معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الثلاثاء,23 ابريل 2024 12:31 م - القاهرة      

  ملفات وقضايا

طلعت رضوان يكتب لمصر المحروسة ... فيلسوف الشعر المصرى (صلاح جاهين) (1)

القاهرة 21 سبتمبر 2014 الساعة 02:05 م

    يذهب ظنى أنّ فيلسوف الشعر المصرى الحديث (صلاح جاهين) أحد أبرز من كتبوا الشعر بلغة شعبنا المصرى ، ومن هنا أختلف مع من يُطلقون عليه (شعر العامية) ويقصدون بذلك (عامية اللغة العربية) فى تجاهل تام لحقيقة أنه لا توجد (عامية واحدة) فى البلاد العربية، وإنما (عاميات عديدة) إنْ جاز التعبير، ومعنى وجود أكثر من (عامية) كما يحب العروبيون ويصرون على ذالك المصطلح ، ينفى الأصل العربى، بينما علم اللغويات يؤكد على وجود أكثر من (لغة قومية) لكل شعب من شعوب المنطقة العربية. والدليل على ذلك أنهم لا يستطيعون التفاهم مع بعضهم البعض بتلك (العاميات) وبصفة خاصة بين سكان المشرق (العربى) والمغرب (العربى) ويكون الحل بالنسبة لهم هو التفاهم باللغة المصرية التى يُصر العروبيون على نعتها ب (العامية المصرية) ومنذ عدة سنوات شاهدتُ حلقة من برنامج (الاتجاه المعاكس) فى فضائية الجزيرة ، وكان الضيفان من المغرب والعراق ، وعندما عجزا عن التواصل ، قال لهما المذيع بلغة مصرية لا تـُخطئها الأذن : إيه رأيكم نحكى بالمصرى؟ هلــّــل الضيفان فرحًا وقالا : نحكى بالمصرى. 

    وصلاح جاهين – مثله مثل كثيرين – يستخدم الكثير من الكلمات العربية ، ولكنه يستخدمها وفق بنية اللغة المصرية ، وتلك الحقيقة تتجاهلها الثقافة المصرية السائدة التى ارتمتْ (على البلاط العروبى) ويرفض العروبيون (المصريون اسمًا) الرجوع لعلم اللغويات ، ليقفوا على حقيقة أنّ اللغة (أية لغة) تنقسم إلى كلمات (أى الطوب) وبنية Struecture وأنّ (البنية) هى التى تـُفرّق بين لغة ولغة. وفى زيارة قام بها الصديق المرحوم بيومى قنديل إلى أفغانستان وجد لوحة مكتوب عليها ((بدون أشخاص موظف داخل شدن)) ورغم أن كلماتها أو ((كل كلماتها عربية فيما عدا واحدة ، فهى تحتاج إلى ترجمة إلى اللغة العربية فيما لو أراد شخص عربى اللغة أنْ يقف على معناها)) (حاضر الثقافة فى مصر- ط4 – عام 2008- ص 193) ورغم أنّ المرحوم قنديل عرف المعنى بعد أنْ ترجمه له صديق أفغانى يُجيد اللغة الإنجليزية ، فإنه (قنديل) رفض أنْ ينقل ترجمة النص الأفغانى، حتى يعطى الفرصة للعروبيين لتأمل هذا المثال. 

    ورغم أنّ صلاح جاهين كتب باللغة المصرية التى يستخدمها شعبنا فى حياته اليومية، إلاّ أنه طعّمها بالأسلوب الأدبى الرفيع ، كما فعل دانتى فى الكوميديا الإلهية وشكسبير فى مسرحياته وأشعاره وغيرهما عندما رفضوا الكتابة باللغة اللاتينية (المقدسة) وكتبوا بلغة الناس الذين يتكلمونها فى الشارع وفى المزارع والمصانع الخ وفعل جاهين نفس الشىء ، ولكن بلغة الفن ، وتعرّض لمعالجة العديد من القضايا ذات الطابع (الفلسفى) بكلمات غاية فى البساطة والعذوبة فكتب ((فى يوم صحيتْ شاعر براحه وصفا / الهم زال والحزن راح واختفى/ خدنى العجب وسألتْ نفسى سؤال/ أنا مت؟ ولاّ وصلتْ للفلسفة؟)) وجاهين هنا (مع حبى له وتقديرى لأشعاره) لم يستطع أنْ يفك كل سلاسل العروبة ، فبقى بعضها مما قيّد انطلاقته الشعرية ، لأنه لو كان قد درس علم اللغويات الذى يرى أنّ الكلمة تـُـكتب حسب نطقها ، لكان يتوجب عليه كتابة (اختفى) العربية بالألف. ولكنه التزم بالمصرى فى رباعية أخرى عندما كتب ((الفيلسوف قاعد يفكر سيبوه / لا تعملوه سلطان ولا تصلبوه/ ما تعرفوش إنْ الفلاسفه يا هوه/ اللى يقولوه بيرجعوا يكدبوه)) ويُلاحظ على هذه الرباعية أنّ جاهين التزم بالكتابة المصرية فى : 1- استخدم كلمة (سيبوه) المصرية ولم يستخدم كلمة (اتركوه) العربية 2- بدأ الرباعية بالجملة الاسمية التى تميل إليها اللغة المصرية وليس بالجملة الفعلية كما الشأن فى اللغة العربية، وهى الملحوظة التى رصدها الباحث أ. عبد العزيز جمال الدين فى كتابه (لغتنا المصرية المعاصرة) الصادر عن (منشورات مصرية) عام 2011- ص33) 3- استخدم التعبير المصرى ((اللى يقولوه)) وليس (الذين يقولونه) بالعربى . ولأنه لم يحطم كل سلاسل العروبة كتب (بيرجعوا) بالألف ، وكان يتعين عليه حذف الألف لأنه مثل الزائدة الدودية كما يرى علماء علم اللغويات. 

    وكتب ((يا اللى نصحتْ الناس بشرب النبيت/ مع بنت حلوه.. وعود وضحك وحديت/ مش كنت تنصحهم منين يكسبوا / تمن ده كله؟ ولا يمكن نسيت)) وهنا نلاحظ أنه كتب (ضحك) بالضاد وليس بالدال كما ينطقها شعبنا. كما وضع الألف بعد (يكسبو) وكتب (ده) بالهاء كما يفعل كثيرون وكان يجب كتابتها بالألف (دا) كما ينطقها شعبنا ، خاصة وأنّ أصلها (هذا) فى العربى . ولكنه كان شجاعًا عندما كتب (تمن) بالتاء وليس بالثاء ، مع مراعاة أنه هنا التزم بقواعد اللغة المصرية (بالفرض أنه لم يدرس قواعد تلك اللغة) حيث أنّ اللغة المصرية القديمة لم تعرف الحروف بين اللسانية (الثاء والظاء والذال) ومن هنا يقول شعبنا (تعلب) وليس (ثعلب) بالعربى و(ديب) وليس (ذئب) بالعربى، والدرس المُستخلص أنّ جاهين استجاب لنداء الفطرة الإنسانية فكتب كما ينطق شعبنا.

    وكتب ((وقفتْ بين شطين على قنطره/ الكدب فين والصدق فين يا ترى/ محتار ح اموت.. الحوت خرج لى وقال/ هو الكلام يتقاس بالمسطره؟)) ويُلاحظ أنه كتب (الكدب) بالدال وفق النطق المصرى وليس (كذب) بالذال بالعربى ، ولكنه كتب (الصدق) بالصاد وليس بالسين كما ينطقها شعبنا. وكتب (على قنطره) وفق الكتابة العربية وليس (علا) وفق علم اللغويات ، خاصة أنّ (على) تـُثير الكثير من اللبس مع اسم العلم (على) كما كتب (يا ترى) بالياء وليس بالألف كما يرى علماء علم اللغويات عن ضرورة أنْ تـُكتب الكلمة حسب نطقها. ولكنه كان موفقــًا عندما استخدم حرف الحاء وفصله عن الكلمة التالية له ، بمراعاة أنه حرف مستقل يدل على زمن المستقبل فى اللغة المصرية القديمة فى مرحلتها القبطية. 

    وكتب ((غدر الزمان يا قلبى ما لهوش أمان/ وحاييجى يوم تحتاج لحبة إيمان/ قلبى ارتجف وسألنى أآمن بإيه؟ أآمن بإيه محتار بقالى زمان)) وهو هنا التزم بقواعد اللغة المصرية عندما كتب (أآمن بإيه؟) حيث تكون أداة الاستفهام فى آخر الجملة : اسمك إيه؟ مقابل : ما اسمك ؟ بالعربى و(كنت فين؟) مقابل (أين كنت؟) بالعربى . كما استخدم أداة النفى المصرية (ما لهوش أمان) لأنّ ترجمتها للعربى تكون (ليس له أمان) كما أنّ حرف (الواو) أسعفه فى فصل الضمير عن حرف الشين ، ومع مراعاة أنّ حروف الواو والزاى والراء والدال والذال فى آخر الكلمة تمنع اتصال الفعل بالضمير والاسم بالضمير. ورغم ذلك يصر العروبيون على كتابة (ما أعرفش) فى حين أنّ كتابتها الصحيحة تكون (ما أعرف ش) بينما يُجبرون على كتابة (ما افتكرش) لأنّ حرف الراء أجبرهم على ذلك. 

    ولأنّ جاهين شاعر وظــّف الفلسفة لتعميق المعانى الإنسانية لذلك كتب ((منين أجيبها كلمة متألمه/ لعبيه فايره حايره ومصممه/ منين أجيبها كلمه تكون بنت أرض/ تشفى اللى ما شفاهوش كلام السما)) فهو هنا (فلسف) العلاقة بين الواقع والميتافيزيقا ، عندما رصد التقابل بين الأرض والسماء ، وأنّ الكلمة المعجونة بخبرة طين الأرض ، هى التى تـُقدم الحلول لمآسى البشر، بينما كلمات (السماء) لا تقدم تلك الحلول . وهو فى تلك الرباعية- عميقة المعنى والمفعمة بالدلالات الإنسانية- طرح الفرق بين المُـفكرين الذين يهتمون بالواقع وغيرهم الذين يُغرقون شعوبهم بأوهام الميتافيزيقا. ومن هنا كان استخدامه للنحت المصرى فى كلمة (لعبيه) فرغم أنّ أصلها عربى من (لعب) إلاّ أنّ شعبنا استخرج منها نحتـًا خاصًا به ، مثلما نقول عن فلان أنه (لعيب) ومثل القول عن فلان ((بيلعب بالبيضه والحجر)) أى لديه خبرة حياتية لم تتوفر لغيره ، ولذلك كان جاهين من البراعة عندما عمّق المعنى بكلمات جاءتْ بعد كلمة (لعبيه) فهى أيضًا (فايره حايره ومصممه) ولأنه أدرك الفلسفة الكامنة لمعنى الموت ، وأنّ الموت مصير كل إنسان بغض النظر عن منصبه أو موقعه الطبقى كتب ((ضريح رخام فيه السعيد اندفن/ وحفره فيها شريد من غير كفن/ مريت عليهم.. قلت يا للعجب/ لاتنين ريحتهم فيها نفس العفن)) أى أنّ العفونة التى تخرج من جسد الميت بعد دفنه ، لا تعرف التفرقة بين المليونير المدفون فى ضريح من رخام ، والشقى الفقير(الشريد) الذى تمّ دفنه عاريًا بدون كفن . فى هذه الرباعية (فلسف) جاهين النظر إلى الموت الذى يتساوى فيه البشر، رغم الفوارق الاجتماعية على أرض الواقع . وعن اللغة المصرية فقد التزم بقواعدها التى لا تعرف المثنى ، حيث يتم الجمع بعد الرقم إثنين لذلك كتب (مريت عليهم) ولم يكتب (مررتُ عليهما) وفق قواعد اللغة العربية. 

    وعالج ثنائية الحياة والموت فى قوله الحكيم ((مُرغم عليك يا صبح مغصوب يا ليل/ لا دخلتها برجليا ولا كان لى ميل/ شايلنى شيل دخلتْ أنا فى الحياه/ وبكرا ح أخرج منها شايلينى شيل)) فكما يظل الطفل محمولا حتى يستطيع السير، كذلك تكون نهايته ، فهو يخرج من رحم الأم محمولا ويدخل المقبرة محمولا. وتلك الثنائية بين الحياة والموت تلح عليه فعالجها كثيرًا مثل قوله الحكيم ((خرج ابن آدم م العدم قلت : ياه/ رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه/ تراب بيحيا وحى بيصير تراب/ الأصل هوّ الموت ولاّ الحياه؟)) هنا نجد التقابل البديع بين (تراب بيحيا) و(حى بيصير تراب) فى الأولى فإنّ التراب يتغذى على العناصر العضويه الموجودة فى جسد الميت، وفى الثانية أنّ الإنسان (بعد الوفاة) سيندمج مع التراب ، ومن هنا كان سؤاله الفلسفى فى البيت الأخير من الرباعية فى موضعه وفى غاية الاتساق مع الأبيات السابقة.    

    ولأنّ الطبيعة بها العديد من عناصر الجمال، بينما الواقع به العديد من الظلم قال ((يا قرص شمس ما لهش قبة سما / يا ورد من غير أرض شب ونما / يا أى معنى جميل سمعنا عليه/ الخلق ليه عايشين حياه مؤلمه؟)) وعندما حذف الهمزهة من (سماء) لتكون (سما) كما ينطقها شعبنا ، ساعده الإيقاع الموسيقى مع كلمة (نما) ومن حُسن الحظ أنها تـُكتب بالألف وفق القاعدة العربية حيث مصدرها (النمو) وهنا التحمتْ القاعدة اللغوية المصرية مع القاعدة العربية فى تعميق هذا المعنى الفلسفى عن الورد الذى شبّ ونما من غير أرض يقف عليها ، فى تعبير مجازى مُعجز عن إرادة الحياة. ثم (فلسف) تلك العلاقة فى معالجة مختلفة ، رغم أنها امتداد لما سبقها فكتب ((بين موت وموت.. بين النيران والنيران/ ع الحبل ماشيين الشجاع والجبان/ عجبى علا دى حياه ويا للعجب/ إزاى أنا يا تخين بقيت بهلوان؟)) ويجب ملاحظة أنّ استخدامه لتعبير (أنا يا تخين بقيت بهلوان) جاء على سبيل المجاز، كرمز لأى شخص انتهازى متسلق . والمجاز يكمن فى أنّ (البهلوان) لابد أنْ يكون رشيق الجسد ويتمتع بمواصفات خاصة عن الليونة وسرعة الحركة الخ ، ومن هنا استحالة أنْ يكون الشخص السمين المترهل الجسد يصلح للعمل فى السيرك كبهلوان، بينما فى الواقع فإنّ الانتهازيين يستطيعون ذلك رغم أنهم لا يتمتعون إلاّ بموهبة واحدة (التسلق والصعود على أكتاف الآخرين) وكان جاهين فى تلك الرباعية موفقــًا عندما كتب (علا دى حياه) فكتب (علا) بالألف ولم يكتبها بالياء.  

    ولخـّص جدلية العلاقة بين (الخارج) و(الداخل) فى الوجدان المصرى فى الرباعية التى قال فيها ((فتحتْ شباكى لشمس الصباح/ ما دخلش منه غير عويل الرياح/ وفتحتْ قلبى عشان أبوح بالألم/ ما خرجش منه غير محبه وسماح)) أى أنّ الوجدان المصرى يميل إلى التسامح مع معطيات الخارج القاسية. ويُكمل ذات المعنى فى صياغة أكثر عمقـًا فكتب ((غمستْ سنك فى السواد يا قلم/ عشان ما تكتب شعر يقطر ألم/ حالك جرالك إيه يا مجنون.. وليه/ رسمتْ ورده وبيت وقلب وعلم؟)) هنا يتحول السواد إلى وردة ، لذلك تعمّد أنْ يستخدم كلمة (السواد) ولم يستخدم كلمة (المداد) ثم تكون قمة العمق الفلسفى والبلاغة الوصفية أنّ الشعر يقطر منه الألم ، ومع ذلك عندما يكتب فهو يرسم وردة وبيت وقلب وعلم ، والعلم هنا رمز للوطن والقلب رمز للحب. وهذا الإيمان بالوطن جعله يؤمن بقانون الطبيعة الفطرى ، عن (إرادة الحياة) الكامنة داخل كل الكائنات الحية فكتب ((يا اللى إنت بيتك قش مفروش بريش/ تقوى عليه الريح يصبح مفيش/ عجبى عليك حواليك مخالب كبار/ وما لكش غير منقار وقادر تعيش)) وعلى ذات لحن المقاومة كتب ((دخل الشتا وقفل البيبان ع البيوت/ وجعل شعاع الشمس خيط عنكبوت/ وحاجات كتير بتموت فى ليل الشتا / لكن حاجات أكتر بترفض تموت)) ومثل أى سيمفونية مُـتعددة النغمات كتب تنويعة جديدة على نفس اللحن ((الدنيا من غير الربيع ميته/ ورقة شجر ضعفانه ومفتته/ لأ يا جدع غلطان تأمل وشوف / زهر الشتا طالع فى عز الشتا)) 

    وجاهين لديه شجاعة الاختلاف مع الديانة العبرية (اليهودية/ المسيحية/ الإسلام) فعندما تناول أسطورة أيوب عالجها بلغة الفن متجاهلا النصوص التراثية فكتب ((أيوب رماه البين بكل العلل/ سبع سنين مرضان وعنده شلل/ الصبر طيب.. صبر أيوب شفاه/ بس الأكاده مات بفعل الملل)) واضح أنّ المفاجأة جاءتْ فى البيت الأخير(مات بفعل الملل) وهو معنى لم يخطر على ذهن من كتبوا الأسطورة العبرية. كما أنّ (الملل) تعبير فلسفى لم تعرفه الثقافة العبرية/ العربية. وأنّ الإحساس بالملل لا يعرفه إلاّ إنسان على درجة من الرقى، فيشعر بحالة (الموات) رغم أنه حى ، بينما الشاعر العراقى السياب جعل أيوب يخاطب ربه قائلا ((لك الحمد إنّ الرزايا عطاء/ وإنّ المصيبات بعض الكرم/ لك الحمد مهما استطال البلاء/ ومهما استبدّ الألم)) ومن الواضح أنّ السياب يسخر(على لسان أيوب) من التراث العبرى/ العربى الذى عوّد الناس على الشكر والحمد للإله ، حتى فيما يتعرّضون له من مصائب. 

    وكتب جاهين ((دخل الربيع يضحك لقانى حزين/ نده الربيع على اسمى لم قلتْ مين/ حط الربيع أزهاره جنبى وراح/ وإيش تعمل الأزهار للميتين؟)) أى أنّ حتى بهجة رؤية الأزهار، لم تـُخرجه من شعور(الموات) وجاهين لأنه لم يدرس اللغة المصرية القديمة- مثله مثل كثيرين- لذلك كان ينتقل بين قواعد اللغة المصرية وقواعد اللغة العربية. فقد سبق وكتب (علا) بالألف عندما كتب (علا دى حياه) ثم عاد وكتب (نده الربيع على اسمى) ولم يكتب (علا اسمى) وكتب (دخل الربيع يضحك) بالضاد وكان يتعيّن عليه كتابتها بالدال (يدحك) كما ينطقها شعبنا الذى يكره حرف الضاد ولا يستخدمه إلاّ مُـكرهًا وفى الكلمات مثل ضبع الخ. 

    وعلى ذات اللحن الحزين كتب ((تسلم يا غصن الخوخ يا عود الحطب/ ييجى الربيع تطلع زهورك عجب/ وأنا ليه بيمضى ربيع وييجى ربيع/ ولسه برضك قلبى حتة خشب)) أى أنه رغم بهجة الربيع لا يزال الحزن داخل قلبه الذى صوّره بقطعة خشب ، أى مثل الجماد . مع ملاحظة أنه استخدم (حتة خشب) ولم يستخدم (قطعة) العربية. واستخدم (لسه) المصرية ولم يستخدم (ما زال) بالعربى. واستخدم (برضك) ولم يستخدم (أيضًا) بالعربى. 

    ولكنه يحاول التخلص من حالة الاكتئاب بالغناء فقال ((يا عندليب ما تخافش من غنوتك/ قول شكوتك واحكى على بلوتك/ الغنوه مش ح تموتك إنما / كتم الغنا هوّ اللى ح يموتك)) 

    و(فلسف) دورة الحياة ونهايتها لمن لا يتعظون من حكمة الموت قائلا ((الدنيا صندوق دنيا دور بعد دور/ الدكه هىّ وهىّ كل الديكور/ يمشى اللى شاف ويسيب لغيره مكان/ كان عربجى أو كان امبراطور)) هكذا بأسلوب أدبى رفيع لخـّص حكمة الموت الذى يتساوى عنده الفقير (العربجى) والثرى (الامبراطور) فلماذا الجشع والتكالب على جمع الثروات ، إذا كانت النهاية واحدة ؟ ولأنه لا يضع فى حسابه أى فرق بين العربجى والامبراطور، نصح ابنه قائلا ((ولدى نصحتك لما صوتى اتنبح/ ما تخافش من جنى ولا من شبح/ وإنْ هبْ فيك عفريت قتيل اسأله/ ما دافعش ليه عن نفسه يوم ما اندبح)) وهنا تبدو بلاغة اللغة المصرية فى مفرداتها التى يصعب ترجمتها إلى اللغة العربية مثل قول (صوتى اتنبح) فكلمة (نبح) فى اللغة العربية تعنى نباح الكلب (مختار الصحاح- المطبعة الأميرية بمصر- عام 1911- ص667) فهل الشاعر كان (ينبح) مثل الكلب وهو ينصح ابنه ؟ أم أنه استجاب للغة الأميين عندما تقول الأم لطفلها الشقى الذى لم يرد عليها ((ناديتك لما صوتى اتنبح)) وبالتالى اسعفته اللغة المصرية عندما قابل تلك الكلمة بكلمة (اندبح) لأنّ هذا النحت المصرى يُـقابله فى العربى (يوم أنْ تمّ ذبحه) فاختصرتها اللغة المصرية فى كلمة واحدة. ولأنه إنسان قبل أنْ يكون شاعرًا لذلك امتلك حكمة الفلاسفة فكتب ((السم لو كان في الدوا.. منين يضر؟ والموت.. ولو لعدونا منين يسر؟ حط القلم فى الحبر واكتب كمان/ والعبد للشهوات.. منين هوّ حر؟)) فالإنسان المتحضر لا يشمتْ ولا يتمنى الموت حتى لعدوه. والمتحضر هو بطبيعته إنسان حر، والحر يرفض العبودية حتى لشهواته. 

    ولأنّ جاهين مع الحرية لذا فهو مع (الحب) لذلك كتب (قبل تغلغل الأصولية الإسلامية) يرفع من شأن الحب بين كافة الكائنات الحية فكتب ((حدوته عن جعران وعن خنفسه/ اتقابلوا حبوا بعض ساعة مسا / ولا قال لهم حد اختشوا عيب حرام/ ولا حد قال دى علاقه متدنسه)) وتلك الرباعية (فى ظنى) ترجمة لموال مجهول المؤلف قال فيه المصرى الأمى ((شيلو الرفق فى أنانى الورد واوعو له.. واللاهى لو مات ظريف المعانى من قبل ما أطوله.. لأسأل علا تربته واتمد بطوله.. وإنْ جم الملكين يسألوه لأرد مسئوله)) ولأنّ جاهين قرأ (كتاب الطبيعة) لذلك ترجم خصائصها ولم يرتعب من الأصوليين الإسلاميين وهو يكتب ((النهد زى الفهد نط اندلع/ قلبى انهبش بين الضلوع وانخلع/ يا اللى نهيتْ البنت عن فعلها / قول للطبيعه كمان تبطل دلع)) وقد ساعدته اللغة المصرية لتكون الرباعية مفعمة بالموسيقا الداخليه ، فاستخدم (زى) ولم يستخدم (مثل) العربية. وأسعفه النحت المصرى لكلمة (انخلع) إذْ أنّ كلمة (خلع) فى اللغة العربية تعنى ((خلع ثوبه ونعله وقائده الخ)) (مختار الصحاح- ص204) بينما المعنى المقصود فى الرباعية أنّ قلبه قفز من بين الضلوع ثم جاءتْ كلمة (دلع) لتـُكمل الجملة الموسيقية. ولأنه كان (يُفلسف) الشعر، لذلك امتلك شجاعة الاختلاف مع التراث العبرى/ العربى فى مفهوم (الحرام) فكتب ((ليه يا حبيبتى ما بينا دايمًا سفر/ دا البعد ذنب كبير لا يغتفر/ ليه يا حبيبتى ما بيننا دايمًا بحور/ أعد بحر ألاقى غيره انحفر)) فإذا كانت (الذنوب) فى الديانة العبرية معروفة مثل عدم إقامة الشعائر الدينية والاعتراف ب (الله) ورسله الخ فإنّ غياب الحبيب عن حبيبه (عند الشاعر) ذنب لا يغتفر. 

    وعندما عالج علاقة النيل بالإنسان كتب ((كام اشتغلتْ يا نيل فى نحت الصخور/ مليون بؤونه وألف مليون هاتور/ يا نيل أنا ابن حلال ومن خلفتك/ وليه صعيبه علىّ بس الأمور؟)) فى هذه الرباعية أثبتَ جاهين أنه على وعى بمفردات الحضارة المصرية ، فاستخدم الشهور المصرية (بؤونه، هاتور) واستخدم أداة الاستفهام وفق النطق المصرى (كام) ولم يستخدمها كما فى العربى (كم) ولأنّ النيل رمز النماء والخضرة والزراعة فى الحضارة المصرية ، لجأ الشاعر إليه ليسأله عن أسباب صعوبة الحياة ، فى إسقاط رمزى وبأسلوب فنى بديع أدان فيه منظومة الحكم حيث الفقر والجوع رغم وجود النيل . ولأنه ابن الحضارة المصرية فهو مولع بالضحك رغم صعوبة الحياة فكتب ((الضحك قال يا سم ع التكشير/ أمشير وطوبه وأنا ربيعى بشير/ مطرح ما باظهر بانتصر ع العدم/ انشالله أكون رسمايه بالطباشير)) هنا استخدم الشهور المصرية (طوبه، أمشير) ورغم أنه فصل حرف العين عن كلمة (التكشير) ولم يستخدم أداة الجر العربية (على) إلاّ أنه كتب (الضحك) بالضاد نظرًا لبقايا تأثير العروبه التى سيطرتْ وسادتْ بعد يوليو1952، ولم يكتبها بالدال كما ينطقها شعبنا. 

000

    فى عام 2009 كتب د. محمد عبد المطلب دراسة عن رباعيات جاهين فذكر أنّ ((حروف الجر فى الرباعيات تدخل على الفعل ، وهى ظاهرة لا تسمح بها اللغة الفصيحة)) (مجلة الثقافة الجديدة – فبراير2009) مع التحفظ على تعبير((اللغة الفصيحة)) لأنّ الفصيح هو الإنسان وليست اللغة (أى لغة) فالبقال الإنجليزى لا يكتب كما كتب شكسبير، رغم أنهما يستخدمان لغة واحدة ، وبالتالى فإنّ علماء علم اللغويات يعتبرون أنّ تعبير (الفصحى) غير علمى . ومع أنه كتب أنّ حروف الجر فى الرباعيات ظاهرة لا تسمح بها اللغة العربية، وبالتالى فهى سمة تتميّز  بها اللغة المصرية، كتب فى 2014 أنّ ((العامية لا تمتلك الضوابط والقواعد النحوية والإملائية التى تعطيها صفة اللغة الكاملة والتى تكسبها صلاحيتها للحديث والكتابة معا. وما قرأته من بعض الكتابات فى هذا الموضوع أشبه بعبث الصبيان)) (أهرام 16/8/2014) فإذا تغاضينا عن تعبير(عبث الصبيان) فالسؤال هو: هل درس سيادة الدكتور اللغة المصرية القديمة بمراحلها المتعددة ، وبالتالى وقف على الظواهر اللغوية الموجودة فيها والتى استمرت حتى وقتنا الحالى؟ وكيف تكون اللغة المصرية (أو العامية وفق الشائع فى الثقافة السائدة) لا تصلح للحديث والكتابة كما قال ، فكيف يتفاهم بها شعبنا وكيف كتب بها الشعراء دواوينهم؟ الإجابة على تلك الأسئلة لخـّصها سيادة الدكتور (فى نفس المقال) عندما كتب ((تكاد تكون الخطورة الأعظم هى صعوبة تتابع الأجيال الجديدة تراثها الدينى لأنه مدوّن باللغة العربية الفصيحة)) (أصرّ على استخدام كلمة (الفصيحة) أكثر من مرة) ثمّ أضاف أننا ((سوف نكون مُطالبين بترجمة القرآن والإنجيل والتوراة وكتب الأدب والثقافة والتاريخ إلى هذه اللغة المُـفترضة)) فإذا كانت اللغة المصرية لغة (مُـفترضة) فلماذا تأثر بها العرب ويستخدمون مفرداتها وبنيتها اللغوية فى حياتهم اليومية ؟ وإذا كانت لغة (مُـفترضة) فلماذا استخدمها الشيخ الشعرواى ويستخدمها مذيعو ماتشات الكرة؟ وهل يستطيع سيادته أو سيادة رئيس مجمع اللغة العربية وصف مباراة الكرة باللغة العربية؟ وإذا كانت (مُـفترضة) فلماذا لا يتكلم شيوخ الأزهر وأعضاء مجمع اللغة العربية باللغة العربية فى حياتهم اليومية ويتحدثون بالمصرى؟ وهى الملحوظة التى توقف أمامها طه حسين عندما كتب ((إنّ كثيرًا من الناس ليقولون أنّ اللغة العربية التى يتعلمها الصبى فى المدارس لغة أجنبية. وأنّ اللغة العربية إنْ لم تنل علومها بالإصلاح صائرة إلى أنْ تصبح لغة دينية. وأنّ اللغة العربية إنْ لم تكن أجنبية فهى قريبة من الأجنبية ، لا يتكلمها الناس فى البيوت ولا يتكلمونها فى الأزهر نفسه)) (مستقبل الثقافة فى مصر- دار الكاتب اللبنانى- بيروت- المجلد التاسع- عام 1973- ص31، 248، 298، 299، 303، 311) والدرس المستفاد أنّ من كتب هذا الكلام كان أحد المُدافعين عن اللغة العربية. وإذا كانت اللغة المصرية لا تصلح للكتابة فكيف ترجم عبقرى الشعر المصرى (صلاح جاهين) أدق القضايا الفلسفية بتلك اللغة ؟ ونجح فى كتابة الشعر فلسفيًا أو الفلسفة شعرًا.  






هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
الإسلام الحضاري

العلوم العربية بين الأمجاد والارتداد (2)

جامعة القاهرة تناقش "خطورة الزيادة السكانية على المجتمع" 

العلوم العربية بين الأمجاد والارتداد

الشغف والهوى المصري في كتاب "تاريخ مصر في العصور الوسطى"

الأعلى للثقافة يناقش "المرأة والإعلام وتحديات العصر"

عبد الهادي المدادحة  يرصد "تطور مسألة المعرفة في الفكر العربي الإسلامي"

"مكانة المرأة المصرية عبر العصور" في ندوة بجامعة عين شمس

دراسة جديدة تبين موقف الرأي العام المصري من ثورة 13 أبريل 1909

محمود قاسم يواصل تفرده بتقديم موسوعـة التخيـّل العلمي

الأعلى للثقافة يناقش "الإدارة البيئية في المؤسسات الصحفية"

عبد المعطي حجازي يطرح إشكاليات الفن والثقافة في كتابه "في معبد الفنون"

كلية إعلام القاهرة تنظم "الملتقى الطلابي الأول للتنمية المستدامة"

هل يشكل الإسلام تحديًا لأوروبا؟ (2/2)

هل يشكل الإسلام تحديًا لأوروبا؟ (1/2)

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر