القاهرة 05 ديسمبر 2017 الساعة 11:21 ص
كتبت : نضال ممدوح
طرح المركز القومي للترجمة بالقاهرة? النسخة العربية من كتاب" الروائيات العربيات المعاصرات..تعبير ثقافي في سياق"? للباحثة الإنجليزية" أنستازيا
فالاسوبولس"? ونقلها للعربية سمير محفوظ بشير. تشير المؤلفة في مقدمة الكتاب إلي أنها كانت قد طالعت مقالة للكاتبة الفلسطينية" آمال عمير" في العام 2000 وكانت الحافز لخروج الكتاب? خاصة في ظل الحاجة إلي تناول الأعمال الأدبية لتذكير القراء بأنهم لا يقرأون وثائق تسجيلية? لكنهم يقرأون أدباً ينبض بقناعات خاصة وينبثق من واقع تقاليد راسخة. موضحة إن اختيارها لأعمال بعض الكاتبات الراسخات? أمثال هدي بركات? آسيا جبار? مي غصوب? نوال السعداوي? حنان الشيخ? وأهداف سويف وجميعهن ممن تلقين الكثير من النقد الإيجابي سابقا? لكنها في نفس الوقت تتعرض أيضا لمن لم تتعرض أعمالهن للنقد باللغة الإنجليزية? أمثال: ليانة بدر? حميدة نعنع? أحلام مستغانمي? وليلي صبار. تعرضت المؤلفة بالنقد للروايات القصصية أكثر من الأعمال الدرامية والشعر والقصص القصيرة. وتفسر هذا بأن الرواية تستحوذ علي الإهتمام الأكبر? مما اعتبرته أكثر تمثيلا للإبداع الأدبي.
وعن اختيارها الكتابة عن أعمال ترجمت إلي الإنجليزية توضح أنستازيا:" شعرت أن من واجبي أن أكتب عن مادة يستطيع القراء الذين اطلعوا سابقا علي هذه الكتب أن يعودوا إليها? ويتدربوا ويهتموا بها. هناك سبب آخر? هو أنني مهتمة للغاية بنشر هذه الأعمال وعرضها علي المستوي العام? وأن أساهم حقاً في الاحتفاء بها? وحجية هذا السبب الأخير بسيطة للغاية? فأنا لا أود أن أشغل نفسي بمادة يكون فيها رأيي هو الأخير? فأنا أكتب بروح تهدف إلي تحقيق نوع من التواصل الثقافي علي مستوي العالم كله? وإذا أتيح للعمل أن يترجم مع سهولة الحصول عليه? إذن يمكن لي أن أطلب من جمهور القراء المشاركة بشكل مباشر في تفسيره وتقييمه.
يشمل الكتاب علي ستة فصول? الأول منها يركز علي الجدل الذي أثير عند الاحتكاك الأول بكتابات النساء العربيات وما تبع ذلك من نقد وتقييم. أيضا اهتم بمتابعة العلاقة ما بين النشاط الأنثوي العربي والإنتاج الثقافي? وفي هذا السياق ناقشت المؤلفة هيكل النشاط الإبداعي النسوي الذي كان له فضل السبق? من خلال عرض جهود النسوة العرب واستعراض الأفكار الاجتماعية العربية ونظرية ما بعد الكولونيال. موضحة كيف أن إمكانيات الاهتمام قد أتاحت سبلاً جديدة متنوعة من القراءة والفحص. كما ناقش الفصل إمكانية تفهم كثيرا من السياقات والمنظومات الإنتاجية التي من خلالها نتمكن من قراءة إبداعات الكاتبات العربيات دون الاستعانة بالجهود السابقة التي خضعت للتجريب والاختبار باستخدام الأدوات التي تدافع عن الأنوثة.
أما الفصل الثاني فقد ناقش إمكانيات انتقال الثقافات واختلاطها بكل مشاكلها التي نعثر عليها في الكتابات المبكرة لنوال السعداوي. وفيه تعلن الكاتبة أيضا عن إهتمامها وتقديرها للسعداوي لمهارتها في التعبير عن شخصيات متفتحة واعية بالتناقضات المتوارثة في المحيط الاجتماعي والثقافي الذي أفرزهم.:" أنني معجبة بالأعمال الأدبية للسعداوي لأنها تساهم في خلق دعوة عالمية لتحرير المرأة. من خلال ذلك أؤمن أن السعداوي إنما تسعي لتأصيل الكرامة الإنسانية? التي يجب أن تسود علي مستوي العالم أجمع لا سيما بالنسبة للمرأة? وهي تقدم لنا مفهوما يهدف إلي النظر إلي إنسانية المرأة واعتبارها امرأة بكل تحديداتها وصفاتها المعلومة.أعتقد أن الكثير من أعمال سعداوي الأدبية قابلة للترجمة علي مستوي واسع ويمكن استخدام أعمالها الفنية? لكي تعرض إمكانيات حركات التحرير النسوي علي المستوي العالمي بتجارب وخبرات تهدف إلي بناء شكل عالمي تسلك سبيله المرأة.
ركز الفصل الثالث علي الأعمال الأدبية النسوية التي تواكبت مع نشوب الحروب اللبنانية بشكل عام? وعرضت بعض من أعمال حنان الشيخ ومي غصوب علي وجه الخصوص? وناقشت مسألة أن الكتابات النقدية للمشاهد الحربية ليست بالضرورة قادرة أن تصل بنا إلي تحقيق تأكيدات وتفسيرات ذات محتوي سياسي فكثيرا وغالبا? ما نلاحظ أن الأديبات اللاتي ينغمسن في الكتابة عن الحروب الدائرة تجدهن وقد حرصن علي عرض الكثير من ردود الأفعال وما يستتبع ذلك مع عرض أشكال جديدة من البناء الفني .
ناقش الفصل الرابع السلسلة التي نشرها"جارنت" بعنوان الكاتبات العربيات" وهو مشروع كان يهدف لنشر الأعمال الروائية للأديبات العربيات التي تكشف عن نوعية الاهتمامات والموضوعات التي تتطرق إليها هذه الأعمال مثل الخبرات المكتسبة أثناء اشتعال الحروب? والصراع السياسي? والقرار بأن يكون المرء فعالاً أو غير فعال أثناء نضال معين? والتعبير عن أفكار وآراء ترسم بعض ملامح الحياة المنزلية والزواج? أيضا استبطان الصراع الدائر داخل
نطاق العائلة والوطن.
أما الفصل الخامس فيركز علي رواية أحلام مستغانمي"ذاكرة الجسد"? ورواية أهداف سويف"في عين شمس"? موضحة أن هدفها من عرض روايتين ترسمان شكلا يمتزج فيه الشأن السياسي مع الاجتماعي ? حيث تحدث المعايشة واكتساب الخبرات من خلال حياة الفرد.
تناول الفصل الأخير بالبحث رواية"نساء الجزائر في جناحهن" للكاتبة آسيا جبار? ورواية "شهرزاد" لليلي صبار? وفيهما عرضت أنستازيا جهد الكاتبتين في عرض المعايشة الشرقية.