية، وذلك من خلال الحوار الكاشف بين الأم وأبنائها، ومن خلال المشهدية المعبرة في ص 110، 111

" نهض الصبي وانحنى.. رفع العلبة برفق وروية كمن يرفع عن الأرض عينا من عيونه. بوقت مد يد الأم وتناولها منه بحرص حزين.. حرص الخائف المتوقع هرس واختلاط ما بداخلها.أحشاءها. موت جنين وفرت له كل أسباب البقاء حيا، اقتطعت له من الأيام نقودا. حملتها بدمع تحجر بالمآقي، دمعات كان لابد لها أن تطفر، ليلحظها العيال الذين تجهموا باكين بصمت. التوت السحنة بعبوس انتقلت عدواها للوجوه الصغيرة المحدقة.. مؤكد اختلطت أحشاء العلبة.. صارت عجينة متعجنة ينفر منها المرء"ص111 

هنا تكاثفت المشاعر، وتوحد الجميع في مواجهة سلبية لفقد / تشوه محتويات العلبة التي كانت مثارا لصراع الشفقة والحزم فيما بين الأطفال وأمهم، كأمر مشتهى لا يقلل من أهميته ورمزيته، كونه مجرد (تورتة) أو حلوى، لكنه يماثل المعادل الموضوعي للحلم / الرغبة التي تغتال؛ لتأتي نهاية النص دالة على تحقق حلم الصغار، وإن كان مشوها، متمثلا في شفقة ناقصة تبديها الأم، إنقاذا لنقودها المهدرة، بعد مغادرتها القطار، وتيقنها من عدم صلاحية هديتها:

 " .. قطع ملونة تداخلت.. تماوجت.. اختلطت، وشابها لون مزر كئيب.. والعيال ينظرون.. يتحسرون.. وهي تنسل عن صمتها.. زائحة عن نفسها هموم العالم، وتقول:

ـ كلوا يا عيال.. كلوا...

رؤوس تغوص.. وجوه تغوص.. وهي تنظر بابتسامة أسى تلوح على الوجه الصامت. " ص111

 ومن خلال نهاية قد ترتبط ارتباطا عكسيا مع نموذج " قضبان الروح "، وربما تخطت نهاية نموذج " ظل باب" من حيث الاقتراب بشدة من مرحلة تحقيق الحلم، ولو على أنقاضه بعد عملية الاصطدام بالسيقان التي واجهتها العلبة/ رمز الصراع بين المتاح والمطلوب تحقيقه كمعادلة صعبة في حياة تلك المرأة / النموذج، وأسرتها الصغيرة.

***

بين الليل، والصخب

مما سبق نجد أن النصوص تتحرك داخل المجموعة على نحو من الدينامية الفاعلة المؤسسة لتلك النزعة الإنسانية الموغلة في صميم الواقع والمعاناة، والمتكاملة على نحو من التتالي الذي يجعل من تلك النصوص شبكة متصلة متوالية إلى حد كبير، بهذا الحس المأساوي المتدرج، ومن خلال ذات البؤرة / القماشة الإنسانية السردية الذي ربما انتقلت فعاليات صورها إلى خطوط أخرى موازية من خطوط سير الحياة، عبر قضبان أخرى، هي قضبان عربات الترام، التي ربما مثلت نموذجا مصغرا من نموذج القطار، فتأتي نصوص مثل " طوق الصخب"، و" طعام الليل" لتؤسس لواقع آخر منبثق من ذات المنطقة الهامشية التي يمتح منها الكاتب مفردات التعامل مع الواقع، من زاوية أخرى راصدة، من خلال نموذجين دالين أيضا من نماذج المرأة التي قد تتماس أو تربطها علاقة عكسية مع نماذج سابقة أتت في سياق معالجة نصوص القطار، ففي نص " طوق الصخب " يبدو نموذج المرأة المتخمة بعبء اصطحاب أبنائها الثلاثة على نحو ما يقول النص:

