معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الخميس,25 ابريل 2024 11:06 ص - القاهرة      

  دراسات نقدية

استراتيجية الموقف السخري عند أبي نواس

القاهرة 20 فبراير 2017 الساعة 12:35 م

anfasse17028 علي كرزازي

قل لمن يبكي على رسم درس

واقفا، ما ضرّ لو كان جلس؟!

أبو نواس (الديوان، تحقيق الغزالي، ص 134) 

تعود السخرية في معناها العام إلى العصور القديمة، أي منذ أن تنامى لدى الإنسان/المبدع، الإحساس بذاتيته، فتبين عيوب خصمه وصب عليها جام نقده، وهي غالبا ما تقترن بظاهرة الهزل والعبث لذلك حفلت الآداب القديمة بأنواع مختلفة من السخرية،منها الكوميديا والهجاء الانتقادي (Satire).

وفي الثقافة العربية ترد لفظة السخرية في القرآن الكريم غير ما مرة، وهي غالبا ما تأتي في سياق استهزاء الكفار بالمقدسات الدينية سواء كانت معجزات أو أنبياء أو مومنين. أما في لسان العرب فتأتي مرادفة للهزء والضحك والاستخفاف(1).

ومن الشعرية الحديثة ننتخب التعريف التالي لهنري موريي (H.Morier) :

"السخرية هي تعبير ضمير مأخوذ بالنظام والعدل عن سخطه إزاء انقلاب وضع يخاله طبيعيا، عاديا، واضحا ومعقولا. وقوام هذا التعبير هو الضحك باستخفاف من مظهر الخلل أو الضعف هذا، عن طريق التنديد به وفضحه بطريقة انتقامية ترتكز بدورها على قلب دلالة الكلمات (Antiphrase) أو على وصف لوضعية متعارضة كلية مع الوضعية الواقعية (Anticatstase) وبذلك تتم إعادة الأمور إلى نصابها"(2).

تتلبس السخرية بالعديد من المفاهيم التي تقوم مقامها أحيانا مثل الفكاهة (Humour) أو المحاكاة الساخرة (Paradie)، أو تلك التي تعين درجة من درجاتها مثل الضحك والابتسامة أو الفكاهة السوداء، وهي كلها شكلت مركز جذب للعديد من الدراسات، بحيث تمت مقاربتها من وجهات نظر متعددة: فلسفية، بلاغية، لسانية وتداولية وتأويلية.

وسنعمل من جانبنا ضمن هذه الدراسة على الإفادة من بعض وجهات النظر هاته في تناولنا لبنية السخرية وأبعادها داخل المتن الشعري لأبي نواس، ونحب أن نصرح مبدئيا، أن السخرية لدى أبي نواس(3)، لا تقف عند حدود كونها صورة بلاغية أو تنميقا أسلوبيا، وإنما هي في الحقيقة عكس لموقف الشاعر من مجتمعه، ذلك الموقف الذي وصل فيه الشاعر جمالية الشعر بمغامرة الفكر، مما جعل السخرية عند أبي نواس "تصبح مفهوما للعالم ونظرة، كأنما أراد لها أن تحل محل الفلسفة والأخلاق"(4).

شكل كل من النموذجين: القيمي و الفني، نهبا مشتركا لسخرية أبي نواس، ونفضل في هذا الصدد التركيز على النموذج الثاني، لكونه أكثر اتصالا بشعريته، فضلا عن كونه خلافيا ومثيرا للكثير من الجدل.

كان ضربة لازب لكل دارسي أبي نواس، أن يقفوا عند مسألة الوقوف على الأطلال في شعره، لذلك كنا نجد كثيرا من التفسيرات والاجتهادات التي حاولت انطلاقا من هذه المسألة أن تنجز قراءتها لشعرية أبي نواس، وضمن هذا الإطار نستحضر بعض هذه التفسيرات، حتى يمكننا اختبارها وفحص أسسها على اعتبار أن أبا نواس اشتهر بسخريته من الوقوف على الأطلال.

يرى محمد مندور في كتابه النقد المنهجي عند العرب أن سخرية أبي نواس من البكاء على الأطلال، لم تكن دعوة إلى التجديد، وإنما هي في الواقع محازاة للقديم والمحازاة أخطر من التقليد، لأن أبا نواس في رأيه حافظ على الهياكل القديمة للقصيدة العربية مستبدلا ديباجة بأخرى(5).

وسيرا في نفس الاتجاه يجد الدكتور عبد القادر القط تفسيرا أخلاقيا لسخرية أبي نواس من وصف الأطلال، مؤداه أن هذه السخرية، لم تكن تعبيرا عن تجديد فني خالص، أو ثروة على القيم الشعرية القديمة. بل هي لا تعدو أن تكون "سلوكا ذا دلالة حضارية ونفسية خاصة، لذلك لا يقابله بالدعوة إلى مذهب فني، بل إلى سلوك آخر يناقضه، فإذا كان الشقي قد عاج يسائل الرسم، فإن الشاعر قد عاج ليسأل عن خمارة البلد، وهو لا يريد أن يبكي ليلى أو يطرب إلى هند، بل يقدم بديلا من ذلك دعوة إلى الشراب. وهكذا نراه يكرر بعد كل دعوة إلى نبذ الوقوف بالأطلال أمرا بسلوك خلقي لا اتجاه فني، فيقول "واشرب على الورد من حمراء كالورد، واشرب من الخمر أنت أصفاها، واله بابنة العنب" أو تعبيرا عن رغبة وشعور نفسي كما في قوله "لتلك أبكي ولا أبكي لمنزلة ولكن سبتني البابلية، أحسن من ذلك بنت صافية". ويطرد هذا الصنيع في أغلب تلك المطالع الساخرة، ومعنى ذلك أن الشاعر يتخذ من الوقوف على الأطلال رمزا لسلوك خاص يمثل التزمت والتخلف عن مسايرة العصر الذي يعيش فيه"(6).

هكذا نستنتج أن الناقدين يهونان من شأن سخرية أبي نواس من الوقوف على الأطلال، وينكران بالتالي كل دلالة لها على تحول فني ما. والطريف أنهما يصدران في حكمهما هذا عن رؤية معيارية واحدة، فالأول بعد أن عدد أسباب إخفاق محاولة أبي نواس التجديدية، خلص إلى القول: "ومن ثم عدم قيام خصومة قوية حول هذا المذهب، على نحو ما قامت حول مذهب أبي تمام"(7). والثاني يقول: "[…] فلم يحس معاصروه بأنه قد خرج على مقومات الشعر المعروفة، أو أتى ببدع ينكره المتعصبون للقديم، لذلك لم تثر حوله خصومة بين القديم والجديد، ومع أن كثيرا من النقاد قد عدوه فيما بعد رائدا من رواد مذهب أبي تمام، فإنهم قد قصروا دوره على ما في شعره من مجازات وتشبيهات؟(8).

لن ننشيغل بالسؤال: هل جدد أبو نواس أم لا؟ ولكن ما يهمنا أكثر هو السؤال التالي: هل سخر أبو نواس من الوقوف على الأطلال لمجرد السخرية، أم أن سخريته هاته تمت في إطار رؤية معينة للشعر تحدد مادته، بنيته ووظيفته؟؟

قبل أن نجيب عن هذا السؤال نحب أن نقدم إضاءة بشأن اعتراض غالبا ما يثار عند مناقشة سخرية أبي نواس من الوقوف على الأطلال، وهذا الاعتراض يتقدم كالتالي: إذا كان أبو نواس قد سخر من الطلل، فقد احتفى به في كثير من شعره خاصة في مدحياته وبعض خمرياته!!

لا نشك في أن التزام أبي نواس للمقدمة الطللية في قصائده المدحية، راجع بالأساس إلى إكراهات المؤسسة النقدية التي تعضدها سلطة الممدوح، ولا أدل على ذلك من هذا التصريح الذي لا مواربة فيه(9):

أعر شعرك الأطلال والدِّمن القفــرا فقد طال ما أزرى به نعتك الخمرا

دعاني إلى وصف الطّلول مسلّـــــط تضيق ذراعي أن أجوِّز له أمــــرا

فسمع أمير المؤمنينا وطاعــــــــــة وإن كنت قد جشّمتني مركبا وعرا

أما بخصوص إيراد المقدمة الطللية ضمن نسيج القصيدة الخمرية، فالراجح أن الأمر لم يكن يتعلق بالطلل السائد، وإنما هو طلل آخر استوحاه أبو نواس من واقع تجربته الذاتية وهمومه الروحية والفكرية الخاصة، وفي هذا الصدد نحيل على قراءة عبد المعطي حجازي الرائعة(10) لقصيدة أبي نواس (ذهب منسكب):

عفا المصلى وأقوت الكثــــــب مني فالمربــدان فاللبـــــــــب

فهي تنقع الغلة وتدلل على هذه النتيجة، ونفس الشيء ينسحب كذلك على قصيدته السينية المشهورة (أطلال حانة) حيث وقف فيها على أطلال حانة مهجورة:

ودار ندامى عطلوها وأدلجـــــــــوا بها أثر منهم جديــــد ودارس

مساحب من جر الزقاق على الثرى وأضغاث ريحان جني ويابــس

حبست بها صحبي فجددت عهدهم وإني على أمثال تلك حابس(11)

إن الطلل هنا، وضمن السياق العام للقصيدة يمثل طرفا في جدلية الحياة والموت بكل قسوتها ورهبتها… لقد خلت الدار وصارت أطلالا دارسة لم يبق فيها من الندامى الذين هجروها سوى آثار من جر الزقاق على الثرى وبقايا ريحان.

فرادة أبي نواس إذن تتمثل في تطويعه لتقليد فني سائد واستلهامه في بناء شكل جديد يتساوق وتجربته الحياتية والإبداعية، والأكيد أن هذا الطلل "الجديد" ليس هو الطلل الذي ما فتئ أبو نواس يسخر من الواقفين عليه:

-قل لمن يبكي على رسم درس واقفا ما ضرّ لو كان جلـــس؟

اترك الربع وسلمى جانــــــبا واصطبح كرخيّة مثل القبـس(12)

-صفة الطّلول بلاغة القـــــدم فاجعل صفاتك لابنة الكــرم

(…)

تصف الطّلول على السّماع بما أفذو العيّان كأنت في العلـــم

وإذا وصفت الشيء متبعـــــــا لم تخل من زلل ومن وهــــم(13)

-صاحٍ…مالي وللرّسوم القفــــار ولنعت المطيِّ والأكـــــــــوار

شغلني المدام والقصف عنهــــا وصراع الطّنبور والأوتـــــــار(14)

إن البكاء على الرسم وصفة الطلل ونعت الأكوار والمطي من صميم مكونات المقدمة الطللية كما أصّلها الشعراء الجاهليون، وأبو نواس لا يهاجم الطلل في حد ذاته، وإنما يهاجم موقفا معينا، وشاعرا معينا، بل اتجاها شعريا معينا تعيّنه بلاغة الفدم. ولا ينبغي أن ننخدع بقول أبي نواس: قل لمن يبكي على رسم درس، واقفا ما ضر لو كان جلس؟ ونقول: لو كان الباكي جلس لما قال له أبو نواس ما قال. ولكن الوقوف هنا ليس حالة فيزيائية. وإنما هو رمز لنمط معين من الشعر، يعيد إنتاج القديم ويكرس سلطة السماع والأتباع، ومن ثم فهو لا يلقي بالا للمعاناة والمعاينة: "إن الشاعر "الفدم" هو الذي ينظم ما لم يعانه، أما الشاعر المحدث فهو الذي يفترع القصيدة من معطيات عالمه هو، فلا تشتبه قصيدته على سامعها"(15).

وبعد، فإن من يجشم نفسه عناء "الوقوف" في الوقت الذي هو في مستطاعه أن يجلس، هو من يرثي أبو نواس لحاله في سخرية مرة، يقول مخاطبا إياه دائما:

أيا باكي الأطلال غيرها البلــى بكيت بعين لا يجف لها غرب

أتنعت دارا قد عفت وتغـيــرت فإني لما سالمت من نعيها حرب(16)

ويمعن في الهزء وتقريعه هذا التقريع اللاذع:

انس رسم الديار ثم الطلــــــولا واهجر الربع دارسا ومحيـلا

هل رأيت الديار ردت جوابــا وأجابت لذي سؤال ســؤولا(17)

