القاهرة 21 نوفمبر 2017 الساعة 10:07 ص
كتبت: إنجي عبد المنعم تصوير: محمد علي
في معرضه الأخير <<تنويعات الجنوبي>> استند الفنان التشكيلي محمد الجنوبي إلى أيقونة "الرجل"، ليقدم طرحًا بصريًا نابعًا من جذوره البيئية في منطقة الصعيد بعاداتها وتقاليدها، حيث تناول في مجموعة أعماله التشكيل الواعي والخطوط الصريحة والألوان الدافئة، مما أعطى إحساسًا قويًا ببطولة
الرجل في مجتمعه.
وفي حوار خاص لمجلة "مصر المحروسة"، كشف محمد الجنوبي عند بداياته الفنية ورأيه في الفن التشكيلي المعاصر، ننقلها إليكم في السطور التالية...
• بماذا تأثرت في بداية عملك الفني؟
تأثرت ببيئتي وأهلي، ومنذ صغري رأيت ثلاثة كتب لفناني عصر النهضة، مايكل أنجلو ودافنشي وبوتشرد، مما أثر في مخيلتي كثيرا، كما تأثرت بالأدباء والكٌتاب والشعراء.
• هل تتذكر أول معرض فني لك؟
كنت أرسم على بقايا الخشب، وأول معرض فني كان بقصر ثقافة كوم أمبو، أثناء الثانوية العامة.
• الجنوبي .. هل تنتمي إلى اتجاه فني معين أو مدرسة ما؟
لم أنتم إلى أي مدرسة، فعندما يستهويني مشروع محدد أو فكرة ما، أبحث وراء طريقة العمل، والموضوع يفرض خامته.
• هناك الكثير من الفنانيين العالميين الذين تأثرنا بهم وبأساليبهم الفنية، بمن تأثرت من الفنانين العالميين؟
تأثرت بـ رمبرانت، وروبنز، وبيكاسو، وميرول الأسباني، وبول كلي، وبيكون.
• الجنوبي، ولوحاته .. هل هناك ثمة علاقة معينة بينكم؟
لم تكن هناك علاقة واضحة، فلوحاتي نمطية عن الصعيد، ومشاكله وهمومه، فهو مجتمع مختلف، ودائما أجسده في لوحاتي.
• عند بداية عمل فني جديد ... هل تحتاج حالة معينة للتعمق في العمل؟
الفن عمل أساسي مثله مثل أي عمل روتيني، هو تأدية عمل واجب.
• <<تنويعات الجنوبي>> .. لماذا أطلقت هذا الاسم على معرضك الجديد؟
لم أقم المعرض على فكرة ثابتة، بل كانت اللوحات منذ فترات زمنية بعيدة، واحتوت اللوحات على الطبيعة، وابنتي، والصعايدة، وأسماء الأشارة.
• يبدو شغفك بالرجل قويًا في جميع اللوحات؟
للأسف، لأننا نعيش بمجتمع ذكوري من الدرجة الأولى، المرأة لم تكن موجودة، على الرغم من أننا نعيش عصر التمدن والانفتاح على العالم الخارجي، ومع ذلك عبرت عن المرأة في لوحاتي بإشارت رمزية "كالسمكة".
• استخدامك للألوان الدافئة جاء بناء على فكرة المعرض أم هي طبيعة اختياراتك اللونية؟
في البداية هي قيمة مخزون ثقافي بصري، كما أنها تتناسب مع فكرة أعمالي، وكذلك مجتمع الصعيد بعاداته وثقافته التي أملت علي استخدام تلك الألوان.
• كيف ترى النقد الفني من وجهة نظرك؟
حاليا لم يكن هناك ناقد متفرغ تماما للنقد، بل هناك محاولات كبيرة، مثل أوائل الجيل الأول، بيكار، وعز الدين نجيب، وأبو غازي، والشاروني، ومن الجدد ياسر منجي، وفاطمة علي، وهناك الكثير، الذين يعدون حماة الفن التشكيلي حاليا، على الرغم من أنه يحتاج إلى جهد وماديات كبيرة.
• ماذا عن حركة الفن التشكيلي المصري؟ وعلاقته بالخارج؟
به نشاط وانتعاش في الفترة الحالية، فمنطقتنا هي الأكبر عددًا وأهمية وقوة برغم كل الظروف السيئة منذ القدم، فلم يكن هناك وجه مقارنة بيننا وبين
الخارج، أعظم فنانينا تم اقتناء أعمالهم من قبل الخارج، بالإضافة إلى أن الحركة التشكيلية أحدثت انقلابًا بدبي ودول الخليج.
• انتشرت قاعات العرض الخاصة.. هل أثر ذلك في انتعاش الحركة التشكيلية؟
قاعات العرض إضافة كبيرة للحركة التشكيلية، وساعدت في ظهور شباب الفنانين على الساحة الفنية ومساعدتهم في خروج لوحاتهم للنور.