" كانت المرأة صاعدة، تنحشر، تدفع بصوتها المبهم تلاصق الأبدان بالممر، تحمل طفلا صغيرا فوق المنكب، وخلفها طفل آخر ممسكا بثوبها المزركش وطفل ثان بالوراء قابضا على مريلة أخيه الزرقاء. كانا يحملان على الكتف حقائب مدرسية من المشمع السميك. ويتقدمون بإصرار متجهمين، توقفوا، والمرأة تحاول الدوران لترى العيال، وتتحرك كثيراـ ملتمسة العذرـ ليكون الطفلان بالأمام. ضج محيطوها بالضيق، ليفسحوا لها ولعيالها مكانا " ص138، 139 

تبدو المشهدية دالة على حركة جماعية تخترق النص/ عربة الترام، التي تتوازى وتتناص داخليا مع حركة ولوج المرأة و أبنائها لعربة القطار في نص " الوليمة "، تأكيدا على تتابع الصور المتشابهة في فعاليات الحياة، وتكرارها، ولكن بسمات أخرى تضاف إلى سمات الحالة العامة للهامش، لتختزل قطاعات أخرى من قطاعات الحياة وتشابكاتها، وتقدم الصورة من منظور آخر يتكامل بفعل التراكم لفعاليات الاستلاب والتشظي، والوقوع في حيز الهامش، فتبدو هنا سمة مائزة تطفو على سطح المشهد بدلالة الرغبة في إيجاد مكان للمرأة وأولادها في هذا الكيان المتمادي في سيره في خط مستقيم يتوازى بالطبع مع خط سير الحياة خارج نطاق الحافلة / الترام، فجغرافيا المكان هنا تتوازى أيضا مع الجغرافيا الخارجية للواقع، وهو أيضا يعطي دلالة رفض هذا الهامش ـ بالرغم من كونه هامشا ـ وجود هذه المرأة وأولادها في متنه، والتي تبدو من حركات الضيق والتأفف التي تلِّون وجوه المجاورين لهم في هذا الهامش / عربة الترام. مع الاعتماد ـ دوما ـ على رصد سمات الشخوص التي ترفل في مرحلة / جو نفسي دال على ما يلِّون به الهامش أحوال هذه الأسرة الخارجة من عتمة الحياة الداخلية إلى عتمة الحياة خارج النص، وبما تحمله هذه المرأة على عاتقها في رمز الطفل الذي يعتلي كتفها ،كمعادل موضوعي للهم وتحمل المسئولية، والآخر الممسك بذيل جلبابها المزركش ـ المتواضع ـ واللون الأزرق في مريلة الطفل الثالث؛ بما يشي بحالة اجتماعية متردية، وبما يشير إلى ظاهرة من ظواهر المجتمع المكتظ بسكانه من فئات يستلبها هم العيش ومرارته.

لكن الظاهرة/ الحالة التي يبحر في اتجاهها النص، تتجه نحو معالجة حالة الاعتوار/ الفقد/ الاستلاب المعنوي والمادي الذي تعاني منه هذه المرأة من خلال مأساة أطفالها التي يحاول النص رويدا رويدا ـ بمشهديته ـ إماطة اللثام عنها: 

" ظلت سادرة في تحركها بين العبث في الحقيبة وتعديل جلوس الطفل الصغير الذي بكى ونظرها الناهر لوجهه الذي أذعن وصمت، بوقت نطلع الولدين وأصابعهما تشير لأذنيهما بتذمر واضح" ص139

 يشير النص هنا إلى مكمن الضعف والعلة التي يعاني منها الأطفال، والوهن الذي يعترض وجودهم على سطح الحياة، وتجعل بينهم وبين صخب هذه الحياة ستار سميك يحجب عنهم ما يتمتع به غيرهم من صخب!!، وفي هذا مفارقة عجيبة يسوقها النص، ليدلل على مدى الاستلاب الذي يعاني منه هؤلاء الأطفال / المستقبل، ومعاناة تلك المرأة واستلابها عناصر أمانها واستقرارها في الحياة، ونظرتها إلى هذا المستقبل الذي لا يلوح منه إلا هذه السمة من عدم التواصل والانعزال عن العالم الخارجي / المجتمع، لكن البدائل التي يطرحها النص / الحالة المفارقة، لمحاولة عبور هذا النفق المظلم/ المتاهة التي احتوت هؤلاء الأطفال، تعمل عمل السحر من خلال هذه الاستعاضة، التي تحول الموقف المضطرب للمرأة وأولادها على نحو خاص، ونحو عام ينطلق من هذا الخاص:

