القاهرة 25 سبتمبر 2014 الساعة 01:42 م
نعم أعرف أن أى شىء تتولى إدارته الحكومة يصاب بالشيخوخة بعد فترة من البيروقراطية والفساد الإدارى ، لكن ما أطرحه للنقاش والاستنجاد بالدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم لا سبيل أمامنا سواه بعد أن وصل الأمر للدرجة التى تنذر بالانهيار ، أقصد طبعا الفساد الذى وصل للحلقوم فى المعاهد القومية ....فهل يعلم الوزير كواليس ما يحدث فى " التكية أو العزبة " المسماة بالمعاهد القومية ..فإذا كان لا يعلم " وأنا لا أظن ذلك " فتلك مصيبة وإن كان لا يعلم فالمصيبة أعظم !!
ولمن لا يعرف فى البداية تضم الجمعية العامة للمعاهد القومية بالقاهرة أكثر من أربعين مدرسة، اثنتان بالمنيا وبورسعيد و11 بالإسكندرية، وأكثر من 30 مدرسة بالقاهرة والجيزة يتعلم بها أكثر من 150 ألف طالب وطالبة. وشكلت هذه المدارس واجهة حضارية لمصر وأحد أذرعتها الناعمة على مدى تاريخها فى عز ازدهارها حتى صارت هذه المدارس حلما للكثيرين أن يلتحق بها أبناءهم.. وهكذا حتى أصابتها الشيخوخة والوهن وضرب بها الفساد وعشش للدرجة التى لا يمكن السكوت عليها .
فى البداية و طبقا لقانون الجمعيات التعاونية آلت ملكية هذه المدارس إليها بعد تأميمها من قبل الزعيم جمال عبد الناصر عقب العدوان الثلاثى على مصر ، ومع ذلك مازالت بعض هذه المدارس تتلقى منحا من المراكز الثقافية الأجنبية فى مصر لإنها أحد المعاقل الفرانكوفونية لفرنسا مثلا وغيرها من المراكز الأجنبية ولا اعتراض على ذلك ما دام يتم ذلك بالشكل القانونى .
المهم أن هذه المدارس تحولت على مدى السنوات الماضية إلى تكايا مملوكة لمديرى هذه المدارس وقيادات المعاهد القومية ومصدرا للثراء أو مكافأة لنهاية الخدمة لبعض قيادات وزارة التربية والتعليم بعد خروجها للمعاش لأن المرتبات بالآلاف, لذلك تتكسر أى شكوى من أولياء الأمور على عتبة هؤلاء فى مديريات التعليم والوزارة لأن الكل له نصيب من الكعكة التى يدفع ثمنها أولياء الأمور .
وعندما قام الوزير الشجاع د. أحمد زكى بدر عام 2010بمحاولة تفكيك تلك المدارس وتحويلها إلى مدارس تجريبية، وحل مجالس إدارات بعض المدارس التى زكمت رائحة الفساد فيها .. هاجت أعشاش الدبابير فى وجهه من المستفيدين من هذا الفساد لينتهى الأمر إلى نجاح الفساد فى الاستمرار على عرشه !!
الآن زاد الأمر سوء وللدرجة التى قام أكثر من 50% من أولياء الأمور بتحويل أولادهم من بعض المدارس مثل ليسيه الحرية بباب اللوق التى تحولت والله العظيم إلى كيان كئيب خرب بعد إن كانت مفخرة يتفاخر بها الكثيرون حين كانوا يرونها قلعة بجوار الجامعة الأمريكية ، وبمناسبة الجامعة الأمريكية يقول بعض الخبثاء إن هناك خطة مدبرة لتطفيش التلاميذ من المدرسة حتى تغلق أبوبها لعرضها للبيع كخردة للجامعة الأمريكية !!
ويكفى أن أذكر بعض البلاوى الكفيلة بضرورة التدخل الحاسم من وزير التربية والتعليم بالتقدم بمشروع قانون بضم هذه المدارس إلى وزارة التربية والتعليم مع احتفاظ هذه المدارس بالمسمى وتحويلها إلى تجريبى متقدم أو بنفس المسمى الحالى بشرط :-
1. إعادة النظر فى المصروفات الحالية التى تزيد بشكل سرطانى كل عام دون التزام بقرارات الوزارة حتى يحصل المديرون والنظار والكبار على الملايين ولا يتبقى سوى الملاليم لصغار المدرسين والعاملين, واقترح أن تكون المصاريف مثل المدارس التجريبية المتقدمة ويتم الاستفادة من هذه المبالغ فى تطوير العملية التعليمية بحق وحقيقى بهذه المدارس والتبرع بجزء منها لبعض المدارس الحكومية فى بعض الأحياء الفقيرة من خلال تؤامة بين كل مدرستين .
2. مراجعة مرتبات المديريين والنظار فلا يعقل أن تتقاضى المديرة عشرات الآلاف من الجنيهات والمدرسين لا يزيد مرتبهم عن 300 جنيه فى الشهر !!
3. إعادة النظر فى المناهج وكتب المستوى الرفيع التى تخضع الآن للصفقات غير العلمية وتتغير كل سنة أو اثنتين !
4. الإدارة المنضبطة من الوزارة عليها أن تنقذ الآباء من الصفقات المشبوهة فى الزى المدرسى والكتب وباقى المستلزمات العملية التعليمية التى لا يحركها سوى "البزينس" الآن .. بالمناسبة ، فهل يعرف الوزير مثلا أن الزى لم يتم الاتفاق عليه مع المورد إلا قبل دخول المدارس بيومين ومازال حتى الآن سرا حربيا رغم انقضاء أسبوع من الدراسة ومازال التلاميذ يذهبون اللمدرسة بأى زى !!
5. التعاقد مع مدرسين جيدين، فلا يعقل أن يُدرس اللغة الفرنسية فى أعرق مدرسة فرنسية فى الشرق خريجة معهد خدمة اجتماعية ومدرسو العلوم من خريجى الآداب !!!!!!!!!، ويتم إلغاء معظم المناهج فى سنوات النقل مع إشاعة الدروس الخصوصية لتكون هى القاعدة حتى فى "الكى جى ون" رغم دفع مصروفات بالآلاف !!
6. أعرف أن التخوف من ضم هذه المدارس إلى وزارة التربية والتعليم قد يزيد الأمر سوء، لذلك اقترح أن تكون الإدارة هنا بتحقيق الأهداف ، ولدينا نماذج مشرفة فى العمل الحكومى مثل مركز الكلى بالمنصورة حين كان يتولاه د. محمد غنيم ومعهد القلب .. الخ ، باختصار تطبيق سياسة الثواب والعقاب وتشكيل مجالس إدارات حقيقية من أولياء الأمور فقط للمراقبة والمتابعة وهكذا مع كل الأفكار التى تضمن إعادة المجد إلى هذه المدارس بعيدا عن المافيا والسرطان الذى ضرب هذه المدارس .
هل سيكون الوزير حاسما وينقذ هذه السفينة من الغرق ؟!
هوامش
• هو ليه العفاريت والجن ساكنين عندنا وم بيروحوش أبدا عند الأمريكان والأوروبيين ..!
• من ولد كى يزحف لا يمكن أن يطير أبدا أو حتى يحلق بخياله .. سيظل يزحف إلى الأبد !!
• الخيانة مش طبع لكن جين رئيسى فى تركيب بعض البشر ...ربنا ينتقم منهم !!
• حكامنا أول من تاجروا بالدين بعد أن حاولوا إبعادنا عن السياسة وأخفاء فشلهم فى إدارة الاقتصاد والعلم والدنيا بمحاولة إقناعنا بأن الأفضل هو انتظار الآخرة وعدم الزواج فى الدنيا سيقابله العوض فى الآخرة بالزواج من حور العين فى الجنة مع التمرمغ فى الحرير وأنهار العسل ... كل ذلك حتى ننسى العشوائيات والفقر الذى غرقنا فيه بجهلم وسرقتهم وفسادهم وعمالتهم .
• بعد الإفراج عن أحمد عز ليلحق بباقى الشلة والكلام عن هشام طلعت مصطفى .. ليه التأخير فى الإفراج عن مبارك وولده ؟؟ ومتى يدخل الشعب الذى خرج فى 25 يناير بدلا منهم فى طرة حتى تكتمل الصورة... إحنا أسفين يا شهداء ومصابى 25 يناير لم نكن على قدر تضحياتكم فى الحلم !!
yousrielsaid@gmail.com