القاهرة 24 نوفمبر 2014 الساعة 03:58 م
الخنساء فى الجاهلية رثت أخاها فى سوق عكاظ والمرأة الآن تخشى من أن يعلو صوتها عند البكاء
رغم جمال " حُمدة بنت زياد " لم تنس الثقافة والأدب أما فتيات هذا العصر" الشنطة كدة أحلى ولا أغير الجزمة أحسن"
• "ليلى العامرية "استلهمت الشعر من جنون قيس بها و"زينب الشهارية" اهتمت بالأدب والمنطق لتكون أبرز شعراء عصرها
• عشق الله يزيد من موهبة الشعر ويقويها و"رابعة العدوية " أشاعرها تمس الوجدان إلى الآن
كتبت:عواطف الوصيف
الفن لغة كل الشعوب وهو اللغة التى يعبر بها المرء عما بداخله ويفترض فى الفن أنه وسيلة يعتمد عليها دون تعقيد أو قيود أو حتى حدود تمنعه وللفن أنماط وأشكال مختلفة كالكتابة والأدب والرسم وغيرهم.
ويعتبر الشعر من أقوى الصور الفنية التى يعبر من خلالها عن ما بداخل الإنسان وعن ما يشعر به القلب ومن خلاله نعرب عن أقوى مشاعر الفرح ومن خلاله أيضا نعبر عن أقوى مشاعر الحزن.
المرأة والشعر
وللمرأة العربية دور فعال فى فن الشعر يصعب إنكاره أو تجاهله واستطاعت العديد من الرموز من النساء أن يثبت جدارتهن ورسخن اسمهن وأصبحن فى قلوب الكثيرين بسبب أعمالهن وكتابتهن الشعرية.
الخنساء
تماضر بنت عمرو السلمية واحدة من قبيلة أهل نجد بقريش تركت الجاهلية واعتنقت الإسلام ولقبت بالخنساء وهى واحدة من أشهر الشعراء فى قريش إلى أن أصبحت من أقوى الرموز الشعرية حتى لحظتنا تلك.
الخنساء الشاعرة
الخنساء شاعرة مخضرمة.. ينطبق عليها التحديد الأصيل لمعنى الكلمة ومدلولها، حيث تطلق كلمة مخضرم عند العرب في الأصل على من أدرك الجاهلية والإسلام ثم اطلقت على طبقة الشعراء الذين أدركوا الجاهلية.
وقد أجمع أهل العلم بالشعر أنه لم تكن امرأة قلبها ولا بعدها أشعر منها أنشدت في سوق عكاظ بين يدي النابغة الذبياني وحسان بن ثابت "رائيتها" التي رثت بها أخيها صخر.الخنساء ترثى أخيها
رثت الخنساء أخيها صخر ببعض من الكلمات الشعرية حزنا عليه تلك الأبيات التى لا تزال معروفة حتى الآن وهناك الكثيرون يطلعون عليها وهذه جزءا من أبيات قصيدتها التى رثت بها أخاها وهى:
قذى بعينكِ أمْ بالعينِ عوَّارُ أمْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ أهلهَا الدَّارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ وَدونهُ منْ جديدِ التُّربِ استارُ
تبكي خناسٌ فما تنفكُّ مَا عمرتْ لها علَيْهِ رَنينٌ وهيَ مِفْتارُ
تبكي خناسٌ علَى صخرٍ وحقَّ لهَا إذْ رابهَا الدَّهرُ إنَّ الدَّهرَ ضرَّارُ
عندما استمع لها الذبيانى قال لها " اذهبي فأنت أشعر من كل ذات ثديين. ولولا أن هذا الأعمى (كنية الأعشى الأكبر) - أبا بصير - أنشدني قبلك لفضلتك على شعراء هذا الموسم."
شاعرات أخريات أرثو الشعر بكلماتهم
للخنساء تاريخ طويل يصعب وصفه فى مجرد كلمات وسطور ليس فقط منذ عهدها فى قبيلة قريش وقت الجاهلية وإنما إلى أن اسلمت وحتى استشهد أولادها فى إحدى حروب المسلمين فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب.
ولكن هل توقف زمن المرأة الشاعرة عند مجرد الخنساء فقط؟
إن دور المرأة العربية لم ينته حتى هذا الزمن فحسب فهناك الكثيرات من الرموز العربية من النساء فى مجال فن الشعر.
حمدة بنت زياد
يقال لها حمدة بنت المؤدب واحدة من شاعرات غرناطة فى عصر ملوك الطوائف وواحدة من أشهر شاعرات زمنها وكان لها نصيب كبير من العلوم.
صفاتها
كانت أديبة نبيلة شاعرة ذات جمال ومال، مع العفاف والصون، وهي شاعرة مجيدة بلغت شهرتها الإفاق.لقبت بخنساء المغرب و شاعرة الأندلس .
قيس بهت على ليلى
شاعرة عربية من قبيلة هوازن وهى ابنه عم قيس ابن الملوح وصاحبته وعشيقته عاشت فى فترة حكم الخليفة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان وعاشت فى بادية العرب.
من ليلى؟
ليلى العامرية تربت مع ابن عمها قيس فى منطقة تسمى النجوع لا تزال معروفة بهذا الاسم حتى الآن فى
محافظة الأفلاج بمنطقة الرياض وعشق كلا من قيس وليلى بعضهم البعض.
ولم يكن قيس مجنون وإنما عشقة الشديد لها جعله ملقب "بمجنون ليلى" وعندما أراد أن يتزوج منها ورفض أهلها سار هائم فى البلدان يرى وجهها أمامه تارة فى الشام وتارة فى الحجاز إلى أن وجد حجر فظل هناك إلى أن مات فحمل بعد ذلك إلى أهله ودفن فى قبيلته.
زينب الشهارية
شاعرة وأديبة من بيت تميز يمنى تميز بالتصوف اهتمت بدراسة علوم النحو والمنطق والأصول وعلوم النجوم والفلك والرمل وعلم الروحنيات إلا أنها اجتهدت بشكل مكثف بدراسة الأدب إلى أن أصبحت من أقوى وأهم الشعراء فى عصرها.
مؤلفاتها
رسالة أدبية وتوجهت بها إلى زوجها الامير على بن الإمام المتوكل إسماعيل
وستة عشر قصيدة ومقطوعة شعرية تلك القصائد والمقطوعات التى ترجمت تحت عنوان كتاب "زينب بنت محمد الشهارية" للكاتب عبد السلام الوجيه.
رابعة العدوية
عرفت رابعة بأم الخير وهى عابدة مسلمة وواحدة من أشهر الشخصيات فى التصوف الإسلامى ورابعة عراقية وولدت بالبصرة من أب فقير وكانت هى ابنته الرابعة ويعد هذا هو السر وراء تسميتها باسم رابعة.
موهبة رابعة
تمتعت رابعة بموهبة الشعر وتأججت تلك الموهبة عندها إلى أن تملكت منها وأصبحت أشعارها فى وصف حبها وعشقها لله عز وجل.
من أشعار رابعة
عـرفت الهـوى مذ عرفت هـواك واغـلـقـت قلـبـي عـمـن سـواك
وكــنت أناجيـــك يـــا من تــرى خـفـايـا الـقـلـوب ولسـنـا نـراك
أحبـــك حـبـيــن حـب الهـــــوى وحــبــــا لأنـــك أهـــل لـــذاك
فــأما الــذي هــو حب الهــــوى فشـغلـي بـذكـرك عـمـن سـواك
المرأة فى عصر الجاهلية منتهى الحرية
عرف التاريخ وفن الشعر رموزا من النساء أثروا بكلماتهم الفن واستطاعوا أن يظلوا فى وجداننا حتى الآن من خلال أشعارهم وكلماتهم وفنهم وكان ذلك فى عصور الجاهلية ومنهن من تربت ونشأت فى بيت صوفى ذو عادات وتقاليد بعينها ومنهن أيضا من تزوجت بالأمراء وتقيدت بحياة الملوك التى لابد وأن تحكمها قيود بعينها وعلى الرغم من ذلك استطاعهن أن يمارسن ما أحبوه ولم يمنعهن أحد بل على العكس فقد لاقوا الإعجاب والتشجيع حتى من الرجال فى هذه العصور القديمة.
المرأة فى هذا العصر تصمت عجر
ولكن الآن فى هذا العصر الذى نعيشه فى ظل العلوم الحديثة والتكنولوجيا وتطور العصر الذى تخرج فيه المرأة لتمارس حقها فى التعليم والعمل وهو حق وهبة منحها الله لها من فوق سمواته السبع لا يسمح لها حتى بمجرد التعبير عن ما بداخلها ولو بأبسط الكلمات ليس بالشعر.
بل أصبحت الأنثى الآن تخشى حتى من مجرد الحديث مع أبويها خشية أن تلام أو أن تتهم بأشياء تمسها.
لذا فمن الطبيعى أن عصور الجاهلية تتمتع بالحضارة وتصبح رمزا يشاد به الآن عبر الأجيال أما هذا العصر يستحق أن يمحق فى مزبلة التاريخ.