" أخرجت جهازا صغيرا، ملفوفا بسلك بطرفه سماعة أذن. حين وضعتها في أذن الطفل الأول تفتحت مسام الوجه بالفرحة.. ثم فتحت الجهاز بين نظر الفرح وقدوم الصخب... لينتشي الولد الآخر وهي تخرج جهازه، وتضع له السماعة في الأذن... لتنقشع لحظات الترقب الملهوف، وتنزاح غيامات الجهامة عن الوجوه" ص140

تقاوم هنا المرأة / الحالة فعل الاستلاب الذي يحصرها في حيز هذا الهامش من الحياة، في إشارة واضحة إلى تعمق وتجذر روح المقاومة الأسيانة التي تجابه بها المرأة بقوة الخروج من العتمة والإصرار على معانقة الحياة ومعايشتها بروح تحاول الخروج من حيز هذا الهامش ولو بالاستمتاع فقط بصخب الحياة..

***

ربما ارتبط نص " طعام الليل" بتلك النزعة المقاومة لاستلاب الحياة، التي تتطابق إلى حد بعيد مع فلسفة نص " الصخب "، من نفس منطقة الهامش التي تمثلها في كل من النصين، عربة الترام كمرتبط ضمني بفعاليات الحياة الرتيبة من خلال مجتمع أصغر من مجتمع القطار،فربما كان الخواء الذي يسيطر على أجواء النص عنصرا من عناصر الفقد والاندياح في هذا العالم الذي يتمثل في هذا النص في جو ليلي شديد البرودة، التي تنسحب من الواقع الخارجي المحيط، وتعمق قسوة الإحساس بالممارسات الضاغطة على مفردات الحياة الخاصة لهذا النموذج الذي تمثله امرأة نص " طعام الليل" القعيدة التي اخترقت ـ محمولة ـ عربة الترام / النص، والتي ربما تماست مع امرأة النص السابق " قضبان الروح" العمياء ـ أو التي أقعدها العمى عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي ـ لكن بروح التمرد التي تحملها المرأة المشلولة في هذا النص تمثل قيمة التغلب على قسوة الاعتياد العاجز بالتعويض الذي يختلف عن تعويض امرأة الصخب لأولادها بسماعات الأذن التي تصلهم بالعالم  ولو كان عالما مهمشا، أو جزءً من هامش يلفظه المتن، ويأتي هنا عبر هذه الروح المتماسكة والمقبلة على الحياة من نفس الواقع الذي لا يحد من قوة التهامها للحياة المتاحة لها، بل يزيد من عزمها من خلال هذه المشهدية الدالة أيضا:

" فتحت المرأة الكيس بحذر ورفق شديدين.. أخرجت أرغفة مطوية محشوة بغموس غير واضح فتحت فم الجوع وقضمت بنهم، والطفل يتابع عودة اليد القابضة والتي توقفت قدام الفم الماضغ بصوت عال ومقزز.. تبتلع يختلج الوجه مع العينين الغائبتين والطحن المأخوذ بلذة القضم والابتلاع..." ص145

من خلال هذه الممارسة البشعة لعملية الأكل التي تتعامل بها المرأة مع مفردات الحياة / الطعام ربما بقسوة تعادل عملية الإحساس بالفقد والاستلاب والوقوع تحت تأثير سطوة الهامش الذي يحصرها بدنيا ومعنويا في دائرته حيث لا خروج من أسره، ولا مناص من التعايش مع هذه الحقيقة الواقعة التي ألزمها إياها العجز والعوز..

" قبل توقف الترام بالمحطة التالية. أشارت لأحد الرجال.. شال الساقين المشلولتين.. الظهر المقوس الضام المنحني على صدر ذابل وبطن مشفوط.. وضعها فوق رصيف المحطة.. وتناول الطفل من رجل بالداخل. وضعه إلى جوارها وصعد.. وأغلق الباب، ليواصل الترام زحفه في ظلام آخر .. " ص146

 ترتبط هذه النهاية الموفقة للنص مع الدخول في دائرة العتمة التي دخلها نموذج امرأة نص " قضبان الروح " بالعمى المادي الذي سيطر على الأداء الانفعالي الذي لعب عليه النص ليجسد سمات هذا التشظي والاغتراب في متن هامش؛ لتكتمل الدائرة بالعودة للزحف في العتمة الرمزية التي تكتنف فعاليات هذا الهامش الممتد من الحياة المضنية، وما كان بين بداية الدائرة وإحكام غلقها من فعاليات هذا الهامش التي لا تني تتوقف عن لفظ عناصرها، وإقصائهم حتى من الهامش الذي قد تطرد حركته الساعية في الحياة وتزيد، وقد تتباطىء وتتمهل إمعانا في القهر الذي يمارسه هذا الهامش على الواقعين في أسره. 

هامش آخر، وليس أخيرا

تلوح من خلال هذه النصوص / النماذج التي تعرضت لها القراءة، تلك العلاقة بين المرأة كحاضر وماض، وكأرضية مشتركة تتسم بالعديد من السمات الضمنية لمعنى الحياة، وبين النموذج الذكوري، الناشيء، المتكرر في شخصية الولد الصغير الذي تتكيء المرأة العمياء عليه في نص " قضبان الروح"، والولد المشارك لأمه في محاولة التماس الظل في نموذج " ظل باب "، والولد حامل علبة ( التورتة ) في نص "الوليمة"، والولد ( المبتسر) في صوره المتعددة في نص " طوق الصخب"، والولد المحروم الملازم للمرأة الكسيحة في نص" طعام الليل "، لتشكل هذه المجموعة من الأولاد / المستقبل، دائرة من الحيرة، ومن هامش جديد ربما كان أكبر وأكثر اتساعا، يتقاطع بشكل كبير مع هامش المرأة في متن هذه المجموعة، ومتن هامش الحياة، ليطرح هذا الوجود سؤال الكتابة والنص، الكوني المُلِح الذي من المفترض البحث عنه في نهاية قراءة كل عمل أدبي جدير بالقراءة والبحث، والذي قد يتمحور حول / يختزل في علامة استفهام كبيرة تسبقها العديد من المساحات الفارغة والنقاط المتفرقة، والذي ربما كان استشرافا لما سوف يكون عليه مستقبل / حال هذه النماذج من الأطفال الذكور / الهامشيين الجدد؟ 

ـــــــــ

* الكتاب:  مدن وضواحي ( مجموعة قصصية)  

* الكاتب:  أحمد محمد حميدة

* الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ سلسلة " إشراقات جديدة " 

 






هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
جماليات التلقي في رواية "العبور على طائرة من ورق"

حطام الأرواح في رواية "الأصنام.. قابيل الذي رق قلبه لأخيه هابيل"

سيرة الجزائر وتاريخها في "وراء السحاب"

ملاذ المكان ومنفاه في رواية "أخوتنا الغرباء"

"السيدة الزجاجية" رواية تنتصر للمهمشين وتحتفي بنساء الظل

تقاطع الاتجاهات الأدبية فى رواية "أعوام الضباب"

"الشوك والقرنفل" الرواية التي كتبها يحيى السنوار في سجون الاحتلال

الوعي بالكتابة في المجموعة القصصية "مخاض الحكي".. في مناقشة "فكر وإبداع" بمعرض الكتاب

نقاد ومبدعون في مناقشة "فنجان قهوة ب7 جنيه":  صفاء عبد المنعم تجسد الواقع وتسخر منه 

دفاعًا عن القدس

علي عطا في "وجوه وكتب وقضايا"

إسراء النمر تحيي تذكارَ روائيّ مهمَل

جماليات القصيدة الدرامية في ديوان "أنا جائع يارب"

حسن طلب يتأمل "إنجيل الثورة وقرآنها"

تشاكلات الإبداع والنقد

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر