القاهرة 25 يوليو 2017 الساعة 10:45 ص
حاورها أدريان سولانا ـ ترجمة أسامة الزغبي
ـ برجييت باسايو: " إن الظن بأن النقاب يمثل وجهة نظر ذكورية وأن ليس للنساء القدرة على خلعة يعبر عن نظرة استعمارية".
تُعد" برجييت باسايو" مدافعة شرسة عن حقوق النساء , كل النساء, فى كل أرجاء العالم, هى ابنة لمهاجرين وخاضت بنفسها أيضا تجربة الهجرة. قضت فترة من عمرها فى المغرب و هو البلد الذى تعتبره أحد إهتماماتها المتعددة. كاتبة وصحفية متخصصة فى إقامة الحوارات متعددة الثقافات. اندمجت فى إحدى المجموعات النسوية الإسلامية و المسماه " المسلمات خط أحمر" ومنذ عدة سنوات وهى تخوض حربا ضد منع النقاب فى إسبانيا. ُتنظم وِرش عمل حول العلاقات العاطفية تحت عنوان " احتلال الحب" وقامت بتأليف كتاب " بورنو النقاب" والذى تحاول من خلاله أن تشرح رؤيتها للعالم بلغة غير تقليدية وذلك من خلال وجهة نظر مغايرة.
? تَعتِبر بعض المدافعات عن حقوق النساء فى الغرب وكذلك من يدافعون عن منع النقاب أن إرتداء النساء للحجاب المتكامل يمثل قهرا لنساء.هل توافقين علي هذا الرأى؟
تحديدا, لا يجب أن تكون هذه هى نقطة الحوار الأساسية, فرأيى في زي لا أتريده في حياتي ليس له أهمية. يجب أن تركز المناقشة عن شرعية إجبار أو منع إمراة ما على إرتداء شىء معين وهل يتعارض ما نفرضه أو نمنعه حقيقة مع حرية الجسد نفسه وحرية إختيار المظهر.
? إذا فإن طريقة اختيار إمراة ما لملبسها لا يمكن أن يُشعرها بأنها أكثر أو أقل حرية؟
بالطبع لا. إننى أعتقد بقدرة أي إمرأة ناضجة و عاقلة ومستقلة على التكيف مع ظروفها الحياتية. فعلي سبيل المثال, أخبرتنى زميلة بأن مجموعات من النساء الأفغانيات يقمن بعمل مسرحيات شعبية ولكنهن يتلقين تهديدات, فى هذه الحالة فإن النقاب يساعدهن على التخفى فى الشارع ويُشعرهن بقدر من الخصوصية و عليه فإن الظن بأن النقاب يمثل وجهة نظر ذكورية وأن ليس للنساء القدرة على خلعة يُعبر عن نظرة إستعمارية بالكامل.
? هل يؤسس منع النقاب لعداء ما تجاه الأقليات الدينية؟
بالطبع. لأ أظن أن هناك سببا آخر وراء ذلك الاتجاه سوى رغبة محددة في أن يشعر بعضنا بالتمايز و هو اتجاه لن يوصلنا لأى نتيجة إيجابية. تُسن القوانين لمعالجة بعض الإحتياجات الإجتماعية ولكنى لا أري أية ضرورة إجتماعية مُلحة فى منع النقاب . يبدو أن الرسالة من وراء هذا الإتجاة هى عمل سحابة دخان على موضوعات أكثر أهمية وتجريم بعض الثقافات و تبرئة أخرى. ومع ذلك فلدينا فى إسبانيا اكثر من 88 سيدة تم قتلهن على يد أزواجهن هذا العام وهو الأمر الذى كان يجب أن نتعامل معه على أنه فضيحة بكل المقاييس ولكننا لم نفعل.
? نحاول كثيرا فى مجتماعتنا الغربية أن نعطي دروسا في الحرية و التسامح لبعض البلدان الأخري, مثلا عندما قامت حركة "فيمن" بالتظاهر بصدور عارية أمام المساجد وسفارات بعض البلاد العربية في اليوم الذى أسمته " اليوم العالمى للجهاد بالصدور العارية". كيف رأيتِ هذا التصرف؟
لا يعبر فقط عن جهل كبير, لأن هناك العديد من البلدان العربية ليس كل سكانها مسلمين وبها ديانات أخرى متعددة, بل غباء مطلق لأن هولاء النسوة الاتى تريد "فيمن" أن تُحرِرهن هن أيضا مسلمات ويذهبن للمساجد, عندما نحاول أن نقول لهن بأنكن غير متحررات لأنكن لا تُعرين صدوركن مثل "فيمن" فإن ذلك يعد إهانة كبيرة لهن. ليست لدى مشكلة فى أن تكشف بعض النساء عن صدورهن ولكن بنفس المعيار يجب ألا نستهجن وجود أخريات لا تردن ذلك. منذ فترة طويلة و الكثير من المنظمات الإسلامية و خاصة تلك الخاصة بالحركة النسوية الإسلامية تعترض على هذه الحملات التى تُهدر كل النجاحات التى تُحققها الناشِطات على الأرض.
? لماذا يتم التأسيس فى بعض قطاعات الحركات النسوية الغربية لتمايز ما بين النساء الغربيات و النساء المسلمات بمعنى " نحن" وهن"؟
يوجد هنا خطان مثيران للإهتمام . أحدهم هو التصور الخطى بأن المشكلة قد نشأت نتيجة صراع عالمى انتقل فيه تاريخ الإنسانية من المرحلة البربرية إلى مرحلة الحضارة ويضع هذا التصور الغرب كطليعة لهذا الإنتقال فى حين تعترث الأمم الأخرى ولكنها فى نهاية المطاف سوف تلحق بنا. ومع ذلك تُجدر الإشارة إلى أن التطور ليس أحادى الإتجاه و أن لكل حضارة محيطها ومعارفها المحددة النابعة من تاريخها وحاضرها.
على الجانب الآخر فإن الـتأسيس لتمايز بين الأوربيات و المسلمات هو تأسيس زائف لأن الكثير من النساء المسلمات هن أوربيات فى نفس الوقت ويُجبرهن هذا المفهوم على الاختيار بين هويات ليست متعارضة علي الإطلاق. يجب أن نسأل أنفسنا لماذا نظن أنهن مختلفات و عن السبب وراء هذا الظن.
? ترفض "وسيلة تمزالى" وهى مديرة قسم المساواة بين الجنسين فى اليونسكو لمدة عشرين سنة ارتداء الحجاب بأى شكل و تعتبره ممارسة أيدولوجية و إجتماعية جديرة بالمحاربة فى إطار السعي لخلخلة النظام الأبوى وتبعاته الدينية ؟ هل تتفقين مع "تمزالى فى اعتبار أن خلخلة النظام الأبوى سيؤدى لخلخة بعض المفاهيم الدينية ؟
أتفق مع كون "وسيلة تمزالى" تريد محاربة بعض الأمور ولكن ما لا أفهمه هو إعتبار المنع وسيلة ذلك. علاوة على أننى أتخوف جدا من التوسع فى فتح باب المنع لقرارت تتخذها النساء فيما يخص أجسادهن مثلما حدث في قضية الإجهاض.
يتوجب علينا نحن النساء عدم الانسحاب من الفضاءات الأبوية,فلا يوجد فضاء غير أبوى: بل يتوجب علينا أن نحتلها ونطالب بحقوقنا. فعلي سبيل المثال, لم تمنحنا الديموقراطية التى يهللون لها حقنا فى التصويت حتى وقت قريب ومع ذلك لم ننسحب بل قمنا بإنتزاع حقنا. ولهذا فعلينا محاربة النظام الأبوي والجهاد فى كل الفضاءات والدينية أيضا, ولا أظن أن هناك وسيلة أخرى للقضاء علي هذه المفاهيم الأبوية.
? هل هناك مثال على منظمة أو وسيلة تمكين تترأسها سيدات مسلمات وتعتبرينها نموذجا جديرا بالاحترام؟
تبدو كل المحاولات من أجل الحق فى ارتداء الحجاب أو النقاب فى أوروبا نماذج على عمليات التحرر التى تخوضها النساء المسلمات. إن رسالتهم هى " تقولون أننى أنفذ أمر الله بارتدائى الحجاب وتريدون منى أن أخلعه كى أمتثل لأمر القانون", تبدو لى مطالبة شيقة تلك الخاصة بالنماذج التى نريد أن نتبعها وتلك التى يريدون فرضها علينا. إن المطالبة الواضحة لى أن النساء المسلمات لسن بحاجة أن نقول لهن شيئا, بل فقط أن نندمج جميعنا فى صحبة جيدة.
? هل تعتقدين أن كلا من فرض النقاب فى بعض البلاد الإسلامية وكذلك منعه فى الغرب له هدف واحد وهو التمييز ضد المرأة؟
تنبثق الفكرتان من نفس المفهوم, وهى أننا كمعشر النساء لا نستطيع أن نقرر بأنفسنا وبالتالى لابد من سن قوانين توضح لنا كيفية التعامل مع أجسادنا وملابسنا وذلك لأن ملابسنا وصورتنا دائما ما تشكل تهديد ما. إنهم يسلبون حريتنا ويستبعدوننا من خلال قوانيين قمعية .
? إلى أى درجة تشعر النساء اللاتى ترتدين النقاب أنهن مجبرات على ذلك؟
يظن الكثيرون للوهلة الأولى أن النساء تكون مجبرة على إرتداء النقاب. ومع ذلك تقول الكثير من النساء بأنها ترتديه لأنها ترغب فى ذلك وأحيانا يكون ذلك ضد رغبة الأسر والتى لا ترغب أن تُسلط عليها الأضواء. وفى المقابل تقول بعضهن أنهن يرتدينه لأن أزواجهن يرغبوا فى ذلك , وعليه فلترجم المرأة التى لا تفعل أشياء كى تعجب زوجها أكثر تلك التى تفعل بحجر. يبدو أنه من السهل دائما ملاحظة وقائع العنف الرمزي الواقع على الأخريات دون الإنتباه لما يقع على أجسادنا نحن ومن المريح إتهامِهن فى الوقت نفسه. إننا لا ننتبه إلى أننا نُخضِع أجسادنا لعمليات تجميل فى منتهى القسوة.
? هل ينتقص الإسلام كديانة من حرية المرأة عكس ديانات أخرى مثل المسيحية واليهودية؟
بالقطع لا. إن نقطة البداية فى بحث هذا الأمر يجب أن ترتكز على التفسيرات التى يقوم بها البعض. فوفقا لتفسيرات الناشطات المسلمات فإن الإسلام ديانة تتساوى فيها حقوق الرجال و النساء. ولكن لدينا هذه النظرة للإسلام لأن الإسلاموفوبيا تمكنت من العديد من بلداننا. على سبيل المثال فإن بعض ترجمات القرآن ترجمت كلمة (إنسان) والتى تعنى أى شخص رجلا كان أو إمرأة بكلمة ( رجل) وبالتالى أضفت النظرة الذكورية الموجودة فى اللغة الإسبانية نظرة مماثلة للقرآن على الرغم أنها فى الحقيقة غير موجودة فى النص الأصلي.
? أفرزت الرأسمالية وسائل عنصرية للتفرقة بين الفئات الإجتماعية فى الوقت التى تتغاضى فيه عن مشاكل أكبر, هل تعتقدين أن ذك ينطبق على قضية منع النقاب؟
إن محاولات منع النقاب دائما تُحرِكُها مجموعات سياسية وقفت دائما ضد حقوق المرأة. إنهم يصنعون سحابة من الدخان للتغطية على مشاكل إجتماعية ذات ضرورة قصوى ويتلقون دعما مدهشا من بعض السياقات النسوية لممارسة العنف ضد بعض النساء بإسم حرية كل النساء.
هو أمر يشبه ما يحدث مع عمليات الغسيل الوردى PINKWASHING(وهى عبارة عن استغلال الحق فى الجنس من أجل غسيل وإخفاء وتجميل الأفعال و الإعتداءات ضد حقوق الإنسان) و أفضل نموذج على ذلك هى إسرائيل التى تحمى بعض حقوق المثليين و المتحولين جنسيا و لكنها تنتهك البعض الأخر, فمثلا تفرض سلطات الإحتلال الإسرائيلية قيودا على مجتمع المثليين الفلسطينى, كذلك تتفاخر إسرائيل بأنها تحمى حقوق النساء فى حين أنه وفقا لدراسة ُأُجريت بين عامي 2000 و2007 فإن 10% من النساء الفلسطينيات الحوامل قد تم توقيفهن فى نقاط تفتيش أثناء ذهابهن للوضع. هذا بالضبط ما يحدث فى قضية منع النقاب , ففى الوقت الذى يتم التذرع فيه بحماية حقوق وحريات النساء يتم الإعتداء علي حقوق بعض النساء الأخُريات.
________________________________________
برجييت باسايو: كاتبة إسبانية ولدت فى المغرب و تعيش فى مدينة برشلونــة، وهى مناهضة للعنصرية والإسلاموفوبيا وعضو حركة"المسلمات خط أحمر"
• تم نشر هذا الحوار بجريدة أرإنفو الإسبانية فى 18 ديسمبر 2014 و تم ترجمته بموافقة خطية من الكاتبة.
• المترجم: مرشد سياحى ومترجم عن اللغة الإسبانية له العديد من الترجمات عن الإسبانية والعديد من المقالات التاريخية ومؤسس صفحة "صوت مصر la voz de Egipto" وهى صفحة عن مصر باللغة الإسبانية على موقع الفيس بوك .