القاهرة 23 يوليو 2014 الساعة 02:19 م
في العام 1952، وفي ذروة الحملة الماكارثية، استدعت لجنة النشاطات المناهضة لأميركا، الكاتب كليفورد أوديتس للاستماع الى شهادته ومعرفة ما اذا كان سبق له، أو لا يزال حتى الآن، منتمياً الى الحزب الشيوعي الأميركي. فاستجاب الكاتب ليعلن بكل وضوح أنه بالفعل انتمى الى ذلك الحزب في العام 1934، ثم عاد وتركه بعد عام واحد اذ تبين له أن مسؤولي الحزب يريدون منه أن يخضع كتاباته لقواعد إيديولوجية محددة. وهو أمر ما كان في امكانه أن يتجاوب معه على الاطلاق، كما أكد أمام اللجنة يومها. والحقيقة ان ذلك العام الذي أمضاه أوديتس، وفق إقراره، عضواً في الحزب الشيوعي الأميركي، يتطابق مع تاريخ كتابته مسرحيته الأشهر «في انتظار ليفتي» وتقديمها من جانب فرقة «غروب ثياتر» التي اشتهرت في تاريخ الفنون الأميركية بكونها مهد الفن المسرحي اليساري الذي خرّج عدداً كبيراً من الممثلين والمخرجين والكتاب، الذين سيكونون لاحقاً هدفاً للجنة الماكارثية. ومن أبرزهم، الى أوديتس، المخرج المسرحي ثم السينمائي ايليا كازان. أما مسرحية «في انتظار ليفتي» فكانت وتظل العلامة الفارقة في ذلك النشاط المسرحي الذي جاء في زمن الركود الاقتصادي القاتل الذي طاول الولايات المتحدة طوال السنوات الأولى من ثلاثينات القرن العشرين، وتزامن مع وصول الرئيس روزفلت الى السلطة. ولعل اللافت في ذلك كله هو أن الحركة المسرحية الأميركية - ولا سيما في نيويورك - عرفت خلال تلك السنوات نشاطاً فكرياً يسارياً، لم يضاهه في يساريته أي نشاط فني آخر في العالم... وكان ذلك في وقت راح فيه الزعيم السوفياتي ستالين يحاكم اليساريين في موسكو ويقتلهم وينفيهم، أو - في أحسن الأحوال - يكتفي بسجنهم. هي، على أية حال، فترة غامضة وغريبة في تاريخ الفن الأميركي، من اللافت انها لم تُدرس حقاً، إلا على ضوء موقف لجنة السيناتور اليائس جوزف ماكارثي وماكاراثييه منها لاحقاً، علماً أن ثمة فيلماً حققه تيم روبنز، قبل سنوات عنوانه «المهد سوف يهتز» يدنو في شكل رائع من تلك المرحلة، وذلك من خلال الفرقة المسرحية نفسها تقريباً، وهي تحاول تقديم عمل مسرحي يحمل عنوان الفيلم...
> في عودة الى موضوعنا هنا وهو مسرحية «في انتظار ليفي»، نذكر انها كانت ثاني مسرحية يكتبها كليفورد أوديتس، بعدما كانت «انهض وغنّي» أول أعماله في العام 1933. وتعتبر «في انتظار ليفتي»، واحدة من أربع مسرحيات مبكرة كتبها أوديتس معبّراً فيها عن قضايا الطبقة العاملة الأميركية ونضالاتها، من دون لفّ أو دوران. بل إن المسرحية تضع هويتها في الواجهة منذ عنوانها، اذ نعرف ان «ليفتي» التي هي اسم «بطل» المسرحية، تعني في الوقت نفسه «اليساري». وفي هذا ما فيه من دلالة، بالطبع، حتى ولو أننا سوف نكتشف في نهاية الأمر، أن لا وجود لـ «ليفتي» على الخشبة مع انتظار الجميع له، بل إن أخبار مقتله سوف تختتم المسرحية.
> كتب كليفورد أوديتس مسرحية «في انتظار ليفتي» خلال ثلاثة أيام في ذلك العام 1935، وذلك لكي يفتتح بها «غروب ثياتر» موسم عروضه في نيويورك، في وقت كان يفترض أن يكون ذلك العرض الأول عرضاً احتجاجياً. ولم تكن المسرحية احتجاجية في الشكل فقط، أو في المضمون... بل إن موضوعها أصلاً كان موضوعاً احتجاجياً، وبأكثر مما يوحي عنوانها بكثير. ذلك ان المسرحية أتت لتتحدث مباشرة، في فصلها الوحيد الذي قسم الى 5 حلقات، عن اجتماع تعقده نقابة سائقي سيارات التاكسي، للتصويت على ما اذا كان يتعين إعلان إضراب يشل حركة السير في المدينة أم لا. من الواضح هنا، منذ أول الأمر، ان للاجتماع شكلاً ديموقراطياً. وأن السائقين المجتمعين هنا، مع قيادات اتحاداتهم النقابية، هم الذين سيقررون ما سيسفر عنه الاجتماع. ولقد توزّع الحضور بين الرسميين الذين احتلوا خشبة المسرح، والنقابيين العاديين الذين انتشروا في الصالة بين الجمهور. وكان من الواضح أن هذا التوزيع كان يقصد انتماء السائقين العاديين الى أفرد الجمهور الذي يجلسون في جانبه، في الوقت الذي يبدو جلياً أن القيادات النقابية تنتمي - في الحقيقة - الى عالم منفصل عن عالم الجمهور. ومن هذا التوزيع نفسه كان يمكن استخلاص موقف الكاتب - وفرقته المسرحية - الذي ينحو الى ادانة القيادات النقابية على اعتبار انها، في نهاية الأمر، ليست أكثر من جزء من السلطة، كما هي حالها دائماً وأبداً!
> منذ بداية المسرحية نعرف ان المناضلين النقابيين إنما هم هنا جالسون في انتظار ليفتي، ممثلهم، الذي لم يحضر بعد، والذي يبدو بوصفه المخوّل بالتفاوض مع القيادات النقابية باسمهم. ولما كان ليفتي قد تأخر حقاً، ها هو «فات» الأمين العام للاتحاد النقابي، مسنوداً بغيره من القيادات والنصّابين والمخادعين باسم العمل النقابي، ها هو يمضي في الكلام والالتفاف ساعياً جهده لتقليص كلام النقابيين المناضلين عن الإضراب. ومن هنا نراه بالكاد يترك مجالاً لغيره لكي يتكلم... ثم، ما إن يأتي في الحديث على ذلك ليفتي الذي لم يظهر بعد، لا يتورع عن التلميح بأن هذا الأخير قد هرب، لأنه غير قادر على الدفاع عن وجهة نظره، أو وجهة نظر مؤيدي الاضراب. وهنا، من أجل التمهيد لحضور ليفتي ودعم قضيته، بالتأكيد على أن الاضراب بات أمراً لا بد منه، ينهض من صفوف الجمهور عدد من السائقين ليتحدث كل منهم عن أوضاعه وفقره ومشاكله الحياتية اليومية. وهكذا، اذ يروح كل واحد متحدثاً عن معاناته، تظهر في خلفية المشهد، مناظر من الحياة اليومية التي يصفها. ومن الذين يتكلمون، مثلاً، السائق جو، الذي يمعن في الحديث عن زوجته إدنا، وعن صعوبات حياتهما، مستخلصاً النتيجة: لقد قررا معاً مساندة الاضراب، لأن أعباء الحياة لا تترك لهما أي خيار آخر، مع انهما يعرفان كل ضروب الصعوبات التي تنتج من هذا. ويلي مشهد جو، مشهد سائق آخر يتحدث وخطيبته الحسناء، مفسرين كيف ان المرتّب الذي يحصل عليه الخطيب كسائق، لا يمكّنهما أبداً من الاقتران وبناء بيت أسري سعيد. وتبدو دلالة هذا المشهد، من خلال لقطات تسبقه تصوّر صناعياً كسولاً يعيش حياة رغد ويسر. وهكذا، طوال الوقت الذي يمضي في انتظار «ليفتي» تتوالى الحكايات التي تصب كلها في خانة الأوضاع البائسة التي يعيشها السائقون ويعانون منها. وفي نهاية الأمر يشتد حنق السائقين حين يكتشفون أن ثمة جاسوساً في صفوفهم... ثم يتصاعد غضبهم حين تردهم أبناء عن مقتل ليفتي على يد مجهولين... ما يفسر عدم وصوله حتى الآن. وهنا يتصاعد ضجيج الصالة، ويقرر السائقون، من دون أدنى التفاتة الى مواقف القيادات النقابية المشبوهة، أن يسيروا في إضرابهم، فيما تنتهي المسرحية على أولئك السائقين وهم يصرخون بصوت واحد «اضراب... اضراب... اضراب!».
> في صدد مسرحية أخرى لأوديتس، كتب الناقد المسرحي الأميركي جون غانستر أن هذا الكاتب يظل دائماً «ذلك الرومانسي الذي يضع نفسه في مواجهة مشكلات ضخمة لا يحمل إلا قليلاً من الأمل في أن يستجيب لها أو يضع تعريفاً كاملاً لها. انه كاتب شعبي بالفطرة قادر على خلق شخصيات حية»، لكنه «عاجز عن استخلاص النتائج». مهما يكن، فإن كليفورد أوديتس (1906 - 1963) كان حدثاً مهماً في تاريخ المسرح الأميركي، ولا تزال «في انتظار ليفتي» مسرحية مرجعية حتى اليوم، مع ان كثراً يفضلون عليها أعمالا أخرى لأوديتس مثل «الفتى الذهب» و «شجرة الدراق المثمرة» أو «فتاة الريف»... ولا بد من أن نذكر هنا أن أوديتس - الليتواني الأصل المولود في فيلاديلفيا - كان واحداً من أولئك الكتاب الذين عرفت هوليوود كيف تجتذبهم ذات مرحلة، لكنهم أخفقوا في أن يتماهوا معها... فدمرتهم، وهو ما عبّر عنه في واحدة من آخر مسرحياته «السكين الكبيرة»