ههنا يتلازم الوقوف مع العفاء والخرس ليصبح عجزا عن مسايرة ما استجد في الزمان والمكان. ومع ذلك سيكون من المبالغ فيه أن نخلص مما سبق إلى ما خلصت إليه أحلام الزعيم إذ تقول: "هكذا كان أبو نواس يتعرض إلى مقدس العرب الفني… وهكذا كان يعلن رفضه لقيمهم الفنية مؤكدا اختياره لطريقته الجديدة وفنه الجديد، طارحا بديله عن هذا الموروث[…]"(18). وذلك لأن أبا نواس بكل بساطة لم يرفض القيم الفنية العربية كقيم في حد ذاتها، وإنما رفض، من خلال سخريته، إعادة إنتاجها واستنساخها في الحاضر، آخذا بعين الاعتبار زمن القول، وواصلا تجربته الإبداعية بتجربته الشخصية في الحياة. يصبح الحاضر مع أبي نواس سيد الأزمنة كلها، به واجه الماضي قيميا وفنيا، إنه زمن التوهج والنبض الحي، زمن الحياة الممهورة بإيقاع اللذة وعنفوان المتعة. لا يريد الشاعر من وجوده سوى اللحظة الراهنة. لذلك فهو يسعى لتأمينها ونفي كل ما من شأنه أن يهدمها بذا وحده نفهم سر ثورته ورفضه للتقاليد: إنه يطلب من عذاله الإقلاع عن لومه الآن، كما يطلب من الشاعر المعاصر له أن ينبذ الطلل الآن، لذلك وجدناه يزجي دائما بفعل أمر يفيد الآنية والامتداد: "فاجعل صافتك لابنة الكرم" و "اصطبح كرخية مثل القبس".[…]

لعل كثيرا من جوانب شعرية أبي نواس لا يمكن فهمها الفهم الصحيح ما لم ننتبه إلى هذه الوشيجة العميقة، وهذا الاندماج الوثيق بين أعمال الشاعر وتجربته في الحياة، وأبلغ ما يجلو هذا المعطى قصائده الخمرية، التي كانت خير معبر عن هواجس الذات وملامح المرحلة، وربما يكون طه حسين أول من فطن إلى المطابقة بين الشعر والحياة عند أبي نواس، يقول:

"من الحق أن نعرف لأبي نواس شيئا غير هذا الفسق والإغراق في المجون، وهو أنه كان يريد أن يتخذ ويتخذ الناس معه - في الشعر مذهبا جديدا وهو التوفيق بين الشعر والحياة الحاضرة، بحيث يكون الشعر مرآة صافية تتمثل فيها الحياة، ومعنى ذلك العدول عن طريقة القدماء وما ألفوا، أراد أبو نواس أن يشرع للناس من هذا المذهب فجدد فيه ووفق التوفيق كله، واتخذ وصف الخمر وما إليها من اللذات وسيلة إلى مدح طريقته الحديثة وذم طريقة القدماء"(19).

إذا كنا قد نتفق مع طه حسين في هذا التحليل قليلا أو كثيرا، فإننا لا نذهب معه إلى مداه حيث يقول:

"على أن هذا المذهب الجديد على حسنه واستقامته، وعلى أن أبا نواس موفق فيه، لم يسلم من أشياء تمكننا من أن نفهم بغض الناس له ونعتهم عليه، فهو ليس مذهبا شعريا فحسب، وإنما هو مذهب سياسي أيضا"(20).

إن تعامل أبي نواس مع السخرية كفعل لغوي(21)، حمال لموقف فكري لم يفض به قط إلى إلغاء الموروث الفني كلية، بل إنه نزع عن الطلل -كمكون أساسي من مكونات هذا الموروث- قداسته، وخلعها على الخمرة مثلما فعل بالمقدسات الدينية في أغلب قصائده:

عاج الشقي على طلل يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد

بنية التقابل في هذا البيت الأول تقوم على التضاد التالي:

الشاعر ¹ الشقي، الخمارة ¹ الطلل، عجت ¹ عاج، الحاضر ¹ الماضي.

ويستطرد الشاعر قائلا في نفس القصيدة قائلا:

دع ذا عدمتك، واشربها معتقة

صفراء تعنق بين الماء والزبد

إن الألفاظ التي تدل على السخرية هي "الشقي"، في عرف الشاعر هو من يبكي الديار، ثم هناك صيغة "دع ذا" وهي عبارة كان الجاهليون يتخلصون بها للدخول في المدح، واستعمال الشاعر لها لا يفسره سوى الرفع من نغمة السخرية من الشقي/المتبع. أما "عدمتك" فصيغة دعائية، يتمنى من خلالها الشاعر الفقد لهذا الشقي.

يمكن القول إن سخرية أبي نواس جسدت حالة حساسية جديدة، لا يدرك فيها التعارض بين الماضي والحاضر كتعارض زمني، وإنما كتعارض إبداعي فكري يعكس رؤية جمالية مخصوصة لها موقفها الخاص من مشكلات الحاضر، هذا الحاضر الذي أراده الشاعر ركحا وأفقا لعلاقة الذات بالآخر، والناظر في شعر أبي نواس يقف في أكثر من مناسبة على إفادة النواسي في تشكيل معمارية شعرية وإغناء نسق إدراكه من كل أشكال الفكر المعاصر له، عربيا كان أو غير عربي، خاصة على مستوى اللغة، المعجم والصور.

إن الموروث الثقافي كان بالنسبة لأبي نواس -في جزء غير يسير منه- ذلك الركام من الأجوبة التي أضحت تعاليم ومسلمات تتعلق بمشكلات لا يطرحها عالمه الراهن، لذلك لم يرد قطعا أن يكون شعره جوابا على أسئلة لا يجترحها حاضره، ومن هنا انبثق الشك في نفسه، ووضع تلك المسلمات موضع السؤال فكانت السخرية وكانت تجربة إبداعية جديدة مرتكزها المحو والإثبات: تمتاح من القديم ما يتجاوب وإدراك الشاعر المحدث، وفي نفس الوقت تتجاوز هذا القديم لتنفتح على منجزات العصر.

هكذا يتضح أن سخرية أبي نواس لم تكن مجرد دعوة لاستبدال ديباجة بأخرى كما اعتقد منذور، ولا دعوة لإحلال سلوك خلقي جديد محل آخر قديم كما ذهب إلى ذلك القط، وإنما كانت بالأساس قرينة تحول فني مس بنية الشعر ووظيفته في المجتمع، وخلق بالتالي صدمة لدى جمهور واسع من المتلقين(22).

على أن ناقدا ألمعيا كالجاحظ كان أوفق في إدراك حس المغايرة الذي مثلته شعرية أبي نواس، فهو (أي الجاحظ) يبني أحكامه على أساس عقلي مستمد من الفكر الاعتزالي، ومن ثم ينعي على النقاد التقليديين احتكامهم إلى معيار الزمن في تقييم الجودة. لذلك حينما انتصر لشعر أبي نواس استند إلى خصيصة داخل نصية عمادها جودة السبك وإتقان الصنعة، وهي ما يسميه بـ "الصياغة"(23). وينضاف إلى الصياغة بعد "التصوير"(24). ولا نستبعد أن يكون الجاحظ قد استمد صياغته النقدية لمفهوم الشعر من خلال قراءته لأبي نواس خاصة سينيته التي أشاد بها كثيرا، يقول:

"ما أعرف لأبي نواس شعرا يفضل هذه القصيدة:

ودار ندامى عطلوها وأدلجــــوا بها أثر منهم جديـــد ودارس(…)

تدار علينا الكأس في عسجديـة حبتها بأنواع التصاوير فارس

قرارتها كسرى وفي جنباتهــــا مما تدريها بالقسي الفــوارس

فللخمر ما زرت عليه جيوبهــا وللماء مادارت عليه القلانـس(24)

ومن شدة إعجابه بالصورة الحضارية الجميلة المتضمنة في هذه القصيدة, مضى ينشدها على أصدقائه، ومن بينهم أبو شعيب القلال، وكان عالما شاعرا فلم يملك إلا أن يقول: يا أبا عثمان، هذا شعر لو نقر عليه لطنّ!(25)

لقد توخينا من وراء تقديم قراءة الجاحظ لشعرية أبي نواس، التدليل على أن سخرية أبي نواس من الأطلال، والتي كانت من مياسم القصيدة الخمرية، بل إحدى مكوناتها البنيوية، لم تخل من أبعاد ونتائج لا يمكن أن نتغافل عنها أو نتجاهلها، إنها سخرية تطرح البديل، وهذا البديل يتمثل في مثل هذه القصيدة-الصورة، وغيرها من القصائد التي عكست طرائق جديدة في الإبداع خلخلت أطر القصيدة السائدة، مما أشّر لتحول في مفهوم الشعر ووظيفته، هذا التحول كان خلفه تفاعل عميق مع مكتسبات الحياة الجديدة وما اشتملت عليه من ألوان ثقافية كالرسم والتصوير وفن الخط وغيرها من الفنون التي اكتسحت فضاءات المجال الحضاري العربي الإسلامي مثلما اكتسحت فضاءات القصيدة النواسية.

 

هوامش

1 - ابن منظور، لسان العرب، مادة سخر، المجلد السادس، دار صادر/ دار الفكر، بيروت، ب.ت.

2 - Henri Morier, Ironie, in dictionnaire de poétique et de rhétonique, 3ème édition, P.U.F, Paris 1981, p. 597.

3 - لسنا بحاجة إلى التدليل على طبع أبي نواس الساخر، بحيث أن أخباره ونوادره تعكس هذا المعطى بجلاء.

4 - أدونيس، مقدمة للشعر العربي، الطبعة الثالثة، دار العودة، بيروت 1979، ص 40

5 - محمد منذور، النقد المنهجي عند العرب، مكتبة النهضة المصرية، 1948، ص 59.

6 - عبد القادر القط، حركات التجديد في الشعر العباسي ضمن كتاب، إلى طه حسين في عيد ميلاده السبعين، إشراف عبد الرحمن بدوي، دار المعارف، مص 1962، ص 416-417.

7 - محمد منذور، المرجع السابق، ص 59

8 - عبد القادر القط، المرجع السابق، ص 418-419.

9 - ديوان أبي نواس، تحقيق عبد المجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت 1992، ص 21.

10 - أحمد عبد المعطي حجازي، محاولة في قراءة أبي نواس: الزمن والخمرة، مجلة آداب، عدد 1 و2، 1977 السنة 25، ص 65

11 -12-13-14- الديوان، ص 37 و134 و57-58 و676.

15 - جابر عصفور، قراءة في التراث النقدي، الطبعة الأولى، دار سعاد الصباح، الكويت/القاهرة 1992، ص 149

16 - 17 - الديوان ، ص 10 و673

18 - أحلام الزعيم، أبو نواس بين العبث والاغتراب والتمرد، الطبعة الأولى، دار العودة، بيروت 1981، ص 127.

19 - 20 - طه حسين، من تاريخ الأدب العربي، العصر العباسي الأول، دار العلم للملايين، الطبعة الثالثة، بيروت 1979، ص 191، نزعم أن أبا نواس لم تكن له اهتمامات سياسية، وحتى التاريخ لا يسعفنا في أخذ فكرة عن أبي نواس السياسي اللهم ما كان من الخصومة السياسية بين الأمين والمأمون، وكيف استغل هذا الأخير علاقة أخيه الأمين بأبي نواس ليشهر به.

21 - نجد السخرية باعتبارها فعلا لغويا لدى فيليب هامون Philippe Hamon في :

Ironie, in Sémiotique dictionnaire raisonné de la théorie du langage, Tome2, édition Hachette, Paris 1986, p.125.

22 - من النماذج الشهيرة لهؤلاء المتلقين نذكر تمثلا لا حصرا ابن شرف القيرواني، انظر، رسائل الانتقاد ضمن كتاب، رسائل البلغاء، اختيار وتصنيف: محمد علي مرد، مطبعة لجنة التأليف والترجمة، مصر 1946، ص 319.

23 - الجاحظ، البيان والتبيين، الجزء الثاني، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي مصر 1940، ص 27.

24 - الجاحظ، الحيوان، الجزء الثالث، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي مصر 1940، ص 132

25 - 26 - ابن منظور، مختار الأغاني، الجزء الثالث، تحقيق عبد العليم الطحاوي، الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر، القاهرة 1966، ص 26-27.





هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
جماليات التلقي في رواية "العبور على طائرة من ورق"

حطام الأرواح في رواية "الأصنام.. قابيل الذي رق قلبه لأخيه هابيل"

سيرة الجزائر وتاريخها في "وراء السحاب"

ملاذ المكان ومنفاه في رواية "أخوتنا الغرباء"

"السيدة الزجاجية" رواية تنتصر للمهمشين وتحتفي بنساء الظل

تقاطع الاتجاهات الأدبية فى رواية "أعوام الضباب"

"الشوك والقرنفل" الرواية التي كتبها يحيى السنوار في سجون الاحتلال

الوعي بالكتابة في المجموعة القصصية "مخاض الحكي".. في مناقشة "فكر وإبداع" بمعرض الكتاب

نقاد ومبدعون في مناقشة "فنجان قهوة ب7 جنيه":  صفاء عبد المنعم تجسد الواقع وتسخر منه 

دفاعًا عن القدس

علي عطا في "وجوه وكتب وقضايا"

إسراء النمر تحيي تذكارَ روائيّ مهمَل

جماليات القصيدة الدرامية في ديوان "أنا جائع يارب"

حسن طلب يتأمل "إنجيل الثورة وقرآنها"

تشاكلات الإبداع والنقد

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر