القاهرة 19 سبتمبر 2017 الساعة 11:27 ص
كتبت: آية فؤاد
علي خشبة مسرح الغد تتواصل بروفات مكثفة علي قدم وساق لــ عرض " حد فاهم حاجة " كاسم مؤقت حاليا للعرض تأليف سعيد حجاج و إخراج محمد
دياب .
العرض بطولة طارق ريحان، أشرف فاروق، فتحي الجارحي، أيمن حموده، ريهام حسن، شيرين إدريس، مصطفي توفيق، أحمد سعيد، سماح شوقي، نجلاء يونس، كاست الإخراج تامر بدير، بسنت مهدي عباس، سيادة نايل، ديكور محمد واكد، موسيقي وألحان أحمد الناصر، ملابس سالي كمال، مكياج مني مهدي.
وقد التقت مصر المحروسة بفريق العمل ومخرجه وتحدثت معهم عن هذه التجربة الجديدة.
المخرج .. محمد دياب
يقول المخرج محمد دياب، العرض المسرحي دراما تراجيدية كوميدية تدور حول شخصية " سعد العريان " الذي يمثل الكثير من الشباب حالياً، فهو شخص كسول يأس لا يقدس قيمة العمل ويريد الوصول لأعلي المناصب دون بذل الجهد أو تطوير نفسه، ولكنه يهم لإمساك " عفركوش الجني " كما وجهه أبوه الذي أتي من عالم الموتي، لحل مشاكله وتحقيق أحلامه.، المسرحية بها حالة تعليمية فيها إنطلاقا من القيم العليا التي تؤكدها والقيم السلبية الآخرى التي تدينها أو تنفيها في واقع هو في حالة تحول وانتقال دائم ، إذ بينما يقف " سعد " على البساط تحفه بعض العرائس كما يمكن أن يتحول هو نفسه إلى عروسة " أي يتشيأ ويفقد طابعه الإنساني الذي هو أصلا مشوه.، والمسرحية هي خلط بين الحقيقة والخيال، وتفتح الباب علي مصراعيه أمام خيال المتفرج فالالتباس بين الاثنين هو ملمح أساسي فيها، حتي تنتهي نهاية تراجيدية إسقاطاً علي عيوب سعد العريان.
أشرف فاروق .. سعد العريان
يقول أشرف فاروق، دوري " سعد العريان " بطل العرض الذي يدور الأحدث حوله، هو خريج أداب فلسفة ومثقف وقارئ ومطلع ولكن ضغوط الحياة تُطيحه عن الواقع والناس ويمتلكه اليأس والاكتئاب ويلجأ للمسابقات التليفزيونية باحثاً عن أحلامه ولكنه يخسر كل ما وارثه من أبيه، بينما يأتي الأب من عالم الموتي، ويعلمه إزاي يمسك عفريت ليحل مشاكله، وبالفعل ينجح ويظهر "عفركوش الجني" ليحقق له مطالبه ويحدث بينهم شيئا من الجدل الساخر من بؤس الواقع وتفاهته إلى عمق الخيال وغناه مرورا بهذه السخرية المرة حين ينخرط " عفركوش " مع " سعد " في الحوار، الشخصية ترايجيدية كوميدية والمفارقة الكوميدية تأتي مع مقابلة العفريت، مضيفاً هناك حالة إبداعية من المخرج تجعلني أستمتع بالعمل كممثل بعد أن أخرجت عرض "حدوته ملتوته" علي مسرح الغد.
طارق ريحان .. عفركوش الجني
يقول طارق ريحان، دوري " عفركوش الجني " الذي يمسكه سعد العريان ليحل مشاكله، فيأتي له بجميع مطالبه ويظهر لسعد إنه المسيطر ولكنه العكس، ففي الحقيقة عفريت فاشل كل ذنبه في الحياة إنه عفريت، مضيفاً أعمل علي إظهار الدور بشكل مختلف ساخر علي الواقع بلمسة من الإبداع التمثيلي لإظهار الشخصية، وسعيد بالعمل مع مخرج العرض بعد بطولة آخر رواية "فتح الفتوح" كبطل للعرض علي مسرح الغد.
فتحي الجارحي .. الأب والزعيم
يقول فتحي الجارحي، أقوم بدورين الأول " الأب " الذي يأتي من عالم الموتي لتوجيه ابنه سعد ويعلمه إزاي يمسك عفريتا من عالم الجن والجان ليحل له كل مشاكله، بعد علمه بحالة الإحباط واليأس الشديد الذي وصل لها ابنه، ويأتي حل الأب إسقاطا علي أن هناك أشخاص أخطر من عفاريت الجن والجان، أما الثاني دور " الزعيم " الذي يملك خيوط العبة ويحرك الشر في العالم المتواجد به، فكرته علي أن الشر في العالم دايما يحركه الكبير في مكانته والسلطة، ومايحمله الدور من تجسيد يترك للعرض، والدور موضوعي لشخصيات و أحداث وبلاد نعبر بها عن الحياة الراهنة.
أيمن حمودة .. سعد الخادم
يقول أيمن حمودة دوري " سعد الخادم " الذي أحضره عفركوش الجني لسعد لمساعدته ولكنها شخصية رمزية وكاشفه فهو يحمل نفس مؤهلات سعد خريج آداب فلسفة ومثقف ولكن الخادم معتز بنفسه وكرامته علي عكس سعد العريان مما يدعوه للاستغراب الشديد ويجعله ينظر للجانب النقي بداخله بعد حالة الإحباط واليأس والزيف الذي وصل لها، إلي أن ينتهي الأمر لرفضه سعد العريان كخادم له.، مضيفاً أشعر بالسعادة لاختلاف دوري لأن به سمة كوميدية ولكنه لا يزال يحتفظ بالرزانة والهدوء.
ريهام حسن .. حبيبة سعد
تقول ريهام حسن، أقوم بدور " حبيبة سعد " لكنها لم تكن تحبه، فأوضحت ذلك وواجهته بعيوبه الكثيرة وجعلته يكره كل النساء بعدها، ومع ذلك كانت أول ما يطلبه سعد من عفركوش الجني.،مضيفه أشعر بالسعادة من خلال دوري بالعرض والروح الجميلة التي تسود الكاست كله.
الغناء .. شيرين إدريس
تقول شيرين إدريس، الأغاني أوبرالية وموشحات تراثية، ظهور الغناء علي خشبة المسرح بشكل تمثيلي مع أدواري بالعرض، أعمل علي دورين الأول " مرآة داعشية " تنتمي للعالم الإرهابي بالتفكير التكفيري والقتل أسلم وسيلة للجنة وده طبعا خطأ وبنحاول نعالجة من خلال المسرحية ،أما الثاني " جارية " في قصر الملذات بنقل من خلاله نظرة الرجل للمرآة بشكل تقليدي والحكم عليها داخل إطار معين ناسياً دورها في قيادة المجتمع كمرآة عاملة.
وتضيف أكثر ما يشعرني بالسعادة الأسرة الواحدة بالكواليس التي تهدف لإحتضان المواهب الشابة.