القاهرة 09 اكتوبر 2014 الساعة 02:49 م
كتبت :عواطف الوصيف
نستكمل أفكار تنظيم الدولة الإسلامية فى سوريا والعراق والمعروف بداعش والذى يضم من المرتكزات أنه على المجاهد المسلم أن يقتل نفسه خوفا من الأسر ولأنه لا يجوز للمسلم أن يسلم نفسه للمرتد.
متى يجوز للأسير قتل نفسه
لابد من التوضيح أولا أن تنظيم داعش اعتماده على هذه النقطة صحيحا لكن تفسيره وتنفيذه لها يعد ناقصا حيث أوضح الشيخ محمد بن إبراهيم مفتى السعودية أنه يجوز للأسير قتل نفسه ولكن فى حالة واحدة وهى عند يقينه أن شدة تعذيب العدو له ستجبره على إفشاء أسرار زملائه من المجاهدين وبالتالى سيؤدى ذلك على الإيقاع بهم وفشل حربهم ضد عدوهم ففى هذه الحالة يجوز قتل النفس والله غفور
رحيم.
تحريم حج المجاهد لبيت الله الحرام
حج المجاهد لبيت الله حرام وكفر وخيانة ومن يفعل ذلك مرتد هذا ما يعتقده تنظيم داعش ويحاولون تأكيده.
فرض الجهاد يسبق أى فروض آخر
أوضح الشيخ عز الدين النقشبندى أن الجهاد الذى لابد وأن يسبق أى شكل آخر من أشكال الفروض الأخرى حتى وإن كان حج بيت الله الحرام هو جهاد الطلب الذى هو فرض كفاية لكن ليس جهاد الدفع الذى هو فرض عين.
جهاد الطلب وجهاد فرض الكفاية
ويستدل النقشبندى كلامه بالحديث الشريف حيث سئل رسول الله "صلى الله عليه وسلم " أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إِيمَانٌ بِالله وَرَسُولِهِ »قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ الله ( قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: "حَجٌّ مَبْرُور"
ويؤكد النقشبندى رؤيته الفقهيه لهذه النقطة ببعض من أقاويل الصحابة رضوان الله عليهم وهى:
يحكى عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه أنه قال لسفره في سبيل الله أفضل من خمسين حجة.
وقال عمر بن الخطاب "رضي الله عنه "عليكم بالحج، فإنه عمل صالح أمر الله به والجهاد أفضل منه.
وقال عبد الرحمن بن غنم الأشعري "رضي الله عنه " : حجة قبل غزوة خير من عشر غزوات، وغزوة بعد حجة خير من ثمانين حجة.
وقال أنس بن مالك " رضي الله عنه " : سَفْرَةٌ يَعْنِي غَزْوَة فيِ سَبيِلِ الله أفَضَل مِنْ خَمْسِينَ حَجَّةً"
ضرار بن عمرو
ومن القصص النبوية والمعروفة فى السيرة النبوية المشرفة قصة المجاهد ضرار بن عمرو وهى وفقا لذكرها أن:
قال ضرار بن عمرو " رضي الله عنه " : طالت إقامتي ببلد الجهاد فاشتقت الحج وأردت ان أجاور البيت الحرام، فتجهزت إلى الحج، ثم أتيت أودع إخواني: فأتيت إسحاق بن أبي فروة لأودعه، فقال وأين تريد يا ضرار ؟
قلت أريد الحج.
قال: وما نقص رأيك عن الجهاد؟
قلت: لا إلا أنه طالت إقامتي ببلد الجهاد، وقد أحببت الحج وأردت أن أجاور بيت الله الحرام.
فقال لي: يا ضرار بن عمرو: لا تنظر فيما تحب، ولكن أنظر فيما يحب الله: يا ضرار بن عمرو: أما علمت أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم " لم يحج البيت إلا مرة واحدة، ولكنه لم يزل غازيا مجاهدا حتى لحق بالله، ياضرار بن عمرو: إنك إن حججت فإنما لك أجر حجتك وعمرتك ولكنك إذا كنت مرابطا أو مجاهدا، وحج البيت الحرام مائة ألف ومائة ألف، كان لك مثل أجر حجتهم وعمرتهم، وكان لك من الأجر بعدد كل مؤمن ومؤمنة منذ خلق آدم إلى أن ينفخ في الصور، لأن من نصر آخر المؤمنين كان له كأجر من نصر أولهم وآخرهم وكان له من الأجر بعدد كل مشرك ومشركة منذ أن خلق الله آدم إلى أن ينفخ في الصور لأن من جاهد آخر المشركين كان كمن جاهد أولهم وآخرهم وكان له من الأجر بعدد كل حرف أنزله الله في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن لأنه يجاهد لئلا يطفأ نور الله، يا ضرار بن عمرو أما علمت أنه ليس من أحد أقرب إلى درجة النبوة من درجة العلماء والمجاهدين.
فقلت: كيف ذلك يرحمك الله؟
فقال: لأن العلماء قاموا بما جاءت به الأنبياء من تثبيت أمر الله في عباده وبلاده ويدلون الناس على الله، ولأن المجاهدين قاموا بما جاءت به الأنبياء من الله تعالى من توحيد الله كي لايطفأ نوره، ولأن تكون كلمة الله العليا وكلمة الذين كفروا السفلى.
قال ضرار بن عمرو فتركت ما كنت فيه من قصد الحج وأقمت ببلد الجهاد.
اتفاق فقهى حول وجوب جهاد الدفع
وأشار النقشبندى خلال فتوته إلى إجماع علماء الأمة على وجوب جهاد الدفع وجوبا فوريا، وأما فريضة الحج اختلفوا في فورية وجوبها أو تراخيها.
نستنتج من ذلك أن جهاد الدفع هو الذى لابد وأن يتقدم كل الفرائض الأخرى حتى الصلاة والصيام إن تعارضا مع أدائه كما في قصة السرية التي بعثها الرسول العظيم "صلى الله عليه وسلم " إلى بني قريظة وقال لهم لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة، وكما في قصة فتح مكة وكانت في رمضان فمنهم المفطر ومنهم الصائم.
مبدأ الشورى فى تنظيم داعش
من المعروف ذكر فى القرآن الكريم فى قوله تعالى:"وأمرهم شورى بينهم" ففيما يتعلق بنقطة الشورى يؤكد تنظيم داعش أن الشورى محصورة بقادة وشرعيي فصيلهم، وكل رأى من غيرهم فهو سفيه ويجب إسقاطه وعدم النظر فيه.
ماهية الشورى فى الإسلام
وحول سياق مبدأ الشورى فى الإسلام يقول محمد عبد القادر الفارس فى كتابه حكم الشورى فى الإسلام ونتيجتها أن الشورى هى تقليب الآراء المختلفة ووجهات النظر المطروحة فى قضية من القضايا واختبارها من أصحاب العقول والأفهام حتى يتوصل إلى الصواب منها أو إلى أصوبها وأحسنها ليعمل به حتى تتحسن النتائج.
أهمية الشورى فى التنظيمات والجماعات الإسلامية
أضاف عبد القادر أن للشورى أهمية كبرى فى أى تنظيم أو أى جماعة وتستند عليها أى دولة راقية ولا يصح الغزو إذا لم تعتبر الدولة الشورة أمر هام وضرورى والعمل على معرفة مختلف الآراء وليس الحد على فصيل أو مجموعة بعينها فلابد من تبادل الآراء من الجميع لأن خوض الغزوات ليس بالأمر السهل‘موضحا أن للشورى فى الإسلام فوائد جمة وحكم جليلة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع بين الحاكم والمحكومين.
وأكد الفارس فى سياق الكتاب أن الحاكم مهما بلغ من رجاحة العقل وسعة الإطلاع وكثرة التجارب وحسن التفكير فإن اعتماده على رأيه بمفرده وأصبح مستبدا فسيكون رأيه أقل صوابا فلابد من المشاركة فى الرأى بين الجميع.
من هم أهل الشورى؟
وينوه عبد القادر فى هذا الجزء من الكتاب أن أهل الشورى فى هذا الدين هم من يكون من اختصاصهم اختيار الرئيس أو الخليفة وعليهم محاسبته إذا أخطأ ذلك لأن الإسلام يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
ولأهل الشورى أيضا حق عزل الخليفة أو الرئيس فى حالة إخلاله بم وعد به بم يفيد الأمة الإسلامية وما أمرت به الشريعة.